صدف غيرت التاريخ - إبراهيم علي خميس
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

صدف غيرت التاريخ

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

لكن في التاريخ أحداث أكثر حدثت إما عن صدفة ودون قصد أو بأوقات أخرى بداوفع معلنة وصريحة وواضحة، لكن أدت في النهاية لنتائج وأحداث غير مقصودة غيّرت في تاريخ العالم كله، ولولاها لكانت الكرة الأرضية مختلفة تمامًا عن وضعها الحالي في التقسيم الجغرافي والسياسي والإقتصادي، إلخ.. بمجرد ذكر كلمة "تاريخ" يتبادر للذهن حروب ومجازر بشرية وفتوحات أو غزوات، ثورات وحركات سياسية وعسكرية وأحداث لها ترتيبات ومقدمات تقود إلى نتائج.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.3 40 تقييم
200 مشاركة

اقتباسات من كتاب صدف غيرت التاريخ

الكتاب الاول ١. صدف غيرت التاريخ

المؤلف :إبراهيم على خميس

عدد الصفحات : ٩٨ صفحه

النوع :مقالات تاريخيه

الناشر دار الرسم بالكلمات للنشر و التوزيع ٢٠٢٤

تقييمى الشخصى ٢نجمه

أ النقاط الإيجابية ١. الكتاب يحتوى ١٢ مقال تاريخى موجز عن ١٢ حدث مهم تصادف وجودهم فى أحداث جذرية غيرت تاريخ الأمم والبلدان سواء بالأثر الضار أو النافع ، بأسلوب سرد لطيف غير ممل .

حيث يقدم الكاتب من وجهة نظره فى قراءاته للتاريخ المصادفه التى أدت فى كل حدث إلى تغير الدفه إلى نجاح أو فشل الحدث إلى وقتنا هذا وسؤال ماذا لو فى الأحداث الاتيه ١ .قيام دولة ألمانيا ، ٢.تغير الحكم الاسلامى وظهور الخوارج ، ٣.انتصار شارل مارتل على الأندلسيين ، ٤.اكتشاف الأمريكتين ، ٥.خسارة نابليون فى روسيا ، ٦.اكتشاف الكتابة الهيروغليفيه ،٧. قيام الحرب العالميه الاولى ، ٨.صعود هتلر السياسى ، ٩.اختيار هيروشيما لتلقى اول قنبلة نووية ، ١٠.سيطرة الضباط الأحرار على الحكم ،١١ .اكتشاف البنسلين ،١٢.هدم جدار برلين .

٢.الصور المرفقه مع كل مقال كانت مفيدة (وحبيتها جدا وخاصة صور رسومات هتلر الل هو ألاه طب والله رسمه حلو ياولاد كده برضه تعملوا فينا كده ) وتعد فى حد ذاتها معلومات جديدة بالكتاب .

ب النقاط السلبيه ١. الغلاف (وجدت بالصدفه أثناء بحثى فى جوجل غلاف اخر لدار نشر أخرى بنفس اسم الكاتب والكتاب لا أدرى ماعلاقة الاثنين) ولكن الغلاف الآخر كان جذاب أكثر حيث صورة البوصلة ومراكب متنوعه وخريطة يتوسطها الكتاب ف تستنبط منها احداث تاريخيه مختلفه عن الغلاف الحالى علبة من خشب الأرابيسك التى تدل على الفن العربى أو التاريخ العربى ف حسب .

٢.الاسم (صدف) لا أتفق مع الكاتب فى وجهة نظر أن صدفه عادية هى السبب فى بناء وهدم ولكن أقدار وسعى وتعجل أو صبر وحبات خرز تتجمع لتشكل نسق ومحاولات سعى تتكاتف مع تأثير البيئة وضعف أو قوة يتبادلان كتابة التاريخ على مر العصور ، ف كنت أحب لو يبقى الاسم أقدار غيرت التاريخ .

٣. احتواء الكتاب على بعض الأخطاء اللغوية الملفته للنظر واعتقد بحاجه الكاتب لتنسيق أفضل فى ترتيب العبارات والفقرات

٤. المقدمه والاهداء للدكتور (ماحبتهوش خالص) واختيار العناوين والاختلاف الواضح بين استخدام الفصحى والعامية من وجهة نظرى قد تكون بسبب استعجال الكاتب لظهور الكتاب.

٥. الكاتب فى المقدمة استعان ب ٣ حكم لشخصيات معروفه ، الحكم جميلة وكل منها يعد درس مفيد للبشريه ولكنها لا تخدم فكرة المصادفه تماما .

#مسابقة_قراءات_قبل_المطبعه

#دار_الرسم_بالكلمات

مشاركة من Shaimaa Farouk
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب صدف غيرت التاريخ

    40

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    لاشك أن عوالم التاريخ مُمتدة عميقة ليس لها حدود ولا انتهاء، وبعد فترة ليست بالقليلة من تعلقي بالتاريخ وحبي لدخول عوالمة القديمة والحديثة تبين لي أن التاريخ واحد، وأن المواقف والأحداث ثابتة لا تتغير حتي بتعدد الكتابات وتناول الوقائع، وأن مصادر التاريخ دائماً تعود لأمهات الكتب أو كبار عناوينها ومؤلفيها الذين عاصروا الأحداث وشهدوا بما رأوا أو سمعوا.

    حينها أدركت أن المعني الكبير للتاريخ ليس في سرديتة ولا جسامة أحداثه، ولكن في التحليل المناسب والرؤية الموضوعية لتفسير هذا الأحداث، والنظر لها - حتي وإن كانت من الماضي - بما يعود علي الحاضر باستخلاص العبر وفهم سياقات المستقبل، فالتاريخ في ذاته عجلة دائرة، تُعيد نفسها مئات المرات مهما تغيرت الأسماء واختلفت السنون والأزمان.

    في هذا الكتاب حروب، صراعات، فشل كبير، والتئام حاد، دمار هائل، ونجاة كبيرة، كل ذلك حدث بمحض الصدفة،

    وإن كان الناظر لبعض مواقف الكتاب قد عرفها مُسبقاً ومر عليها لأنها كبيرة ومشهودة، فإنه لم يصل في طريق القراءة والبحث إلي النقطة التي أوضحت أن الصدفة كان لها عاملٌ كبير في صنع الحدث، والتي لولاها لما وقع الحدث أصلاً أو ربما تغير أو تبدل.

    وقعت أحداث الفتنة الكبيرة بين الصحابة رضوان الله عليهم، نشأ عن هذه الأحداث فرقاً وجماعات كثيرة وتبني كل منها رأياً ذا نسق ديني وله استدلال واضح في صريح الكتاب أو السنة، ولأهمية هذه الوقائع وتبعاتها فقد أورد الكاتب ذكرها في أحد الفصول مُعنوناً بأهمية النظر للتوابع والفرق التي نشأت مُصادفة، لكن الفصل احتمل الحديث الطويل عن وقائع الفتنة وأحداثها وبعدها تطرق إلي التبعات التي هي أصل العنوان بقدر ضئيل من المعلومة والذكر.

    من الفصول المهمه والمُثيرة هي الحرب الأولي التي خاضتها مصر ضد إسرائيل دفاعاً عن فلسطين في العام ١٩٤٨، والتي انتهت بهزيمة الجيش المصري وحلفاؤة العرب، كانت هذه اول واقعة حربية للجيش المصري بعد فترة من توقف عن الحروب، ما أزّم الأمور أكثر هي صفقات بيع الأسلحة الفاسدة التي انخرط فيها الملك بحثاً عن تدعيم للجيش بعدما رفضت الدول الكبري عقد أية صفقات سلاح مع العرب،

    ثم أتبع ذلك الدخول لفترة تاريخية غيرت شكل مصر ووضعتها في طريق الجمهورية علي يد حركة الضباط الأحرار التي قامت في العام ١٩٥٢.

    وكما أن الصدفة كان عاملاً مُباشراً لنشئة جماعات وتناحرها ولقيام حروب دولية وعالمية وإحلال تدمير كبير بمدن وبلدان العالم، فإنها علي الجانب الآخر ساهمت بشكل فعال جداً في مساعدة البشر في التغلب علي البكتيريا القاتلة، وكانت سبباً كبيراً لأن يكتشف الكسندر فيلمنج لأول مرة تركيبة المضاد الحيوي ( البنسلين ) في عام ١٩٢٨ من خلال موقف حدث بالصدفة.

    بالنسبة لقارئ يهوي الإلمام بجوانب متعددة من التاريخ فلن يجد في سياقات الكتاب أي جديد، لكنها فرصة جيدة جداً لأن ينظر الشباب بتمعن إلي الأحداث التاريخية الموجودة في الكتاب والمكتوبة بأسلوب بسيط ومناسب لقارئ حديث عهد بالتاريخ أو يحب أن يجد مدخلاً لقراءتة.

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة.

    #دار_الرسم_بالكلمات.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    هل سبق وأن سألت نفسك ماذا كان يمكن أن يحدث لو لم تولد؟

    ‎هل راجعت نفسك يومًا ماذا ممكن أن يحدث لو تصرفت بشكل مختلف في موقف ما في حياتك؟

    ‎ماذا لو؟

    ‎سؤال غريب سبب للكثيرمنا صعوبة في الاختبارات، ولكنه في حقيقة الأمر سؤال محوري، ويعد أسلوب حياة لتطوير ذاتك وحياتك كما أنه في رأيي الشخصي سبب كل الاكتشافات والاختراعات على مر العصور..

    ‎وفي التاريخ تحديدًا هو تفكير عكسي يجعلك تفكر وتحيا في عالم من الخيال تحكمه قواعد وأحداث أخرى مختلفة عن الواقع الحالي الذي تعيش فيه..

    ‎صدف غيَرت التاريخ..

    ‎ماذا كان من الممكن أن يحدث لي لولم يقع هذا الكتاب أمامي؟

    ‎لم أكن لأعرف عن معركة توتينبرج ولا عن تأثير شارل مارتن في وقف التوسع الإسلامي في أوروبا ولا عن معركة الأمم وغرور بونابرت..

    ‎هل كان في استطاعتنا معرفة اللغة الهيروغليفية وفك رموزها لو لم يكتب المصريون القدماء على حجر رشيد باللغة اليونانية ويقع في يد شامبليون؟

    ‎هل كان من الممكن عدم قيام الحرب العالمية الأولى لو كان جافريلو برنسيب أطول قامة بحيث يقبل كجندي في الجيش الصربي؟

    ‎هل لو قبل هتلر في معهد الفنون لما تم احتلال فلسطين من قبل اليهود كذريعة لما فعله هتلر بهم؟

    ‎هل كان من الممكن نجاة هيروشيما من القنبلة النووية ولم استسلم قادة اليابان لتحذير الولايات المتحدة؟

    ‎اختار الكاتب بعض الأحداث التاريخية التي كان لها تأثير كبير على مر العصور ويعرضها في إيجاز شديد بأسلوب لطيف وعرض سهل مبسط ولغة يسيرة متخيلًا ماذا كان من الممكن أن يحدث لو لم تحدث هذه الصدف؟

    يذكرني بمسلسل أمريكي من مفضلاتي يسمى Limitless يدور حول هذه الفكرة حيث يمكنك الرجوع بالزمن إلى مواقف معينة لتغير أحداثها ثم تعود إلى عصرك الحالي وتكتشف نتيجة هذا التغيير

    يفتقد الكتاب إلى المصادر لمن أراد التوسع في القراءة عن هذه الصدف التاريخية

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    ◾اسم الكتاب : صُدف غيرت التاريخ

    ◾اسم الكاتب : ابراهيم علي خميس

    ◾نوع الكتاب : تاريخي

    ◾اصدار عن دار الرسم بالكلمات

    ◾عدد الصفحات : ١٣٣ صفحة على أبجد

    ◾التقييم : ⭐⭐⭐

    هل يُمكنك توقُّع أن مجموعة من الأحداث التي غيرت شكل العالم وتاريخه، كانت مجرد صدفة؟!

    في اثني عشر مقالاً يناقش الكاتب مجموعة من الأحداث التي كانت فارقة في تاريخ العالم، وكيف لعبت الصدفة دوراً لا يُستهان به فيها، ومن أهم هذه الأحداث :

    ١- معركة غابة تويتينبرج : المعركة التي وقعت بين الجيش الروماني وقبائل الجرمان، وقد نتج عنها الهزيمة الساحقة للجيش الروماني بعد الأخطاء الفادحة التي ارتكبوها الناتجة عن سوء تخطيط، علاوة على تغيُّر طبيعة الجو أو ثورة الطبيعة والتي كانت حليفة قبائل الجرمان.

    ٢- ظهور مذاهب جديدة بسبب سوء تفاهم بين صحابة رسول الله : حيث انقسام المسلمين الي سُنَّة وشيعة بعد استشهاد الخليفة (علي بن أبي طالب)، وتأخُّر (عليّ) نفسه من قبل في الثأر لاستشهاد (عثمان بن عفان) رضي الله عنهما.

    ٣- شارل مارتن وتوقُّف الفتوحات الإسلامية : حيث يوضح الكاتب ان (شارل مارتن) هو أحد أهم أسباب توقُّف الفتوحات الإسلامية في أوروبا بعد هزيمة المسلمين في "معركة بلاط الشهداء"، ولولاه لصار القرآن يُتلى في جامعات أوروبا.

    ٤- حقيقة اكتشاف الأمريكتين : لقد لعبت الصُدفة دوراً هاماً مع البحار الإيطالي (كريستوفر كولومبوس)، حيث أن محاولته لاكتشاف الهند عن طريق الغرب للسيطرة على تجارتها، ليصل به الحال الي اكتشاف الأمريكتين برغم ظنه في البداية انه توصل إلى الهند بالفعل، مما جعله يُطلق على سكانها الهنود الحُمر.

    ٥- إنقاذ الشتاء لروسيا العظمى من نابليون : كما كان الحال في معركة غابة تويتينبرج، حدث ذلك أيضاً خلال حملة (نابليون) على روسيا، وكيف أن التغيُّرات المناخية علاوة على سوء تخطيط (نابليون) كانت سبب من اسباب هزيمته الساحقة أمام الجيش الروسي.

    ٦- اكتشاف الكتابة الهيروغليفية : يناقش الكاتب الصُدف التي أدت إلى فك رموز حجر رشيد وكيف نجح العالم الفرنسي (شامبليون) من التوصُّل لمعاني هذه الرموز وكيفية نطقها.

    ٧- صدفتان أشعلتا العالم : يرى الكاتب أن واحدة من ابشع الحروب وأكثرها ضحايا ومُشردِّين، لعبت الصدفة بها دوراً كبيراً، فلولا اغتيال الأرشيدوق النمساوي، ما قامت الحرب العالمية الأولى.

    ٨- يا ليتهم قبلوه بالأكاديمية : حيث يناقش الكاتب حياة الزعيم النازي (هتلر)، واهتماماته الفنيَّة قبل السياسة، والصُدفة التي جعلته زعيماً نازياً والعدو الأول لليهود في العالم.

    ٩- كارثة هيروشيما : يرى الكاتب انه لولا أربع صدف سيئة، لنجا سكان المدينة اليابانية هيروشيما من الكارثة التي لحقت بهم وظلت إلى اليوم أحد أكبر الجرائم التي ارتكبتها أمريكا في حق العالم.

    ١٠- الصدفة والضباط الاحرار : حيث يرى الكاتب انه لولا تحرُّك اليوزباشي (يوسف صديق) باكراً عن الموعد الذي اختاره التنظيم -من قبيل الصُدفة- لكان فشل انقلاب الضباط الأحرار، ولظلَّت مصر دولة ملكية إلى يومنا هذا.

    ١١- الصدفة التي أنقذت حياة الملايين : وهنا الصدفة ترتبط باكتشاف أحد أهم المضادات الحيوية وهو (البنسلين)، والذي اُكتُشِف مصادفة على يد العالم (فيلمنج).

    ١٢- تصريح واحد خاطئ أعاد توحيد ألمانيا : حيث يرى الكاتب أن الرد الفوضوي غير الواثق أو المرتب بدون حكمة للدبلوماسي (شابوفسكي)، كان سبب في سقوط جدار برلين وتوحيد ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية من جديد.

    ◾رأيي في الكتاب :

    جذبني جداً عنوان الكتاب، فأنا كُلِّي يقين ان التاريخ يحمل أسرار وخفايا من المُمكن جداً ألَّا تُصدَّق، صحيح أنني أُسمِّها ألاعيب القدر او ترتيباته، وهنا أول اختلاف بيني وبين الكاتب، فأنا أرى أن كلمة (صُدف) غير موفقة في كثير من المواقف التي ذكرها الكاتب، أو على الأقل في بعضها، وعلى رأسها ما يتعلق بالزعيم النازي (هتلر)، فالكاتب ركَّز على جانب واحد فقط واغفل الكراهية الدفينة عند (هتلر) تجاه اليهود، بل أغفل الحدث الأساسي نفسه واهتم بما يتعلق بفكرة التحاق (هتلر) بأكاديمية الفنون فقط وهذا اختزال لجانب تاريخي كبير، وكذلك ما يتعلَّق بحادثة (هيروشيما)، لقد ذكر الكاتب انه لولا أربع صُدف ما كانت هذه الكارثة، ولكنني أرى انه صدفة واحدة كان يُمكن قبولها ولكن أربع صُدف!! يصعب حينها إطلاق عليها مجرد صُدف، فهذا تأكيد على وجود نيَّة مُبيَّتة عند الامريكان لابـ.ـادة شعب، لاجبار اليابان على الاستسلام، أو بمعنى أصح تلكيك لاستخدام سلاحهم النووي وإرهـا.ب العالم.

    ومن ناحية أخرى تعجَّبت، كيف يكون هذا كتاب تاريخي وقد أهمل الكاتب جانب التأريخ والاهتمام بذكر السنوات وتواريخ كل هذه الوقائع!! فلا تاريخ دون توثيق للتواريخ وإثباتها، خاصة عندما يكون تاريخ يتعلَّق بمثل هذه الأحداث الهامة كالحرب العالمية الأولى وثورة الضباط الأحرار وكارثة هيروشيما.

    لا أُنكر أنني استمتعت بالكتاب واعجبتني فكرته خاصة في بساطة طرحها وتقديمها الي جانب مُلحق الصور التوضيحية الخاص بكل فصل، وقد أنهيت الكتاب خلال مُدَّة قياسية، ولكن كان هناك نقاط لا يجب اغفالها أو عدم توليتها الاهتمام الكافي.

    ◾الغلاف :

    غلاف بسيط جداً لكني لا أراه ملائماً للكتاب ولا لمحتواه.

    ◾الأسلوب :

    اعتمد الكاتب اسلوباً بسيطاً سلساً يعتمد على خلق جو من التشويق فيما يتعلق بالحدث التاريخي، إذ أن الكاتب يتحدث عن الحدث التاريخي وكأنه يسرد قصة، وقد تناسب هذا الأسلوب مع فكرة الكتاب ومحتواه، ويجعل الكتاب غير مُمِّل لعدم محبي القراءات التاريخية.

    ◾اللغة :

    اعتمد الكاتب لغة عربية فصحى سليمة خالية من التكلُّف والمبالغة، وفي نفس الوقت غير مكتظَّة بالتشبيهات البيانية، والتي لا تتناسب مع موضوع الكتاب التاريخي، وقد جاءت اللغة مناسبة جداً للكتاب وللتعبير عنه.

    ◾اقتباسات من الكتاب :

    📌"قد يصل سوء التواصل والتفاهم إلى نتائج غاية في الخطورة قد تفتك بدول كاملة وتودي بحياة الآلاف."

    📌"أن تضل مجموعة ما طريقها وتصل لمكان خاطئ غير مخطط له أمر وارد الحدوث بأحيان كثيرة، لكن بأحيان آخرى ستكون نذير شؤم خصوصًا لو أن المجموعة تلك قد ضلت طريقها بالمحيط!‏"

    #صدف_غيرت_التاريخ #إبراهيم_علي_خميس

    #دار_الرسم_بالكلمات #مراجعات_هدير

    #قراءات_2024 #تجربتي_مع_ابجد #مكتبة_وهبان

    #مسابقات_مكتبة_وهبان

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    صدف غيرت التاريخ

    تأليف: إبراهيم علي خميس

    إصدار الرسم بالكلمات للنشر و التوزيع

    صفحة 98

    ⭐️⭐️⭐️

    ■ "العيب في دراسة التاريخ أننا أحيانا نطالع صفحاته لنقرأ أنباء الانتصارات والهزائم، وأخبار المواليد والوفيات.. ولكن التاريخ شيء آخر وراء هذا الظاهر، وهو أن تعرف ما المقدمات التي انتظمت حتى انتهت بالنصر أو الهزيمة."‏

    ‫ ‏- محمد الغزالي

    في الكتاب يتناول الكاتب مجموعة من المصادفات التي على إثرها حدثت أحداث جسيمة أُقيمت دول وأُبيدت ملايين البشر وتوحدت شعوب وأستُكشفت حضارات فتتأرجح أحداث الكتاب بين السعادة والحزن والنصر والهزيمة كل حسب ما وقع له.

    بالرغم من أني لست من هواة التاريخ نظراً لشعوري بالملل ناهيك عن عدم قدرتي على التذكر ولكن تصادف أنني أستمع لكتاب صوتي تشابك أحداثه مع بعض الأحداث في هذا الكتاب مما جعلني أشعر بالسعادة وأقول لنفسي وما المانع من التعمق اكثر في هذه الأحداث.

    ناقش الكاتب في 12 مقال صدف بحته من وجهة نظر الكاتب غيرت مجرى التاريخ وتركت به عظيم الأثر فنجد أن تضاريس غابة وبعض المطر أدى لقيام دولة مثل ألمانيا، وهنا نجد صدفة أخرى أدت إلى إكتشاف البنسلين وإنقاذ الملايين من البشر، وكذا إكتشاف الأمريكتين، وهذه معركة الشهداء لولا هروب الجيش لظل الإسلام منتشر حتى الآن في أوروبا، ناهيك عن ظهور المذاهب والفرق الاسلامية بعد قتل سيدنا عثمان بن عفان وتولي سيدنا علي الخلافة من شيعة وسنة وخوارج، وعلى الجانب الأخر نجد أن صدفة كان الغرض منها تخليص صيربيا من احتلال النمسا أدت إلى حرب عالمية مات على إثرها اكثر من 50 مليون شخص ، وتصريح تغيرت صيغته أثناء النطق به أعاد توحيد دولة بعد انقسام دام لعقود.

    في قرارة نفسي لا أؤمن بالصدف خاصةً في مثل هذه الأمور وإنما هي أحد الأسباب الضعيفة ففي النهاية كانت هذه الأحداث مُبيته ومرتبة من البداية وتغيرت حولها بعض العوامل كإنقلاب 52 مثلاً او الدراسة المجراة لاكتشاف البنسلين ، او اكتشاف رموز حجر رشيد وغيرها.

    ■ إيجابيات:

    • الكتاب يعتبر مدخل جيد للتعمق في الأحداث التي ناقشها.

    ■ سلبيات:

    • الكتاب تناول حدث ما في أكثر من مقال ولا أدري هل كان هذا متعمد أم لا فقد تلاقت خيوط مقتل دوق النمسا مع عدم قبول هتلر في أكاديمية الفنون مع توحيد المانيا وإكتشاف البنسلين ومأساة هيروشيما وكأن كل منهم كان تابع لما قبله.

    • وددت لو ذكر الكاتب المراجع التي إستند إليها في كتابه لمن أراد التعمق والإستزادة.

    • وجود العديد من الأخطاء الإملائية والنحوية الغير مدققه لغوياً.

    ■ إقتباسات:

    •ادرس التاريخ، ادرس التاريخ، فهناك تكمن أسرار الحكم"‏

    ‫ ‏- ونستون تشرشل

    • "غالبًا ما تولد الأشياء العظيمة من الأسباب الصغيرة" ‏

    ‫ ‏- جوتفريد لايبنتس – فيلسوف ألماني‏

    ‏• في بعض الأحيان قد تفرق أيام أو ساعات في تاريخ الأمم، إلا في تلك الحادثة.. فستون دقيقة فقط غيرت تاريخ مصر للأبد!‏

    #صدف_غيرت_التاريخ

    #إبراهيم_علي_خميس

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    🌷 المقدمة :-

    أحيانا ما تحدث لنا أمور نحب ان نُرِجع أسبابها للمصادفات ، حتى وإن كانت بعيدة كل البعد عن كونها مصادفة ، فقط هو الاختيار الأسهل الذي لا ننفكُ نلجأ اليه كلما استعصى علينا تفسير الدوافع الحقيقية ، فحين تكن الصدف بريئة تماماً نظلُ نُلحق بها التهم الشنعاء دون منحها حق تبرئة نفسها.

    🌷 نبذة عن العمل :-

    ناقش الكتاب احد اهم الاحداث التاريخية على مر الزمان فمن اكتشاف الامريكتين الى محاولة غزو الجيش الفرنسي في القرن الثامن عشر وبعدها بقرن بالضبط قنبلة هيروشيما وسوء التفاهم بين الصحابة في نهاية عهد الخلفاء الراشدين حتى اكتشاف الكتابة الهيروغليفية في محاولة منه للربط بين جميع هذه الاحداث لاهمية ما لعبته المصادفة في تكوينها ولولا الصدف لما كانت وقعت اصلا.

    ونظرأً لكونِ الصدفة كما أعرفها هي ما يحدث عرضاً دون اتفاق او موعد ، و دون إعداد مسبق ، فأنا لم اجدها بطلة كل القصص في هذا الكتاب فمثلا لم يكن هناك مكانا لها في قصة ظهور مذاهب جديدة بين الصحابة و قصة شارل مارتل ، واكثر ما تبعد عن كونها صدفة في رأيي المتواضع هو سقوط القنبلة النووية على "هيروشيما ، فالطيار "بول تشيبيتس" لم يكن يلهو بالقنبلة بين يديه حتى سقطت منه رُغماً عنه كرصاصة طائشة ، بل إن الأمر كله كان معداً له فكانت هيروشيما من ضمن الاحتمالات الأربعة الواردة التي وضعتها أمريكا حين عزمت على دك واحدة من اهم مدن اليابان.

    🌷 ايجابيات العمل :-

    تميز الكتاب باحتوائه على قدر من المعلومات التاريخية القيمة ، فمثلا لم اكن اعرف ان "هتلر" كان لديه ميول فنية في صغره قبل ان ينجرف نحو السياسة ، وكذلك الفصل الخاص باكتشاف الامريكتين شعرت أنه غني بالمعلومات المتنوعة ، اما عن قصة روسيا ونابليون فلم اصدق ان إمرأة أعجب بها رجل عظيم كنابليون بونابرت كانت سبباً في تأخر جيش فرنسا عن استعمار روسيا ، حتى إني بحثت على شبكة الانترنت وعثرت فقط على معلومة ان فصل الشتاء كان سببا في هزيمة الجيش الفرنسي ، وقد اشفقت على نابليون أن كبريائه كان سبب عزله تماما.

    🌷 سلبيات العمل :-

    كما ذكرت في النبذة اني لم اعثر على الصدفة في جميع الوقائع الحقيقية التي سردها المؤلف في كتابه.

    🌷النهاية :-

    حقاً هناك بعض الصدف التي من الممكن ان تدمر العالم ، ومنها أيضا من الممكن ان يكون سبب انتصار ، فلعل اعتقادي ان التاريخ يتتبعني هذه الايام هو مصادفة لا اكثر ، مصادفة لست حانقة عليها فان كان يريد ملاحقتي فلن افر منه ، فحتى ان حاولت الفرار سأجد نفسي دوما في مواجهة معه .. اذا لم الفرار ؟!

    واخيرا فان الكتاب بوجه عام يعد كتابا جيدا و يصلح كبداية لاكتساب معلومات تاريخية والخوض بعدها في هذا العالم الذي لا ينضب

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    *قرأت كتاب صدف غيرت التاريخ للكاتب إبراهيم علي خميس.

    -أصبحت في الفترة الأخيرة لا أفضل قراءة الكتب التاريخية، أصبحت أشعر بالملل كلما قرأت رواية أو كتاب ووجدت أن كل احداثها تاريخية أو متضافرة مع الفكرة التي يطرحها الكاتب مهما كانت اجتماعية أو رومانسية أو غيرهم، ولكن هذا الكتاب ما جذبني فيه فكرة الصدفة، طرح فكرة تاريخية على إنها صدفة من الأفكار المسلية بالنسبة لي، وتذكرت مع قراءة هذا الكتاب العديد من الكتب التي كنت ابتاعها عندما كنت في المرحلة الثانوية والتي تتحدث عن موضوعات مختلفة ومسلية مثل (أغرب 50 صدفة في التاريخ- غرائب أعجب من الخيال- أغرب 100 شخصية في...) وغيرها من هذه الكتب التي كنت أفضلها حينها.

    -مع بداية الكتاب وجدت الكاتب يضع إهداء في صفحة ونصف للدكتور في الجامعة الذي قال عليه أنه لن يفهم التاريخ أبدًا ويثبت له بالدليل القاطع في هذا الكتاب أنه فهم، وتليها بعد ذلك مقدمة أخرى في صفحة ونصف وتليهم بعد ذلك مرة ثانية اقتباسات أخذت معها ثلاث صفحات أخرى، لماذا كل هذا التطويل قبل الدخول في محتوى الكتاب نفسه سريعًا؟!

    -الكتاب مقسم إلى مقالات كل مقال منهم يتحدث عن صدفة حدثت في التاريخ كان لها دور في تغيير مجرى الكثير من الأمور، ما أحببته في المقالات اسماءها الجذابة، على الرغم من أن بعض الأسماء كانت طويلة لكنها لم تكن مملة.

    -النقطة الإيجابية والأكثر متعة في الكتاب هي طريقة السرد، تناول الكاتب أكثر الموضوعات الشائكة ولكن طرحها بكل بساطة وسلاسة فيمكن لمن لا يحب التاريخ أو لا يستطيع تتبع الأحداث أن يفهمه بكل سهولة ودون ملل، لذا هو مناسب جدًا لمن يريد أن يبدأ بالقراءة في التاريخ بشكل مبسط، فهو يعتبر مدخل لكل صدفة تحدث عنها في الكتاب ويمكنك بعد ذلك التعمق بشكل أكثر تفصيلًا في كل حادث فيما بعد.

    -لاحظت أن الكاتب تناول حدث في الكثير من الجوانب، مرة في التاريخ الإسلامي ومرة في تاريخ مصر، ومرة اكتشاف طبي، ومرة في التاريخ العالمي وهكذا، فلا أعلم هل كان يقصد ذلك أم أن الأمر نفسه صدفة كفكرة الكتاب.

    -بمناسبة الحديث عن الصدفة، الحقيقة أنني لا أقتنع بها، الكتاب كان أكبر اثبات أن لا شيء يحدث صدفة، على الرغم من إنها صدفة في الواقع ولكنني شعرت أن هذا أثر الفراشة التي رفرفت منذ سنوات لتأتي بعد ذلك العاصفة، كل ما حدث كان لسبب وله نتائج واضحة، تتابع الأحداث منذ البداية كانت أكبر دليل أن لا شيء صدفة، كل شيء مرتب كل شيء لسبب.

    -يوجد بالكتاب بعض الأخطاء الإملائية، دون التركيز او اقتناص الأخطاء وجدت ستة اخطاء تقريبًا.

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    الكتاب الاول ١. صدف غيرت التاريخ

    المؤلف :إبراهيم على خميس

    عدد الصفحات : ٩٨ صفحه

    النوع :مقالات تاريخيه

    الناشر دار الرسم بالكلمات للنشر و التوزيع ٢٠٢٤

    تقييمى الشخصى ٢نجمه

    أ النقاط الإيجابية ١. الكتاب يحتوى ١٢ مقال تاريخى موجز عن ١٢ حدث مهم تصادف وجودهم فى أحداث جذرية غيرت تاريخ الأمم والبلدان سواء بالأثر الضار أو النافع ، بأسلوب سرد لطيف غير ممل .

    حيث يقدم الكاتب من وجهة نظره فى قراءاته للتاريخ المصادفه التى أدت فى كل حدث إلى تغير الدفه إلى نجاح أو فشل الحدث إلى وقتنا هذا وسؤال ماذا لو فى الأحداث الاتيه ١ .قيام دولة ألمانيا ، ٢.تغير الحكم الاسلامى وظهور الخوارج ، ٣.انتصار شارل مارتل على الأندلسيين ، ٤.اكتشاف الأمريكتين ، ٥.خسارة نابليون فى روسيا ، ٦.اكتشاف الكتابة الهيروغليفيه ،٧. قيام الحرب العالميه الاولى ، ٨.صعود هتلر السياسى ، ٩.اختيار هيروشيما لتلقى اول قنبلة نووية ، ١٠.سيطرة الضباط الأحرار على الحكم ،١١ .اكتشاف البنسلين ،١٢.هدم جدار برلين .

    ٢.الصور المرفقه مع كل مقال كانت مفيدة (وحبيتها جدا وخاصة صور رسومات هتلر الل هو ألاه طب والله رسمه حلو ياولاد كده برضه تعملوا فينا كده ) وتعد فى حد ذاتها معلومات جديدة بالكتاب .

    ب النقاط السلبيه ١. الغلاف (وجدت بالصدفه أثناء بحثى فى جوجل غلاف اخر لدار نشر أخرى بنفس اسم الكاتب والكتاب لا أدرى ماعلاقة الاثنين) ولكن الغلاف الآخر كان جذاب أكثر حيث صورة البوصلة ومراكب متنوعه وخريطة يتوسطها الكتاب ف تستنبط منها احداث تاريخيه مختلفه عن الغلاف الحالى علبة من خشب الأرابيسك التى تدل على الفن العربى أو التاريخ العربى ف حسب .

    ٢.الاسم (صدف) لا أتفق مع الكاتب فى وجهة نظر أن صدفه عادية هى السبب فى بناء وهدم ولكن أقدار وسعى وتعجل أو صبر وحبات خرز تتجمع لتشكل نسق ومحاولات سعى تتكاتف مع تأثير البيئة وضعف أو قوة يتبادلان كتابة التاريخ على مر العصور ، ف كنت أحب لو يبقى الاسم أقدار غيرت التاريخ .

    ٣. احتواء الكتاب على بعض الأخطاء اللغوية الملفته للنظر واعتقد بحاجه الكاتب لتنسيق أفضل فى ترتيب العبارات والفقرات

    ٤. المقدمه والاهداء للدكتور (ماحبتهوش خالص) واختيار العناوين والاختلاف الواضح بين استخدام الفصحى والعامية من وجهة نظرى قد تكون بسبب استعجال الكاتب لظهور الكتاب.

    ٥. الكاتب فى المقدمة استعان ب ٣ حكم لشخصيات معروفه ، الحكم جميلة وكل منها يعد درس مفيد للبشريه ولكنها لا تخدم فكرة المصادفه تماما .

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعه

    #دار_الرسم_بالكلمات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #مسابقة_مكتبة_وهبان

    ( الخامس )

    #ريفيو كتاب : صدف غيرت التاريخ

    * الكاتب : ابراهيم على خميس

    * الصفحات : ١٠٨ ابجد

    * اللغة : الفصحى

    ⭐مقدمة الكتاب مهدا إلى معلم الكاتب استاذ التاريخ ليثبت الكاتب لمعلمة انه قرأ التاريخ وفسره وفهمه وليس كما حفظه ، وانه أصبح له رأيه الخاص النابع عن تفكيره بعد بحث وتفكير دون حفظ او فرض من احد .

    ⭐التاريخ ليس حروبات او غزوات او مجازر و فتوحات ، ولكن هناك صد واحداث دون قصد ادت فى النهاية إلى نتائج واحداث غير مقصودة غير التاريخ .

    ⭐سرد لنا الكاتب أثنى عشر حادث كبير غير تاريخ العالم جاءت تلك الأحداث بالصدفة لا أكثر .

    ✳️سوف نعطى نبذة بسيطة عن بعض تلك الأحداث :

    ♦️الصدفة التى أنقذت حياة الملايين :استخدام المطهرات لقتل البكتريا تضر الجسم أكثر مما تنفعه ، اكتشف الكسندر فليمنج بالصدفة نوع معين من العفن تساعد فى قتل البكتريا دون أن يكون لها أثر فى جسم البشر ، ويعتبر البنسلين اهم مضادات الحيوية فى العالم .

    ♦️حين ظهرت مذاهب جديدة بسبب سوء التفاهم بين صحابة رسول الله : جزء مما وصل اليه العالم الاسلامى اليوم كان بسبب سوء التفاهم هذا ، انتقد الكثير بعض التصرفات التى كانت تصدر من الخليفة من تولى اقرباءه بعض المناصب، كذلك ظهور جيل جديد غير صحابة النبى ودخول شعوب واراضي جديده قد أسلمت .

    ♦️حقيقة اكتشاف الأمريكيتين :فى أغسطس ١٤٩٢ ابحرت بعثة كولومبس من اسبانيا بثلاث سفن وهم معتقدين انهم متجهين إلى الهند ولكن لعطل مفاجى اصاب البوصلة وصلت احد السفن إلى إلى جزيره كوبا وكانوا يعتقدوا انها الصين وسفينة أخرى إلى هايتى والتى ظنوا انها اليابان .

    ✳️السرد : جاء السرد بالفصحى سلسا بسيطا مفهوم .

    ✳️الغلاف : جاء الغلاف غريب كام ممكن ان يكون احسن .

    ✳️ اسم الكتاب جاء مناسبا لاحداث الكتاب

    ✳️ أعجبت جدا بالصور التى وضعها الكاتب بين الفصول تبين أشخاص الأحداث .

    #ريفيوهات_نادر_رضا

    #حصاد_عام_٢٠٢٤_يناير

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اسم الكتاب: "صدف غيرت التاريخ"

    النوع: مقالات تاريخية

    عدد الصفحات: 98

    اسم الكاتب: إبراهيم على خميس

    دار النشر: دار الرسم بالكلمات

    قائمتي للقراءة لهذا العام مليئة بالكتب التاريخية، واخترت كتابًا صغيرًا ليكون بداية لطيفة، حيث لا يتجاوز المائة صفحة، يتألف من مقالات منفصلة تشكل مدخلًا رائعًا لعشاق القراءة التاريخية. يتميز الكتاب بتقسيم داخلي يحتوي على حوالي 12 مقالًا. 

    أثارني التنوع في اختيار المواضيع التاريخية، واستمتعت بالتنقل بين الأحداث دون شعور بالملل، ورغم معرفتي بالمواضيع المذكورة.

    لتجد نفسك تتنقل بين حرب روسيا مع الفرنسيين ومن ثم تجد نفسك بين الضباط الأحرار وبعدها بعدة دقائق تشهد الصدفة التى صنعت هتلر والصدفه التى كان لها الفضل في اكتشاف البنسلين وغيرها من الرحلات التى يمكن أن تخوضها داخل هذا الكتاب 

    أعجبني القسم حول اكتشاف الأمريكتين وعلاقة الفراعنة والمسلمين بها. لكنني لم أكن مقتنعه بجزء اكتشاف شامبليون لرموز حجر رشيد، حيث اعتمد على أبحاث آخرين، ويفتقر إلى تحليل شامل.

    أتمنى من الكاتب في كتابه القادم التعمق في هذه القضية وتقديم وجهة نظر شاملة. بالرغم من ذلك، كان الكتاب تجربة ممتعة بفضل سهولة وبساطة اللغة.

    في صدفة تاريخية، رأيت الجدار الفاصل بين ألمانيا الشرقية والغربية قبل قراءة الكتاب بساعة واحدة، واكتشفت قصته في الكتاب.

    فى الواقع الكتاب يمكن أن ننظر له بنظرة أخري جعلنى اتعمق في عدة احداث حولى سواء تاريخية أو شخصية لكن ما لا نستطيع انكارة في الواقع هو دور الصدفه في حياتنا 

    ربما تكون صدفه صغيرة لكنها تغيير مجري الحياة والقصص فى التاريخ خير دليل على هذا 

    تقييمي للكتاب: 3/5 ❤️

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة.

    #دار_الرسم_بالكلمات.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    إن التاريخ عبارة على حلقة مفرغة كلما ظننت أنك وصلت إلى نهايتها، تجد نفسك تعود إلى البداية، ولكن هل تاريخ العالم حلقة واحدة؟

    كلما فتشت في التاريخ تجد أنه يستحيل أن يكون حلقه واحدة وإنما مجموعة من الحلقات تشابك بعضها ببعض حتى وصلنا إلى الصورة الحالية للعالم، وفي كل خطوة تجد أن أثر الفراشة مُصاحب لكل حدث يحدث، فقد بدأت الحرب العالمية الأولى والثانية مخلفه معها دمار، وخراب في بقاع متعددة، ولكن نشأتها كان سببا في اكتشاف المضاد الحيوي "البسلين" وكما أن القنبلة النووية كان سببًا في تدمير مدينة هيروشيما ونجازاكي والتي تسببت في موت الملايين وامتداد أثر الإشعاع عبر الأجيال التالية في اليابان، إلا أنها السبب في جعلنا نرى كوكب اليابان بصورته الحالية، ولكن هل يمكن أن العالم الذي نعيشه كان ليتحول بسبب أحداث "صُدف" حدثت بشكل متأخر أو متقدم عن وقتها الذي حدثت فيه؟

    يتناول الكتاب هذا السؤال بعرض بعض الصدف المسببه في الأحداث التي غيرت العالم وقلب موازين القوى، ونشأة أشخاص لن يتنساهم العالم كهتلر وشارل مارتل وغيرهم.

    والان لنرجع إلى تسائلنا هل لو هذه الصدف التي ذكرها الكاتب لم توجد كنا رأينا تاريخًا مختلفاً للعالم؟ في نظري خير من أجاب على هذه التسائل هو أفلام العودة بالزمن ومحاولة تصحيح الأخطاء التي يرتقفها المرء، والتي تؤدي كل مرة إلى نفس الواقع، فمثلا لو تم قبول هلتر في كلية الفنون كنا سنجد صدف أخرى تظهر لنا هتلر أخر.

    وأخيرا معلومات الكتاب وطريقة عرضها جيدة، ولكن فقط استعمال كلمة "صدف" كمركز أساسي للتاريخ لم يعجبني، فلا شيء يحدث مصادفة ولا بنائا على صدف وإنمت كل شيء يسير وفق ما قدره الله.

    التقييم: ٤/٥

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #ريفيو_٢

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #قراءات_ما_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    اسم الكتاب: صدف غيرت التاريخ

    اسم الكاتب: أبراهيم علي خميس

    دار النشر: الرسم بالكلمات

    عدد الصفحات: ١٣٠

    التقييم: ⭐⭐⭐⭐

    عن الكتاب 📖

    تحدث الكتاب في صفحات قليلة جدا عن أثنى عشر صدفة غيرت التاريخ بحسب وجهه نظر الكاتب فكيف للصدف ان تكون عامل مؤثر في التاريخ إن التاريخ بحر كلما تعمقت به ازداد عطشك للقراءة به أكثر وأكثر

    ومما جذب أنتباهي فتنه الصحابة وسوء التفاهم بينهم عندما قتل عثمان بن عفان وراى الخوراج أن الأحق بالخلافة هو علي بن أبي طالب، وعندما أصبح الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه هذه تسمى فتنه كبيرة ولكن لا يصح أن يقول الكاتب انها صدفة لان علي تأخر في القصاص لعثمان بن عفان ولكن هذه لم تكن صدفة إنه قرار أخذه "علي" ترتب عليه نتيجة غير متوقعه من ثلة من الناس

    اكثر هذه الصدف موجعه بالنسبة لي هي عندما فجرت أمريكا القنبلة النووي على هيورشيما لعن الله الولايه الامريكه على فعلتها تلك ولكن أيضا هذه اقدار وأرى أن بحال أو بأخر كانت ستكون هيروشيما ضمن مدن انفجار القنبلة النووية ولكن حدث ما حدث

    الكتاب ممتع وجميل وفي معلومات مفيده وقيمة ولكن لا يمكننا بأن نجزم بأن هذه كلها صدف غيرت التاريخ لم يكن التاريخ يسير بالصدف أبدا كون ذكر الصدفة كثيرا في الكتاب لم يكن مقنعا بالنسبة لي فلا يمكننا دائما أن نقول كل هذا صدفة وكلمة "لو " لا تقدم ولا تؤخر ولا يسير التاريخ بمحض الصدفة ابداا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ريڤيو #صدف_غيرت_التاريخ

    الفكرة// يدور الكتاب حول ١٢ مقال تاريخي عن صدف غيرت التاريخ سواء بالإيجاب أو السلب، وقد استرسل في الشرح من وجهة نظره أثر هذه الصدف وتأثيرها، الكتاب لطيف وموجز وغير ممل، لكن لم يعجبني اهداءه المسيىء في أول الكتاب وكأنه يتحدى شخص ما، ففي الأخر تفرض علينا الكتاب احترام الأخر مهما كانت وجهة نظره،

    اللغة// لغة الكتاب جيدة واعتقد شابها بعض العامية واعتقد ذلك لتسرعه وعدم مراجعته جيدا للكتاب.

    التقسيم// كان تقسيم الكتاب جميلا ومنظما أعلن عن كاتب متمكن من أدواته.

    الايجابيات// ظهر في المقالات اسلوب كتابة جميل ينبيء عن كاتب واعد اتمنى له النجاح، كما ظهر أيضا جمال لغته واختيارة للمرادفات، وظهر جمال تنسيقه وعدم الاطالة والملل.

    السلبيات// الاهداء في أول الكتاب اسلوبه في تهكم وسخرية لا يظهر من كاتب مهما كانت الاختلافات في وجهات النظر.

    أيضا من السلبيات ظهور ألفاظ عامية غير دقيقة وسط اللغة الفصحى وهذا أدى إلى التشتت.

    لم يعجبني أيضا الغلاف فهو غير متناسق مع الكتاب.

    التقييم// أعتقد إنه كاتب مجتهد وهذا جعلني أعطيه ٤ نجوم من ٥ وهذا تشجيعا مني له على طموحه وحبه للتاريخ.

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #الريڤيو8

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #مسابقة_مكتبة_وهبان

    اسم الكتاب: صدف غيرت التاريخ

    اسم الكاتب: إبراهيم علي خميس

    دار النشر : دار الرسم بالكلمات

    القراءة عبر تطبيق أبجد

    التقييم:⭐️⭐️⭐️

    🔹️العنوان: جذاب ويعد بالكثير

    🔹️الإهداء: جاء الإهداء الأول للأب والأم، والثاني لم أجده موفقا لاستاذه في الجامعة وجاء هذا الإهداء مطولا ساخرا غاضبا شامتا، يقلل -في رأيي- من الهدف الأصلي للبحث التاريخي، وربما يمكن أن يختصره الكاتب في الطبعات القادمة.

    🔹️المحتوى:

    سرد لوقائع تاريخية بشكل مبسط سهل الفهم دون تعقيد.

    دون تطويل أو ملل يسرد الكاتب أحداث تاريخية ويفتح الباب لمن يريد أن يقرأ عنها أكثر فيبدأ مشوار البحث.

    يصلح كمعلومات مبدئية في التاريخ، وربما يكون للباحث والقارئ المخضرم في التاريخ رأي آخر.

    بعض الأحداث لم أجدها تدرج في باب الصدفة ولكنها أحداث تترتب على أحداث، فهي تسلسل تصرفات وقرارات صاب أو خاب.

    🔹️ما اعتبرته صدفة حقا هو:

    حقيقة اكتشاف الأمريكتين، اكتشاف الكتابة الهيروغليفية، موقف اليوزباشي يوسف صديق،واكتشاف البنسلين.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب : صدف غيرت التاريخ.

    الكاتب : إبراهيم علي خميس.

    عدد الصفحات: 98 .

    دار النشر : الرسم بالكلمات.

    التقييم: ⭐⭐⭐⭐

    ------------------------------------------------------------------------

    الكتاب قائم على سؤال ماذا لو ؟!

    عبارة عن مقالات كل مقالة فيها صدفة أو اتنين غيروا في التاريخ و في توزيع الدول .. حروب و مجاز*ر و إنفجا*رات و برغم إن حجم الكتاب صغير لكن فيه تفاصيل شوية بالنسبة لحد عايز يعرف عن التاريخ كتير و بشكل مُبسط .

    كتاب جميل و خفيف بالنسبالي كانت فيه معلومات كتير جديدة عليا و أول مرة أعرفها ، و رغم إني بحب التاريخ جداً لكن مش بقرأ فيه كتير و الكتاب ده فتح نفسي إني اقرأ أكتر في المجال ده .

    المقدمة كانت لطيفه بالنسبالي لأني بحب التحدي و بحب أسمع قصص الناس اللي حققت أحلامها رغم وجود ناس حواليهم بتقلل منهم ، فـ عااش جداً و الله و دائماً في نجاح بإذن الله ♥️

    عندي تعقيب بس إن في أخطاء إملائية كتيرة جداً كانت بتضايقني و أنا بقرأ 😅

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فكرة هذا العمل واسمه هي ما جعلتني أود قراءته بشدة وصراحةً توقعت خيبة الأمل بسبب تجربتي السيئة مع الكتب التاريخية ولكن على عكس ما توقعت أن هذا العمل ليس سيئ أبدًا بل على العكس. وجدت العديد من المعلومات التي لم أكن على دراية بها من قبل والكثير من التفاصيل المهمة التي ربما حدث بعضها بالصدفة فعلًا!!!

    قبل أن انهي العمل قلت في عقلي "إذا لم أجد هامش معلومات/مصادر سيعجعلني أشك في مصداقية تفاصيل العمل ولكن الكاتب كان بالحرفية المطلوبة وقد وضع هامش كامل به كل المراجع التي قد راجعت بعضها ووجدتها صحيحة بالفعل.

    عمل قيم أرشحه بشدة.

    🔖السرد:

    سلس وبسيط، عربية فصحى قوية.

    🔖القصة:

    طرح الكثير من الأحداث التاريخية المختلفة حول العالم وعرضها بطريقة مميزة.

    🔖الغلاف:

    تقليدي ولكن لطيف ومناسب.

    🔖تقييم: ٩/١٠

    جودريدز:

    ****

    #المراجعة_الخامسة

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    #ماراثون_قراءة_بداية_2024

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #مسابقة_قراءات_قبل_المطبعة

    #دار_الرسم_بالكلمات

    الكتاب يبدأ بديباجة تقريبا معروفة لدي الجميع الا وهي شكر لمن قال له انك لن تفلح

    هنا في الكتاب تحدث الكاتب عن ماذا لو لم تحدث الفتنة الكبرى ومقتل عثمان رضي الله عنه او لو لم يقتل الجندي الصربي ولي عهد النمسا لما حدثت الحرب العظمى ولما كانت اتفاقية سايكس بيكو وتقسيم الدولة العثمانية بعد هزيمتها او اذا قبلت الأكاديمية هتلر

    الكتاب قائم على فرضية لم لم يحدث ذلك لما كان التاريخ بما هو تاريخنا الحالي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الفكرة حلوة. فكرة سرد التاريخ بمبدأ ماذا لو؟ لكن من خلال السرد لم يتم اختيار مسار موفق لتنفيذ فكرة الكتاب.

    اسلوب سرد الاحداث كان خفيف و لكنه لم يكن شامل. يمكن اعتبار هذا الكتاب نبذة عن التاريخ. لم يستطع الكاتب التعمق في الاحداث بالصورة التي تشعرك بالالمام التام بالمعلومه. كانت المعلومات شبه عامه.

    في المجمل كتاب تاريخي خفيف يناسب قارئ ليس متعمقا في التاريخ. اعجبت بالفكرة و ليس بطريقه تنفيذها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    لم استطع إكمال الكتاب بسبب الأخطاء التاريخية الموجودة به .. أرجو من المؤلف اعادة تدقيق المعلومات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كتاب لذيذ لكنه يحتوى على العديد من الأخطاء أعتقد انها سقطت سهوا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع يستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق