بعد أن يخرج الأمير للصيد - محمد عبد النبي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

بعد أن يخرج الأمير للصيد

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

"وُلِدتُ بعد موت العندليب الأسمر، أيام معاهدات السلام والانفتاح وانتفاضة الجِياع، وحسب كلام أمِّي فقد كان هذا صباحَ يوم جمعة، وحسب كلامها أيضًا لم تتعَب في ولادة عيِّل من عيالها كما أتعبتُها أنا، بل ومرِضَت بعد الوضع مباشرةً؛ فقالوا إنني شُؤمٌ لأنني نزلتُ ضعيفًا ومُرهقًا كالعائد من سفرٍ طويل، وجلبتُ لأمي مشاكل صحِّيَّة فوق ذلك، حتى إنَّ خالتي الصغيرة كلما أيقظها صوتُ بكائي من النوم كانت تُهدِّد بأنها ستلقي بي إلى الترعة لو لم أكُفَّ عن الصراخ، "وكأنه نزل ميِّت وخلاص"، ونجوتُ من الغرق في قاع النهر، لكن ربما نما معي شعوري بالمؤامرات التي تُحاك ضدِّي والتهديدات المتواصلة؛ فجعلتُ أبكي ليلًا نهارًا حتّى بعدَ أن آكل وأشبع، أروح أبكي كأنها تسلية من نوع خاص، ملتذًا باكتشاف هذه القدرة على إفراز الدموع واستعطاف الآخرين." عن المجموعة: في متتالية من سبع نصوص قصصيَّة، يرسم محمد عبد النبي صورةً بانوراميَّةً لمدينة وحشية، بزحامها وقسوتها وضجيجها، عبر منظور أميرٍ بالاسم وصُعلوكٍ بالفعل، هو فؤاد، الطالب الجامعي، ذو الأصول القروية، الذي يحبُّ أن يخلط الأوهام والأفكار والذكريات في تيَّار وعيٍ يُلامِس حدودَ الشِّعر والإنشاد الصوفي في بعض المواضع. يُنصِت فؤاد إلى نداءٍ خَفيٍّ يَشدُّه إلى ما وراء الأحداث اليومية المتكرِّرة، يهرب من الحب والقصص العاطفية ويُخلِص للمُتَع العابرة، ويرقص في الموالِد مُسبِّحًا بحمد المُطلق المتعالي كأنه الحبيب الجميل المنشود. مرثيَّة خفيفة لجيلٍ ظلَّ مُعلَّقًا في الفراغ لأَمَدٍ طويل، ومدينة لا ترحم أحلام الشاردين إلَّا للحظات خاطِفَة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
2.5 4 تقييم
62 مشاركة

اقتباسات من رواية بعد أن يخرج الأمير للصيد

ومهما غِبنا في نشوة الرقص تبقى الحسرات الكامنة في الفؤاد؛ لأن جزءًا صغيرًا خفيًّا بداخلنا يُدرك أن هذا الغياب مُؤقَّت، غير تام، وجهه الآخر هناك، تحت سيف الشمس وعلى أرض السوق، ينتظرنا بعد انقضاء السَّكرة

مشاركة من Mohamed Osama
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية بعد أن يخرج الأمير للصيد

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    #ريفيو_قصير

    اسم العمل: بعد أن يخرج الأمير للصيد "متتالية قصصية "

    المؤلف: محمد عبد النبي

    صدرت عن: منشورات المحروسة

    --------___________--------_____-------________------_____

    عدد صفحاتها:

    تقريبا ٤٠ صفحة على أبجد، لكن مركزة شوية بسبب التأملات الفلسفية القوية من بطل الرواية، وكانت مطلوبة لوصف حاله وتفاعله مع كل اللي بيحيط بيه.

    ________________________________________________

    فكرة القصص:

    - بشكل عام جيدة جدا في فلسفتها، واللي بتدور ناحية تيه البشر وصراعاتهم النفسية، وكانت مدخل مهم لذوات النفس من خلال تأملات ومناجاة بطل القصة "فؤاد".

    - العوالم الخاصة بالقصص مقسمة بشكل جيد، زي فكرة الذات والقداسة في شمعة الروح للجسد، وصف المتعة ونقيضها في قصة "رقصة المحموم على أرض السوق"، الإنسان ونظرته للآخرين في " نداء كأنه الموج" وهكذا تم تقديمها بصورة قوية صعبة شوية في الطرح لكنها كانت تليق بالفكرة.

    _______/////________/////_______/////______////____

    الحبكة:

    - وصف الأماكن مضبوطة بشكل لطيف وده بان في قصص زي "عيل تايه" وقصة "شمعة للجسد المقدس" وقصة "مواعيد للنسيان"، مع الخط الزمني اللي مدعم بأحداث في الواقع "أحداث خيطان سنة ١٩٩٩ وأحداث الكشح سنة ٢٠٠٠" مضبوطة وبسيطة.

    -استلهام شخصية إبراهيم أصلان في قصة "ضباب كثيف" كان لطيف جدا، ولكن الأقوى استلهامه لشخصية "كفافيس" في قصة "مواعيد للنسيان" لأن البطل كان متفاعل معاها بقوة.

    - المناجاة في بعض القصص معقدة شوية ومشتتة، لكن ليها في قصة "مهرة سوداء" و" مواعيد للنسيان" سحر جمالي في الأوصاف والتراكيب.

    ________________________________________________

    اللغة:

    - فصحى بسيطة، بيتخللها في كتير من الأحيان ألفاظ باللهجة العامية "سواء تم تفصيحها أو لا" وده ضبط واقعية الحكاية

    -متأثر جدا بالتراث من خلال الكلمات القوية زي "تشوشج " مع تأثره القوي الملحوظ لألفاظ القرآن، ووظفها بشكل متقن.

    -التشبيهات والتراكيب لطيفة أقواها تشبيه الصوفي والنجمة في قصة "نداء كأنه الموج".

    -------________------_______------_______------_________

    السرد:

    -راوي عليم، إلا إنه بيندمج مع بطل الحكاية وبيكون مخاطب، ولكن بينفصل عنه سريعا "وده ممكن اعتبره-تفضيل شخصي- ذات من ذوات البطل نفسه".

    -الجمل السردية تراكيبها قوية وإيقاعها بيختلف من سرعة لبطء حسب الفكرة، واللي ممكن من جملة أو كلمة ينطلق منها تفسير ومدلول بيسرح في الوصف لكنه في صلب القصة، وملائم لعالم "فؤاد".

    ________________________________________________

    الحوار:

    - قليل، بلهجة عامية لتوازن الحكاية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون