عودة الشفوية - نهاية الشعر العربي - خضر الآغا
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

عودة الشفوية - نهاية الشعر العربي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

من ذلك الخوف الذي سيطر عليَّ في المرحلة الإعدادية أمام معلِّم اللغة العربية؛ حيث كنتُ لا أحفظ الشطر الثاني لبيت جاهلي، ومن تلك الدهشة التي أصابتْني حين قال المعلِّم بعد أن أكملتُ البيت بجملة ما: "الشاعر لم يقلْ هذا، لكنه صحيح! المعنى نفسه، والوزن نفسه"، وُلد هذا الكتاب.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
5 2 تقييم
44 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب عودة الشفوية - نهاية الشعر العربي

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    يتحدث الكتاب عن ظهور الشعر العربي منذ بدايته الشفوية في العصر الجاهلي معتمدًا على الصيغ السماعية مرورًا بالتعديلات التي حدثت مع انتشار الكتابة وتجديد الصيغ المستمر، ثم يركز قسمه الأكبر على محاولات إحياء الشعر العربي في العصر الحديث من البارودي وأحمد شوقي وحتى شعراء الحداثة الذين كانوا أكثر من أساء للشعر والذائقة العربية إذ كتبوا شعرًا مصطنعًا بلغة متعالية وحمولات أيديولوجية ثم مرحلة الشفوية والشفوية المضادة، ذاكرًا تجربتين مختلفتين: محمد الماغوط ورياض الصالح الحسين.

    لقد كانت سوريا مليئة بالشعراء الذي كتبوا شعرًا شفويًا قد يصل عددهم لخمسمئة شاعر في أواخر القرن الماضي ولكنهم أغرقوا في الثرثرة والكلام اليومي مبتعدين عن اللغة بحسب الكتاب.

    ويختم بأن الشعرية ستستمر في كثير من الكتابات، وسنقرؤها في الرواية والقصة والكتابات الأدبية، لكن القصيدة ذهبت إلى غير رجعة أو هذا ما يبدو على الأقل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق