أتاتورك: سيرة حياته - كلاوس كرايزر, سمية قوزال
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أتاتورك: سيرة حياته

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

سيرة حياة مصطفى كمال أتاتورك (1881ـ1938) منذ ولادته حتى وفاته. يتوقف فيه المؤلف عند أهم محطات حياة أتاتورك المدرسية في طفولته وشبابه، ثم في حياته العسكرية التي تنقل أثناءها بين مختلف الجبهات الحربية مدافعًا عن الدولة العثمانية، ويتبسط أخيرًا في تتبع حياته السياسية حتى إنشاء الدولة التركية الحديثة، وإعلان الجمهورية. يرتكز الباحث في هذا الكتاب على وثائق مهمّة من الأرشيف الألماني، وأخرى من الأرشيف التركي، معظمها لم ينشر أو يُتناول بالدرس، إلى جانب كثير من المذكرات المنشورة وغير المنشورة لشخصيّات ألمانية وأخرى تركية كان لها دور مهم في الحياة السياسية والثقافية في تلك الحقبة. تأليف: كلاوس كرايزر، درس في كولونيا وميونخ، حيث حصل على الدكتوراه. عمل في معهد الآثار في إسطنبول بين عامي 1976 و1980. شغل بين عامي 1984 و2005 منصب أستاذ متخصّص في اللغة والحضارة والتاريخ التركي المعاصر في جامعة بامبارغ بألمانيا. له مؤلّفات عدة، منها: الدولة العثمانية 1300-1922 (Der Osmanische Staat 1300-1922)؛ تاريخ الدولة العثمانية وتركيا الحديثة (Geschichte des Osmanischen Reichs und der modernen Türkei)؛ إسطنبول: دليل تاريخي (Istanbul: ein historischer Stadtführer). ترجمة: سمية قوزال، باحثة متخصّصة في تاريخ تركيا المعاصر. حاصلة على الدكتوراه من جامعة توبنغن في ألمانيا. درست في جامعة إسطنبول بتركيا، وفي المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقيّة في باريس. درّست بجامعة بوخوم. وتُدرَّس حاليًا في جامعة فرانكفورت بألمانيا.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 4 تقييم
93 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب أتاتورك: سيرة حياته

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    "أتاتورك سيرة حياته"

    "أبو الأتراك" مصطفى كامل أتاتورك أول رئيس للجمهورية التركية.

    تناول الكتاب سيرة حياة مصطفى كمال اتاتورك منذ ولادته وحتى وفاته مروراً بأهم المحطات في حياته

    مكان ولادته و ظروفه العائلية و الدراسة التي لم يكملها ويلتحق بالمدرسة العسكرية ومن بعدها الكلية الحربية التي يتخرج منها في العام ١٩٠٥ بدرجة نقيب.

    تنقل أتاورك بين الجبهات والبلدان المختلفة دفاعا عن الدولة العثمانية في ليبيا وصوفيا وغيرها

    في حرب الاستقلال يحارب أتاتورك مع مجموعة من الظباط الأتراك ضد اليونانيين و البريطانيين ويقوموا بطردهم من البلاد

    بعد إلغاء السلطنة وفي ٨ أبريل ١٩٢٣ يقوم تأسيس حزب الشعب الجمهوري تحت قيادته ليعلن من بعدها إلغاء الخلافة الاسلاميه و ولادة الجمهورية التركية برئاسة مصطفى كامل أتاورك

    يبدأ أتاتورك بالكثير من التغييرات في الحياة السياسية للدولة والدينية وقام بإلغاء المدارس الدينية والمحاكم الشرعية ، واللغة قام بإلغاء استخدام الحرف العربي واستخدم بدلا منه اللاتيني

    والمظهر العام للأتراك منه لبس الطربوش العثماني وارتداء القبعات الغربية و منع الحجاب

    في الفصل الأخير يتحدث عن مرض اتاتوك ووفاته

    والجنازة.

    اعتمد الكاتب علي وثائق كثيرة من الأرشيف الألماني، وأخرى من الأرشيف التركي، و عدد من المذكرات والرسائل المنشورة وغير المنشورة لشخصيات ألمانية، وأخرى تركية، كان لها دور مهم في الحياة السياسية والثقافية في تلك المرحلة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق