كشكول المجهود الشخصي: ٤٥ دقيقة من الحياة - منى رضوان
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

كشكول المجهود الشخصي: ٤٥ دقيقة من الحياة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

الكتاب ده لكل الناس اللي حضروا زلزال ٩٢ سواء كانوا من الشباب آنذاك أو كانوا من الكبار العاقلين... لكل الجيل اللي كان بيجَلِّد كتبه وكشاكيله، ويبري قلمه الرصاص، وبعدها حضر القلم أبو إحدى عشر سن اللي بندخلهم من ناحية ونكتب بيهم من الناحية الأخرى لحد ما يخلصوا... إلى الجيل اللي اشترى الأستيكة النص أحمر ونص أزرق، ومسح بيها الحبر والرصاص ولزق التيكت على كشاكيله... للجيل اللي كان بياكل الشمعدان وسامبا وكاراتيه، ولبس أميجو بينور، وقرأ موزة ورشود وس- 18 ونور الدين محمود وسونيا جراهام، وحب رفعت إسماعيل... للجيل اللي كان بيستنى التيلفزيون لحد ما يقفل ويتكلم في التليفون أبو قرص... للجيل اللي عاصر قرنين من الزمان وعاش الألفية... للجيل اللي أكل الجمبري وهو جمبري، وكَلُه وهو سوشي... لجيل بكار وكرنبة وبقلظ وماما نجوى وبوجي وطمطم... لكل من امتلك هذا الاختراع المتمثِّل في كشكول المجهود الشخصي، ووضعه أمامه في الحصة لمدة خمسة وأربعين دقيقة، ثم استعمله وكتب فيه من ناحية مادة، وقلبه وكتب مادة تانية من الناحية الأخرى، أو حتى لمن أحضره لأولاده... لكل من عاش تلك الحقبة وشهد كل ما في الحياة من تضاد وعكوسات بين جد وهزل، حلو ومر، وعامي وفصحى... الكتاب ده ليك وهتلاقي حاجة جواه... ودقي يا مزيكا... عن الكاتبة: منى رضوان كاتبة مصرية، تخرجت فى كلية الهندسة جامعة عين شمس. تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات فى عدد من الشركات العالمية. نشر لها العديد من المقالات فى بعض البوابات الإلكترونية، ولها مقال أسبوعى فى مجلة روز اليوسف المصرية، نشر لها قصتان قصيرتان فى مجموعة قصصية مشتركة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 136 تقييم
677 مشاركة

اقتباسات من رواية كشكول المجهود الشخصي: ٤٥ دقيقة من الحياة

أنَّ أيَّ شيءٍ نحبُّه ولا يريحنا سيصبح عبئًا علينا، وستفوق عيوبُه مزاياه، وفي مرحلةٍ ما ستتلاشى المزايا كلُّها؛ فلا شيء يستحقُّ أن نضغطَ على أنفسنا لأيِّ سببٍ.

مشاركة من Fedaa El Rasole
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية كشكول المجهود الشخصي: ٤٥ دقيقة من الحياة

    137

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    مراجعة وريڤيو للمجموعة القصصية #كشكول_المجهود_الشخصي

    الكاتبة : منى رضوان

    ( ايوة بعمل ريڤيو لنفسي متتخضوش😂)

    نبذة عن الكتاب:

    المجموعة القصصية مستوحى فكرتها من الكشكول الذي كنا بنستخدمه واحنا صغيرين في حصة المدرسة اليّ كانت مدتها ٤٥ دقيقة وكان بيضم الواجبات المدرسية لاكتر من مادة ودة بالضبط شبه تماماً ما تضمه المجموعة من قصص قصيرة باللغتين العربية الفصحى والعامية المصرية.

    كل قصة من المجموعة تدور في زمن ثابت هو ٤٥ دقيقة - وعلشان كدة سميت كشكول المجهود الشخصي - ٤٥ دقيقة من الحياة.

    في المجموعة تتكرر مدة ال ٤٥ دقيقة زي ما بتتكرر في حياتنا في عدة أمور زي الحصة المدرسية أو المحاضرة، او لقاء او شوط مباراة كرة القدم،المجموعة أحداثها منهن ما هي واقعية بنشوفها في حياتنا اليومية ومنها ما هو من خيال الكاتبة ( الليّ هي انا ) بشكل أدبي ،زي زيارة لطبيب نفسي، أو أحداث بتحصل في إشارة المرور، أو رحلة بالطائرة او حلم شفتاه في المنام.

    اللغة والسرد: لغة المجموعة في اول ١٢ قصة هي العربية الفصحى والحوار بالعامية وتمتاز هذه القصص ان فيها عنصر مفاجأة او شيء من الفانتازيا او الرسائل ، اما لغة ال ٧ قصص الليّ في الأخر فهي عامية وتمتاز انها ساخرة ودمها خفيف وتضحك ( كما قال لي كل الناس - مبحليش البضاعة وخلاص والمصحف 😂)

    رايي في المجموعة: ارشحها للقراءة لكاتبة دمها خفيف وعندها حسّ ساخر وجزء فانتازي.

    _______________________________________

    كل ما سبق هو رأيي الشخصي والحقيقة حبيت اقوله لأنى انا اول قارئة للكشكول...ما يلي بقى هو بعض الاشياء عن كواليس الكشكول وحاجات اخرى احب اشاركم فيها:

    - الكشكول دة فيه كل الناس الليّ بحبها يا اما بشخصياتهم يا اما بأسماءهم او احياناً بالأتنين...شخصيات مؤثرة في حياتي ولكن ليس في حياتي فقط لأنهم رموز وفي حياة كل واحد حد زي الشخصية دي بس بأسم وشكل تاني.

    - في حاجات في المجموعة تتجاوز البعد الوقتى لأمور لانها تجربة قبل كل شيء فنشوف فيها البحث عن شيء يحتوينا ، واننا مع الأسف نُهزَم بالأشياء التي نبالغ في الاهتمام بها وولاد شيرمين الليّ بيحاصرونا في كل حتة والكوز والبانيو في مقارنات ومقاربات معيشية والصديق الوفي والكورونا وعمايلها من تحولات في حياتنا والنيش الليّ ميلزمنيش والرجل الالي بسلامته متخفي في مغارة وقصة عبد البديع والكتاب الليّ خطف القاريء وال CV الليّ على وشنا ودعائي الدائم : يا رب السرطان يموت والأنترنت وبلاويه وجاتها نيلة اليّ عايزة خلف وجواب اعتراف وزنقة في اشارة مرور وعرق تركي هيعمل مشهد كبير والدكتور الليّ بيحل المشكلة وجروپ المامييز وانهيار رجل فيها

    - دة او كتاب ليا وطبعاً مش متعودة ان الناس تبقى عارفاني - حصل معايا مفارقات تنفع تبقى كتاب كوميدي والله العظيم ...زي مثلاً حد يقابلنى ويقولي : ايه دة انت بتاعة الكشكول الاصفر📒اقولهم ايوة انا بكل فخر😂

    او اروح مكتبة وادخل فيها واكون متنكرة بقى قبلها ( لابسة كمامة ونظارة ولامة شعري وبحاول اتكلم بصوت مختلف) - اخش اسأل على الكتاب الاقي الراجل يقولي اهو هناك يا بشمهندسة منى😂😂 مرة خرجت عن شعوري وقلتله انا كان ناقص اركب شنب والله العظيم والليّ في المكتبة سخسخوا من الضحك😂😂

    - الكشكول ادانى فرصة اودع حد بحبه وداع خالد...اختى الله يرحمها ويحسن اليها وكتبت قصة لها وعنها ...افتقدها كل يوم واشعر انها معايا.

    - بعد نزول الكشكول بقى بيحصل معايا حاجات بتخلي يومي وحياتي مختلفة...رسايل الناس الليّ قرته والريڤيوهات بتاعتهم بتقدر تحسن يومى والله العظيم بشكل لا يوصف...ربنا يخلى ويكرم كل شخص فكر انه يبعتلي ويحبر بخاطري ويسعدني ♥️

    - اخر واهم نقطة : انا اهديت الكتاب لمامتى وهي اكتر واحدة مستحقة له، ماماة هي الداعم الاول والمحرك الاساسي ليا من وانا طفلة صغيرة في كل تطور او حاجة كويسة اتعلمتها او عملتها...الكشكول بقى جزء مهم في حياتها يمكن اكتر منيّ وفي كل يوم سؤال تقولي فيه ورينى الريڤيوهات ورينى الناس قالت ايه ...ويا روحي تتاثر وتعيط من السعادة...كمان مامتى عرفت ناس جديدة زي ما انا عرفتهم سواء قراء او كتاب او القائمين على چروپات القراءة...بتتكلم عنهم اكنها شافتهم وقابلتهم، الخلاصة ان الكشكول خلق لي حياة اخرى جميلة بسببكم واسعد معي اهم حد في حياتي ♥️مامتى♥️

    الطبعة التانية من كتابي صدرت اول اغسطس، دعواتكم ليا ان يستمر النجاح الليّ انتم الاصل فيه

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب/ كشكول المجهود الشخصي

    الكاتبة/ منى رضوان

    عدد الصفحات/ ١٦٤

    ١٩ قصة قصيرة تدور جميعها في ٤٥ دقيقة بلغة سلسة بسيطة بالفصحى أو العامية المصرية.

    قصص منها ما يضحكك، ومنها ما يبكيك، ومنها ما يدهشك، ومنها ما يعلمك درسا، ومنها ما تقف عندها نفسك للحظات تأملا وتفكيرا.

    فعلى سبيل المثال:

    *قصة حمام الهنا.. التي تظهر حال الأغنياء بعين الفقراء، وتمني حياتهم دون إدراك أن الجميع يعانون ولديهم من الحزن والمشاكل نصيب.

    *قصة طبيبة نفسية... تتناول المعاناة التي يتكبدها الفرد في الحياة مع من يؤذيه نفسيا وجسديا فيحيا حياة ثقيلة متعبة مليئة بالتضحيات والتنازلات خوفا من قرار الانفصال وتبعاته.

    *يوم الثامن من مارس... قصة تجسد حال المتصالحين مع أنفسهم وتقبل مرحلة الشيخوخة بما تتضمنها من تغيرات جسدية وصحية.

    *قصة هدى مصطفى... قصة واقعية مؤلمة نسمع كل حين -إن لم نعايش أحدهم- عن بطل جديد يحارب مرض السرطان، فنبكي لحاله وآلامه داعين الله أن يشفيه ويهون عليه آلامه المبرحة المميتة.

    *القاهرة-أقصر... قصة كوميدية ساخرة عن الحظ السيء الذي قد يكون سببا في إلحاقك بمشاكل كنت في غنى عنها.

    *تمرد... تناولت حال إشارات المرور في مصر وتعطل الجميع عن وجهتهم مع اختلافها.

    والنهاية مع "في جروبنا رجل" قصة ساخرة عن حال جروبات الماميز وما يحدث فيها.

    **رأي شخصي:

    *وصف المشاعر النفسية للشخصيات كان موفقا جدا لدرجة تعاطفي معهم .

    *الكاتبة لديها حس فكاهي جميل، فأتمنى أن أرى لها أعمالا في الأدب الساخر.

    *الكتاب مناسب لقضاء وقت لطيف ممتع لسلاسته وتنوعه وتفرده بتناول قصص مختلفة كل منها يعبر عن مشكلة حياتية مجتمعية مختلفة.

    **أرشحه بشدة لعشاق القصص القصيرة، وكفاصل لطيف بين قراءات مرهقة.

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    انا ام الكاتبة منى رضوان

    حاولت ان انحي مشاعري كأم جانباً قبل ان اقرأ كتابها

    ' كشكول المجهود الشخصي ' وان اقرأه واعلق عليه كقارئة محايدة حتى لا تكون شهادتي مجروحة واعتقد انني نجحت في ذلك ، ولهذا استمتعت بقراءته وتركته بجانبي لأستعيد الاستمتاع به مرة اخرى.

    الشعور الطاغي وانا اقرأ كنت كأني استمع اليها واعيش كل كلمة وكل معنى هي تقصده.

    الأسلوب السهل الممتنع - الكلام الصادر من القلب - التجارب الحياتية العملية الواقعية وطريقة العرض بالأسلوب المحبب خفيف الدم الخالي من اي تعقيدات تمهد الطريق لقضاء وقت ممتع.

    عشت في ال ٤٥ دقيقة في كل قصة موضوع شيق.

    انصحكم الا تفوتكم تجربة السعادة التى عشتها بين صفحات هذا الكتاب الجميل .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    📒 كشكول المجهود الشخصي 📒

    مجموعة قصصية للكاتبة : مني رضوان

    عدد الصفحات: ١٦٤ صفحة

    دار النشر : السراج للنشر و التوزيع

    تصنيف الكتاب : مجموعة قصصية

    📔 نبذة عن الكشكول :

    كشكول المجهود الشخصي هو عبارة عن مجموعة قصصية تتكون من ١٩ قصة قصيرة لمجموعة من التجارب الحياتية والمواقف اليومية تشترك كل القصص مع بعضها في عامل الوقت حيث تكون أحداث كل قصة مدتها ٤٥ دقيقة

    ساعة الا ربع تأخذنا الكاتبة لنعيش فيها في كل قصة مشاعر مختلفة

    تنوعت مواضيع القصص بين حب / زواج / طلاق / جلسات علاجية ونفسية / أحلام يقظة مشاكل أسرية وعائلية

    ستجعلك الكاتبة تشعر مع كل قصة بمشاعر مختلفة فتشعر بالحب الغير مشروط و الحنان مع قصة حوار ذي الخمسة اعوام

    و تشعر بالدهشة مع قصة الخاطبة

    و تشعر بالسعادة والثقة في النفس مع قصة يوم الثامن من مارس

    ستضحك مع قصة القاهرة - الاقصر و تحزن و تبكي مع قصة هدى مصطفى

    مشاعر عديدة مختلفة تتملكك و انت تقرأ كل قصة و تشعر معها أنك أحد شخصيات بعض القصص أو قابلت هذة الشخصيات خلال فترة حياتك سواء كان صديق او جار او شخص من العائلة

    📔 السرد والأحداث :

    السرد كان بطريقة سلسة و اسلوب سهل و رائع استطاعت به الكاتبة ان تستحوذ علي القاري من اول صفحة حتي النهاية و استطاعت ان توصل لك فكرة و هدف كل قصة بطريقة سهلة و ممتعة

    الاحداث سريعة مشوقة فكل قصة عدد صفحاتها صغير يتراوح بين خمس إلى ثمان صفحات

    📔 اللغة :

    استخدمت الكاتبة اللغة العربية الفصحى البسيطة في بعض القصص و اللهجة العامية المصرية في البعض الآخر من القصص

    📔 الشخصيات :

    تم رسم الشخصيات بطريقة رائعة مبدعة حيث تشعر انك عاصرت احد هذه الشخصيات في حياتك او انت نفسك صاحب هذه الشخصية

    📔 رائي الشخصي :

    🖋️ مجموعة قصصية رائعة جدا استمتعت بقرائتها و انهيتها في جلسة واحدة من روعة اسلوب الكاتبة و الأحداث المشوقة لمعظم القصص

    🖋️مجموعة قصصية خفيفة سلسة تصلح للفصل بين روايتين دسمتين

    🖋️ كل القصص رائعة و لها حكمة وعبرة قدرت اعرف معظمهم والبعض الآخر لم استطع

    🖋️ القصص كلها ممتعة و مشوقة و لكن القصص اللي عجبتني جدا جدا هم " حوار ذي الخمسة أعوام / خمسة و أربعون دقيقة من العزلة / صديقي الحديدي / عرض حارس البحار / يوم الثامن من مارس / هدى مصطفى / القاهرة - الاقصر / الكلام المباح / تمرد / شاكيناز أوغلو / في جروبنا رجل

    🖋️ الكتاب هو العمل الأول للكاتبة

    اتمني للكاتبة Mona Radwan النجاح و التوفيق دائما

    و اشكرها على التجربة الرائعة الجديدة التي عشتها بين صفحات الكشكول حقيقي استمتعت جدا بقرائته

    📔 اقتباسات من الكشكول :

    🖋️ الدنيا عندما تخيرني بين شئ احبه و شئ يريحني سأختار الذي يريحني

    🖋️ هل يمكن لكائن أن يحب أحدا حبا غير مشروط كهذا

    هل هناك من تتساوى عنده كل الماديات فلا يذكرها ولا يهتم بها ابدا كطفلي

    🖋️ ان تجاعيدك تلك تمثل سيرتك الذاتية منحوتة على وجهك الجميل كل خطوطها تحكي خبراتك و تجاربك

    خطوط وجنتيك هي مشوار حياتك و طرقه و دروبه و ما حدث لك في كل قصة عشتها

    🖋️ فما نشعر به تجاه الآخرين هو حقهم في قلوبنا لذا علينا ان نخبرهم بألسنتنا ما تود قلوبنا ان تقوله

    🖋️تعد الرياضة بالتأكيد واحدة من أعظم الأشياء التي ابتكرها الانسان علي الاطلاق انها ايضا اداة قوية تكسر جميع الحواجز و تساعدنا على الشعور بالرضا عن أنفسنا جسديا و عقليا

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    🕯️كشكول المجهود الشخصي

    الكاتب: Mona Radwan

    دار النشر: Dar Al Siraj دار السراج

    عدد الصفحات : ١٦٢

    🕯️مجموعة قصصية مختلفة عن مشاكل حياتنا. سواء تلك المرتبطة بالتكنولوجيا أو بفقدان الاحبة. ثم فقدان مشاعر الاحبة. مرورا بأخطاء الماضي المدفونة.والخوف من مرور الزمن دون التقدم في الحياة. التسلط سواء من الرجل أو من احد أخر والحب الذي قد يتحول إلى ضعف الشخصية في بعض الاحيان. عن التربية التي يتناساها الاهل في خضم أعمالهم وغير ذلك الكثير من القصص.

    📌 ذكاء الكاتبة ظهر في إنها عالجت أصعب المشاكل الحياتية بطريقة كوميدية في بعض الأحيان. وخيالية في البعض الأخر بطريقة خفيفة تجعلك تنتهي من الكتاب في جلسة واحدة.

    اللغة : السرد بالفصحى والحوار بالعامية.

    ❤ما تعلمته أن ليس كل من يخرج من حياتنا شر بل احيانا خير حتى يفسحوا مكانهم لمن يستحقون حقا

    ❤ما تعلمته أن الحب وحدهلا يكفي للارتباط بل هناك التوافق والذي يعد اهم من الحب

    ❤ما تعلمته بأنه احيانا يكون الخيال منقذ لنا من واقعنا المرير .

    ❤ما تعلمته أن الحب لا يدوم ولا الجمال ولا المال فإختر جيدا حتى لا تندم.

    ❤ما تعلمته أن كل منا لدينا سر يخفيه عن اعين جميع الناس ويفضل ان يموت مع صاحبه مهما حدث

    ❤ما تعلمته أن التكنولوجيا أصبحت تحل كل مشاكلنا وتحتل مكان كل شيء حتى مشاعرنا أصبحت تكنولوجية.

    ❤ما تعلمته أن أحيانا أن تتخذ الخطوة الأولى لهو أفضل كثيرا من أن تعيش بندم يا ليت

    ❤ ما تعلمته أنه عندما تكون الأم مسيطرة على ابنائها فأنها تحيل حياتهم إلى جحيم وتدمرها بسبب أنانيتها

    ❤ ما تعلمته أن الرجل قد يتحمل في القوة عن المرأة لكنها أكثر جلدا منه في الامور الحياتية

    ❤في النهاية تعلمت أن الكشكول مثل الأبواب خلفه الكثير والكثير من الحكايا.

    الرواية هدية من الرقيقة منى رضوان . ومن جروب الكورنر للجميلة Donia Darwich

    #حقيقة_كتاب

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #قراءات_٢٠٢٢

    المجموعة القصصية كشكول المجهود الشخصي ٤٥ دقيقة حياة .. للكاتبة منى رضوان.

    من إصدار دار السراج للنشر و التوزيع.

    ( لكل من امتلك هذا الاختراع المتمثل في كشكول المجهود الشخصي ، و وضعه أمامه في الحصة لمدة خمسة و أربعين دقيقة ، ثم استعمله و كتب فيه من ناحية مادة ، و قلبه و كتب مادة تانية من الناحية الأخرى ، او حتى لمن أحضره لأولاده .... الكتاب ده ليك ، و هتلاقي حاجة جواه )

    رحلة جديدة مع عالم القصة القصيرة و مجموعة قصصية ذات طابع إجتماعي إنساني ، تنوعت الحكايات بالعمل ليحمل بعضها صورة من الواقع بمشاكله المختلفة و تشابك علاقاته بين البشر ، و يحمل البعض الآخر منها الخيال بصورته اللطيفة المحببة للنفس و الباعثة على التفكير .

    تميزت بعض القصص بالبعد الفلسفي و ما يحمله من إسقاط على الواقع و البعض الآخر بروح الفكاهة و خفة الدم ، ليظل البعد الإنساني حاضرًا بقوة في ثنايا أغلب القصص و تتقاطع بل و تتطابق مشاعر أبطالها مع الكثير من مشاعرنا .

    لغة الكتابة جاءت مميزة و سرد القصص سهل ، ممتع ، قريب للنفس .

    تأسرك القصة تلو الأخرى بشكلٍ لافت لتعيش معها و تتنقل من عالم لآخر و كأنك أنهيت كتاب و بدأت جديد .. و في النهاية تجد نفسك قد انتهيت من الكتاب بجلسة واحدة .

    عمل ممتع لطيف الأجواء أرشحه لمحبي القصة القصيرة كما أنه مناسب جدًا كفاصل مختلف بعد القراءات الدسمة .

    استمتعت برحلتي القصيرة مع الكتاب و التي احببتها كثيرًا و كل التمنيات بدوام التوفيق للكاتبة و في انتظار الجديد .

    #كشكول_المجهود_الشخصي

    #رقم_٦٣

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب من احلي الكتب اللي ممكن حد يقراه خصوصا لو حد زييي بيحب جدا يقرأ الكتب اللي فيها قصص قصيره لان بحس فيها بالتنوع و في كتاب كشكول المجهود الشخصي انا شايفه ان الكاتبه المتميزه جدا باسلوبها الراقي و شياكتها في الكتابه بجد تفوقت علي نفسها لان الكتاب فيه قصص اي حد مننا اكيد عاش زيها او مر بتجربه زيها او حد من اللي حواليك حتلاقي عنده قصه مشابهه ..

    غير ان لغه الكتاب سهله في القرايه جدا ،،يعني فعلا الكتاب بسهوله جدا يخلص في وقت قصير لان قصصه حتشدك يعني أنا قصه ورا قصه كنت بقول حخلص ديه و اكمل بكره بس فعلا اغلبيتها قصص احنا عايشين فيها فا بتبقي متحمس تخلص و اشوف القصه اللي بعدها ايه..

    بجد شابوه للكاتبه مني رضوان و عقبال الكتب الجايه كمان و كمان و مستنيه الكتاب الجاي جدا ان شاء الله…و بالتوفيق يارب دايما…

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مع اني مش من هواة القصص القصيرة لكن معظم القصص شدتني جدا.. المعاني والمواضيع الموجودة وراء كل قصة في غاية القيمة .. عجبني الtheme بتاع ال٤٥ دقيقة اللي موجود في الكتاب كله.. عجبني الغلاف إنه مختلف والdesign حلو جدا ومناسب للمجموعة.

    مستنية منك كل جديد👏🏻

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ما جمع بينهم إلا زمن وقتي قدره ساعة إلا ربع!

    نوستالجيا دغدغت قلبي منذ المقدمة التي كتبتها الكاتبة كاستهلال لمجموعتها القصصية كشكول المجهود الشخصي، ٤٥ دقيقة من الحياة، والتي جمعت بين دفتيها تسعة عشر قصة.

    كتبتها منى رضوان بلغة سلسة جمعت ما بين الفصحى والعامية، اتسمت بعض القصص بخفة الظل بينما اتسم البعض الآخر بمشاعر جياشة، منها ما يغلفه مسحة من الحزن المتاخم للأمل والصبر الذي غلف معاناة الإصابة بالمرض الخبيث ومنها ما اتسم بالمادية الشديدة، ومنها ما هو فانتازي خيالي.

    القصة القصيرة في المجمل تعد بمثابة لقطة مُكبرة التفاصيل، وقد نجحت الكاتبة في عملها الأول في إبراز تفاصيل الكادر مع حرصها على تنوع واختلاف نوعيات القصص بالمجموعة.

    في المجموعة، هتتعرف على خصائص الدمية الناعمة التي وإن حلت محل الرفيق فلا يمكنها أن تقوم بكل ما يقوم به البشر تجاه بعضهم.

    وممكن تقرر أنك تجرب جلسة علاج نفسي، وشتاااان بين عبد البديع اللي كتب شخصيته أسامة أنور عكاشة الله يرحمه في مسلسل الشهد والدموع وعبد البديع إياه، عبد البديع كارتييه، وحكاية الست إحسان مع كلاهما!

    وربما أيضًا أن تتعاطف مع أحلام بعد (خناقة يسرية)، وربما تقرر من بعد الانتهاء منها مشاهدة فيلم أحلى الأوقات !

    لن أشك لحظة واحدة في موقفك من شيرمين بعد أن تفرغ من قراءة قصتها وتأثيرها الممتد، وكم من شيرمين لدينا ليترعرع في وادينا كل هؤلاء السلبيين!

    وستعدد نعم الله غير المحصاة كنعمة توفر المياه ونشوة الاستحمام المرفق دائمًا بتعبير محبب لدينا جميعًا (حمام الهنا) مهما اختلفت طبقاتنا الاجتماعية والمادية، يبقى حمام الهنا متعة بسيطة لا تكلف الكثير؛ وإنما تلقي من على الكاهلين الكثير.

    تُرى إذا كان هذا مدى احتياج المحارب المعدني لصديق يؤنس وحدته، تستطيب له صحبته، فما كان مدى احتياج هذا الصديق ليتخلص من بطش زينهم وقسوته!

    وفي قصة هدى مصطفى لن يتملكك سوى الدعاء بالشفاء لكل مريض وأن ينجيه/ها الله من براثن السرطان الناهش لأجسادهم الهشة، داعيًا لهم بالنصرة على المرض وفِخاخه المنصوبة.

    وعن العرض المُعاد من حارس البحار

    والاختيارات المتشابهة حتى بعد سنين، زادت عن العشرون بسبع.

    وكم أسعدتني قصة اليوم الثامن من مارس وأدخلت في قلبي السرور.

    ستتزاحم وستتضارب مشاعرك ما بين التقزز والشفقة والقلق في قراءتك لقصة ملاءة بيضاء.

    انتهى زمن الخاطبة من البشر، وإنچي لن تفوت الفرصة لتستعين بالخاطبة الإليكترونية!

    ويبقى الرضا مفتاح السعادة.

    هل سيتغير قرارك الذي تأخر بالفعل ليتم إلغاؤه تمامًا إن كنت محله، بجوار كريم على متن الطائرة المقلعة من القاهرة والمتجهة إلى الأقصر؟!

    وأخيرًا تملكت الشجاعة من شهرزاد لتفيض بالكلام المباح.

    أما عن شاكيناز أوجلو، فأحب أقول أن ربنا نجدها سهى، إلهي يكرمك يا عبلة.

    أنت مهم، فلا تتمرد لتجبرهم على الشعور بأهميتك فحسب.

    أبو آدم والجروب، ساعة إلا ربع وكم مرت بثقل وسط هذا الكم من الماميز.

    وهناك ما استوقفني من اقتباسات، دعوني أشارككم إياها:

    ❞ الدنيا عندَما تخيِّرني بينَ شيءٍ أحبُّه وشيء يريحني سأختارُ الذي يُريحني، إنَّ راحتي وعدمَ الضَّغط على نفسي التزامٌ وأمانة وواجب، وليس تفضُّلًا منّي، وهو أمرٌ غيرُ متروك لاختيار مِن اثنين، لقد علَّمتني الدنيا أنَّ التخلي عن بعض الأمور المرهقة أمرٌ لابد منه، وليس محلًا للمناقشة ❝

    ‏❞ لقد وصلتُ إلى مرحلةٍ في حياتي؛ أبحث فيها عنِ الأمور والناس السَّهلة السلسة الخفيفة؛ التي يمكنني تحمُّلُ تحدياتها بلا كدرٍ قدرَ الإمكان ❝

    ‏❞ مع الأسف نُهزَم بالأشياء التي نبالغ في الاهتمام بها ❝

    ❞ "إنَّ الحياةَ والناس امتدادٌ لبعضهم عبر جميع الأزمنة والأوقات، تتشابه أخطاءُ البشر كما تتشابَه اختياراتهم، إنه نهجٌ مرْسوم منذُ مئات السنين، فأجدادُ أجدادنا قاموا بنفس الاختيارات التي قام بها أجدادُ أجدادهم، وبنفس القياس؛ فإن آباءنا قد ساروا في نفس الدرب❝

    ‏❞ "إنَّ تجاعيدك تلك تمثل سيرتك الذاتية منحوتةً على وجهك الجميل،كل خطوطها تحكي خبراتك وتجاربك، خطوط وجنتك هي مشوار حياتك وطرقه ودروبه وما حدث لك في كل قصة عشتها ❝

    ❞ يتقاتل الناس في إبراز خبراتهم في الحياةِ وفي الوظائف التي يتولَّونها في كتابة (سي ڤي) يشمل كل ما امتَهَنوه وما تعلموه، مع كلِّ وظيفةٍ جديدة تزيد سيرتهم الذاتية وتزدادُ صفحاتها؛ أمّا أنتِ فسيرتُك الذاتية مرسومةٌ على وجهك ويدَيْك لتبلغ العالمَ كم أنتِ صاحبة خبرة في هذه الحياة ❝

    ‏❞خبرتي الحقيقة سيروْنَها في قسمات وجهي عندما ألقاهم ❝

    ‏❞ الخوف مابيفرَّقش، الناس اللي خايفة من الارتباط أو من الفقد أو من التعلق؛ كلّ تصرفاتها زي بعض ❝

    ❞ مش معنى إن الناس مش مهتمَّة بيك إنّ انتِ مش مهمَّة، الناس عمرها ما بتشوف كلّ حاجة بنظرة عادلة ❝

    المجموعة كما أشرت تحتوي على تسعة عشر قصة في ١٦٨ صفحة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بداية تحية واجبة لشجاعة الكاتبة في اقتحام عالم المجموعة القصصية القصيرة.. هذا اللون الأدبي العظيم الذي انكمش كثيرا مؤخرا لصالح فن الرواية الذي يسيطر على سوق النشر واهتمامات القراء لأسباب لا أفهمها كثيرا

    أعجبني للغاية فكرة خلق رابط بين كل القصص وهو رابط ال "45 دقيقة" والذي تتقاطع معه كل القصص بشكل ما.. كأنك أمام حلقات مسلسل لكل منها موضوع وأبطال مختلفون لكن يجمعهم خط درامي عريض. هذا الرابط يجعلك في حالة ترقب دائم وأنت تقرأ المجموعة ثم في حالة تأمل لقيمة الوقت ومعناه بعد أن تنتهي من القراءة.

    لفت نظري أيضا أن الكاتبة لم تختارعنوان أحد القصص لتجعله عنوانا للمجموعة كما جرت العادة، بل اختارت أحد مفردات جيل مواليد السبعينات والثمانينات اللذين تخاطبهم في بعض قصصها. وربما أيضا لتعكس أن هذه القصص هي بالفعل "مجهودها الشخصي" ومشاهداتها وخبراتها في الحياة.

    مواضيع القصص متنوعة لحد كبير.. بعضها يتعرض لمشاكل مجتمعنا وسلوكياته، وبعضها يغوص في نفوسنا من خلال الأبطال ويكشف مواطن الخيروالشرفيهم، ثم هناك قصص النوستالجيا التي دوما تنجح أن تترك على وجهك تلك الابتسامة الصغيرة وأن تستعيد ذكرى ما. نفس التنوع الذي ستجده في زوايا تناول الموضوع بين الجدية والكوميديا وحتى الميلودراما أحيانا.

    أسلوب السرد هنا مختلف، لن تجد بالضرورة الكثيرمن المفاجآت الدرامية التي يعتمد عليها بعض القصاصين ، بل تصاعد تدريجي محكم وتفاصيل كثيرة منسوجة في سياق كل قصة لتضعك في قلب المشهد وتذكرك أن "الكنز في الرحلة" .وإن كانت هناك قصتين أو ثلاث طغى فيها الوصف والتفاصيل على الخط العام للقصة وجعلها أقرب لفصل من رواية.

    في المجمل تجربة جيدة جدا استمتعت بها وفي انتظارأعمال أخرى

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    " كشكول المجهود الشخصي "

    اشم الكاتبة : مني رضوان

    نوع القراءة: الكتروني

    عدد الصفحات: 170ابجد

    عدد الصفحات: ١٦٤ ورقي

    دار النشر : السراج للنشر و التوزيع

    التصنيف : مجموعة قصصية

    "كشكول المجهود الشخصي" عبارة عن مجموعة قصصية تتكون من ١٩ قصة قصيرة لمجموعة من المواقف اليومية والتجارب الحياتيه التي تشترك مع بعضها في عامل الوقت حيث تكون أحداث كل قصة مدتها ٤٥ دقيقة نشعر بداخل كل قصة بمشاعر مختلفه ما بين الغضب /التعاطف/الثقه/الضحك/مقارنه بين حياتك والقصه التي تقرأها الان /عدم الاحساس بالاهتمام

    اللغة : استخدمت الكاتبة اللغة العربية الفصحى في بعض القصص،و العامية في البعض الآخر من القصص

    السرد : كان باسلوب سهل و رائعة وبطريقة سلسلة

    الاحداث: كانت سريعة ومشوقة

    الشخصيات : رسمت الكاتبة الشخصيات بطريقة رائعة وجميلة

    اقتباسات :

    ⚡تعد الرياضة بالتأكيد واحدة من أعظم الأشياء التي ابتكرها الانسان علي الاطلاق انها ايضا اداة قوية تكسر جميع الحواجز و تساعدنا على الشعور بالرضا عن أنفسنا جسديا و عقليا.

    ⚡ الدنيا عندما تخيرني بين شئ احبه و شئ يريحني سأختار الذي يريحني

    ⚡ان تجاعيدك تلك تمثل سيرتك الذاتية منحوتة على وجهك الجميل كل خطوطها تحكي خبراتك و تجاربك

    خطوط وجنتيك هي مشوار حياتك و طرقه و دروبه و ما حدث لك في كل قصة عشتها.

    #كشكول_المجهود_الشخصي

    #مني_رضوان

    #مراجعة_ريهام_عبداللطيف

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اكلت و شربت ثم حليت و بعدين حبست بشاي وصاية بنعناع من الجنينة .. و لكني لم اشبع بعد و اريد المزيد

    هذا الوصف هو الأقرب إلي إحساسي بعد الانتهاء من قراءة كشكول المجهود الشخصي للجميلة مني رضوان .. ذلك الكشكول الذي استثمرت فيه كاتبته دون شك الكثير من “المجهود الشخصي” في التأمل فيما وراء الوجوه مما وفر علي قرائها الكثير من “المجهود الشخصي” في قرائته.

    و بصفتي من محبي القصص الطويلة، أكاد أجزم أن تلك القصص لا تشبه القصيرة في شيء إلا عدد صفحاتها. ففي كل منهم فكرة عميقة (أو نميسة) جدا تجعلك تري و تسمع و تستشعر أحداث رواية طويلة من الجلدة للجلدة .. بنفس منطق الafter-taste.

    وجبة غنية و خفيفة في نفس الوقت فيها جميع الالوان و علي صفحاتها توجد اللغة البسيطة و الجرح الغائر و الضحكة العالية و حتي الدمعة الدافئة و الابتسامة الرقيقة. مؤكداً ستجد فيها محتوي يتفق مع مزاجك في القراءة و لعلك تجد فيها أيضا بعض ما لا يناسبك و هذا إن دل علي شيء فإنه يدل علي تنوعها و ثرائها ..

    نعم اريد المزيد و اتطلع لقراءة كتابك القادم يا مني العزيزة الكريمة .. ف 45 دقيقة لا تكفيني لكي العب مع الإبن الراكض علي الأربع حتي نتعب و لا لأجفف دموعي و أترحم علي هدي أو لألملم مشاعري بعد أن نفرتها الملايات البيضاء … و غيرهم الكثير !

    هذا الكتاب هو المعني الحرفي للسهل الممتنع.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    🌹 كشكول المجهود الشخصي 📒📝

    استمتعت جدا بقراءة كتاب كشكول المجهود الشخصي للكاتبة أ/منى رضوان .

    * وهو مجموعه قصص قصيره مختلفه تماما ولكنها تشترك في شئ واحد هو زمن القصة أى 45دقيقه.

    ببساطه هو تعبير عن مواقف وتجارب ومشاعر أو حتى أحلام حدثت وتحدث وستحدث سواء لنا أو لأناس نعرفهم.

    من خلال المجموعة القصصية تدعونا الكاتبه للإبحار فيما لا يتعدى ال10صفحات وهو قوام كل قصه في تفاصيل وأشخاص ومشاعر من واقعنا تأرجحت بين الاحتياج أو التمرد أو الخوف حتى .

    من منا لم يشعر باحتياج مشاعر حب حتى لو كان حب طفل برئ .

    من منا لم يحتاج إلى دفعة معنوية ولو بكلمه واحده حتى تزداد ثقتنا بأنفسنا .

    من منا لم يشعر بالرغبه في التمرد .

    من منا لم يحلم بحلم بسيط مشروع قد يتحقق أو لا .

    من منا لم يفقد عزيز لديه .

    من منا لم يقابل معلم أو معلمه به بعض من القسوه.

    وهكذا هو الكشكول.... وكانك تشاهد فيلماً قصيراً عايشته أو شاهدته حقيقةً.

    *اللغه تنوعت بين الفصحى السليمه والبسيطة وبين العاميه .

    *الاسلوب رشيق واهم ما يميز القصص جميعها انها جميعا مليئه بتفاصيل وأشخاص ومشاعر ومع ذلك في إيجاز لا يخل بقوام القصه.

    كشكول المجهود الشخصي.

    أنصح به بشدة فهو كتاب خفيف وبسيط ومع ذلك به عمق يتسلل خفيه إلى نفسك.

    كل الشكر للكاتبه الجميله/منى رضوان وفي انتظار المزيد قريبا.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لكلِّ مَن امتلك هذا الاختراعَ المتمثِّل في كشكول المجهود الشَّخصي، ووضعَه أمامَه في الحصَّة لمدة خمسة وأربعين دقيقة، ثمَّ استعملَه وكتبَ فيه من ناحيةٍ مادة، وقلبَه وكتَب مادَّة تانية مِن الناحية الأخرى، أو حتى لمنْ أحضره لأولاده.

    ‫ لكلِّ مَن عاش تلك الحقبة، وشهدَ كلَّ ما في الحياة من تضادّ وعُكوسات بين جدٍّ وهَزْل، حلوّ ومُر، وعامي وفصحى.

    هل الحقُّ والصدق يحتاج إلى تبريرٍ وتوضيح؟ إنَّ كمَّ المشتركين في هذا النوع من الظلم والأذى كبيرٌ، ولا يستهان به! وما يزيد الأمرَ سوءًا أنَّ هذه السلبية كثيرًا ما تأتي من شخصياتٍ متعلِّمة، لها من رجاحةِ العقل ما يكفي نصرةَ الحق ورفْع الظلم عن المظلومين.

    أعجبت جداً بقصة أبلة شرمين ورغم انتظاري لرد فعل الأم تجاه موقف البنت التي تم الاعتداء عليها ، إلا أن الكاتبه مزجت بين الموقف ومواقف أخري وأسقطت المعني ببراعه تظهر مدي تأثير المدرس علي غرسه الذي يزرعه في نفوس الطلبه الصغار وأن كل ما نتلقاه في صغرنا نتأثر به.

    "فلتسقط أبلة شرمين وأولادها".

    المميز في القصص أنها واقعية الي حد كبير ، ممزوجة بحس عالي من الفلسفة وطريقة سلسة غير متكلفة في السرد.

    اختلفت الحكايات في نوعيات الابطال وأعمارهم وظروفهم الخاصة

    وجمع بين كل القصص الساعة إلا الربع ، أو الخمسة وأربعين دقيقة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مراجعة كشكول المجهود الشخصي للكاتبة منى رضوان

    مجموعة قصصية ( ٢٠ قصة) متنوعة جدا ومختلفة لأقصى درجة تربطهم ببعض ان كل القصص حدثت في ٤٥ دقيقة

    -جلسة نفسية في ٤٥ دقيقة

    -كتب كتاب في ٤٥ دقيقة

    -خناقة بين زوجة وزوجها في ٤٥ دقيقة

    -رحلة طيران في ٤٥ دقيقة

    وهكذا..

    حبيت في "كشكول المجهود الشخصي" انه لم يغلب عليه تيمة بعينها .. يعني مش مجموعة قصصية تغلب عليها اللون الرومانسي .. او الفانتازيا .. أو .. أو .. انما كانت متنوعة بشكل كبير جدا فيه قصص كوميدية جدا حقيقي ضحكتني كتير وفيه منهم قصص انسانية اثرت فيا ومنهم الخيالي ..

    واللي حبيته اوي في المجموعة كمان ان الكاتبة في بعض القصص كاتباها من وجهة نظر رجالي وده مش باشوفه كتير لما الكاتبه تكون سيدة .. وحتى ان فيه قصة كتبتها من وجهة نظر شئ او جماد (مش عايزة أحرق) 😅

    لغة المجموعة القصصية مختلفة ومتنوعة زيها زي المجموعة القصصية .. بعض القصص بالفصحى وبعضها بالعامية .. وفيه قصة السرد بالعامية والحوار هو اللي بالفصحى !!

    في حب كل شئ غير مألوف وجديد .. في حب الجنان والطرقعة .. أحب ارشح المجموعة دي بشدة

    شكرا Mona Radwan حقيقي استمتعت وقضيت وقت غير معتاد مع مجموعتك الممتعة المجنونة دي وماكنتش عايزاها تخلص 😍 .. ومستنية اللي جي ان شاء الله بفارغ الصبر ❤❤❤

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #٤٥دقيقة_من_الحياة

    #كشكول_المجهود_الشخصي

    #مني_رضوان

    ٤٥ دقيقة حياة 😍

    انا واحدة بتحب الروايات عمري ما شدني ادب القصة القصيرة بأشبه الفرق بين الرواية و القصة القصيرة زي واحد رايح يتغدي في رستوران شيك قوي وواحد و هو ماشي اخد ساندوتش من الدرايڤ ثرو ؛ و بناءا على ترشيحات ناس كتير و ان الكتاب بيست سيلر و ترندينح ده غير التريلير التحفة اللي لازم يتشاف اشتريت كتاب كشكول المجهود الشخصي و قرأته ! و رغم كونها قصص قصيرة فهي بالنسبة لي كانت روايات شدتني و عجبتني جدا و انا بقراها شفت نفسي في اكتر من لوكيشين في القصص احيانا بأكون البطلة و مرات تانية بيبقي نفسي كدة ادخل اخنق حد اطبطب علي حد.

    انا يسرية و انا الدكتورة بتاعة نوال و انا اللي كان نفسي قوي اقف جنب هدي و اخدها بالحضن و اقولها ما تخافيش و برضه كان نفسي ادخل ادي الواد كريم هو و اي كريم زيه في الدنيا و دول كتير قلمين !

    مسكت الكتاب و ما سبتوش غير لمًا خلصته من كتر ما شدني ؛ روايات قصيرة من حياة كل واحد فينا مليانة احاسيس مبكية و مضحكة و صادقة جدا. مبروك يا منى كتابك الاول انا بجد استمتعت جدا بيه.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أنا لا أدعى إنى ناقدة ولا متعمقة فى الأدب... أنا مجرد واحدة طول عمرى احب القراءة والكتابة وسرد القصص والحكايات 😊

    لما قررت أفصل وآخذ أجازة كان "كشكول المجهود الشخصي" رفيقى 📙

    وبرغم إنه قصص قصيرة تدور فى ٤٥ دقيقة... بس الحقيقة قدرت تمس مشاعرى بعمق وتعيشنى حالة!! كتابة سلسة وبسيطة تسرد حكايات ومواقف كلنا عشناها بشكل أو بآخر وكانت فاصلة فى حياتنا! لسه ما خلصتوش.. برغم إنى قادرة أكمله فى يوم... بس مش عايزة 🙂 مش عايزة أخرج من الحالة بسرعة! سعيده بالأحاسيس والذكريات إللى أحيتها كل قصة برغم إن منها مؤلم ولكن كنت محتاجة أعيشها علشان أكون أنا دلوقتى 🙏🏻

    "حوار ذى الخمسة أعوام" أول ما قرأتها جريت على بنتى... قلت لها منى كاتبة عنك 😄 قصة أنا عايشاها بس مع حفيدى 😅 فى القصة دى منى لخصت الحب ببساطة: "... أنت تقدم لى الحب والونس والصداقة والاهتمام والمرح فى آن واحد، لا تكترث بأى شئ طالما نحن معا، تجلب لى الكثير من الطاقة الإيجابية بوجودك فى حياتى، وتجعل يومى مشرقا بمجرد أن أراك" 🌞

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب لذيذ جدًا وخفيف أنهيته في طريق سفري ذهابًا وعودة من القاهرة إلى الإسكندرية وكان خير رفيق. 💜

    نبذة عن الكتاب: هو عبارة عن قصص ذات طابع اجتماعي إنساني، مواضيعه مختلفة ولكن كلها تدور حول النفس البشرية وكل قصة تحدث في خلال ٤٥ دقيقة.

    رأيي الشخصي: الكاتبة أجادت اختيار الألفاظ وصياغتها بحيث تؤدي كل كلمة غرضها، وتشعرك بالشعور الملائم لكل قصة، فقصة كدتُ أبكي فيها، فأضحك بشدة في القصة التي تليها وينقلني أسلوبها على بساطته من شعور لآخر بسلاسة. بالإضافة إلى أنني معجبة جدًا بطريقة وصفها للجوانب النفسية للأبطال.

    اللغة عامة كانت بسيطة وسلسة، بعض القصص كانت مزيجًا بين العامية والفصحى، والبعض الآخر كان بالعامية المصرية.

    وأريد أن أبدي إعجابي الشديد بالجانب الساخر الذي ظهر في بعض القصص، وأعتقد أن الكاتبة ستتفوق جدًا في هذا المجال لو قررت أن تكتب كتابًا ساخرًا.

    كانت رحلة سريعة -للأسف- وشيقة، وحقًا أنا متحمسة جدًا لأقرأ كل جديد للكاتبة فيما بعد. 💜

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مني رضوان

    قرأت كتابك القصصي أكثر من مرة وأهديت نسخ منه لمن أحب

    نجحتي في انتشالنا من زحمة الحياة ومواقع التواصل الإجتماعي ورجعتي بنا نسافر معك في رحلة عبر ذكريات كشكول المجهود الشخصي بأسلوبك الرشيق اعدتيني للقراءة من جديد بكتابك الجميل وأبحرت معك في أعماق كل قصصه ولم اشعر بملل في القراءة بالعكس كنت مشدوده لكل سطر وكل صفحة وكل قصة لأبدأها وأنهيها بنفس الشغف

    قلتِ في المقدمة الكتاب ده ليك وهتلاقي حاجة جواه لكن الواقع إنه في حاجات وليست حاجة واحدة

    التنوع في قصصك الكثيرة الجميلة ما بين كوميديا وتراچيديا جعلني أعيش الإحساس وعكسه في نفس الجلسة وكونك باشمهندسة وموهوبة جدآ بمجال الأدب فأخشي أن يأتي يوم تثبتي أن الماء والزيت يختلطان

    انتِ موهوبة جدآ وأنصح من لم يقرأ كشكولك أن يسعي لذلك فعن نفسي إستمتعت جدآ بكل ما فيه

    أتمني أن تكون بداية لك ولا تبخلي علينا بإنتاجات قلمك الرشيق الشقي ❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب #كشكول المجهود الشخصي

    النوع محموعة قصصية

    للكاتبة الرائعة منى رضوان Mona Radwan

    رحلة ممتعة في أجواء مختلفة بين خيال محلق وواقع كلنا بنعيشه بحلوه ومره 😍

    بجد كتاب بتقراه وتبقى شايف الصورة بتتحرك قدامك بشخصياته اللي كلها حياة مرسومة بكلمات تمس القلوب والعقول وتثير الحنين للماضي احياناً

    والانبهار بالحاضر واحياناً المستقبل 😉

    اثار اعجابي الاهتمام بالتفاصيل في طبيعة كل شخصية وكأن الكاتبة مارست كل تلك الاعمال او خاضت نفس التجارب

    حقيقي استمتعت جداً بكل القصص

    واستمتعت بالاختلاف بين مشاعري وانا بقرأ المجموعة من ضحك أحياناً وعياط أحياناً ومفاجآت كثيرة

    وما قدرتش أسيب الكشكول الا أما خلصته 😊

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من امتع الكتب التي قرات .. كتاب لا يخرج من حقيبتي ، كلما وجدت ١٥ دقيقة في يومي المليئ الالتزامات اخرجه من حقيبتي بشوق و لهفه، و اتسائل الي اي عالم ستاخذني الكاتبه هذه المره؟

    قصص مختلفة لكنها تمس المشاعر، تعيش مع كل قصه كانك البطل و اتسال كيف استطاعت الكاتبه ان توصف بدقه مشاعر كل هذه الشخصيات المختلفة! استطاعت في ٤٥ دقيقة ان تكون جزء من حياتي و ذكرياتي و احلامي. لقد تألمت لنوال و تعاطفت مع اسماعيل و حلمت مع حارس البحار و بكيت مع هدي و ضحكت مع ندبم.

    عندما تقراء الكتاب ستكتشف ان كثير من أبطال هذه القصص في حياتنا جميعا وربما وتكتشف أنك واحد منهم. 💖

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #كشكول_المجهود_الشخصي

    كتاب حبيته من قبل ما اقراه…ليه؟ علشان دة كتاب خالتى♥️

    انا فخورة بيكى وان اول مرة تكتبى كتاب يطلع جميل كده

    انتى كده مش بس خالة و صاحبة جميلة انتى كمان مؤلفة شاطرة.

    I love you ♥️

    نيجي بقى للريڤيو : انا من مواليد ٢٠٠٣ يعنى مش جيل السبعينات زي منى بس حبيت الكتاب ولقيت فيه خفة دم ورسائل ومباديء وقبل كل حاجة اتأثرت بقصص فيه منى اتكلمت عن ناس اعرفها وبحبها.

    القصص العربي اليّ فيه سهلة وعرفت اقراها وافهمها والقصص اللىّ بالمصري كانت مسخرة جداً وتضحك اوي.

    طلب اخير :المرة الجاية في كتابك جيبي سيرتي في اي قصة دة حتى الخالة والدة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    إحساسي بمجموعة القصص ، ان انتشارها و نجاحها الأول هو إنك كتبتي القصص بدون إرادة الشهرة و الإنتشار.

    فيها صدق أو ممكن أقول فيها رسايل أو فوائد أو دروس كان نفسك توصليها لكل إنسان علشان يبقي أحسن أو علشان ما يبقاش وحش.

    او ممكن اقول النية حلوه.

    و دا يمكن يفسرلي لغز إنك دايما بتسعي في مصالح الناس الغلابه و أي حد بيطلب مساعدة،

    قضاء حوائج الناس والإحسان إليهم من أعظم أعمال البر و و عن تجربة مردودة بيكون في الدنيا قبل الأخرة.

    والله كلنا و انا أولهم فخورين بيكي.

    ربنا يبارك في صحتك و عمرك و يرحم أختك و يغفر لها ويسكنها فسيح جناته يا رب العالمين.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    المهندسة والكتابه الشاطرة جدا #مني_رضوان خلصت الكتاب بتاعك في أقل من يومين حقيقي جميل .. عشت مع كل قصة فيه من اول كلمة فيها لاخر كلمة .. في منهم الل ضحكت فيها زي #في_جروبنا_رجل ومنهم الل لقيت ابتسامة عريضة اترسمت عل وشي وانا بقرأ اخر سطر فيها زي مثلا #الكلام_المباح وفي الل عيطت فيها بس مش حقول عليهم .. اهتمامك بالتفاصيل وانتي بتحكي القصص رائع واسلوبك سهل وممتع ومختلف ويلا بقا يامني خلصي الكتاب التاني بسرعه انا في انتظاره جدا ومن نجاح ل نجاح يا رب دايما ❤

    #مني_رضوان

    #كشكول_المجهود_الشخصي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اعجبني كتاب المجهود الشخصي جدا و شدني اني اكمله في وقت قصير و ذلك لتنوع القصص و اختلافها ما بين الطريف و الحزين و الحقيقي جدا و الخيال العلمي. مواقف مرت علينا و عشنيها بتعبر عنها الكاتبة بطريقة سلسة و شيقة. منى رضوان كاتبة مجتهدة و شخصية رائعة اتابع مقالاتها الاسبوعية و في كتابها الاول اتمنى لها كل التوفيق و النجاح.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ذكاء في اختيار المواضيع وسلاسة وبساطة في الاسلوب كل واحد فينا لقي نفسه في حكاية او اكتر من الحكايات بجد شيق جدا اسلوبك مميز واختيارات موفقة واجمل حاجة رغم اختلاف المواضيع والزمن والشخصيات بس اسلوبك مشوق لدرجة مش قادرة توقفي قراية قصة ورا التانية 

    استمري في الكتابة اتنبأ لك بمستقبل كله نجاح وتوفيق

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مجموعه قصصيه اكثر من رائعه هتلاقى مشاهد و قصص منها بتشكل جزء من ذكرياتك

    اسلوب رائع فى السرد

    ذكاء اختيار مواضيع القصص يبشر بكاتبه واعده تخترق باسلوبها و اختيار مواضيع قصصها الصفوف لتكون بجانب الصفوه قريبا جدا لتحتل مكانها المستحق

    كل التحيه للكاتبه و فى انتظار المزيد من الابداعات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الوقت هو البطل الحقيقي في قصص قصيرة تتكلم عنا ونشعر بين سطورها بالألفة وانها بلا شك تلفت النظر للعديد من ال ٤٥ دقيقة من الحياة، منها ما يجعلك تضحك وتقهقه ومنها ما يفاجئك ومنها بالطبع ما سترى من خلاله مواقف انت ايها القاريء كنت بطلها.

    مجموعة قصصية متميزة وارشحها للقراءة بكل ثقة…

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حبيت مجموعة القصص القصيرة بتفاصيلها الدقيقة و استخدام اللهجة العامية في بعضها وروحها الخفيفة، قصص تضحك و قصص ممكن تخليك تبكى معها من التاثر ، و مواقف ممكن تكون عدت علينا. برافو منى و اتمنى اقرا كتابك القادم قريبا 😊

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون