أليس في بلاد العجائب - لويس كارول, سامح الجباس
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أليس في بلاد العجائب

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

اليس في بلاد العجائب.. إحدى أشهر قصص الأطفال، التي ألهمت العديد من الأعمال الفنية، منها رسوم متحركة وأفلام سينمائية ترجمة ودبلجت لكل لغات العالم. هي رواية للناشئة والطفال كُتبت سنة 1865، كتبها عالم الرياضيات والمصور الفتوجرافي الإنجليزي “تشارلز لوتويدج دودسون” تحت اسمه المستعار “لويس كارول”. تحكي الرواية عن فتاة تدعى أليس، تسقط من خلال جحر أرنب إلى عالم خيالي تسكنه مخلوقات عجيبة، تتلاعب الرواية بالمنطق؛ مما أعطاها شعبية دائمة عند الأطفال والبالغين على حد سواء، سرد الرواية وهيكلتها وشخصياتها كانت مؤثرة في كل من الثقافة الشعبية والأدب، خصوصًا في مجال الخيال. ترجمت الرواية إلى 174 لغة على الأقل من بينها اللغة العربية واليابانية، وصدرت عدة أعمال مبنية على نفس الحبكة الموجودة بالرواية.
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية أليس في بلاد العجائب

    14

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    ❞ يا إلهي! يا إلهي! كم يبدو كل شيء غريبًا اليوم! بينما كانت الأمور عادية بالأمس.❝

    بينما كانت أليس جالسة ، تشعر بالملل ، لامحت بعينيها ، أرنب ، أندهشت ، تبعته ، سقطت في الحفرة معه ، وبدأت تمر بأحداث غريبة ، فهي تستطيع أن تنكمش وتكبر ، تقابلت مع أصدقاء جدد الببغاء اللوري وطائر الدودو ودخلت حجر الأرنب وركضت في الغابة لتجد فطر عيش غراب حجمه كبير ، ويرقة زرقاء تدخن وقط يظهر ويختفي. جلست في حفلة شاي جنونية ، تعرفت فيها على أرنب مارس وصانع القبعات. وتأثرت بنحيب السلحفاة.حضرت في جلسة محكمة وسمعت صوت الملكة الفظيع.

    كل منا يتمنى أن يظهر أرنب فجأة في حياته ، لينطلق معه في مغامرة ممتعة نحو بلاد مختلفة ، مغامرة غنية بالدروس وحافلة بالدهشة. وأنا بالفعل أنطلقت مع أليس في مغامراتها ، واستمتعت بحكايتها في بلاد العجائب.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    نقرأه كتابا ام نشاهده فيلما ام كليهما ؟!!!

    مقالات كثيرة و منشورات اكثر وملايين الاجابات على هذا السؤال ، و في رايي ان الاجابة نسبية فاحيانا ما يتم صناعة الفيلم بصورة افضل و لكن في معظم المرات نجد الكتاب هو الرابح.

    فحين اصبح بصدد قراءة كتاب تم انتاجه كفيلم فانا أُفضِل قراءته اولا ثم مشاهدته كيلا اتوقف عن القراءة وانشغل عنها بالمقارنة ، و بالرغم من ضيق وقتي الشديد الا إني ضربت بتلك العادة عرض الحائط ولم أتمكن من مقاومة مشاهدته ، فبعد قراءة اول أسطر رغبت بشدة في مشاهدة ذاك الارنب و حين تجري *اليس* خلفه وتسقط في الحفرة/النفق التي تبدو بلا نهاية من عمقها وصراحة لا اثق تماما أن هذه هي مرتي الأولى في مشاهدة الفيلم.

    اخترت خوض الطريق الأسهل اولا فهربت من التخيل و قمت بتحميله و مشاهدته مع أطفالي الصغار الذين ناموا واحدا تلو الآخر لأبقى انا وحدي في رحاب تلك المتعة .. انسجم اطفالي كثيرا مع ذاك الارنب وبعد سقوط *اليس* لنهاية الجحر العميق صدر من طفلتي الصغيرة تعليقا خارج صندوق الكتابة و الفيلم "فين توكة اليس؟!" 😍

    كم احاول جاهدة ان ابتعد عن المقارنة بين الكتاب و الفيلم في مراجعتي لاني أظن إن بدأت لن اتوقف عن الكتابة ولكن ردا على سؤالي الذي سالته للجميع و قبلهم نفسي في البداية .

    فالكتاب وحده قادر على منحك هذا المذاق الذي يسيل اللعاب من اجله وتكاد تسمع صوت معدتك.

    ❞ وعلى كل حال هذه الزجاجة لم تحمل الملصق: سم، فإن أليس غامرت بأن تذوقت محتواها، ولما وجدت أنه لذيذ – فقد كان يُذكرها بمذاق فطيرة الكرز، والكراميل، والصنوبر بالتفاح، والديك الرومي المدخن والتوست المدهون بالزبد، كلهم في الوقت نفسه ❝

    قصة اليس في بلاد العجائب هي غنية عن التعريف و قد تم انتاجها في اكثر من عمل فني اظن اخرهم كان في 2010 و هذا هو ما شاهدته قبل القراءة ، العملين مختلفين تماما و لكن كلا منهما له جماله لذا فليس هناك من يغني عن الاخر و للعلم فقد كتبت الرواية منذ 1865 ولازالت حية حتى يومنا هذا.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    ولا تزال الجَنَّةُ مع الطفل، حتّى إذا كبُر قيل له كما قيل لآدم: اهبط منها..!'

    (الرافعي)

    طوال قراءة هذه القصة ولا شيء يدور بخلدي سوى تلك المقولة الرائعة للرافعي حتى اني تمنيت لو عدت طفلة مرة أخرى صحيح أني مازلت أشاهد الكارتون واستمتع به ولكن تلك المخيلة التي أراها لدى طفتلي ذات الاربع سنوات حفظها الله وهي تحكي لي عن شيء لم يحدث أصلاً 😂😂فتبدأ ب "ماما فاكرة كنت صغيرة وحصل ...." لتبدأ في نسج ما أراد خيالها العذب وأنا انصت بإستمتاع فما أجمله من عالم خرجنا منه قصراً إلى معترك الحياة .

    كنت أتخيل ابنتي هي أليس بمرحها وذهولها وردودها التي تراها منطقية وواعية وخيالها الخصب الذي لم تستغرب منه شيء فما المانع من وجود أرنب يرتدي بذلة ويمسك ساعة متأخر عن موعده أو حشرة تشرب النرجيلة أو ملكة كوتشينه تقيم حفل وتلعب الكروكيت وما الضير في عيش غراب أقضمه فيجعلني أكبر فأصل لأعالي السماء أو أقضم الجانب الأخر لأتقزم أو طفل رضيع يتحول ل خنزير وبالطبع من لديه ابنه يعرف أنها حين تبكي حقاً يكاد البيت أن يغرق.

    كلنا يود لو كان أليس لبعض الوقت ليتعلم من مغامراته حتى لو كانت من نسج خياله كانت مغامرة ممتعه فحقاً لنا في الخيال حياة وأحياناً فرصة لإعادة شحن طاقتنا لنكمل المسير.

    إقتباسات:

    🪴 لكنني لا أريد الذهاب عند المجانين ردت أليس تنبهه ‫

    - أوه!

    لن تستطيعين تجنب ذلك – قال القط

    – هنا كلنا مجانين، أنا مجنون وأنتِ مجنونة ‫

    - كيف عرفت بأني مجنونة؟ سألت أليس ‫

    - ثقي بأنكِ كذلك وإلا لما جئتِ إلى هنا.

    🪴 يا طفلتي – صاحت الدوقة – نستطيع أخذ العبرة من أي شيء،

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    جميل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون