ما لم تقله شهرزاد - سامية عليوي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ما لم تقله شهرزاد

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

الشّاعرة «سامية عليوي» جزائريّة من مواليد مدينة قالمة. أستاذ التّعليم العالي في الأدب المقارن والآداب الأجنبيّة بجامعة باجي مختار/عنّابة. باحثة ومترجمة. «يا مولايَ هذي قصّةٌ تُشجي الفؤادْ فهل تُراك تملّها؟ هل تُغمد النّصلَ الصّقيلَ بأضلُعي؟ وتذُرُّ في عيني الرّمادْ؟ - يا مولايَ قد طلع الصّباحْ ولم تزلْ، كلماتيَ العذراءُ تائهةً ويُعجزها الرّواحْ وأنا أفُكّ قيودَها مُذ ليليتين ولم أزلْ أُرخي اللّجامْ، لكي تشُقّ رِدا الظّلامْ، ولكي تُغادر أضلُعي، وأراها تعدو حرّةً وبها انشراح...»
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
1.5 2 تقييم
13 مشاركة

اقتباسات من كتاب ما لم تقله شهرزاد

قد طال ليلُكِ شهرزاد ولم ‏

‫‏يصِحْ للفجر طائرْ ‏

مشاركة من Hussein Radwan
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب ما لم تقله شهرزاد

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    "عرفت لاحقاً عندما تنشقت الزنجبيل للمرة الأولى أنه يمثل رائحة الغضب، على عكس ما تورثه رائحة الفلفل من حرارة تقرب بين الإنسان ومزاجه المشتعل." - دائرة التوابل للإماراتية صالحة عبيد 🇦🇪

    يصعب وصف هذا العمل المرشح لجائزة البوكر العربية ٢٠٢٤، والذي يحفل بتقنيات روائية باتت صعبة المنال في الأدب العربي المعاصر. هنا، الزمن دائري والاستدعاءات استهلال لمكاشفات تستنفر طاقة الاستدلال عند القارئ الصبور، كما أن التّناص يخدم طاقة السّرد ويؤطّر لظرف إنساني مرتبط بقدرية لا يُفلت منها أبطال الرواية وإن استشفّوا سوء المصير.

    اختارت صالحة عبيد حاسّة الشّم تحديداً كمحور لتمايز شخوص الرواية، وذلك من خلال ثلاث قصص متداخلة روحاً متباعدة زمناً، أكثرها حضوراً تلك المرتبطة بتجارة التوابل في الخليج العربي (في دُبَي قبل عقود) وقدرة الفتاة "شمَّا" سلسلة كبار التجار على تمييز مختلف الروائح والفصل في مكونات أي عطر أو خليط من التوابل ما بين قرنفل وهيل وقرفة وغيرها، بل وقدرتها على التعرف على أي إنسان من خلال "بصمة" رائحة الجسد.

    تتناسخ تلك الظاهرة عبر أكثر من جيل وتصبح مجازاً عن اختلاف الفرد عن الجماعة وما يستتبعه ذلك من معاناة لا يفهمها المحيطين به ويمجّه بسببها الكثيرون ممن يأكل الحقد قلوبهم لتفرد أحد بميزة لا يمتلكونها. يمس العمل موضوعات كثيرة تشمل تنميط المرأة ودورها في المجتمعات العربية، واستدامة الممارسات القبلية التي تشمل التفاؤل والتطيّر والعلاج بغير الطرق العلمية، وتحول المشهد الطبيعي إلى مسوخ عمرانية تأكل الأخضر واليابس وتعصف بتراث ثقافي صار بائداً تحت وطأة التحضر المزعوم. رواية أحسبها "طُبِخَت على نار هادئة".

    #Camel_bookreviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق