الرجل الذي تحدث الثعابية - أندروس كيفيراك, رانيا صبري علي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الرجل الذي تحدث الثعابية

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

في نسخة خيالية من إستونيا في العصور الوسطى، نتتبع قصة الصبي الصغير ""ليميت""، الذي يعيش مع عائلته من الصيادين في الغابة وهو آخر متحدث بلغة الثعابين القديمة، وهي لغة تسمح لمتحدثيها بفهم جميع الحيوانات والتحدث معها وقيادتها. لكن الغابة تفرغ تدريجيًا من سكانها، فيغادر المزيد والمزيد من الناس للاستقرار في القرى، حيث يكسرون ظهورهم ويحرثون الأرض لزراعة القمح من أجل ""خبزهم"" (الذي قيل لليميت إن مذاقه سيئ). في جو أسطوري فانتازي، ينطلق ""ليميت"" في مغامرات عدة يقابل فيها جميع أنواع الحيوانات والبشر، في محاولات مستمرة للحفاظ على هويته وهوية أجداده. عن المؤلف: أندروس كيفيراك وُلد في أغسطس عام 1970، وهو صحفي وكاتب مسرحي وروائي إستوني. تتسم كتاباته بالسخرية والفكاهة السوداء. تُرجمت روايته هذه ""الرجل الذي تحدث الإستونية"" إلى الكثير من اللغات، وهي من أكثر الكتب مبيعًا في إستونيا. أصبح لهذه الرواية إضافة إلى أعمال أخرى له تحمل طابعًا تاريخيًا ذائعة صيت وذات صدى قوي في المجتمع الإستوني المعاصر لما تناقضه من قضايا وأفكار تمس واقع المجتمع وماضيه. وهو أيضًا مؤلف لأدب الأطفال، ويكتب الرسوم المتحركة للأطفال."
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 45 تقييم
486 مشاركة

اقتباسات من رواية الرجل الذي تحدث الثعابية

إنه خاتم ثمين صيغ في أرض أجنبية، أظن أنه وصل سواحلنا في إحدى المرّات مع الرجال الحديدين ، لا أفهم لما قرر “ميمي” إعطاءه لك، كان بإمكانه إرساله الي اختك ، ماذا ستفعل يا ولد بقطعة مجوهرات ثمينة كتلك في الغابة

مشاركة من ElDoNz
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الرجل الذي تحدث الثعابية

    48

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    رواية تجعلني أسافر لعالم عجائبي من حضارة غير مألوفة، رسائل اللغة الثعبانية المتوارثة سر يوارى عبر مجازات، لكل الحقائق التي يقدمها الأسلاف للخلف، وتحتاج من الأخيرين بعد نظر، ليكتشفوا الحقائق بتأويل حكيم. حقا الحكمة نعمة، والغباء نقمة تغطي أعين الكثيرين. مارية.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    ليميت، فتى الغابة، ماوكلي ولكن بطريقة أخرى، هو لم يضع من أهلِه في الغابة، بل أهلُه في الغابة، بعضهم يرحل والقليل يبقى، لأي سبب؟ هذا ما ستعرفه بنفسك عند قراءة الرواية.

    ***

    القصة كفكرة جيدة ولكن كحبكة، ليست أفضل شيء، الأحداث متوقعة ولم أتفاجأ مرةً واحدةً حتى، كل مرة أسأل نفسي هل اندهشنا؟ والإجابة لا.

    الترجمة لم تكن شنيعة ولكنها لم تكن جيدة أيضًا.

    لاحظت أكثر من مرة تحقيرًا من شأن الأديان والألوهية وحاولت تجاهل الأمر ولكنه كان أكبر من تجاهله.

    النهاية كانت عادية، لا أغضبتني ولا أرضتني، ونعم توقعتها أيضًا، كأن الكاتب يضع نفسه في مأزق ويُخرج نفسه منه بطريقة مستهلكة حتى أني أستغرب أن أحدًا كتبها مجددًا.

    الكثير والكثير من الأحداث والفصول كانت بلا داعي، يمكن اختزال الـ ٤٤٠ صفحة في مائتين دون أن نخل بالحبكة ومتعة الرواية.

    **

    إذن في النهاية، هل هي رواية سيئة؟

    لا، ليست سيئة، استمتعت بقراءتها ولكنها كعمل أدبي ليست جيدة، نجمتان هما كل ما أستطيع منحها لها.

    بالمناسبة، أحببت الغلاف.

    **

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية عن الفانتازيا في عالم الأدغال

    من أنت؟

    هل أنت ثعبان؟ أم آخر من تكلم لغة الثعابين،

    آخر رجل في عائلتك، آخر صبي فى الغابة، آخر من رأي سمكة الكبيرة، كأنك كلمة آخر كُتبت عليك يوم مولدك.

    أين أنت؟ من الماضي والحاضر والمستقبل. ولكنك غير قادر على العيش في الغابة ولا في القرية، ولا هُنا يرحب بِك ولا هذا مكانك.

    فمن لا يعرف لغة الثعابين؟

    وهل الثعبانية من عمل الشيطان حقًا؟

    كأنك نصف بشر ونصف ثعبان.

    مزج بين مشاعر الدموع، الحزن، العزلة، الرحيل، التضحية، الحرب، الحب، النوم، النار، والموت.

    الترجمة ممتازة من دار العربي.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية: الرجل الذي تحدث الثعبانية

    الكاتب: أندروس كيفيراك

    ترجمة: رانيا صبري على

    من اصدارات دار العربي للنشر والتوزيع لعام ٢٠٢٢

     

    "لا يوجد اهم من الجلد للثعابين"

    في تلك الرحلة الروائية الفانتازيه يأخذنا "ليميت" بطل قصتنا نحو حياة الغابة، يسرد حكايته وحكاية أجداده في التحدث باللغة الثعبانية. لقد كان جميع أهل الغابة في القدم يتحدثون اللغة الثعبانية، فلقد كانت قوتهم في التحكم في كل حيوانات الغابة؛ لترويض ذئب غاضب، أو لإجراء الأحاديث المعتادة عن الطقس والحياة اليومية مع ثعبان عابر، أو صيد غزال. لكن مع مرور السنوات قل عدد المؤمنين بتلك اللغة، قل متحدثيها في تلك الغابة ليقرر الخال " فوتيلي" نقل ارثه من اللغة الثعبانية لابن أخته "ليمت " كي لا تندثر اللغة.

    ورغم أن تلك اللغة ليست سهلة التعلم إلا أن حكايات جده المحارب العظيم ضد الرجال الحديدين، وأسطورة ضفدع الشمال كانت اهم حافز بالنسبة له في مواصلة التعلم. ليميت الصغير بدأ يصدق أسطورة ضفدع الشمال الذي هو نائم في مكان لا يعلمه أحد، ولن يستيقظ إلا إذا تحدث أكثر من عشرة آلاف شخص معًا بالثعبانية.

    في جنازة "مانيفالد" أهداه ميمي خاتم كهدية، لكن عقل ليميت الطفل ظن أن هذا الخاتم هو المفتاح السحري الذي سيطلق سراح ضفدع الشمال المختفي ويوقظه، لكن سرعان ما يكتشف بطفولته انه خاتم لا فائدة منه.

    يتأثر ليميت بانتقال الكثيرين من أهل الغابة نحو القرية، حيث الآلات، والخبز. يزداد به الشغف والفضول عن حياة أهل القرية، لكن كانت والدته "ليندا" تقف أمامه كالعائق. ذات يوم قرر ليمت برفقة صديقه "برتل" زيارة القرية ليعجبا بعدد الأدوات هناك. ليثيره الأمر فيقرر زيارة القرية مجددا برفقة أصدقائه الجدد "هي" و"انتس" التعبانة، لكن انتهت تلك الزيارة بما لا يحمد عقباه.

    يوم وراء أخر كان أهل الغابة جميعهم انتقلوا إلى القرية إلا أهل "ليميت"، واهل "هي"، وحكيم البقعة المقدسة "اولجاس"، وسكان الغابة القدامى "بيير" و"راك". ليبدأ صراع ليميت ما بين إرادته بالعيش في الغابة، واردته بان يكون مع "ماجدالينا" ابنة القرية الجميلة، واردته بوجود أشخاص أخرين من حوله، إلا يكونوا حمقى. وأراد لو يجيد أهل القرية الثعبانية، صراعه بأن يكون هناك بعض المعنى في حياته، وعدم رغبته في التعفن في الغابة. لكن كل هذه الرغبات كانت متعارضة ومتناقضة، وكان يعلم أن معظمها لم يكن مقدرا له أن يتحقق. 

    نونا السيد

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    التجربة الرابعة في القراءة من الإصدارات الحصرية للعربي للنشر والتوزيع

    رواية: الرجل الذي تحدث الثعبانية

    الكاتب الإستونى: أندروس كيفيراك

    ترجمة: رانيا صبري على

    عن دار العربي للنشر والتوزيع لعام 2022

    روية فانتازية توضح الفرق بين حياة البشر في الغابة وحياة التمدين في القرية، الأكواخ، الملابس الجلدية، طريقة صيدهم للحيوانات، وتناولهم للحم الغزال يوميا كالملوك، في حين أهل القري لا يتناولون سوى الخبز.

    يحكى لنا بطلنا ليميت طفل الغابة الصغير عن يومياته في الغابة، وتحذيرات والدته بعدم ذهابه للقرية، بسبب ماضيها هناك، حيث قتل والد ليمت في القرية بسببها، منذ ذلك وأقسمت والدته على العودة للغابة والعيش بها للأبد.

    ليمت الصغير يعشق قصة ضفدع الشمال بل واستحوذت عليه. يتعلم اللغة الثعبانية على يد خاله إلى أن أصبح ماهرا في التحدث مع حيوانات الغابة؛ لترويض ذئب غاضب، أو لإجراء الأحاديث مع ثعبان عابر، حتى اتخذ من انتس التعبانة صديقة له.

    وكما كان لأسطورة ضفدع الشمال تأثير عليه، فكانت قصص جده المحارب تأثير أكبر، جده صاحب الأنياب، لكنه أثناء حربه مع الرجال الحديدين انهالوا عليه بأدواتهم ليقوموا بقطع قدميه ورميه في البحر. ومنذ ذلك ولا أحد يعلم عنه شيء، إلى أن تحدث الحوادث مع ليميت ويجد جده الأسطورة على جزيرة خالية.

    حنان كثيرة

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرجل الذي تحدث الثعبانية.

    وسط أجواء من الفانتازيا والكثير الكثير من جرعات الخيال والحب والحرب والبحث عن الذات.

    من أنت؟ ولماذا دائما تكون دومًا الأخير...آخر مولود، وبالتالي آخر العائلة، آخر الرجال وآخر من بقي، وفي الأخير آخر من تحدث الثعبانية....

    من أنت؟ ولماذا أنا بالتحديد من يفارقه كل شيء وأي شيء....

    فانتازيا ولكنها قريبة حد النخاع من الواقع.

    ماذا عن كسر تابوت المأثور والمتوارث؟ وماذا أيضًا عن التقوقع بداخله وعدم البحث عن الشمس والقنوع بالبيات الشتوي!!!

    عن التناقضات التي تجدها هنا وهناك...

    عن الأكذوبات التي نلبسها ثوب الأساطير أو نرمي بها على الجنيات أو نخترع لها أكذوبة جديدة نلبسها ثوب الحقيقة ونصدق ونهلل...

    عن الرجل الذي ظل يبحث عن الحقيقة هل تقبع خلف معتقداته الوثنية أم تحت وطأة الفرسان ورجال المعبد ؟؟؟

    هناك خلف ظهره يفسرون له كل شيء بخير ما دمت تتحدث الثعبانية وأمامه القرية التي لم يجد فيها إلا الخنوع لسلطة الرهبان والبابا في روما وأنه دونهم ومتخلف عنهم لذلك يجب أن يبقى في منزلة دون منزلتهم وتعلك الخبز وتحصد القمح ولا تأكل اللحم إلا في المناسبات...

    عن النفس وأغوارها تبحر تلك الرواية وتظهرك عاريا أمام نفسك هل ستقبل الحقيقة أم ستتلوى وتبحث عن مخرج جديد ....

    #حصريا_على _أبجد_مع_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #حصرياً_على_أبجد_مع_العربي

    الكتاب من أمتع ما قرأت يأخدنا الكاتب في خيال أسطوري عبر العصور الوسطى يتحدث عن أولا عن حكاية أسطورية من إستونيا تقول أن ضفدع الشمال يحارب الرجال الحديديين عندما يناديه عشر الالاف رجل من الغابة باللغة الثعبانية، طوال الرواية لانعرف إذا كان هناك ضفدع الشمال بالفعل أم مجرد أسطورة مسلية يحكيها الاجداد للأطفال.

    نرى ليميت وهو بطل القصة يتحدث الثعبانية بطلاقة ،لا يهاب الحيوانات الضارية لأنها تطيعه مجرد إصداره كلمات ثعبانية ، يواجه حيرة التنقل للقرية والحياة المتحضرة واعتناق المسيحية أم يظل في الغابة وتتوالى عليه أيام يهجر السكان الغابة ،حتى صديقه المفضل ،فتاته التي أحبها .

    رواية ممتعة سبحت بخيالي وسط الغابة وتخيلت السكان الأصليين وجحر الثعابين وميمي المحارب المقدام

    تقييمي ⭐⭐⭐⭐⭐

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    يذهب بنا الكاتب مع شخصية "ليميت" الصبي الصغير الذي يعيش بالغابة مع من تبقى من عائلته الصغيرة إلى احداث ومغامرات يعيشها هذا الصبي من بداية تعلمه للغة الثعبانية القديمة ويصبح آخر من يتحدث بها حيث تفتح له باب لا نهائي من الاحداث والمرح حيث أنه من خلالها يخضع الحيوانات ويصبح صديقا لمملكة الثعابين.

    ونرى صراع ليميت ومن حوله ممن يفضلون الحياة السهلة للقرية وممن يريدون الغابة بأساطيرها وأسرارها وخرافاتها المحببه لبعضهم.فمن ينتصر بالنهاية .....

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية فانتازية جنونية عن غابة يتحدث قاطنوها القلائل اللغة الثعبانية المندثرة، وفي الوقت الذي تهرب فيه الأغلبية إلى القرية من أجل عيش حياة جديدة بعيدًا عن قيود المجتمع البدائي، يحاول بطلنا الصغير أن يتمسك بما نشأ عليه رغم المغريات التي يتعرض لها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية ظريفة ذات أجواء خيالية حقيقية و الأجمل أن الحيوانات بشكل ما تعتبر البطل الحقيقي فى الرواية بداءا من العنوان و الذى جذبني فى البداية لقراءتها و تشعر أثناء قراءتها بأنك تراها فى فيلم سينمائي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كلمات النهاية رهيبة!❤

    ‏يستحيل ان تقرأ لأندروس كيفيراك ولا تخرج بمخزون أدبي وفير!❤

    ‏(أقوال فلاسفة وأدباء تؤخذ امثال)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    يأخذك الكتاب في رحله لحضاره غريبه تجعلك تشعر بالفضول نحوها كتاب جيد وممتع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بعد أن قتل الدب أباه قررت الام مغادرة القرية مع أبنائها إلى الغابة..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصص خيالية رائعة تذهب بك إلى آفاق ابعد . وتأملات اوسع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    قصة من الخيال ممتعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة فية تأمل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    حلو الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق