كافكا على الشاطئ

تأليف (تأليف) (ترجمة) (مراجعة)
أثارت رواية "كافكا على الشاطئ" سيلاً من التعليقات والحوارات، وكان لافتاً الجو الغرائبي، "الميتافيزيقي"، الفلسفي الذي يسود هذه الرواية التي تدخل الموسيقى والأدب والفلسفة وألف ليلة وليلة كهامش يبني أفكار المتن. رجل عجوز يجيد محادثة القطط، أسماك تهطل من السماء، جنود يعيشون في غابة منذ الحرب العالمية الثانية، حجر سحري قد يقود إلى خراب العالم أو خلاصه... أجواء غرائبية تحفل بها تحفة الكاتب الياباني هاروكي موراكامي "كافكا على الشاطئ". التي بقدر ما هي غرائبية بقدر ما هي بسيطة تحتفل بسحر الحياة وتدافع عنها، وذلك من خلال حكايتين متوازيتين متقاطعتين، حكاية عجوز يبحث عن نصف ظله الضائع. وفتى في الخامسة عشر هارب من لعنة أبيه السوداء. وبينهما عوالم ومدن وشخصيات ورحلات شبه ملحمية تلخص جميعها حول البحث عن الحب، ومعنى الموت، وقيمة الذكريات، رواية لا تدفع كل واحد منا فحسب إلى تأمل الحياة، بل تستفزه لكي يغيرها أو لكي يغير نفسه فيها ويبدأ رحلة البحث عن بوصلته الضائعة.
عن الطبعة
4.1 296 تقييم
1984 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 86 مراجعة
  • 47 اقتباس
  • 296 تقييم
  • 441 قرؤوه
  • 754 سيقرؤونه
  • 165 يقرؤونه
  • 163 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

رواية رائعة وابداعية ولا تخرج من الذاكرة بسهولة...الرواية تنتهي بدون ان أعطائك اجوبة على العديد من تسألك مما يجعلك تؤلف وتفكر بسانيورهات عديدة لتفهم احداثها...

1 يوافقون
اضف تعليق
5

أنهيتُ كافكا منذ بضع أيّام، وشعرتُ أنّ الأمر كان مجرد حلم. لم أكن أُريد أن أنهيها. جعلتني هذه الرّواية أشعر بأنّه لن يرضيني كتاب آخر بعدها. هذه هي قراءتي الأولى لموراكامي وأعتقد بأنّ كافكا ستكون أفضل كتبه على الإطلاق.

ناكاتا لا يستطيع القراءة، ولكنّه يتحدث إلى القطط. الأسماك تسقط من السّماء. لا يمتلك الكولونيل ساندرز اسماً أو نموذجاً، إنّه كائن ميتافيزيقي. هناك اثنان من الجنود، لم يتقدموا في العمر، ولكن لم يعيشوا أيضاً. يقتل جوني ووكر القطط ويأكل أحشاءهم. يستيقظ كافكا تامورا على دماءٍ ليست له. يقتل والده دون وجوده هناك. هناك الموسيقى أيضاً، الكتب، القطط والكثير.

لا يمكنك معرفة الفرق بين الواقع والخيال بعد الآن، هذا هو عالم موراكامي.

البداية وكما بدأ سالنجر روايته “الحارس في حقل الشّوفان”. صبي في الخامسة عشر يهرب من المنزل. إنّه كافكا تامورا الذي غيّر اسمه الأول، هل قتل والده فعلاً؟

ثمّ هناك ناكاتا، الذي يحبّ التّحدث إلى القطط، وقصّته الغريبة بعد فقدانه الوعي مع أطفال مدرسته ليستيقظ بخلل عقلي وانمحاء ذاكرته. إنّ كافكا وناكاتا هما في الواقع شخصان مختلفان لهما صراعات مماثلة. همّ مقدّرون لإيجاد بعضهم البعض. وهناك أوشيما أيضاً، الفتاة التي تعاني من اضطراب الهوية الجنسية،، والذي يقدمّها موراكامي على أنّها ذكر.

لدينا أيضاً الآنسة ساييكي التي تحمل ماضيها، مأساتها الشّخصية. كل من ساييكي وناكاتا لهما نصف الظّل لأنّهما يشكّلان “الذّات” ويمثلان أجزاء من كافكا. تعيش ساييكي في مكتبة لأنّها تعيش في الماضي وتمثل هذه المكتبة ذكرياتها.

وهوشينو، الذي هو شخصيتي المفضلة في الرّواية، هو وعي كافكا. يدرك الأشياء، ويقبل بما يحدث له.

هذه صفحة تحوّل ورواية غير عادية بالنّسبة لي. أحببت رمزيتها، عالم موراكامي السّاحر. أعتقد بأنني لن أنسى هذه الرّوية أبداً.

في النّهاية أوّد الإشادة بالتّرجمة. ترجمة مميزة فعلاً استحقت المترجمة كلّ الشّكر والثّناء لجهودها على نقل الكتاب إلى العربية.

2 يوافقون
اضف تعليق
5

شاب بيهرب من مدينته و من والده علشان يكون اقوي شاب عنده 15 سنه ف العالم و يهرب من لعنه والده

عجوز بيتكلم مع القطط و يفهمهم

اطفال حصلهم اغماء بدون اى سبب

شخص بيقتل القطط و ياكل قلوبهم و بياخد ارواحهم علشا يعمل بيهم ناى

سما بتمطر سمك

امرأه تتحول لشبح فى ال 15 من عمره

و واحد بيكلم صديق وهمى على شكل غراب

كل دا و اكتر ف روايه واحدة بطريقه تخليك مستمتع و تخليك ماترميش الروايه من ايدك و تقول ايه الهراء دا

ماحدش يقدر يكتب حاجه بالشكل دا غير شخص متمكن جدا من اللى بيعمله

بقرا الروايه و مستنيه الاقى تفسير للى بيحصل.. الصورة كانت بتوضح اكتر ف النهايه ماقدرش اقول ان انا فهمت كل حاجة لكن كنت مستمتعه جدا الحقيقة

الروايه من الحجم الكبير الا ان الورق بيتقلب ف ايدك بسرعه و كمان خلصتها ف وقت قياسى جدا

اول روايه اقرأها لموراكامى و مش هتكون اخر روايه اكيد

0 يوافقون
اضف تعليق
5

مِن الكتب الرائعة جداً والتي أحببتها بشدة

عشت معها أجمل أيام في الإجازة ولم أندم على اختياري لها

صحيح أنها يمكن أن لا تتناسب مع جميع الأعمار ولكن لو تغاضينا عن بعض المشاهد لأصبحت رواية مكتملة

أعجبتني طريقة السرد والربط بين المواضيع.

0 يوافقون
اضف تعليق
5

رَبْاه ... عمل فني جميل..عشت معه بضع ايام من حياتى. لا انكر انها كانت الافضل بفضل هذا العالم المرسوم بدقه الواقع الرتيب والمشوب بتلك الغرائبيات التى تجعل منه دافئ و فريد الى اقصى الحدود .

2 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين