هكذا تكلم زرادشت.. كتاب للكل ولا لأحد - فريدريك نيتشه, فليكس فارس
تحميل الكتاب مجّانًا
شارك Facebook Twitter Link

هكذا تكلم زرادشت.. كتاب للكل ولا لأحد

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

لخَّص «نيتشه» أفكاره الفلسفية في كتابه: «هكذا تكلم زرادشت» الذي قال عنه إنه «دهليز فلسفته». ويعتبر هذا الكتاب بحقٍّ علامة من علامات الفلسفة الألمانية، فعلى الرغم من مرور أكثر من مائة عام على تأليفه إلا أنه لازالت لأفكاره صدًى كبير؛ لدرجة أن البعض يعدُّه من أعظم مائة كتاب في تاريخ البشرية. وقد أثرت أفكار هذا الكتاب في مجالات إنسانية عدة كالحرب، والسياسة، والفن؛ فعلى سبيل المثال: كان بعض الجنود في الحرب العالمية الأولى يضعونه في حقائبهم، ويرى البعض أن أفكاره عن «الإنسان المتفوِّق» مثَّلت الأساس الذي قامت عليه الأيديولوجيا النازيَّة فأشعلت الحرب العالمية الثانية. كذلك امتد أثر هذا الكتاب إلى الأعمال الفنيَّة، فكان من أبرزها مقطوعة الموسيقار «ريتشارد شتراوس» التي حملت نفس اسم الكتاب، وفيلم «أوديسة الفضاء» ﻟ «ستانلي كوبريك».
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب مجّانًا
4 399 تقييم
8263 مشاركة

اقتباسات من كتاب هكذا تكلم زرادشت.. كتاب للكل ولا لأحد

نحن نحب الحياة، لا لأننا تعودنا على الحياة، بل لأننا تعودنا على الحب

مشاركة من فريق أبجد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب هكذا تكلم زرادشت.. كتاب للكل ولا لأحد

    421

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    0

    لا أنصح بقراءة هذه النسخة، هنالك نسخة أخرى ترجمة علي مصباح، وهي الأجمل والأفضل على الإطلاق. إذا ستقرأ لنيتشه فحرص دائما أن علي مصباح هو المترجم.

    Facebook Twitter Link .
    32 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    يقسم الكتاب إلى 4 أقسام

    وتكون معظم الأقسام عبارة عن فقرات معنونه بما يدل على محتواها وتنتهي بعبارة واحدة هكذا تلكم زرادشت.

    يتحدث نيتشة على لسان نبيه الفارسي زرادشت عن الأخلاق والأديان والزواج والولادة والعدل والصلاح والخير والشر والأصدقاء والأعداء والشفقة.

    وفي كثير من فلسفته يناقض الأعراف الأخلاقية السائدة فمثلا يطلب منك كره صديقك وحب عدوك , يطلب منك عدم الشفقة , تراه تارة يحتقر الشهوة وتارة يحتقر الرهبنة وعدم الزواج , يدعو للرقص والفرح ويذم الاكتئاب والتزهد بالحياة ويطالبك بعيشها كلها , يشدد على أن الغلبة للأقوى وان القوي يحق له حكم الضعيف والقوة هي الحكم في الحياة ويرفض مساواة الضعيف بالقوي لكن يطلب بالعدل.

    والمفارقة هنا انه يذم أهل العدل والصلاح لأن العدل والصلاح بمنظوره نسبي ولا يعمم فما تراه عدلا من وجهة نظرك وطريقة تفكيرك وطبيعة أخلاقك قد لا أراه عادلا ابدآ.

    يرفض نيتشة الفضيلة ويعتبرها متصنعة مادام الإنسان من داخله يفكر بالرذيلة ولا يرى أن كبت الرذائل رغم التفكير بها والتصرف بفضيلة شيء نبيل بل هو نفاق فانت لست فاضل من داخلك.

    أما فيما يخص الدين فرفض نيتشة على لسان زرادشت الدين والقساوسة واهل الدين من يجعلون الشعب خراف مطيعة ويطالبونهم بالزهد وانتظار الأفضل في حياة أخرى كما انه يرفض التوحيد ووجود إله واحد ويطالب بموت الاله وفي آخر جزء من كتابه يقتل الاله لكنه يصدم بانك وإن قتلت الاله فالإنسان سيبحث عن إله آخر يحيه.

    وفي المرأة يقول إنها لا تصلح للصداقة لكنها تصلح للحب كما أنها لا تعرف الشرف بل تحركها الرغبة ولا تصلح إلا للإنجاب والتكاثر.

    أما ما يخص الزواج فزرداشت يقول إن المتزوجين بشكل سيء أسوأ أنواع المتأججين برغبة الانتقام.

    كما أنه بما يخص الولد يقول قبل أن تتكاثر أسألك هل أنت بالإنسان الذي يحق له أن يرغب بولد ؟ هل أنت المنتصر المتغلب على نفسك المتملك بحواسك وسيد فضائلك؟ هل حريتك ونصرك هي التي تتوق إلى ولد ؟ لأنك اذا رغبت بولد يجب أن ترغب به لتشيد ما يفوق منزلتك ولذلك يجب أن تكون أنت ذاتك بناء تام مستقيم البنيان جسدا وروحا ليس نمو التكاثر هو المطلوب منك بل ارتقاء , جسدا ارقى ينبغي أن تبعث إلى الوجود, وحركة أولى ودولابا يدفع نفسه بنفسه- مبدعا يجب عليك أن تبعث إلى الوجود.

    كثير من جمله كانت تبنى على عكس جمل موجودة في الإنجيل وكثير ما كان يعاكس ويرفض الدين المسيحي ضمنيا ضمن كتاباته وكان يستهزئ بالمسيح في بعض النقاط.

    وما يثير التعجب في زرادشت انه يقول شيئا ويعاكسه ويطالب بشيء ويفعل عكسه فمثلا ذم الشعراء كثير لكنه كان شاعرا وكان يقول إني اذم الشعراء مع أنى شاعر.

    وكما انه كان يتعامل بتكبر مع الآخرين ويبحث عن الإنسان الأعلى وكل من قابل بعلة أو بعاهة كان يقول له لا يمكن لك أن تكون إنسانا اعلى لأنك ضعيف.

    في النهاية كانت هذه قراءتي الأولى لنيتشة توقعت أن اقرأ الفلسفة الدسمة لكن طريقة كتابة الكتاب على شكر خواطر أفقدتني الاستمتاع بالقراءة، وجدت أن نيتشة في هذا الكتاب كان شاعرا أكثر منه فيلسوفا فحاول التلاعب بالكلام واستخدام الكثير من التشبيهات والاستعارات وبسبب الترجمة من لغة إلى لغة فقدت هذه الخواطر والأشعار روقنها مما جعلني اشعر بالضيف من الأسلوب وشعرت بخيبة امل كبيرة من الكتاب.

    قد أكون بسبب تكوني فمرة مسبقة بأنني سأقرأ كتابا فلسفا زخما جميلا وتلهفي لقراءة الكتاب وصدمتي به جعلتني لا أعطيه كامل انتباهي ولذلك قد اقرأه بعد سنوات وأعاود تقيمه بشكل آخر من يدري

    #Aseel_Reviews

    Facebook Twitter Link .
    23 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لو كانت هذه قراءتك الأولى لنيتشه لا تبدأها بهكذا تكلم زاردشت ، علماً أن نيتشه جمع كل أفكاره ومبادئه وتستر بها خلف زاردشت فكان يحكي حاله شخصياً ،

    عندما تقرأ نصاً يمتزج بين الشعر والنثر ، والخيال والعمق ، لن تستطيع تسميته روايةً بالمُطلق ولا شذرات ، لأنك في النعاية أمام نص مكتمل وإن كان على شكل فصول ،

    النص عابر للزمان والمكان والأحداث كذلك ، بمعنى لو أن الكتاب قُرأ بعد ألف سنة من الأن سيكون محظ إهتمام وإستغراب من يقرأه ، فهو لا يعالج قضايا إنسانية لحظية ، بل قضايا وجودية وذاتيه ، تصلح لأن يفكر فيها الإنسان في أي مكان وزمان ،

    وعلى الرغم من العداء الصريح للديانات والعبادة إلا أن عداءه كان أكثر صراحة للمسيحية تحديدا ، بل وأكثر ندية وفوقية بحيث أنه قدم نفسه أي زاردشت مخلص أخر أكثر صدقاً وإنسانية ، وهنا أحد أغرب التناقضات المطروحة في الكتاب ، كيف لنيتشه أن يتفاخر بالخبث ومحاربة الفضيلة وبالوقت ذاته يرى نفسه مبشراً ومنقذاً ومخلصاً للبشر ، وتمثل هذا برحلته الأخيرة لغابة مملكته ،

    وعلينا أن لا ننسى بأن نيتشه لم يكن يعادي العبودية بحد ذاتها بل يعادي فكرة التوحيد ، وعبادة البشرية وتقديسها لإلهِ واحد ،

    إذا خاطب نيتشه الإنسان ، والذات والأخلاق ، ستختلف معه بالجانب الأخلاقي والديني حتماً ، ولكن هنالك عبرات ووقفات سيسحرك فيها النص وتسلم نفسك له لا محالة ، كالفلسفة الخيالية التي بني على أساسها الكتاب ، هو يحمل ميت ويخاطب شمساً ويحاكي ظلاً ، ويرافق نسراً وحية ،

    سأعترف بأن هنالك شيء غير مفهوم من مغزى الكتاب ، ولن أكون بذلك الغباء الذي يقول بأن الكتاب هرطقة وخيال لا أكثر ، وبعد بحثي وتخمني أن يكون مقصد نيتشه هو تطور الإنسان كونه داروني بإمتياز ، وجدته ينكر هذا التخمين الذي ألصق به ، وصراحة غير مقتنعة بتلك الأصوات التي تخرج من هنا وهنالك وتقول أنه يقصد المسيح الدجال !

    يبدو أنني من الجميع الذين استمتعو بالنص وشعره ونثره ، دون أن يؤخذو المغزى الفلسفي المقصود منه ، ورغم عداء نيتشه للمرأة والدين والفضيلة إلا أنك ستخرج من النص مذهولاً لجميل ما قرأت ...

    Facebook Twitter Link .
    18 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    إصنع قوتك دون أن تُظهرها،إحتفظ بها تخطى كُل هزائمك وخيباتّك،وإرفع سقف أحلامكّ لأعلى,خُلقت لتعيش لا أن تموُت بجسدً يتنفس..

    Facebook Twitter Link .
    18 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    إياك أن تقف حائلًا بين فكرتك وبين ما ينافيها، فلا يبلغ أولَ درجة من الحكمة مَنْ لا يعمل بهذه الوصية من المفكرين.

    Facebook Twitter Link .
    14 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    عندما قرأت هذا الكتاب، شعرت ببعض الخوف، فهو من النوع الثقيل، لكن المحبب فيه هو أن نيتشه قد سرد فيه فلسفته بروح قصصية، واختار اسما لها جسده زارادشت، وطوال قراءتي للكتاب كنت أتخيل هتلر، وأراه ماثلا أمامي، وعرفت لاحقا أنه كتابه المفضل، وفي الكتاب تتجلى فلسفة نيتشه المتطرفة، التي لخصها بفكرة الانسان الأقوى، كما أن إشارته للمرأة لم تخل من تحقير لها وجعلها أدنى مرتبة لانها بنظره أدنى ذكاء.

    يعد الكتاب مجنونا ففيه العديد من الأفكار المتطرفة، حتى أني أحيانا كنت أظنه مجرد هذيان احمق، واتساءل، هو هذه فلسفة حقا، ربما فالفلسفة تمتاز بعمق السؤال، والبحث عن مبرر عقلي للجواب.

    كتاب لن تضرك قراءته، فهو يضيف لفكرك ويعلمك ان تتأمل أفكار العظماء، ويتيح لك الاعتراض عليها، فلا يعني كون نيشته مثلا فيلسوفا، فهو على حق.

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بعد هذا الكتاب ؛لن تبقى كما كنت

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لن أسمي ما أكتبه الآن بمراجعة لأنني لم أكمل قراءة الكتاب بعد، سموها نظرة أولية، نبذة، أسطر.. سموها كيفما تريدون، إلا أنني لم أستطع الانتظار إلى أن أكمل الكتاب فأناملي ذاقت من مرار اللهفة الشيء الكثير.. عندما قدم نيتشه هذا الكتاب للبشرية ذكر أنه سيكون أعظم كتاب سيقدمه للبشرية كأنه أعلن عن اعتزاله العالم بعد ذلك، ان تكلمنا بجانب ثقافي محايد بعيد عن مبادئنا الإسلامية حيث نسأل الله تعالى أن يغفر لنا ان كنا قد أخطأنا كون أن نيتشه رغم أفكاره ومبادئه التي تؤدي بإنسان راق ومتحضر إلا أنه يمقت شيئا اسمه الدين والعبودية ويدعو فقط إرادته فهي الإله الوحيد الذي سيقرر مصيره، عندما أقرأ المراجعات التي كتبت قبل أقف متعجبا لكون كاتبيها سطروا أسطرا معدودة في حق الكتاب، لكن ان أردت أنا شخصيا الكتابة عن هذا الكتاب لكتبت كتابا آخر بل اثنين، كتاب يوحي بقوة ثورية لدى نيتشه، أفكار تجعلك ملك نفسك بعيدا عن تفاهات الحب والحياة القاسية، تجعلك تنظر إلى حال المجتمع الذي أصبح يقول أن نصفه عبارة عن مرأة، نظرية نيتشه تجاه هذه الأخيرة أجدها عادلة بل وأيضا منطقية حتى ان عدنا إلى الجانب الديني الاسلامي، فالمرأة لن تصبح ذات قيمة إلا إذا أنجبت وأصبحت أما، فحسب نيتشه فالرجل للحرب والمرأة للإنجاب، وحتى ان عدنا إلى الجانب الديني فان قامت المرأة بهذا الدور ستصبح ذات قيمة أعلى من الرجل حيث تصبح الجنة تحت أقدامها، شخصيا أنا ضد خروج المرأة لسوق العمل، ما علينا ان تحدثت في هذا الأمر سأخرج كثيرا عن صلب الموضوع وسأبحر في بحر آخر يستوجب علي الكثير من الكلمات للسباحة فيه... أعود إلى أفكار نيتشه التي المست فيها شيئا من الحكمة صراحة وشيئا من فهم العالم من المنظور العقلاني وكيف تصبح انسانا ناضجا وراقيا تحس بقيمتك وتلمسها، ما أعجبني هي نظرية الشرور الثلاثة في الإنسان وهي الشهوة، تملك السلطة، وحب الذات..

    لي عودة :)

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كتاب رائع يستحق القراءة

    من اجمل ما قراءت له بهذا لكتاب ان الاطفال الذي يولدوا من علاقة زواج لا يوجد بها حب

    هما اولاد معاقين ومرضى نفسين و عالة على المجتمع

    بينما الاولاد الذي ياتوا من ثمرة حب بين زوجين متحابين يكونوا اصحاء واقوياء و عباقرة

    مع بعض التحفظ على فلسفة نيتشه في مسالة البقاء والحياة فقط للاصحاء و الاقوياء

    هو نفسه كان مريض من ولادته بالزهايمر الوراثي وبرغم كذا قدم للانسانية فكر و فلسفة

    اكثر بكثير من الناس الاصحاء و الاقوياء

    اقتباسات

    - إنني أستعرض جميع ما كُتب، فلا تميل نفسي إلا إلى ما كتبه الإنسان بقطرات دمه ،، اكتب بدمك فتعلم حينئذ أن الدم روح ،

    وليس بالسهل أن يفهم الإنسان دماً غريباً

    - كل إنسان تعجزون عن تعليمه الطيران، علموه على الأقل أن يسرع بالسقوط

    - أن أحيا كما أريد، أو لا أحيا إطلاقا

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    كتاب عبارة عن شطحات جوفاء .... حاول فيها نيتشه المريض جسدا و حسّاً ان يجاري الكتب السماوية ، و من المأثور عنه انه كان يغار من المسيح، حاولت ان اقرا الكتاب بكل تجرد ، كتاب غير منطقي و منافي للعقل و الفطرة السوية ، و لكني اتعجب من اعطائه هذا الحجم الذي لا يستحقه ...عجباً!!

    و بالنسبة للغة فالترجمة شوهت النص ، فلك ان تعي ان هذا الكتاب ترجم من نص فرنسي مترجم من الالمانية...يعني زيادة الطين بللتين فوق شطحات المجنون نتشه..

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    خرجت من هذا الكتاب من استنتاج على مستواي الشخصي:

    كل شخص تعرض في طفولته إلى خزعبلات وخرفات تنشر باسم الأديان سيحاول في المستقبل عندما يتحرر من قيود المجتمع أن يتطرف في أراه وقد يقوده هذا إلى الوصول إلى إلحاد فكري

    هكذا أوحت لي شخصية زارا

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    احد اروع الكتب ، قصة الكتاب بالمختصر عن شخص يغوص في اعماق نفسه بالجبال ويقرر النزول للبشر ليعلمهم ما توصل اليه من حكم ونجد قرب القصة للرسل .. عندما نزل اول من كان معه هو احد المهرجين

    يتسلسل الاحداث بحكم متعددة بأسلوب روائي ، ونجد نظرته من رجال الدين والكنيسة والاغنياء و الفقراء ، والتركيز على فكرة الانسان المتفوق وانه الوحيد الذي يستحق الحياة وفيما عدا ذلك فهم متطفلون على الحياة

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا الكتاب واحد من أروع الكتب التي قرأت فيها ، يعرف نيتشة على أنه واحد من أصدق الفلاسفة في التاريخ البشري، هذا الكتاب الذي كتبه في قمّة سموّه الروحي يعبّر عن مدى مصداقية فكره واتجاهه الصعب في الفلسفة، أقرأه منذ أشهر ولا أستطيع قراءة أكثر من صفحتين في كل مرة أفتح الكتاب بسبب الكمية الهائلة من الأفكار في كل سطر وفي كل فقرة وصفحة.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    فلسفة نيتشه متعارضة مع معتقدى لدرجة كبيرة جدا كيف لي أن اصدق ما قاله زرادشت وهو يتعارض مع معتقداتى هل اقراء الكذب وأعجب به كيف لهذا الرجل ان يستقطب مجموعة من القراء العرب لدرجة كبيرة جدا وما يثير إعجابي أيضا من الذى أكمل هذا الكتاب بما كنت تفكر وأنت تقرأ له

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    قرأته أيام الثانوية العامة و أكرهه لأنه مدين بنزول معدلي من 92% إلى 86%

    حيث فلسفة نيتشه انتشلتني من براثن المذاكرة :)

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    أعتقد ينبغي علينا فهم الكاتب أولًا ، ثم قرأت مؤلفاته .

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب يبحر بك الى عالم الحكمة بشكل سلس وجميل جدا

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أعظم فيلسوف منذ عصور ما قبل الميلاد و الباحث عن الحقيقة من أجل الحقيقة مثلما كان ديوجانس اليوناني.

    ليس لي تعقيب شخصي على مسألة إلحاده، لكنني أظن أن القارئ المكتشف لا بد أن يصدم بشئ من العقلانية المبالغ فيها و هو ما أجده مبررا لأنه في حالة رفض لكل ما يقيد الفكر المتعطش للحقيقة إلى حد عدم الإيمان بما سواها.

    لذلك، يتوجب على الداخل إلى بيت نيتشه أن يخلع معطفه و قبعته جانبا. فالعمق عند نيتشه هو وسيلة للوصول إلى الحقيقة. و التجرد صفة للباحث عن الحقيقة. أما المثالية و الرسولية فيستحيل استمرارهما مع المنهج الذي يتبعه، حتى و إن كلف ذلك وصفه بالغوغائي في مجمل نواحي تفكيره.

    و في ذات السياق فلا أرى داعيا لمقارنة مفاهيم هذا الكتاب بما جمعت دفتا " النبي " لجبران خليل جبران. فإنه إن صدق اعتبار هذا الأخير ملكوتيا، فإن جهد نيتشه و انطلاقه من الإنسان و إلى الإنسان من دون دواعي أخرى لحري بالتنويه.

    كتاب يستحق القراءة و المراجعة مرات عديدة.

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    لم يعجبني ،، لم أحب تكبّر زرادشت ولا عنصريته وأختلف مع الكثير من آرائه خصوصاً في المرأة والزواج وعن الضعفاء

    ولم أحب أسلوب نيتشه ،، إهتم بالصور الشعرية وتنميق وفلسفة وتعقيد الكلام أكثر من الإهتمام بمضمون الأفكار

    ولا تعجبني أيضاً تلك المقارنات بينه وبين كتاب ( النبي ) لجبران خليل جبران ،، فكتاب جبران أفضل بكثير

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كيف لا أحن الا الأبدية ، و كيف لا أضطرم شوقا الى خاتم الزواج ، الى دائرة الدوائر حيث يصبح الإنتهاء عودة الى الإبتداء ؟

    إنني لم أجد حتى اليوم امرأة أريدها اما لأبنائي الا المرأة التي أحبها ، لأنني أحبك أيتها الأبدية.

    انني احبك أيتها الأبدية ..

    لقد اتجهتم على طريق مبدؤها الدودة و منتهاها الإنسان، غير انكم ابقيتم

    على ما تتصف به ديدان الأرض . لقد كنتم من جنس الرود في ما مضى ، على أن الإنسان لم يفتأ حتى اليوم أعرق من القرود في قرديته.

    ليست الحكومة الاابرد مسخ بين المسوخ الباردة ، فهي تكذب بكل رصانة اذ تقول : أنا الحكومة ، انا الشعب.اياكم و تصديق ما تقول ، فما كوّن الشعوب الا المبدعون الذين نشروا الايمان و المحبة فأتوا بأجلّ خدمة للحياة. و ما الناصبون الأشراك للجموع الغفيرة الا من يهدمون كيانها ليشيدوا الحكومات على انقاضها ، و يعلقوا نصلا قاطعا فوق رأس الشعب ، و ينصبوا مئات الشهوات أمام عينه.

    ان سعادة الرجل تابعة لإرادته ، اما سعادة المرأة فمتوقفة على ارادة الرجل.

    ان ما تدعوه عشقا انما هو جنون يتتالى نوبة بعد نوبة حتى يجيء زواجكم خاتما هذه الحماقات بالحماقة الكبرى . و ما خير الحب لو تعلمون الا تحول و اضطرام في الم و خشوع ، ان هو الا المشعل ينير امامكم مسالك الإعتلاء ..

    ان في كل كأس حب اطلاقا و حتى في كأس ارقى حب مرارة لا بد لكم من تجرعها ، و هذه المرارة هي التي تنبه فيكم الشوق الى الانسان المتفوق و تلهب فيكم الظمأ اليه ، ايها المبدعون . اذا كان هذا الظمأ هو الذي يدفع بك الى طلب الزواج يا اخي ، و اذا كنت تشعر بشوقك يندفع كالسهم نحو الانسان المتفوق فإنني اقدس ارادتك و اقدس زواجك.

    من واجب المرء ان يتوقف عن عرض نفسه للآكلين عندما يكفرن عن تذوقها ، ولا يعرف هذه الحقيقة الا من يود الاحتفاظ بمحبة من حوله.

    ان في رفع الأنصاب لخطرا فاحترسوا من ان يسقط عليكم التمثال المنصوب فيقضي عليكم.

    اصعب ما يلقى المحب اضطراره الى قبض يده اجابة لداعي محبته و تفاديا للمنة في عطائه.

    اذا كان لك صديق يتألم فكن ملجأ لآلامه و لكن لا تبسط له فراشا وثيرا بل فراشا خشنا كالذي يتوسده المحاربون و الا فما انت مجديه نفعا.

    كل انسان تعجزون عن تعليمه الطيران علموه على الأقل أن يسرع بالسقوط.

    ان ما اريده للرجل و للمرأة هو أن يكونا أهلا للكفاح و أن يكونا أهلا للولادة و أن يكونا أهلا للرقص برأسيهما و رجليهما .. لنعدّ كل يوم يمر بنا دون أن نرقص فيه و لو مرة واحدة يوما مفقودا و لنعتبر كل حقيقة لا تستدعي ولو قهقهة ضحك بيانا باطلا.

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    لقد رأيت فيه الشيء النذير من الحكمة والكثير الكثير من الأفكار التي لا تصلح لبناء المجتمع أو بناء الحياة

    وإنما تخدم مصالح اليهود فهناك الكثير من التلميحات التي أشار إليها إلى الشعب المختار وإلى الحاكم اليهودي الذي سيحكم العام متجلياً في "الإنسان المتفوق" والذي يجب على حد زعم نيتشه أن نبذل كل ما يمكن أن يبذل لنهيأ له أسباب تميزه

    فما الإنسان في عرفه إلا مرحلة وجسراً يؤدي إلى ولادة الإله الأبقراطي

    وعلى الرغم من تأثر جبران بفلسفته إلا نبي جبران لم ينكر المحبة كفضيلةولم ينبذ الرحمة وإنما حث عليها على عكس زرادشت نيتشه الذي دعا إلى التخلص من الضعفاء والإبقاء على الفروقات بين البشر ليتحول هذا العالم إلى مدينة جبابرة يخرج منها الحاكم الذي يستحق أن يحكم العالم وهذا الملك ما هو إلا الإنسان المتفوق

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    وما المرء إلا ابن التوى ولو إرتقا إلى أفق السماء ليخلد لم يخلد

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كتاب للمهتمين بالعلوم الانسانية الذين يريدون حياة اهداء

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    Good

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    عندي ترجمه "فيلكس فارس "

    اشعر ان الترجمه عجيبه .. فيه افضل منها ..

    انا لسه بدأه فيه تقريبا

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    فلسفة غريبة... أحسستها جافة لا لون فيها

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    5 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    كتابات نيتشه وافكاره ساهمت الى حد كبير زرع الشقاق بين الامم والاديان السماوية الى درحة تقديس هذا الكتاب وتفضيله على الكتب الاخرى حتى المقدسة منها فهو يطرح مفهوم الانسان المتفوق الى درجة جعلت منه عبرة لمن يعتبر في هذه الحياة باسلوب شذري و بلغة بليغة ..هكذا الكتاب بحق ايقونة فلسفة الالمانية

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    سأعود لكتابة مراجعتي بروية لكن حالياً و لأنني أنهيت قرائتي الثانية الكتاب منذ يومين , فسأكتفي بتسجيل نقمي الشديد على المترجمين !

    أحدهما أحمق و الآخر أكثر حماقة .. لي عودة كي أفي هذا المجنون نيتشة حقه .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    اكيد كتاب مرجع لعديد الافكار المختلفة .. اعتبره واحد من بين احسن ماجادت به مفكرة الانسان في العصر الحديث .. لن اطيل لان الكتاب قيل فيه الكثير انتقدوه و هللوا به.. شخصيا اعتبره رائع للغاية

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    فلسفة مجنونة ودعوة صارخة للحداثة والتطوير وتفوق الإنسان علئ ذاته ، لا يمكن القول بأي حال من الأحوال أن هذا الكتاب "رواية" ، كما أعتقد أن الترجمة لم تفي هذا الكتاب حقه ،،

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
المؤلف
كل المؤلفون