الورّاق - أمالي العلاء - يوسف زيدان
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الورّاق - أمالي العلاء

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

عاش علاء الدين «ابن النفيس» ثمانين عاما، عاصر خلالها من أهوال الأحوال والأحداث الجسام، قدرًا هائلًا: الحروب الصليبية والحملة السابعة المريعة على دمياط وشمال مصر، غزو المغول وسقوط بغداد على يد هولاكو، صراعات السلطة بين الجيل الأخير من الأيوبيين والجيل الأول من الحكام المماليك، ثورة حصن الدين ثعلب، المصادمات الشديدة بين أقطاي وأيبك وقطز وبيبرس وقلاوون.. وكان «العلاء ابن النفيس» قريبا من ذلك كله، فقد كان الطبيب الخاص للظاهر بيبرس، ورئيس أطباء مصر والشام.. ومع اضطراب أحوال زمانه، لم يتوقف يومًا عن التأليف في الطب والفكر وعلوم عصره، وترك لنا من بعده آلاف الصفحات.. فكيف عاش «ابن النفيس» وما الذي أملاه من وقائع حياته على «الوراق» الذي يصغره بأربعين عاما، وعاش أربعين عامًا بعده؟ هذا ما تحكيه هذه الرواية.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 178 تقييم
1107 مشاركة

اقتباسات من رواية الورّاق - أمالي العلاء

ومن أخطر الأمور الإدلاء بالرأي فيمن لا نعرفهم جيدًا.

مشاركة من احمد الحسين الحسن
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الورّاق - أمالي العلاء

    178

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كان لابد لي من التقاط أنفاسي المتسارعة والسيطرة على دقات قلبي المتزايدة بعدما انتهيت من ذلك العمل الذي أسر لُبي منذ الصفحة الأولى وحتى كلمة الختام.

    شعرت وأنا أقرأ بأنني الوراق النازح من الصعيد، الهارب من أصوله، المتخفي في القاهرة، الذي تبسم له القدر رغم آلامه ومصائبه وكوارثه، وانفرجت طاقة الأمل أمامه عندما لجأ إليه ابن النفيس ليروي على مسامعه قصة حياته أو ما تيسر منها، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة على فراش المرض، لتتكشف أمامنا أواصر علاقة غير متوقعة بين الوراق التعيس والحكيم ابن النفيس، أساسها البحث عن المعنى.

    وما بين قصة الوراق الذي تبعثرت حياته منذ الصغر وانقطعت حبات شبابه على مرأى عينيه، وقصة ابن النفيس الذي ذاق مرارة الفقد صغيرًا واكتوى بنار الفراق كبيرًا، ما بين هذا وذاك كانت للأحداث السياسية حضورها الثقيل، كتأثير موسيقى تصويرية متلاحقة، لا يمكن فصلها عن العمل الأساسي، وتجعلك في الوقت نفسه منجذبًا إلى كل شاردة وواردة تحدث.

    غفر الله لـ ابن النفيس، الباقي في نفوس مريديه ومن تتلمذ على كتبه، ولـ الوراق إن كان شخصًا من لحم ودم عاش بين الناس أو محض خيال سكن الصفحات، وأمد في عمر الذائقة الأدبية للكاتب.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    لماذا يوسف زيدان؟؟

    طالما يدس السم بين ثنايا منشوراته

    ولكن كما قيل قديما

    شنشنة اعرفها من احزم

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    ينحسر الإبداع كثيرا عن كتابات يوسف زيدان الأخيرة،وتتقدم الحرفية المهنية،وكأن الإبداع يسعد لمفارقته إلى الأبد،فصار يحكي ما قد ناقشه وحكاه مرارا وتكرارا،بنفس الحبكات ورسم الشخصيات.هذه المرة المتكررات فوضاوية لا مركزية،من كل حدب وصوب،وعن الجميع،شىء مشتت، يتكرر حد الإطناب في بعض المواضع التي تحكي نفس الأحداث بعين الوراق ثم العلاء.لكني أقدر حرفية تماسك اللغة والسرد.وأحب هذه الحالة المكثفة التي يستحيل معها على القارىء الغير متخصص أن يحدد صحة ما يقرأه ويفرق ما بين الواقعية التاريخية وخيال الكاتب المتخصص في أسرار المخطوطات. أرشح قراءة الرواية للجميع . جودي

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الكتاب : الوراق أمالي العلاء

    اسم الكاتب : يوسف زيدان

    نوع الكتاب: رواية

    الموضوع : تاريخ، سيرة ذاتية

    صادر عن : دار الشروق

    واقع في: 286صفحة

    مدخل: لأن الأجل دنا وبدت النهايات قريبة والموت كما هو معلوم محتوم على جميع الناس، ولامفر منه. فمن المستحسن استدعاء البدايات التي بها تكتمل دائرة الحيوات.

    نبذة عن الرواية: رواية تدور أحداثها حول ذكريات الورّاق (سفير) وما مر به في حياته هو وعائلته، وكيف انتقاه العالم الفاضل ابن النفيس (العلاء) ليكتب سيرته الذاتية.

    الورّاق والذي يصغر ابن النفيس بأربعين عاما سيكون بمعية العلاء (ابن النفيس) بل سيسكن معه ليلازمه، فيقرأ للعلاء كتاب الموسيقى، ويسترسل أيضا في كتابة سيرة العلاء الذي يمليها على مسماعه مباشرة وبشكل مكثف.

    خلال سرد العلاء سيرته المترعة بزخم من الأحداث والتوترات التاريخية والسياسية التي سادت الساحة في بلاد المسلمين عامة، ومصر والشام خاصة، والتي أثرت على مسيرته وحياته على الصعيد الشخصي بشكل كبير.

    استفرغ خلالها مخزون ذكرياته التي وقعت خلال ثمانين عاما على صفحات الوراق مستعيدا رحلة حياته مذ كان صغيرا مع أخوه التوأم (عبدالله) وتدرج بمراحل الصبا والشباب وتكوين العائلة في الشام، حتى نزوحه واستقراره النهائي في مصر. عاصر العلاء أحداثا تاريخية جسيمة كالحروب الصليبية وحملة الفرنج المريعة على دمياط، وسقوط بغداد على يد هولاكو، وغزو المغول التتار وحروب المماليك وصراع الملوك الايوبيين والمماليك على السلطة وحكم الأيوبيين وثورة حصن الدين ثعلب، وصدام المماليك فيما بينهم على السلطة وماتضمنته من مكائد واغتيالات.

    وسط تلك النزاعات والتوترات والحروب لم يتوق.ف العلاء عن نهل العلم والتأليف واثراء كافة مجالاته خصوصا الطب، وسطع نجمه في العلوم المختلفة وخصوصا الطب ليصبح الطبيب الخاص للظاهر بيبرس، بل ورئيسا لأطباء مصر والشام.

    *ترى كيف وصل العلاء لتلك المكانة العلمية وتلك الحظوة وسط زلزلة الحروب؟

    *ماقصة شهد زوجة الوراق سفير؟

    *ماهي حقيقة الوراق سفير ومن يكون؟ ولماذا يخفي أصوله وشخصيته؟

    *لماذا لم يتزوج العلاء مرة أخرى؟

    *ما هو وجه عدم الاتفاق بين ابن النفيس وابن سيناء؟

    *لماذا اختار العلاء الوراق (سفير) تحديدا لكتابة سيرته الذاتية (آمالي العلاء)؟

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب جديد ويطلع حلو؟

    بعد تجارب كتير سيئة مع إصدارات حديثة أقدر أقول إنها معجزة:)

    ماذا يقصد يوسف زيدان بأمالي العلاء؟

    الأمالي هي جمع لكلمة إملاء و العلاء هنا هو علاء الدين علي رئيس أطباء مصر والشام المعروف بابن النفيس أعلم أهل الأرض بالطب، ولم يأتِ من بعد ابن سينا مثله.....

    في هذه الرواية الرائعة بياخدنا يوسف زيدان في رحلة تاريخية ممتعة لنقرأ ما الذي أملاه ابن النفيس من وقائع حياته على الوراق أو الناسخ نصري بن قاسم الذي كان يصغره بأربعين عاماً...

    "ففي القصِّ اقتصاصٌ من ظلم الحياة لنا ولعبها بنا وفي الحكي ارتياح.."

    توفي ابن النفيس وهو يبلغ من العمر ٨٠ عاماً و عاصر خلال حياته الكثير من الأحداث مثل الحروب الصليبية،غزو المغول ،صراع المماليك علي السلطة و المصادمات بين أقطاي و قطز و بيبيرس..و بيبرس تحديدا كان تربطه به علاقة خاصة لانه كان طبيبه الخاص و كان يستشيره في أمور عديدة...

    الرواية مكتوبة بلغة رائعة و كإنك بتقرأ كتاب قيم من كتب التراث..

    السرد كان يتناوب علي لسان ابن النفيس تارة وعلي لسان الوراق تارة أخري و كان في تفاصيل عن طفولتهم و حياتهم الشخصية و حتي عن صراعاتهم الداخلية و إحساسهم بالوحدة أحياناً و محاولتهم المستمرة للبحث عن معني لحياتهم...

    "ابحث عن معنى وجودك كي يكون لوجودك معنى.."

    الكتاب فيه بعض الاجزاء الشائكة اللي ممكن تثير الجدل عند قراءتها مثل الكلام عن صحة بعض نسخ القرآن وبعض التأملات الفلسفية و لكنها كانت مكتوبة بذكاء و تفهم منها إنك أمام كاتب -مش بس ذكي- ولكنه مفكر أيضاً و يدعوك كقارئ بطريقة غير مباشرة إنك تفكر في حاجات كتير...

    رواية ممتازة ..مفيدة..مليانة معلومات ومكتوبة بإسلوب أدبي رفيع..

    بالتأكيد ينصح بها😍

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    البحث عن معني الوجود من أصعب الأمور التي ترهق العقل. فيعيش كثيرًا من الناس ولا تعلم معني وجودها.

    يحكي الكتاب عن العالم القدير أبو الحسن علاء الدين منذ مولده وما رأه من أحداث من نهاية الدولة الايوبية والدولة المماليك حتي موته.

    ❞ ابحث عن معنى وجودك، كي يكون لوجودك معنى.. أين سأجد ذاك المعنى؟ ❝

    ❞ ثم انطوت تلك السنون وأهلها، فكأنها وكأنهم أحلام. ❝

    ❞ لأن الطمع يعمي. ولا يتوقف ذلك على النزاعات والحروب بين الحكام، بل يتعداه إلى ما يجري من مشاحناتٍ وإحن وسخائم في حياة عموم الناس، إلا مَنْ رحمه الله من شهوة نفسه برجاحة عقله.. ❝

    ❞ اقتحم التتر بقيادة «هولاكو» بغداد، وقتلوا من أهلها والساكنين حولها، قرابة ثمانمائة ألف إنسان ولمدة أربعين يومًا مريعة، استباح عسكرهم بغداد نهبًا للبيوت، وقتلًا لمن يرونه من الرجال والصبيان، وافتضاضًا للعذراوات واغتصابًا لمن كُن متزوجات، وبقرًا لبطون الحبالى ثم زحف التتر إلى الشام، واستولوا عليها، وفعلوا بمُدنها وقُراها مثل الشنائع التي فعلوها ببغداد. ❝

    ❞ حِصنهم بالاستسلام للتتر. حيلة حقيرة. لكن تلك هي طبيعة الحروب. رخيصة. وتلك هي طبائع معظم المتحاربين، الساعين إلى النصر وربح الغنائم، ولو بالخديعة وخسيس الوسائل. والحربُ في عمومها، إما دفاعٌ مشروع أو ربحٌ حقير. ❝

    ❞ ولا تستسلم لظنك بأن الحياة عبث، فذلك قد يؤدي بك إلى عديد من العلل والاختلالات النفسانية. والله لم يخلق الكون عبثًا ❝

    ‏❞ وعندما اصطدم الجيشان انهزم جيش «هولاكو» أمام جيش «بركة خان» الذي كان آنذاك قد أعلن إسلامه ❝

    ❞ ما جدوى العمر، وما معناه، مع انعدام القدرة وافتقاد الشغف وغياب الابتهاج. ❝

    #الورّاق_أمالي_العلاء

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية جيدة لكنها ليست أفضل ما كتب دكتور يوسف زيدان اللغة ممتازة كعادة روايات الدكتور لكن لا تحتوي على أحداث روائية كثيرة والثلث الأخير درس عن تاريخ مصر لمرحلة الاعدادي وهناك بعض الملاحظات بعد القراءة لروايات الدكتور الأخيرتين حاكم وامالى العلاء وجميع ندواته المسجلة لماذا يصر دكتور يوسف زيدان على إظهار عدم شرعية دولتى الايوبيين والمماليك في حين تعاطفه الواضح مع الدولة الفاطمية وانا لا أتحدث عن المذهب فجميعهم كانوا على الإسلام وحسابهم عند الله تعالى وحده إنما من منطلق سياسى عسكري بحت فما هى الأسباب السياسية المشروعة من وجهة نظر الدكتور وعبارة أرض اليهود التى ذكرها الدكتور فهى غير مناسبة على الإطلاق حتى لو كانت مذكورة فى كتب التراث وكانت تطلق على مناطق سكن اليهود مجازاً عندما لم تكن فكرة الدولة اليهودية في خيال اى انسان أما موضوع تحريف القرآن الكريم المروية فى الرواية على أساس أن من أمر بوضع نقاط التشكيل هو الحجاج بن يوسف الثقفي عدو أهل البيت اللدود واستخدام التأنيث والتذكير فى بعض الكلمات فقد شرحها الامام القرطبي أما القران الكريم فقد انزل مسموعا وليس مقروءا فمهما كانت سطوة الحجاج لم يكن من القدرة على إسكات كل حفظة القرآن الكريم.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    تعليقات الكثير من الأصدقاء رفعت سقف توقعاتي،

    ولا أعلم الآن يقينًا لماذا يكتب زيدان عن الفترة المملوكية ويضع عالما وطبيبا كبيرا مثل ابن النفيس بين هذه الأحداث، ثم لا يستقيم له الأمر؛ فيأتي بحكاية سفير الوراق، التي كانت لتغني لوحدها .. ويترك العلا مع أبي الغلاء :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تاريخية من عهد المماليك، وخصوصا أيام نهاية دولة الأيوبيي وبداية الحكم المملوكي الذي استمر قرابة الالف عام، تروي لنا القصة من خلال حياة 'ابن النفيس' الذي جاء الى مصر من بلاد الشام ليستقر بها ويصبح دارسا للطب، ثم يذيع صيته حتى يصل الى منصب الطبيب الخاص للظاهر بيبرس، ثم يأتي في أواخر أيامه ليملي قصة حياته على الوراق 'سفير'.

    من خلال سفير وابن النفيس، نعيش فترة هامة من تاريخ مصر والاسلام، مع غزو التتار، والحملات الصليبية المتتالية من الخارج وما يقابلها من صراعات ومؤامرات لتملك حكم البلاد من الداخل، في قالب غني عن الحياة الاجتماعية للشعب المصري في هذه الفترة التي أقعدت المصريين في صفوف المتفرجين على المماليك وتداول الحكم بينهم حتى دخول العثمانيين للبلاد في القرن السادس عشر، لينتهي فصل ويبدأ فصل جديد في تاريخ مصر

    محمد متولي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع مبني علي حياه العلامه ابن النفيس الطبيب المشهور و من خلال قصه حياته ياخدنا الكاتب في رحله مشوقه عبر الازمنه لنري حياه الملوك و السلاطين في مصر بعهد المماليك. لفت انتباهي ان شهوة الملك و الرئاسه تدفع الملوك للزج بانفسهم و بلادهم للتهلكه. عاصرت مصر في عصر المماليك الكثير من الاخطار الخارجيه كالحروب الصليبيه و التتار حيث يكون الكل علي قلب رجل واحد ضد العدو و بمجرد النصر يتفرغ الملوك لقتال بعصهم البعض نكايه و غيله حبا في الملك و الرئاسه، حتي باوقات الضعف و الهزال فصراع الحكم صراع ابدي يدفع ثمنه الشعب و يحصد ثماره الملك و السلطان. موضوع تحريف معني القرآن عن طريق عوار التنقيط لم ابحث فيه و لا اعرف مدي صحته و لست باهل هنا للافتاء فيه. الرحله في مجملها ممتع جدا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    من أجمل ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    سيئ

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون