شيء عن الوطن - محمود درويش
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

شيء عن الوطن

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

أول كتاب في سلسة الأعمال النثرية الصادرة عن مؤسسة محمود درويش والأهلية للنشر والتوزيع ودار الناشر مقالات قديمة ومقابلات للراحل محمود درويش .
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 3 تقييم
84 مشاركة

اقتباسات من كتاب شيء عن الوطن

إن البكاء على ذكرى وطن مغتصب حق، والوقوف أمام المحاكم الدولية حق، والقرع على أجراس الضمير العالمي حق. والحق ليس حقاً إذا كان صاحبه ضعيفا. وهكذا الدنيا.

لقد تغيرت الآن صورة شعبي ولم يعد يقدم نفسه ببطاقة الإغاثة ولكن ببطاقة الموت والاستشهاد. هذه هي المقاومة وهذا هو الحل. فأين أقف؟ إن شعبي اجتاز سرادب الموت فعرف طريقه إلى الحياة ولا مستقبل لقضيتي إذا لم تعرف مكانًا صحيحًا

مشاركة من عبد الرحمن أبونحل
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب شيء عن الوطن

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    من أجمل المقالات في الكتاب شيء عن الوطن ودفاع عن الشجر وأنقذونا من هذا الحب القاسي والمقالات الموجهة للسود الأفارقة الأمريكيين ونار على جبل عن قرية يركا الدرزية ومقالة الأطلال المنحطة عن قرية عين حوض التي كانت محور رواية صباحات جنين لسوزان أبوالهوى. ومايذكره في مقابلاته المهمة خاصة مع الراحل محمد دكروب ومع مجلة الآداب العريقة والهدف وكلمته في القاهرة بعد عدم سماح الاحتلال له بالعودة لحيفا من موسكو.

    النقطة الهشة في الكتاب والتي أفقدته نجمتين بتقييمي وهم الحوار مع المجتمع الصهيوني من خلال الأدباء رغم اعترافه بتمسكهم بالصهيونية. وهذا مبرر حيث كان فترتها أوج تحليل الحزب الشيوعي الإسرائيلي وانخراط الشاعر به. أستعمل تعبيره بتصرف أن الحوار المتوهم مع مجتمع العدو هو كان في الحقيقة مونولوجا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون