السيد هنري - غونزالو تافاريس, مهدي سليمان
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

السيد هنري

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

قد يكون خليق بنا أن نعرِّف القارئ الذي لم يسبق له الاطلاع على أعمال تافاريس الكاملة من خلال مناقشة الرسومات التي أبدعتها زوجة تافاريس وشريكته في الأعمال الأدبية لمدة طويلة، الفنانة راتشيل كايانو، وخصوصًا اللوحة التي رسمتها التي تمثِّل خريطة الحي، حيث يظهر فيها الشوارع الضيقة والمباني المتلاصقة التي تمثِّل حيًا تقليديًا في مدينة لشبونة. وقد رسمتْ كايانو في خريطتها التي أبدعتها في الطبعات الأولى من سلسلة «الحي» أربع شخصيات فقط من سكان الحي وهم السيد فاليري والسيد هنري والسيد بريشت والسيد خواروز، مع العديد من الشقق المحيطة بهم وهي فارغة من ساكنيها. ومع اتساع رقعة مشروع تافاريس الروائي، أضاف إلى الحي كل من السيد كالفينو والسيد كراوس ومن ثم السيد فالْسِر. وحتى تاريخ كتابة هذه السطور ينتشر، لحسن الحظ، على الخريطة التي رسمتها كايانو تسعة وثلاثون اسمًا. وبالرغم من أن عشرة من هؤلاء السادة فقط قد ظهروا حتى الآن بشكل كتب مستقلة (وبعضها ما يزال بانتظار ترجمته للإنكليزية)، فهي تمثِّل بمكنوناتها النمو المتواصل لسلسلة «الحي» في المستقبل.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 3 تقييم
18 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية السيد هنري

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    "وهل تعلم أنه في زماننا هذا لم يعد الجلادون بحاجة لارتداء الأقنعة، وبأنهم يحصلون على راتب ثابت من الحكومة؟"

    الحكاية الثانية من سلسلة الحي مع "السيد هنري" الذي هو بمثابة محاكاة للكاتب هنري ميشو المنتمي للسورياليين الجُدد، الذي يحب أن يجرب جميع أنواع الكحوليات والمُخدرات، فكان المقابل لهم في حكايتنا هو شراب الأفسنتين، الذي يتجرعه السيد هنري كما يتنفس الهواء.

    رغم أن الحكايات من نفس العالم تقريباً، ولكني وجدت حكايات السيد هنري أكثر إمتاعاً من حكايات السيد فاليري، رُبما لأن هناك طابعاً سياسياً خلفها، كان يظهر أحياناً في أعتى نوبات سُكر الخمر، وكان يتوارى عندما يكون لم يشرب إلا مئات الأكواب من الأفسنتين فقط. وفي النهاية، لا يُمكننا أن ننسى تلك المقولة التي تكاد تكون بديهية، ولكن لأن البشر نسوها تقريباً فتبدو للوهلة الأولى وكأنها جملة عبقرية:

    "إن جرح المشاعر أمر خطير جداً. فحين تُجرح المشاعر، لا يُمكن لها أن تُشفى إلا بعد جهود عسيرة."

    لا تنسوا هذه المقولة رجاءاً.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق