مزرعة الحيوان > مراجعات رواية مزرعة الحيوان

مراجعات رواية مزرعة الحيوان

ماذا كان رأي القرّاء برواية مزرعة الحيوان؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

مزرعة الحيوان - جورج أورويل, محمد حسن علاوي
تحميل الكتاب

مزرعة الحيوان

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    عندما تقرأ الاسم للوهلة الأولى تظنّها رواية كتبت من أجل إمتاع الأطفال وتسليتهم، بيد أنّه ومع كل صفحة تطويها تتجلى لك القيمة الحقيقة وراء حكاية يتمثلها شخصيات حيوانية، حيث يسرد لنا جورج أورويل أحداث روايته بلغة سهلة يسيرة الهضم، وبسرعة فائقة دونما أي عقبات أو مطبات لغوية أو حتى تصويرية، وبشكل يتلاءم مع الرسالة التي يسعى للفت الأذهان لها، وبطريقة رمزية تصطنع الأحداث والشخصيات التي يوازيها في مخيلتك أحداث وشخصيات تتماثلها، فتفرد شفتيك مبتسماً حيناً وترفع حاجبيك متعجباً حيناً آخر.

    يحاول أورويل وبشكل مختصر بسيط ساخط إبراز ظلم السوفييت لمبدأ الاشتراكية الذي كانوا يتبنوه والذي كان يتبناه هو نفسه، حيث وبظلمهم هذا كانوا قد قدموا للرأسماليين سبباً ذهبياً مجانياً بمدى ضعفه وإستحالة تحقيقه للأهداف التي يسمو إليها وكأنه يقول : كيف دمر الاشتراكيون مبدأهم.

    وعلى الجهة الأخرى فإنّ هذه الرواية تصلح لأي زمان ومكان، من ناحية أنّه يمكن اعتبارها خلاصة للثورات أو دستور لها، فإن أردت دراسة أي ثورة أو القيام بها فلعل هذا السيناريو هو أقرب السيناريوهات المحتمل حدوثها قبل وإبان وبعد تلك ثورة، فإن لم يعجبك جزء ما فبادر في الحيلولة دون وقوعه، أو على الأقل في السعي إلى استغلاله وصبّه في مصلحتك.

    لعل أكثر ما أثار حفيظتي وأنا أقرأ هذه الرواية في نهاية هذا العام (2014) وبعد نهاية "الجولة الأولى" من "الربيع العربي" –كما يحب تسميتها بعض المحللين- هو كيف؟، كيف لنا أن نقع في نفس الأخطاء التي سبقنا من وقع فيها؟ كيف لنا أن نعيد سرد أحداث بكل ما فيها من فشل تم سردها بل والاستفاضة فيها؟ كيف نصير إلى هذه الدرجة من الحيوانية رغم كل الإنسانية التي ندعيها؟! كيف؟!

    كيف ولماذا .. يعيد التاريخ نفسه؟!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائعة جورج أوريل

    تتعرض الحيوانات للظلم و القهر فتقرر الثورة على صاحب المزرعة و تطرده فى مشهد حماسى رومانسى للحيوانات التى اصبحت سيدة نفسها و تدافع هذه الحيوانات عن كرامتها و حقها فى الحرية و تقف لمحاولة عودة صاحب المزرعة للعودة مرة آخرى و تنتصر الحيوانات و تنصب ابطالْا لها مثل سنوبول و تمر الايام لتعش الحيوانات فى سعادة فى ظل حكمها الخاص حتى تنقلب الحياة رأسْا على عقب عقب إنقلاب نابليون على الحكم الخاص بهم و سيطرته بالقوة على الحكم و إتهام بطل الحيوانات سابقْا . سنوبول .. بالخيانة و العمالة فى مشهد عبثى مع توجيه كل قصور بسبب النظام إلى العميل و الخائن !!!! و تمر الأيام ليصبح الحاكم فى منزلة الآله لا يجوز معاداته او النقض فى احكامه و قراراته و يتم تغيير التاريخ و الواقع عن طريق آلته الإعلامية ممثلة فى سكويرل حتى مشهد المحاكمة التى تتم للحيوانات فى مشهد عبثى آخر و لتعش الحيوانات فى ظل حكم الحيوان مثلما كانت فى ظل حكم الإنسان و اسوأ

    سكويرل .. الإعلام الموجه لخدمة الحاكم

    نابليون .. الدكتاتور واسع الحيلة قوى الشخصية

    بوكسر .. المواطن قليل الحيلة الىمل دائمْا فى الأفضل و المنساق دائمْا و ابدْا للسلطة

    الكلاب .. القوة الخادمة و الموجهة لخدمة الدكتاتور

    الطاحونة .. القضية القومية الواجب التضحية من أجلها بالغالى و الرخيص

    الخنازير الأربعة .. المعارضة الناعمة و الجبانة

    سنوبول .. الشخص المحب لوطنه الهارب من حكم الدكتاتور و الذى توجه إليه كل أخطاء الحاكم

    الغنم .. مؤيدو الدكتاتور الذين يحاولون منع اى حركة احتجاجية و التشويش عليها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذة الرواية الجميلة التي سطر فيها جورج أوريل كل الحروف بجميع أقلام الإبداع والنبوغ .تتحدث هذة الرواية بشكل عام عن الثورات كيف تنجح وبالتالي تغير مصائر شعوب أو كيف يتم سرقتها فتنشب بين الأخوة نزاعات وإنقسامات قد تؤدي في بعض الأحيان إلي نشوب حروب.

    بالرغم من أن هذه الرواية التي كتبها أوريل عندما كان عضواً بالحزب الشيوعي لنقد سياسات الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين , إلا أنه أستطاع بعبقرية تشبيهاتة و إسقاط الخيال بشكل مدهش علي الواقع ,فكان أبطال تلك الرواية هم قِطعان الحيوانات التي كان منها الخنازير والحمير و الخراف و الأحصنة وأسراب الطيور وكانت كل فصيلة من هذة الحيوانات تُعبر عن فئات وطبقات ما في المجتمع إما لها إمتيازات كالخنازير وهي الطبقة العليا وفئة الحُكام في هذا العالم , أو مضطهدة ومطحونة كباقي الحيوانات الأخري.

    أنصح بقراءة هذة الرواية العظيمة التي تتحدث عن صنع الديكتاتورية والثورات والقمع والتخوين وكثير من المصطلحات التي تحدث ببلادنا العربية,وكأن هذا الكتاب المكتوب منذ حوالي 70 سنة كأنة تجسيد لما نعيشة الأن ببلادنا القمعية وتحت سلطات حكوماتنا و حُكامنا الديكتاتوريين.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في أحد اليالي الهادئة تجتمع الحيوانات في الاسطبل بعد أن ينام الجميع بمن فيهم السيد جونز لتحكي عن حالها المرير بسبب قسوة و ظلم السيد جونز لها، بقيادة الخنزير العجوز ميجور الذي يروي لها العجوز عن حلمه بنهاية الاستبداد و بأنها هي من تنعم بكل الخيرات بعد القضاء على سيطرة جونز المستبد على المزرعة و ليزيد من حماسها ينشد قائلاً: حيوانات إنجلترا،حيوانات إيرلندا-حيوانات كل الأرض و مناخ-أصغوا إلى أخباري السارة - عن المستقبل الذهبي، إلى نهاية النشيد يزدد حماسها الحيوانات و الطيور،ولكن بعد ثلاثة أيام يموت الخنزير العجوز فتقرر الحيوانات والطيور تحقيق حلم العجوز و أن تتخلص من السيد جونز نهائياً لكن هل فعلاً تتخلص من المستبد الإنسان أم تستبدله بمستبد جديد و تكون مصدر قوته..

    المختصر المفيد :- من روائع الأدب العالمي تحوي على الكثير من الإسقاطات التي تحاكي واقعنا الحالي،كتبت عام 1945 في ظروف تاريخية و سياسيه عايشها الكاتب وليكون الأدب هو الشاهد على وجع الشعوب في يومنا هذا و يكون التاريخ هو المسيطر على واقعنا بوجه أقبح و أبشع.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بعد قراءاتي لرواية 1984 للرائع جورج اورويل توقعت ان تكون 1984 هي تحفته الفنية التي لا يمكن ان تتكرر لكن ما ان بدات ابحث عن عالم جورج اورويل حتى صادفني اسم يتردد اكثر وهو ( مزرعة الحيوان ) الراوية التي كتبت عام 1944 ومات صاحبها ف الستينيات لكن ما ان تبدا تشعر كانك امام مؤرخ يكتب احداث الاعوام الاربع المنصرمة بترتيب سليم وتحليل واقعي اقشعر بدنى حين وصلت الي منتصفها ولم اقدر ع تركها حتى انهيتها في بضع ساعات لكن اخذتني اياما افكر كيف لشخص مات منذ ما يربو عن 50 عاما ورواية كتبت منذ 65 او 70 عاما ان تجسد واقع يعاش هكذا كيف يستطيع انسان ان يحلل احداث ومواقف لم تحدث بعد بمثل هذا الاتقان ......... بعد قرائتي لروايات جورج اورويل اجد صعوبة كبيرة جدا ف اختيار كتب او روايات ع نفس مستوى كتاباته فلكم اتعبتني ايها الاورويل ولكم اكرهك لانك جعلتني ناقما ع كل الروايات والكتابات التي لا ترقى لمستوى كتاباتك .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    دفعني لقراءة هذه الرواية شهرتها والانطباعات الايجابية التي سجلها المطلعون عليها

    في الصفحات الاولى شعرت ان الرواية تقدم انتقاد ذكيا للثورة السوفياتية والنظام الذي قام بعدها لم يكن ادراك هذا صعبا ،فالمصطلحات المستعملة تمنحك هذا الانطباع بسرعة

    اعجبني في الرواية الطريقة السلسة في عرض تفاصيل حياة اجيال والتغيرات التراكمية التي حدثت خلال فترات طويلة ،وكيفية الانتقال من زمن لاخر دون ان تشعر بالغرابة، والاسلوب الرمزي والسخرية الذكية

    والامر الذي ازعجني هو النهاية المفتوحة ،رغم ان الحسم كان سيضعف الرواية الا اني تمنيت في قرارة نفسي ان تثور بقية الحيوانات على اسيادهم الجدد وتمنع استعباد جيل جديد

    السؤال الذي طرحته على نفسي بعد ان فرغت من الرواية هل كانت هذه افضل رواية قرأتها

    الاجابة لم تكن ايجابا ...لكن رغم ذلك انا سعيدة بمطالعتها وانوي قراءة المزيد من الروايات لنفس الكاتب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "جميع الحيوانات متساوية لكن بعضها أكثر مساواة من غيرها"

    قبل أن تطلب حريتك اسأل أولا ما الحرية وكيف يجب أن تكون ..

    أن تخرج وتعلن اندلاع ثورة مطالبتك بها لا يعني أنك ستكتسبها بزوال مغتصبها .. بل الأمر أعمق من هذا بكثير، الأمر يبدأ منك ومنكم يا طالبي الحريات والديمقراطيات ..

    قد تنجح في طرد المستبد لكنك قد تقع في براثن من أشد منه استبدادا وقمعا تحت مظلة الحرية..

    مزرعة الحيوان تحفة أدبية فذّة تحوي خلاصة أغلب ما يمر به الشعوب في الماضي زمن كتابة الرواية وحتى في حاضرنا هذا، زمن الثورات والمطالبة بالحريات ..

    ستجعلك هذه الرواية تعي ما يحدث باختصار، على لسان الحيوانات أبطال الرواية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مراجعتي لكتاب مزرعة الحيوان لجورج اورويل

    بات من المعروف ان الثورات تبدأ بمجموعة من المقومات النبيلة التي تهدف لخدمة المصلحة العامة ولكن بعد نجاحها يتغير مجراها لتخدم فقط المصلحة الخاصة على حساب الشعب المقهور.

    هي رواية سياسية ساخرة للكاتب الانجليزي جورج اورويل تم حظرها في مجموعة من الدول كونها مناهضة للانظمة الشمولية كما تسرد احداث الحكم الستاليني في روسيا باستخدام شخصيات رمزية، وبصفة عامة ناقشت كل ما يحدث في الثورات كما نرى اليوم من ادعاء الحرية وقهر الظلم وماهي في الحقيقة الا استغلال لحماس و عاطفة الشعب و ايهامهم بالعدالة و المساواة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية ذكية من الكاتب السياسي جورج اورويل

    يصف فيها الحكم الشيوعي في الإتحاد السوفيتي بدقة

    حتى أصغر التفاصيل التي ربما تمر على القارئ مرور الكرام لكنها واقعية وحصلت فعلًا

    يجب عليك القراءة قليلًا حول ثورة البلاشفة في الإتحاد السوفيتي عام ١٩١٧ لفهم الرواية بشكل كامل

    و أنصح بها كثيرًا و يجب التركيز على أختيار المترجم الممتاز للرواية كي تستمتع بها فبعض الترجمات تجعلك تكره الرواية رغم جمالها .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تريد أن تعرف أكثر عن أشهر روايات القرن العشرين .. مزرعة الحيوان

    تريد أن عرف أكثر عن أشهر كتاب القرن العشرين .. جورج أورويل

    فيديو مبسط فى دقائق فقط يعطيك لمحات عن رواية مزرعة الحيوان ولمحات عن حياة جورج أورويل , يمكنك فى دقائق من تكوين فكرة واضحه عن الكتاب وكاتبه

    شاهد الأن .....

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يمكنني إسقاط هذه الرواية على مختلف الأنظمة والعصور وهي طريقة ذكية من الكاتب من ربط عالم الحيوان بعالم الإنسان وحتى الشخصيات التي استخدمها كانت ذات دلالات واضحة من أهمها شخصية نابليون الذي أتى بعد ثورة ثم انقلب على الثورة وحتى أعاد العبودية جورج اورويل كاتب عبقري بكل المقاييس.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب جميل بكل ما تعنيه الكلمة من معنى يعطيك درس في السياسة عن طريقة قصة شيقة عبقرية الحبك والسرد

    مع اني لا احب الرويات ولكن هذه الرواية القصيرة - مئة صفحة تقريباً- ارى انها من الكتب القيمة التي انصح بقراءتها

    عندما قراتها بالكاد نمت في الليل وخاصة بعد مصير الحصان بوكسر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رائعة ومباشرة. تتحدث عن الثورات، فشلها وكيفية سرقتها.

    مضحكة هي في تشبيهاتها واسقاطاتها كقطيع الخراف، المدسوسين، الحمار والحصان والغراب وغيرهم. كل يعبر عن فئة في المجتمع. مؤلمة لأن التاريخ يعيد نفسه ضمن هذه المنظومة، وباستمرار.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بقدر جمال الرواية ولطافة تعبيراتها ، بقدر ألمها وحزنها لانها للاسف تمثل الواقع البشري

    استطاع جورج اورويل تلخيص جميع الصفات البشرية عن طريق حيوانات المزرعة

    رواية تعتبر من السهل الممتنع

    تحتاج لقراءة بعمق شديد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحب أفكار جورج وذكائه الفذ في إيصالها عبر الحكاية، أشد ما أبهرني إعتماده على شخصيات حيوانيه ورغم قصر الرواية إلّا أنها أوصلت الفكرة تمامًا! رائع عمل للذاكرة..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نفس شعوري عندما قرات كتاب 1845 ، سوى اكتساب المزيد من البرودة تجاه ما يحصل في ايامنا هذه من اتخاذ قرارات و ابطالها ، جو مكشوف يجسد حقيقة استغباء البشر

    حقيقتا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يكشف فيها طريقة الحكام الاستبداديين الانتهازيين في الوصول الى السلطة والحكم-من اهم ما قرأت-انصح بالنسخة الصادرة عن دار الفرقد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جورج ارويل جسد بخياله اروع ملحمة ثورية كما وانه للمره الثانيه يبهرني بتوقعاته للمستقبل واختيار الحيوانات كان موفقا جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ملخص الرواية، الثورة يضحي من اجلها الفقراء و يستفيد منها الزعماء. الدكتاتورية متجذرة في بني ادم الا من رحم ربي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية جميلة جدا

    العنوان قد يحير البعض على انها قصة للاطفال

    ولكن الواقع هي رواية عميقة جدا جدا انصح بقرائتها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون