مذكرات عربجي - سليمان نجيب
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مذكرات عربجي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يأتى كتاب "مذكرات عربجى" ليرصد حياة فئة من الشعب المصرى بشكل ساخر ، فئة المتلونين الآكلين على كل الموائد - وما أكثرهم - ، إنهم من يدعون الثورية ، هذا الكتاب يرصد جانباً هاما من مجتمعات ما بعد الثورات ، فهذا الكتاب يعرى ويفضح انتهازيى السياسة فى مصر عقب ثورة 1919 ، يكشفهم بأسلوب أدبى ساخر ، يأسر العقل والروح ، فهذا العربجى هو "الأسطى حنفى أبو محمود" الذى جعله الكاتب الأديب والفنان "سليمان.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
2.5 2 تقييم
45 مشاركة

اقتباسات من كتاب مذكرات عربجي

❞ النقد الصحيح هو أن ينتقد المنتقد عملاً يستهجن أويرى أنه يعود على المجموع أو الأمة بالستر، حتى إذا عاد المنتقد إلى صوابه وعمل عملاً نافعًا حبذه وشكره. ❝

مشاركة من Fedaa El Rasole
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب مذكرات عربجي

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    مذكرات عربجي:

    - سليمان نجيب.

    الأديب الحوذي العمّ حنفي أبو محمود، يروي علينا مذكراته في صورة مقالاتٍ حيوية، في جريدة الكشكول، مؤكدًا في بداية كلامه، على أنه عربجيًا وابنًا لعربجي، لا كاتبًا خشيّ على نفسه وأهله مما يكتب، فتنكر في صفته، لينطلق -كعذراءٍ خجول- من وراء حجاب، شاهدًا على ما رأى وقاصًّا لما سمع.

    نرى في مذكراته، البيه والهانم، والقصور والدواوين، ونعطفُ إلى الملايات اللف والبراقع، والقمصان البالية، لنسكنُ أخيرًا لللقاءات المسروقة بين زبائنه من المراهقين.

    يغلف هذا كلّه بحسٍ ساخرٍ لا تكلف فيه، مصريّ الطابع، وقريب الوصل، إلا في لحظات سخطه على الأتولومبيلات، أو بعض مرتادي عربته، حتى أنه استخدم هذا البيت في وصفهم ❞ فكم راكب في المركبات تجره… ولو تُنصف الأيام كان يجرها!❝

    ليعود وقد ذاع صيته، وخُشي لسانه، ليؤكد على كونهِ حوذيًا، وأنّ والله لأصحاب المهن البسيطة أحلامًا أخرى، يمكن النظر إليها بعيدًا عن أصل مهتنهم، بل بالعكس، فقد أثرت المهنة الموهبة، وصبّت في صالحها بسبب ما اختبر وعرف.

    ١١٠ صفحة بها حكمةٌ تشحذ التنقيب، وابتساماتٌ تسكن الوجوه.

    رحلةٌ جيدة رغم بعض المطبّات!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    لم يكُن الأدب حِكراً علي كل ذي منصب وجاه فقط ولكنه براح واسع ، أُفق لا نهائي مفتوح علي حدود الكون الشاسعة ، ومن هذا المُنطلق فلا ضير أن يكتب الإنسان مادامت كتابته تعود علي الناس بالنفع والتأمل ، حتي وإن كان هذا الكاتب عربجياً.

    صنع سليمان نجيب شخصية الاسطي حنفي ابو محمود بطريقة ساحرة ، حتي أنك لتظن أثناء القراءة أنها شخصية حقيقية من كثرة التفاصيل الدقيقة عن مهنة العربجي المذكورة أثناء الحكي.

    مُذكرات عربجي هي مجموعة مقالات نشرها سليمان بك نجيب في جريدة الكشكول ، تناول فيها الواقع المجتمعي لمصر بعد ثورة ١٩١٩ ، ورصد فيها أفعال الانتهازيين الذين يتسلقون علي الثورات ويلتسقون بأصحابها وأهدافها لنيل مصالح شخصية.

    وغير ذلك من المواقف التي تعرض لها الاسطي حنفي ابو محمود في مهنة العربجي ، فقد كان يحكي يومياته ومواقفه مع زبائنة بحس ساخر وأسلوب أدبي ناقد وكاشف لحال الناس وقتها رغم اختلاف طبقاتهم الحياتية وانفتاحهم المُبالغ فيه علي غير العادات في هذا الزمن بعد الثورة.

    أكثر من مائة عام مرت علي هذا الكتاب ولكن الحالة التي يعرضها والمُشكلات والطباع التي يتصف بها زبائن الاسطي حنفي ابو محمود هي نفسها أزمات عصرنا الحالي مع تفاقمها وتمددها أكثر بسبب البعد الزمني.

    اقتباسات :-

    ‏❞ لاتفكر كثيراً في الأزمة يااسطى، ولاتطمع، وما دام علفك وعلف أولادك ومواشيك موجودًا فاحمد الله، ومادمت فليسوفًا فليكن جيبك ((فاضياً)) كقلبك. ❝

    ‏❞ لم يكن الأدب أو صنعة الكتابة قاصرة يومًا ما على طبقة دون غيرها، فلا تظن أيها القارئ أو يتسرب إلى ذهنك الشريف ساعة ترى إمضائي تحت هذه المقالة أن أديبا تعدى الحد فتنكر تحت نمرة موهومة، ورخصة غير موجودة ❝

    ❞ النقد الصحيح هو أن ينتقد المنتقد عملاً يستهجن أويرى أنه يعود على المجموع أو الأمة بالستر، حتى إذا عاد المنتقد إلى صوابه وعمل عملاً نافعًا حبذه وشكره. ❝

    ‏⭐⭐⭐⭐.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون