رغم أنف الذكريات - يحيى موسى
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

رغم أنف الذكريات

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

تنفتح ذاكرتك الطفلة على عالم كبير معقد .. تشكل أولى ذكرياتك .. وتؤسس حاسم الشم لديك قاعدة ستبني عليها لاحقًا قدرتك على تمييز وإدراك العالم الكبير من حولك .. بعد هذا ستكون حاسة الشم هذه وسيلتك للتواصل مع آخرين، ووسيلة دفاع تحميك من الخطر .. هناك الروائح الآمنة .. المطمئنة .. الدافئة .. وهناك رائحة الخطر والخوف وحين تكبر، وتبلغ، ستقودك حاسة الشم إلى شريكك الجنسي .. تشم رغبته في جلده، وتعزز رائحته توقك إلى علاقة حميمة دافئة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.1 8 تقييم
62 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب رغم أنف الذكريات

    8

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    للذكريات رائحة .. بالتاكيد هذه الجملة صحيحة فكلما دغدغت أنفي مثلا رائحة عطر الفواكه على حسب ما اذكى الذي كان ينبعث من حبر الأقلام الملونة ستصل اشارات الى صندوق ذكرياتي في العقل لتذكرني بجلوسي في فصبي بجوار رفيقاتي و كل منا تتفاخر بما تملكه من ادوات.. ببساطة ساتذكر طفولتي و براءة اعيننا.

    ❞ في وضع استرخائك هذا، هل تستطيع أن تجد لديك تلك الرائحة، التي تنتقل بك، عبر الزمن والمكان، إلى حدث معين من الماضي؟ ❝

    فالرائحة أحيانا ما تقوم بفعل آلة الزمن فتنتقل بنا حيثما نريد ثم تعيدنا سالمين.

    هذا الكتاب سيجعلك تفكر بطريقة مختلفة بل و تشتم الاشياء من حولك بطريفة مختلفة فشهيقك و زفيرك القادم لن يخرج و يدخل مثلما سبق فبه شئ اختلف كما تزداد دقات القلب دقة و أصبح على مهل اكثر.

    ❞ طاولة خشبية في مقهى مفتوح، معرضة للندى. أوراق شجر ذابلة تفترش الرصيف. صدأ يكسو السور المعدني للكورنيش. مطر يسقط على طريق ترابي جاف. عطر يفوح دون أن تدري هل هو الياسمين أم الفل؟ ❝

    كنت قد قرات منذ عدة ايام كتاب "على جسر وستنمستر" فاستمعت لصوت خشخشة ورق اشجار الخريف حين ندهسه باقدامنا و حين قرات هذا الاقتباس اكثر من مرة هاهنا داعبت انفي رائحتها.

    فلم نقرأ ؟! كي تنتعش حواسنا و كأننا قمنا بعمل refresh لها فمثلا رأيت أمامي ذاك الجسر الذي كنا نقف عنده و صديقاتي ايام الجامعة بل و تذوقت طعم "الحلزوقة" حين تحدث المؤلف عن ذكرياته في الجامعة.

    كم المعلومات و الثقافة واضحة في الكتاب للغاية ففد قرأ و كتب عن قبائل عاشت على حاسة الشم فحسب و عن الفراعنة و مدى اهتمامهم و مدى تاثير حاسة الشم على الحالة المزاجية و على حالة الجوع و الشبع لدى الإنسان و كم التجارب التي اجريت بخصوص هذا الموضوع.

    احيانا ما نسمع مقولة "انا طخنت ع الريحة"

    ترى أهي مقولة حقيقية ؟! اثبتت التجارب صحتها بالنسبة للفئران بعد الاكل اما بالنسبة لربات المنزل فالرائحة اثناء الطبخ تعد سببا في ازدياد شعور الشبع فتقل كمية الاكل بعد الانتهاء من الطبخ.

    واخيرا اعدك انك ستعثر على اجابات لهذه الاسئلة ففط إن قرات هذا الكتاب هل لحاسة الشم علاقة ب الاضطرابات النفسية ؟! هل تلك الحاسة هامة بنفس اهمية باقي الحواس كالسمع والبصر؟ هل من الممكن للحياة ان تستمر بالشم فقط؟!

    ❞ "حين لا يبقى أي شيء من الماضي، بعد أن يفنى البشر، ويموت الناس، بعد أن تتحطم الأشياء، وتتبعثر أشلاؤها، تظل رائحة الأشياء صامدة كالروح.. حاملة على قطرات عطرها متناهية الصغر، صرح الماضي الهائل." ❝ مارسيل بروست

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    هل يمكن أن ترتبط المواقف في ذاكرتنا برائحة ما ؟

    فتجد نفسك بعد مرور الكثير من الأوقات علي حادث معين تتذكرة لأن رائحته واتتك الآن!.

    بداية روائية نائم فيها بطلنا ودون قصد وضع يده علي أنفه

    فراودتة رائحة التبغ التي يتناولها بهذين الاصبعين ، فكرة بالتأكيد ستكون مدخل رواية ، لكن وللمفاجأه فهي مدخل للحديث ماهية حاسة الشم وتأثر البشر الكبير بها رغم عدم إظهار ذلك.

    ‏❞ حين يكون الواقع المادي ملغزا، ولا يشي بشيء، نرسل أنوفنا للاستطلاع، نسمح لها أن تخبرنا عما يحدث في غفلة من أبصارنا وأسماعنا.. في قرارة أنفسنا نمنح حاسة الشم ذلك التقدير، حتى لو استخففنا بها علانية، وعاملناها بإهمال.. ❝

    قد تظن أنه طرح ساذج أو كتاب ملول مكتوب بلا هدف ، لكن لغة الكتابة البسيطة وطريقة العرض والموضوع الذي أعتقد أن أغلبنا لم يقرأ عنه من قبل كل ذلك جعل تجربة القراءة مميزة ومختلفة.

    يحي موسي طبيب نفسي يستعرض في هذا الكتاب أهمية حاسة مهمة ذات تأثير كبير ، حاسة الشم ، يذكر أبحاثاً علمية وتجارب حقيقية أثبتت أن الإنسان يتذكر بالرائحة ويعلم الأيام والمواقف بروائح معينة يرتبط بها العقل ثم فور أن تعاود هذه الأنف شم نفس الرائحة حتي ولو بعد سنوات فإن العقل سينقل لك الحدث المرتبط بالرائحة بكل تفاصيله.

    ⭐⭐⭐⭐.

    اقتباسات:-

    ‏‏❞ إن حاسة الشم بمثابة الجسر بين الوعي واللاوعي، بين المادي الملموس والغيبي، بين اليقيني والحدسي.. وكلما فهمنا أكثر عن طبيعة هذا الجسر، كلما اقتربنا أكثر من حلم يراود العلماء منذ زمن: حلم الوصول لطاقة العقل القصوى، وحدود قدراته النهائية.. ❝

    ‏❞ إن عواطفنا التي ترتبط مباشرة بأنوفنا، قابلة حتما للتحسن، كلما أحسنا قدراتنا في التعامل مع حاسة الشم، واستطعنا إدارتها بشكل أفضل.. ❝

    ❞ هناك الروائح الآمنة.. المطمئنة.. الدافئة.. وهناك رائحة الخطر والخوف.. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    انا موافقة جدا على فكرة رائحة الذكريات وبعتبر نفسي شخص مسجل ذكرياته بالروائح .. عندي مجموعة عطور مش بستخدمها مقدرش اخلصها عطر يوم تحقيق اهم أحلامي..وعطر اشتريته بعد ماعملت اول عمرة في حياتي ويوم ماحصلت على مبلغ من عملى الشخصي ..وفاكرة روائح كتير مش عطور وربطاها بمواقف

    احييك على فكرة الكتاب واختيار العنوان وتوصيل الفكرة ..انت كاتب جدا جدا يادكتور

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب كامل في مائة صفحة فقط تحدثنا عن الرائحة والذكريات والأنف والمخ البشري

    كتاب قادر على جعلك تغوص فيه وتسترخي تماماً لتفهم ما يحاول اخبارك به الكاتب الذكي ، ترتبط بالكاتب شعوريا وتضطر لربط شعورك برائحة ما كي تجاري قوله وشرحه البديع

    كتاب سلس ذكي واضح

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق