النصوص المحرمة ونصوص أخرى مترجمة - مالكوم إكس وآخرون
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

النصوص المحرمة ونصوص أخرى مترجمة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

في كتابه هذا، يجمع "حمد العيسى" الكاتب والمترجم السعودي مجموعة مختارة من بعض النصوص المترجمة من اللغة الإنكليزية إلى العربية، بالإضافة إلى دراسات مختصرة كتبها لترافقها في بداية كل فصل. وهذه النصوص عبارة عن مواد ثقافية متنوعة في السياسة، التاريخ، الاجتماع، الأدب، العلم، الفن، والطب النفسي. يبدأ الكتاب بتقديم للدكتور جلال ...أمين بعنوان: السياسة كأخلاق. يلي ذلك اثنتي عشر نصاً يبدأها العيسى بموضوع عن مالكوم إكس ويتضمن سيرة ذاتية، بالإضافة إلى ترجمة لثمانية عشر نصاً من مقابلاته وتصريحاته وخطبه وتعليق عليها. ثم يأتي حوار نعوم تشومسكي مع المذيع البريطاني العنيف تيم سباستيان في برنامجه الشهير "هاردتوك" Hardtack. يلي ذلك سيرة ذاتية لرالف نادر أو «أعنف زبون أمريكي» ويضم ترجمة لستة نصوص هامة له. وبعد ذلك يصحبنا المترجم صوب المؤرخ الأمريكي المرموق هوارد زِنْ في رحلة ممتعة يحلل فيها أحداث التاريخ والسياسة الأمريكية الحديثة، ويربطها بخيارات العم سام في العراق. ثم نقرأ، بل نكاد نستمع إلى، الرئيس التشيكي ڤاتسلاڤ هاڤيل وهو يخطب في الولايات المتحدة مودعاً السياسة وعائداً إلى الثقافة... ونطالع بعد ذلك بعض القُصاصات المدهشة من رسائل نادرة للعبقري ألبرت آينشتين في موضوعات هامة مثل: الصراع بين العرب واليهود، القنبلة النووية، الحرب والسلم، والحرية الفكرية. ثم نصل إلى المتمردة إيزابيل ألليندي وحوارها الجريء مع المذيع الأمريكي بيل مويرز حول سيرتها الذاتية «بلدي المخترع». يلي ذلك سيرة موسيقية للمغني الأسطوري الراحل بوب مارلي، ثم حديث عن فيليب بورغويرز: رئيس شركة أمريكية عملاقة والذي أصيب بالاكتئاب الانتحاري وكيف كانت نهايته. بعد ذلك نتتبع تفاصيل عودة تشارلز داروين مجدداً إلى المحاكم الأمريكية بسبب نظرية التطور التي واجهت مؤخراً بشراسة فكرة «التصميم الذكي» في قضية مثيرة شغلت المجتمع العلمي والثقافي الأمريكي بل والغربي أيضاً. أما جديد هذه الطبعة فصلاً مثيراً بعنوان «بيل غيتس.. الوجه الآخر» وفيه حوار طويل معه يدور حول فلسفة تبرعه بمعظم ثروته (95%) التي تزيد عن خمسين بليون دولار للأعمال الخيرية. وأخيراً.. نقرأ قصة الشاعرة الأمريكية بت مينوسك بينغر مع جيرانها السعوديين عندما كانت تعيش في الظهران المرأة التي تجاوزت كل أكاذيب السياسة وادعاءاتها ووصلت إلى لُبِّ القصيد، وهو "أن المشاعر الإنسانية الحقيقية في نهاية الأمر واحدة، وأن ما يجمع بين الناس من تعاطف يستند إلى حاجتنا جميعاً إلى التواد والتراحم" بهذه الكلمات عبر الدكتور جلال أمين عن هذه المرأة النبيلة المشاعر والتي سجلت للتاريخ موقفاً شجاعاً عندما قالت: "التعصب الأعمى يشجع على الإرهاب. تحميل الإسلام أو السعودية مسؤولية الإرهاب هو محاولة متهورة وخطيرة لإعطاء العدو وجهاً واسماً. الإرهاب ليس له وجهٌ ولا اسمٌ ولا بلد. ينبغي عدم تسويق وهم الأمن باتهام الأبرياء
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 2 تقييم
104 مشاركة

اقتباسات من كتاب النصوص المحرمة ونصوص أخرى مترجمة

أن تكون مجرما في الماضي.. هذا ليس عار . أن تبقى مجرما .. هذا هو العار!

مشاركة من عمــــــــران
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب النصوص المحرمة ونصوص أخرى مترجمة

    2

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    مجموعة مقالات ومقابلات تلفزيونية مكتوبة مترجمة ..

    قام بترجمتها الكاتب السعودي حمد العيسى .

    في الحقيقة كتاب ممتع وشيق , فقد أبدع "حمد العيسى " بانتقائه للشخصيات والمقالات , كــ " بيل غيتس, مالكوم اكس,ايزابيل اللندي...الخ بالإضافة الى مجموعة المقالات الهامة التي أثارت النخبة في السابق وحاليا مثل "نظرية التطور" ومسائل حقوق الإنسان .. والأمراض في الدول النامية ... الخ .

    فقد جمع الكاتب بين عدد من الشخصيات من ذوي التوجهات المختلفة فمنهم المطرب ومنهم الصحافي ومنهم رجل الأعمال ...الخ إلا أنهم جميعا يتفقون على شي واحد ألا وهو " العدالة, المساواة " .

    وبالأخير فقد أورد الكاتب في النهاية مقالة في صحيفة شيكاجو تربيون بعنوان "في حب السعودية وشعبها " والمقالة لمرآة أمريكية كانت تعمل في السعودية , والمقالة هي رد على الافتراءات حول العرب والمسلمين وخصوصا السعودية .

    وبالاختصار : كتاب ممتع جدا ... مقالات هامة ومتنوعة ... لقاءات تلفزيونية رائعة جدا ...

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مراجعة كتاب

    النصوص المحرمة

    و نصوص أخرى مترجمة

    لمالكوم أكس و آخرون

    ترجمة حمد العيسى

    عدد الصفحات : 309 صفحة

    هذا كتاب جميل تترك قراءتُه في النفس أثراً طيباً للغاية. قد يستغرب القارئ في البداية أن يجد المؤلفين الذين ترجمت بعض أعمالهم في هذا الكتاب ينتمون إلى ميادين مختلفة جدّ الاختلاف، فمنهم المناضل السياسي، وعالم اللغويات الشهير، والمصلح الاجتماعي، والمؤرخ، ورئيس جمهورية سابق، وعلماء أفذاذ، وروائية، ومغنّ شعبي، وشاعرة.

    فما الذي يمكن أن يجمع بين هؤلاء جميعاً ؟! و

    هل هناك من القضايا ما يمكن أن يكون هماً مشتركاً لهم ؟!

    ثم ما الذي يدفع كاتباً عربياً أن يترجم كتابات لهؤلاء جميعاً ويجمعها في كتاب واحد ؟!

    على أن استغراب القارئ لن يطول؛ إذ بمجرد أن يقرأ فصلين أو ثلاثة سيدرك أن شيئاً هاماً يجمع بين أغلب فصول الكتاب، وأن هذا الشيء هو الذي يجعل الكتاب جميلاً، ويجعله يترك هذا الأثر الطيب في النفس. من الممكن أن أعبر عن هذا الشيء الهام والمشترك بين أغلب فصول الكتاب بتعبيرات مختلفة، ولكني سأختار منها هذا التعبير، الذي أرجو أن يوافقني مالكوم عليه صاحب الكتاب ، وهو « النظر إلى السياسة أخلاق ».

    لقد تعودنا أن ننظر إلى السياسة على أنها وسيلة الوصول إلى هدف، بصرف النظر عن الطبيعة الأخلاقية لهذا الهدف. والسياسة كثيراً ما تُعرّف بأنها « فن الممكن »، ووصف عمل ما بأنه « ممكن » أو « غير ممكن » لا يفترض شيئاً يتعلق بأخلاقيته أو عدم أخلاقيته.

    والسياسة كثيراً ما تُفهم أيضاً على أنهما ممارسة القوة، والقوة بدورها قد تستخدم التحقيق هدف أخلاقي أو غير أخلاقي. لهذا السبب نجد أننا عندما تصادف شخصاً أو مؤسسة أو حكومة تتعامل مع قضية سياسية وكأنها قضية أخلاقية، فتخضع العمل السياسي لمعايير أخلاقية، نستغرب هذا عادة أشد الاستغراب، وإن كنا على الأرجح نشعر أيضاً بالإعجاب والتقدير، ونتمنى لهذا الشخص أو لهذه المؤسسة أو الحكومة النجاح في ه ذه المهمة الصعبة، وهذا العمل البطولي وغير المألوف، وأقصد بهذا العمل البطولي وغير المألوف « ممارسة السياسة كأخلاق ».

    إن ممارسة السياسة كأخلاق ليست فقط عملا غير مألوف، بل ما أكثر ما نصادف عكسه بالضبط، أي « مارسة الأخلاق كسياسة » . فما أكثر ما يستعمل السياسيون شعارات أخلاقية لتبرير أعمال السياسة هي أبعد ما تكون عن المبادئ الأخلاقية المستقرة، فيتكلمون مثلاً عن حقوق الإنسان لتبرير انتهاكها، وعن السلام لتبرير الحرب، وعن العدل التبرير الظلم، وعن المساواة لتبرير القهر.

    فإذا كان الأمر كذلك ؛

    فكيف لا نشعر بالتقدير والإعجاب العميقين، بل والرهبة والخشوع أحياناً، إزاء رجال ونساء تصدوا للقضايا السياسية وكأنها قضايا أخلاقية تصلح لأحكام الضمير الإنساني، وحكموا على الأعمال والإجراءات السياسية وفقاً لاتفاقها أو اختلافها وما يقضي به الحسن الأخلاقي السليم.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق