ذاكرة الجسد > مراجعات رواية ذاكرة الجسد

مراجعات رواية ذاكرة الجسد

ماذا كان رأي القرّاء برواية ذاكرة الجسد؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

ذاكرة الجسد - أحلام مستغانمي
أبلغوني عند توفره

ذاكرة الجسد

تأليف (تأليف) 3.9
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    حقيقة : "ذاكرة الجسد رواية من تأليف الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1997. صدرت سنة 1993 في بيروت. بيع منها حتى الآن أكثر من 3 ملايين نسخة"

    أجمل ما في هذه الرواية ... الكلمات التي تقرأها عشرات المرات و تشعر برغبة في اعادة قرائتها مئات المرات بعدها!

    “أحسد الأطفال الرضّع، لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ والقدرة عليه، قبل أن تروض الحياة حبالهم الصوتية، وتعلِّمهم الصمت”

    كيف كتبت أحلام مستغانمي هذه الجملة الرائعة؟! جمله مؤثرة و نعيشها كل يوم...لكن لم يكن لدي أبدا القدرة على التعبير عنها .. ساعدتني أحلام كثيرا في هذه الرواية على ملامسة مشاعري الداخلية و محادثة نفسي.. و الوصول الى الأسباب الحقيقية للوجع و الألم الدنيوي ...

    تتحدث أحلام عن الوطن... و الوطن هنا هو الجزائر...و تحدثت عن الجسور التي تمتلئ بها الجزائر حتى أصبح لدي الفضول لزيارة هذه البلد و رؤية هذه الجسور على أرض الواقع!

    يتخلل الرواية الكثير من المشاعر المتضاربة...بين الحب و العشق و الكراهية و الأنانية و الفقر و الغنى و الألم ...

    و أقتبس أيضا من الرواية :

    “في الحروب, ليس الذين يموتون هم التعساء دائما. إن الاتعس هم أولئك الذين يتركونهم خلفهم ثكالى, يتامى, ومعطوبي أحلام.”

    “الدوار هو العشق، هو الوقوف على حافة السقوط الذي لا يقاوم، هو التفرج على العالم من نقطة شاهقة للخوف، هو شحنة من الإنفعالات والأحاسيس المتناقضة, التي تجذبك للأسفل والأعلى في وقت واحد، لأن السقوط دائما اسهل من الوقوف على قدمين خائفتينّ”

    “لم أكن أعرف أنّ للذاكرة عطراً أيضاً.. هو عطر الوطن.”

    تستحق القراءة... أنصح بها ...

    Facebook Twitter Link .
    14 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    ما زلت أذكر قولك ذات يوم: (الحب هو ما حدث. والأدب هو كل ما لم يحدث) يمكنني اليوم، بعدما انتهى كل شيء أن أقول: هنيئا للأدب على فجيعتنا إذن فما أكبر مساحة ما لم يحدث. إنها تصلح اليوم لأكثر من كتاب

    هذا أول ما طالعته عندما بدأت قراءة الرواية، وأول الغيث قطرة كما يقولون...... رائعة هي الرواية، استمتعت بكل حرف فيها لما للكاتبة من قدرة رهيبة على اللعب بالكلمات التي هي ليست كالكلمات، فقد أعطت بإبداعها بعدا أخر للكلمة والمعنى، و باقتباس من الرواية (كنت ممتلئا بالكلمات)

    بعض المقتطفات من الرواية:-

    كان لابد أن أضع شيئا من الترتيب داخلي..وأتخلص من بعض الأثاث القديم. إن أعماقنا أيضا في حاجة إلى نفض كأي بيت نسكنه

    هناك أسماء عندما تذكرها، تكاد تصلح من جلستك، وتطفئ سيجارتك. تكاد تتحدث عنها و كأنك تتحدث إليها بنفس تلك الهيبة وذلك الانبهار الأول

    لم تكوني جميلة ذلك الجمال الذي يبهر، ذلك الجمال الذي يخيف ويربك.......كنت فتاة عادية ولكن بتفاصيل غير عادية

    تعودت منذ تعرفت على كاترين ألا أبحث كثيرا عن أوجه الاختلاف بيننا. أن أحترم طريقتها في الحياة، وألا أحاول أن أصنع منها نسخة مني. بل إنني ربما كنت أحبها لأنها تختلف عني حد التناقض أحيانا. فلا أجمل أن تلتقي بضدك، فذلك وحدة القادر على أن يجعلك تكتشف نفسك

    إن الأشياء التي نريدها تأتي متأخرة دائما!

    إن امرأة ذكية لا تثير الشفقة، إنها دائما تثير الإعجاب حتى في حزنها

    عجيب..إن في روايات أغاتا كريستي أكتر من 60 جريمة وفي روايات كاتبات أخريات أكثر من هذا العدد من القتل، ولم يرفع أي قارئ صوته ليحاكمهم على كل تلك الجرائم، أو يطالب بسجنهن. ويكفي كاتبة أن تكتب قصة حب واحدة لتتجه كل أصابع الاتهام نحوها، وليجد أكثر من محقق جنائي أكثر من دليل على أنها قصتها. أعتقد أنه لابد للنقاد أن يحسموا يوما هذه القضية نهائيا، فإما أن للمرأة خيال يفوق الرجال، وإما أن يحاكمونا جميعا!

    هناك عظمة ما، في أن نغادر المكان ونحن في قمة نجاحنا، إنه الفرق بين الناس والرجال الاستثنائيين

    لا تبحث عن الجمال لأنك عندما تجده تكون قد شوهت نفسك

    ففي النهاية، ليست الروايات سوى رسائل وبطاقات، نكتبها خارج المناسبات المعلنة لنعلن نشرتنا النفسية لمن يهمهم أمرنا، ولذا أجملها تلك التي تبدأ بجملة لم يتوقعها من عايش طقسنا وطقوسنا، وربما كان يوما سببا في كل تقلباتنا الجوية

    هذه الرواية التي اشتريتها صدفه من غير قصد لأن دخلت المكتبة بغير هدف محدد، وعندما عدت للبيت جلست لألقي نظرة عليها ووجدت نفسي قد اقتربت من منتصفها من غير أن أدرك الوقت .. .. هذه الرواية هي السبب لتوجهي للأدب العربي أكثر بدل الروايات المترجمة لنقل إنها غيرت نظرتي وجعلتني في شوق لاكتشاف ما عندنا من كنوز كانت مدفونة بالنسبة لي

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    قرأت الرواية وأنا ينتابني بعض الريبة فلقد كانت التجربة الأولى لي مع احلام مستغانمي ، أعتقد انها تجربة ستساعدني ان اكمل المجموعة ، انتقت احلام اسما لكتابها بعناية فلقد كان الجسد هو الحاضر في كل موقف ولقد كانت اليد المبتورة هي أول جسر سقط في قلب "خالد" وهي أول قنطرة ترسم في أرض قسنطينة، امتلكت الكاتبة قدرة رائعة في تطويع الكلمات لتكتب العشق في ابدع شكل وان ترسم اللقاءات بريشة الرسام نفسه ، يرهقك زخم التصويرات التي تجعلك تقرأ بهدوء كبير ، تغلق الرواية وانت مرهق من شدّة ما أعتمل في عقلك من مشاهد كتبت بطريقة التناقضات

    قراءة ممتعة للجميع

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عندما يجتمع الحب و الثورة

    خالد ذو اليد المبتورة و الثورة المبتورة المسروقة أيضا .. فما إن استرد الوطن نفسه من الاحتلال الفرنسى حتى سرقه و نهبه من تسلقوا على حكمه باسم الثورة من أبنائه !!!

    لم أتوقع يوما ما أن تبهرنى أحلام كل هذا الحد الا انها فى هذه الرواية - التى هى فى نظرى ملحمة - استطاعت أن تجمع بكل جدارة بين مشاعر متناقضة

    كشفت لنا أحلام كيف يقتلنا حب الوطن ثم يقتلنا هذا الوطن نفسه الذى كما وصفت بكل براعة " لقد خلقوا لنا أهدافا صغيرة لا علاقة لها بقضايا العصر .. وانتصارات فردية وهمية ، قد تكون بالنسبة للبعض الحصول على شقة صغيرة بعد سنوات من الانتظار .. أو قد تكون الحصول على ثلاجة أو التمكن من شراء سيارة .. أو حتى دواليبها فقط ، ولا أحد عنده متسع من الوقت والأعصاب ليذهب اكثر من هذا ويطالب بأكثر من هذا "

    شجعتنى هذه الرواية لتكملة باقى الثلاثية

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    وقفتُ كثيراً عندما أردتُ كتابةَ مراجَعَةٍ لهذه الرِّواية..

    (ذاكرة الجسد).. روايةٌ رفيعةُ الأسلوب.. متميزةُ السَّبك.. عميقةُ الأداء والتعبير..

    الروايةُ تمزِجُ بين قصةِ حُبٍّ غريبةِ الظُّروف والوقائع.. قصة حبٍّ تدعو للاستغراب والاندهاش.. وبين الحديثِ عن الفنون والأدب والرسم والكتابة والشعر، وبين الحديث عن الثورة الجزائرية، كما تتحدثُ عن فترة ما بعد الثورات، وما يحصل عادةً للثورات التي يتسلّقُ على ظهرها العديد من المستبدّين الجدد بأشكال وأنماطٍ متعددة من الاستبداد والعَمالة والتبعية للاستعمار (وقد أبدعت في ذلك جداً!!).. كلُّ ذلك وَفْقَ أحداثٍ مترابطة تمسُّ الشخصياتِ الرئيسة للرواية! كما أنّ أحداثَها تعتمد مبدأ "التَّداعي" -على ما أظن- حيث تُراوِحُ بين سرد الماضي والحاضر والمستقبل، تعود بالأحداث للوراء ثم تتقدمُ إلى الأمام ثم تعود للحاضر أو تتحدث عن فتراتٍ عديدةٍ في الماضي بأسلوب مُحكَمٍ.

    بالنسبة لي: أعترِفُ أنني استمتعْتُ بها إلى درجةٍ كبيرة، نادراً ما أمَلُّ من التفاصيل.. لكن في الوقت ذاتِهِ كانت تفاصيل الرواية تصطدمُ مع أفكاري ومبادئي في كثير من الأمور..

    أحلام مستغانمي كاتبة روائية قديرة لكن لديها مشكلة غريبة مع (القَدَر) واستخدام هذه الكلمة! مرةً تصفُ القَدَر بالحماقة ومرةً بالجهل ومرةً بالسُّخفِ وتارةً بالاحتقار والإجرام وووو.. وكان هذا يستفزُّني جداً.. فلا أرى أن ذلك يجوز بأيّ حال!

    كما أنّها مليئة بالتناقضات الأخلاقية وسوء فهم للقِيَم..

    بطل الرواية مثلاً؛ كان قائداً من قادة الثورة الجزائرية، وهو إنسانٌ صاحب مبدأ في الحياة ولا يُحابي الطُّغاة.. لكنه في الوقت نفسِهِ يشرب الخمر ويسكر ويقوم بعلاقات غير مشروعة وكأنَّها أمرٌ طبيعي، وكأن ذلك لا يُنقِصُ من أخلاقه شيئاً!!

    والكثير من هذه النماذج في روايتها.. وبرأيي: هذا اعتداءٌ على التاريخ وعلى الثورة الجزائرية..

    من الأمور التي أزعجتني كذلك أنها استخدمت كلمةً طاهرةً شفَّافةً كـ(الحُبّ) في التعبير عن العلاقة الجنسية غير المشروعة! كيف استطاعت أن تُعبّر بهذا اللفظ وتجمعَ بين العاطفة الراقية النقيّة وبين أمرٍ دنيءٍ كهذا في كلمةٍ واحدة؟!

    وغير ذلك الكثير من الانحطاط الأخلاقي في العرض..

    (طبعاً أعلم أن الكثيرين ممن قرؤوا الرواية سيلومونني ويظنون أنني أبالغ لكنني أكتبُ حسب رأيي وبيئتي وأفكاري)

    أيضاً: شعرتُ أن الرواية قابلة للتعديل والتطوير والتحسين في العديد من المواضع من حيثُ الحبكة والسرد..

    مع كُلِّ ذلك؛ لا يمكنني إلا أن أُبدي إعجابي الكبير بقدرة الكاتبة على تصوير المشاعر الداخلية والصراعات النفسية العميقة والمعقدة بغاية العبقرية والدقة.. كما أنها عبقرية في وضع الحوارات بين الشخصيات.. وذلك ماتِعٌ إلى حدٍّ كبير!

    كما أنها تملكُ أسلوباً أدبياً ولُغةً جيدةً مكينةً (غالباً).. والرواية مليئة بالاقتباسات لِمُفكّرين وفلاسفة وأدباء وعظماء مما يدلُّ على سعة اطلاع الكاتبة وقوّتها الثقافية.

    لا أقول أنني أنصحُ بقراءتها لكُلِّ أحد أو لا أنصح.. لكن الإيجابيات التي أفدْتُ منها على صعيد الأسلوب والفكر أكثر من السلبيات.. ولا بأس بالاطلاع عليها وقراءتها..

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    - من المفترض أن أكتب عن إنطباعي وإحساسي فى نهاية القصة بعد إنتهاء أحداثها ولكن للحق أنا لا أعرف تحديداً ما أشعر به بعد ما فرغت من قراءتها التى كنت أؤجلها لأطول وقت ممكن حتى لا تنتهي وأصل لنهايتها .... سيل من المشاعر تزاحم بعضها داخلي ولا أعرف تحديداً ما أشعر به حقاً بخلاف الأسى والرثاء لما حدث لخالد فالدنيا لم تترفّق به أبدااااااا وتوالت عليه المحن تِباعاً بدءا من بتر ذراعه وما رآه من أهوال أثناء نضاله وموت سي الطاهر وحتى مقتل أخيه طيب القلب " حسّان "......

    - إن هذه الرواية هى إختصار للحب بنكهة الوطن وبعبق ذكرياته وأماكنه وكل ما فيه وما أجمل وأعمق المشاعر على إختلافها وهى بنكهة وطن- رغم إنه قد يكون فيما بعد لا يشبه وطننا الذى عرفناه فى شيئ - إلا أن مكانة الوطن وما في قلوبنا من ذكراه من سنين مضت تظل تعطي كل شيئ عبيره المختلف ووقعه المختلف على النفس بغض النظر عن الطرف الثاني فى هذه القصة وهى " حياة " كما كان يسميها فلا أجد وصفاً لها يعبّر حن إحساسي تجاهها.... ويحدث أن يكون هناك تفاصيل من هذه الرواية مما يكون قد حدث كثيراً ولكن الإختلاف هنا هو حضور الوطن بقوة فى كل شيئ وكل كلمة وكل تفصيلة وكل إحساس وإدراك .... أمّا عن إبداع " أحلام " الكاتبة فى الوصف فقد فاق كل حدود وكل توصيف وكل شيئ إعتدنا عليه فبوصفها تجعل من الشيئ العادي أو الأقل من العادي بل مما يحقّره الكثير شيئ ثمين ذو قدر أدبي رائع من خلال وصفها له فقط !..... رغم أنى على مستوى الأحداث أحبطت قليلاً عما كنت أتوقعه من الكتاب إلا أن النجوم الأربعة للكتاب وإنبهاري به هو تفوق الكاتبة فعلا على نفسها وعلى ما قرأته لها سابقاً فكانت فعلا تجربة مميزة جدا...

    أكثر ما علق في ذهني منها -رغم إنها إذا نظرت أى الجمل تقتبس فلن يكفيك الكتاب كله إقتباساً فعلاً- :

    " ان يمكن للصمت أن يصبح نعمة في هذه الليلة بالذات , تماماً كالنسيان , فالذاكرة في مناسبات كهذه لا تأتي بالتقسيط , وإنما تهجم عليك شلالاً يجرفك إلى حيث لا تدري من المنحدرات .

    وكيف لك لحظتها أن توقفها دون أن تصطدم بالصخور , وتتحطم فى زلّة ذكرى ؟؟"............

    "قالت : مرحباً ... آسفة أتيت متأخرة عن موعدنا يوم ..

    قلت : لا تأسفي ... قد جئت متأخرة عن العمر بعمر".................

    " ثروة الآخرين تُعَد بالأوراق النقدية , وثروتي بعناوين الكتب .أنا رجل ثري كما ترين ... قرأت كلّ ما وقعت عليه يدي ..تماماً كما نهبوا كل ما وقعت عليه يدهم"........

    " لا تبحث عن الجمال لأنك عندما تجده تكون قد شوهت نفسك"........

    وبقى لي الجزأين الباقيين من ثلاثية ذاكرة الجسد على أمل أن يكونوا فى نفس مستوى الضلع الأول من الثلاثية

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    ذاكرة الجسد

    السؤال الذي يتبادر للذهن حين رؤية هذا العنوان "هل للجسد ذاكرة؟" بعيدًا عن الجواب العلمي الذي يقول نعم. نلجأ إلى المشاعر وإلى التلامس المقصود وغير المقصود وهذا الإحساس المرفق به لتكون الإجابة سابقة عن إجابة العلم بنعم .

    نترك ذلك ونفتح أولى صفحات الرواية التي لا تبين سوى جمل متناثره مختلفة عن بدايات معتادة بحدث قوي يجذب الأنتباه . فالرواية تتحدث عن رجل وطني جزائري بتر ذراعه في معركة حربية بعد أن أصابته الرصاص فكان الحل هو بتر ذراعه، ثم يصبح بعد ذلك فنان مشهور وموهوب ربما شهرته جاءت من سيرته الذاتية ولا يقلل ذلك من موهبته الفذة في الرسم .

    أحب فتاة تصغره بعشرين عام أو أكثر أول مرة يراها فيها كان اليوم الذي نفذ فيها مهمة قائده الأخيرة قبل الوفاة بأن يخبر أهل القائد باسم الرضيعة التي تتجاوز الشهر السادس. نعم كان ذلك هو اللقاء الأول أما اللقاء الثاني حين رآها في معرض لوحاته شابة غاية في الجمال وحاول أن يفتتح معها حديث ليتفاجأ إنها تلك الرضيعة بنت قائده الذي كان يحبه كثيرا فأحبها وربط بينها وبين مدينته القديمة قسنطينة .

    والشئ الشاذ الآخر حين ذهب يوما لمعهد فني وكان النموذج المراد رسمه هو فتاة عارية فتمثلت فتاة بهذا الدور وقام كل من يرسم من الحضور الفتاة بمنظوره الخاص فكتفى هو برسم الوجه وفسر ذلك إن ريشته مثله شرقية تستحى أن تفضح جسد أمرأة أو على مثل هذا المعنى وتبين هنا مدى تمسكه بتقاليد الشرقية ولكن الغريب في الأمر إنهم تقاسماه الفراش مرات عديدة بعدها .شئ عصي على الفهم في شخصية هذا الرجل .

    رأيي في الرواية : أسلوب السرد فيها مختلف ويعجبني التنوع في السرد عموما ولكن روايه كهذه لا تقرأ إلا بصحبة الليل والقهوة حتى تعى التنقلات بين الاحداث المتقلبة فيها أما شخصية البطل فهو كما وصف نفسه اشلاء رجل انهكته الحرب وشهوة امرأة حرم منها أدعى زورا أنه يحبها.

    تقييم الرواية

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اكثر ما يدهشك بمستغانمي لغتها فهي رائعة بل هي الاجمل لا تدري من اين تأتي بالكلمات و التعابير و لكنها تتدهشك دائما , حاول كثيرون تقليد اسلوبها مثل رواية " احببتك اكثر مما ينبغي" و لكن لم يستطيع احد الوصول الى مستواها , اقصد مستواها باستعمال اللغة .

    بالنسبة لاحداث الرواية فهي عادية و طبيعية و ليست بذلك التميز و ولولا لغة احلام الرائعة لكان تصنيف الرواية اقل.

    هي رواية ممتعة و تستحق ان تقرأ ولكن لا يجب ان نعطيها اكثر من حجمها .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لم أقرأ روايات أحلام حسب تسلسلهم الزمني وإنما بشكل عشوائي لذلك فأنا الآن أكتشف هذا الفرق في المحتوى بين بواكير أعمالها وأعمالها الحالية

    ذاكرة الجسد عميقة القضية، بقصة غريبة، وشخصيات استثنائية، ونهاية أكثر من عادية، إضافة إلى هذا الإسهاب الغير مبرر أحياناً

    ذاكرة الجسد هي كل ما يمكن أن يقال عن عشق الوطن واليأس منه في آن، هي كل ما يمكن أن يشعر به مغتعرب ترك الوطن على جسده توقيعاً خاصاً فحمله معه خارج الوطن خوفاً عليه من أن يمحيه هواة السلطة والتزوير

    ثلاث نجوم من خمسة سأمنحها بعد أن أفقدها الإسهاب من جهة وقصتها التي لم أندمج معها نجمتان

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أسلوب مذهل مذهل مذهل !! .. تعابير غريبة ، وهذا أول ما يجذبني لأي كاتب ما ..

    وصف دقيق بشكل جديد ..

    طريقة السرد مشوقة إلى حد ما ..

    وجدت قليلا من التعقيد و الكلمات المحشوة الغير لازمة ..

    الأغلب يقولون أن ذاكرة الجسد أجمل ما كتبت أحلام ..

    حقاً رواية رائعة و جميلة .. لكني توقعت أن انبهر أو أصاب بمرض الإعجاب بأحلام ..

    أتوقع ولا أعلم إن كان توقعي صحيحا .. أحلام تتكلم بشكل واحد و تحكي أكثر من قصة بنموذج واحد ..رواياتها تتشابه فيما بينها .. ربما لا .. فذاكرة الجسد أول رواية اقرأها لأحلام ..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    اللغة المستعملة مبتذلة جدا وكان الكاتبة تحاول اظهار قدراتها العالية على الكتابة

    لم يشدني ابدا الكتاب لكنني استمريت في قرائته فقط من اجل ما كـُتب على اخر صفحاته بتوقيع الشاعر نزار قباني

    وربما هو اكثر كتاب استغرقت وقتا لانهائه

    الامر الوحيد الذي كنت احبه هو الاقتباسات فاقتباساتها في الرواية فحواها رائع ومنتقاة بذكاء

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    5 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من أجمل ماقرأت

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كيف ندفن الذاكرة وكيف نمنعها من أن تتمكن منا ؟ .. الجواب : لا يمكن وقف زحف الذاكرة .. ذاكرة الحب واللا منطق في نفس الوقت .. ذاكرة النهايات الواقعية .. ذاكرة النهايات الأليمة.

    الذاكرة لا تكف عن مطاردتنا, بل ويزيد لهيبها من آنٍ إلى آخر.. وهذه الرواية هي الوقود الأكثر اشتعالاً الذي من الممكن أن يقترب من لهيب الذاكرة. اللغة التي كتبت بها الرواية تخطت الأحداث بمراحل, عبقرية الرواية تجاوزت فكرة السرد أو الأحداث أو حتى الدراما لأنها تكمن في شاعرية الكلام والأسلوب.. فهي في وجهة نظري مُعلقة بين غلافيَ رواية. ولا شك أنها اضافت إليَ لغةً وأسلوباً وأدباً .. ومشاعراً

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    في كلماتها صمت يتكلم ..يجتمع الحاضر بالماضي على أعتاب مدينة واحدة تنفي ماحولها لتكون أقرب الكلمات...في كل سطر روائع تجذب مابعده ليكون شخصاً امامنا لاكلمات فقط ..نقرأ مابين كل حرف وحرف فيها ونعبر مع تهاديها ذكرياتنا ...مواقف فيها تمنحنا الخيال ضمنها مع كل صفحة تمر على فكرنا وربما القلب أيضاً...في صدق مشاعرها قرب من ماضي يخيب أمام حاضر....أسمها عنوان أستحق أن يكون لها..وماداخل هذا العنوان أكثر وأكثر ..وما امامه من كلمات جسد تمكن العمق في لغتها وتلاهف الحروف لتكون ضمن رائعها...فعلاً تستحق أن تقرأ لامرة بل أكثر...

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    من ناحية اللغة والأسلوب الشاعري ومس المشاعر فإن أحلام مستغانمي هي الكاتبة العربية رقم واحد.

    راقني أسلوبها الخلاب الآسر وإيصالها لمشاعر بطل الرواية للقارئ.

    من ناحية القصة بحد ذاتها فإنها بالنسبة لي عادية وأظنها ستفقد كل روعتها إن هي تُرجمت للغة أخرى وهذه هي إشكالية كثير من الروايات العربية.

    فهي تعتمد قوة اللغة وليس قوة القصة.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    وأخيراً قرأت أولى ثلاثية أحلام مستغانمي "ذاكرة الجسد" وانتهيت منها خالية الوفاض للأسف . تركتها مركونة على الرف مدة طويلة حتى أقرأها بمزاج ومتعة واذا بي اكتشف انني اضعت وقتي بمفردات جميلة دون قصة تترك أثر في نفسي.

    .

    .

    .

    25-8-2017

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    بدأت للتو بها وعيناي تطلب المزيد طمعا لروعة إحساسها المسرود

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أربع نجمات غير وافيه لحقها ..ذاكره الجسد ..اخيرا انتهت...للاسف

    ذاكرة الجسد

    اه يا احلام

    اه من روعتك

    ومن روعه كلماتك

    تكلمتى بلسانى فى كثير من الاحيان

    خالص امتنانى

    اولا للعمل الادبى

    ثانيا لجو الشجن والذكرى الذى اثريتنى به

    قلبتى علينا المواجع يا اختى :D

    ممتن جدا

    ان اسم البطل خالد :)

    بعض المقتطفات من رواية “ذاكرة الجسد ”

    أتدرين..

    (إذا صادف الإنسان شيء جميل مفرط في الجمال.. رغب في البكاء..)

    ومصادفتك أجمل ما حلّ بي منذ عمر.

    كيف أشرح لك كلّ هذا مرّة واحدة.. ونحن وقوف تتقاسمنا الأعين والأسماع؟

    كيف أشرح لك أنني كنت مشتاقاً إليك دون أن أدري.. أنني كنت انتظرك دون أن أصدق ذلك؟

    وأنه لا بد أن نلتقي.

    أجمع حصيلة ذلك اللقاء الأول..

    ربع ساعة من الحديث أو أكثر. تحدثت فيها أنا أكثر مما تحدثت أنت. حماقة ندمت عليها فيما بعد. كنت في

    الواقع أحاول أن أستبقيك بالكلمات. نسيت أن أمنحك فرصة أكثر للحديث

    استمعت إليَّ بذهول، وبصمت مخيف. وراحت غيوم مكابرة تحجب نظرتك عني.. كنت تبكين أمامي لأول مرة، أنت التي ضحكت معي في ذلك المكان نفسه كثيراً.

    ترانا أدركنا لحظتها، أننا كنا نضحك لنتحايل على الحقيقة الموجعة، على شيء ما كنا نبحث عنه، ونؤجّله في الوقت نفسه؟

    نقلت نظرتي من السماء إلى عينيك.

    كنت أراهما لأول مرة في الضوء. شعرت أنني أتعرف عليهما.

    ارتبكت أمامهما كأول مرة. كانتا أفتح من العادة، وربما أجمل من العادة.

    كلّ الذي كنت أدريه، أنك كنت لي، وأنني كنت أريد أن أصرخ لحظتها كما في إحدى صرخات “غوته” على لسان فاوست “قف أيها الزمن.. ما أجملك!”.

    ولكن الزمن لم يتوقف. كان يتربص بي كالعادة. يتآمر عليّ كالعادة.

    ستعودين أخيراً.. كنت أنتظر الخريف كما لم أنتظره من قبل. كانت الثياب الشتوية المعروضة في الواجهات تعلن عودتك. اللوازم المدرسية التي تملأ رفوف المحلات، تعلن عودتك.

    والريح، والسماء البرتقالية.. والتقلبات الجوية.. كلها كانت تحمل حقائبك.

    ستعودين..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تعلو الزغاريد.. وتتساقط الأوراق النقديّة.

    ما أقوى الحناجر المُشتراة، وما أكرم الأيدي التي تدفع كما تقبض على عجل!

    ها هم هنا..

    كانوا هنا جميعهم.. كالعادة.

    أصحاب البطون المنتفخة.. والسجائر الكوبيّة.. والبدلات التي تُلبَس على أكثر من وجه.

    أصحاب كلّ عهد وكلّ زمن.. أصحاب الحقائب الدبلوماسيّة، أصحاب المهمّات المشبوهة، أصحاب السعادة وأصحاب التعاسة، وأصحاب الماضي المجهول.

    ها هم هنا..

    وزراء سابقون.. ومشاريع وزراء. سُرّاق سابقون.. ومشاريع سُرّاق. مديرون وصوليُّون.. ووصوليُّون يبحثون عن إدارة. مخبرون سابقون.. وعسكر متنكّرون في ثياب وزاريّة.

    ها هم هنا..

    أصحاب النظريّات الثوريّة، والكسب السريع. أصحاب العقول الفارغة، والفيلّات الشاهقة، والمجالس التي يتحدّث فيها المفرد بصيغة الجمع.

    ها هم هنا.. مجتمعون دائمًا كأسماك القرش. ملتّفون دائمًا حول الولائم المشبوهة.

    أعرفهم وأتجاهل معظمهم «ما تقول أنا.. حتَّى يموت كبار الحارة!»

    أعرفهم وأشفق عليهم.

    ما أتعسهم في غناهم وفي فقرهم. في علمهم وفي جهلهم. في صعودهم السريع.. وفي انحدارهم المفجع!

    ما أتعسهم، في ذلك اليوم الذي لن يمدّ فيه أحد يده حتَّى لمصافحتهم.

    في انتظار ذلك.. هذا العرس عرسهم. فليأكلوا وليطربوا، وليرشقوا الأوراق النقديّة، وليستمعوا للفرقاني يردِّد كما في كلّ عرس قسنطيني أغنية «صالح باي».تلك التي ما زالت منذ قرنين تُغنّى للعبرة، لتذكّر أهل قسنطينة بفجيعة صالح باي وخدعة الحكم والجاه الذي لا يدوم لأحد.. والتي أصبحت تُغنّى اليوم بحكم العادة للطرب دون أن تستوقف كلماتها أحدًا..

    " ذاكرة الجسد " ( 1993 !! )

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أثبتت لنا أحلام في هذه الرواية أنَّ الحب محض خيال و وهم ننسجه بأوردتنا حتى تضيق به الشرايين ثم تتنفجر بعبوة الألم الناسفة فنموت و يعيش الحبيب كأن شيئًا لم يكن !

    بكل صراحة توقعت نهاية أخرى للرواية فكل جنون خالد كان يفضي إلى انتحار من فوق إحدى جسوره التي كرهها و لكن أحلام جعلته ينتحر في كل يوم فتموت ذرة منه على مهل في كل لحظة !

    رائعة هذه الرواية تثير في النفس حنق و حنين , نستحق 4 نجمات من وجهة نظر شخصية للبداية الباردة في فصلها الأول , لبعض الحشو الوارد ببعض الفصول و بعض الفلسفات التي لا يتقبلها عقلي !

    و بالتأكيد سأمضي في طريق ثلاثية ذاكرة الجسد حتى نهايتها ..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 ... 41
المؤلف
كل المؤلفون