العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل - عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

من أفضل الكتب اللتي قرأت في وصف طريقة تفكير العقلية الليبرالية والعلمانية وتأصيل الأصول التي تعتمد عليها هذه العقلية ونقدها وتعريتها بشكل علمي رصين و بمنهجية رائعة لا تدع أي ثغرة في إزالة جميع الشوائب التي تعتمد عليها هذه العقلية في محابة الدين ومحاولة الالتفاف عليه. الكتاب رائع لكنه يحتاج الى ذهن صافي ويستطيع أيربط جميع الخيوط مع بعض. فيه ثقل من ناحية عمق الأفكار وصعوبة الفهم لجمعه بين الأفكار التي تعتمد عليها هذه العقلية وبين النقد لها من النصوص الشرعية والتأصيل الجيد والاستنباط الجيد الرصين في نقدها. يهم كل من يدخل في مجال الرد على الليبراليين وأشكالهم خصوصا في هذا العصر ويحتاج الكتاب إعادة القراءة من فترة الى أخرى.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2012
  • 243 صفحة
  • دار الحجاز للنشر والتوزيع

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
5 5 تقييم
42 مشاركة

اقتباسات من كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل

ومن يعُظم نفسه يملأ قلبه بالوهم الذي يمنع الحق من دخوله، ولهذا فالمتكبرون أقل الناس فهما ؛ لأن قلوبهم مليئة بالوهم ، واذا جاء الحق فاض.

مشاركة من عمــــــــران
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    بين المؤلف أن الليبرالية نشأت في ظل السياسة الشرقية، وظهرت الدعوات التي تؤصل لليبرالية في حياة الناس الخاصة بأسماء أُخرى وطرح شرعي من الكتاب والسنة، وظهرت المدارس الفكرية التي تدعوا إلى العصرنة الاجتماعية باسم تجديد الدين وتطويره، وتدعمها السياسات بإبرازها، والحجر على غيرها، ولكُلٍ هدف وغاية

    تحدث الكاتب في مؤلفه عن مفهوم الليبرالية، وربط بينه وبين الحياة الدينية والاجتماعية الغربية،كما تعرض لليبرالية بأنواعها المختلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وبين أن هذا الفكر غير جديد على الواقع الإسلامي، وأثبت وجوده من خلال التعرض لمصطلح السُّدويَّة الوارد في القرآن الكريم .

    كما تعرض الكاتب لما يعرف بالليبرالية الغربية والليبرالية الشرقية ثم جاء بمصطلح جديد وهو الليبرالية الخديجة، أي غير المكتملة، وقد يكون أول من أتي بهذا المصطلح، وقد قصد منه الليبرالية التي تحاول الجمع بين الدين وأصول الليبرالية.

    ملاحظات على الكتاب:

    - يعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي ألفت في نقد الليبرالية والعقل الليبرالي، خاصة أن المؤلف قد دعَّم كلامه بردود عقلية ونقليه، وأسهب في الرد النقلي من الكتاب والسنة .

    - عندما تعرض المؤلف للكلام عن العلمانية وعلاقتها بالليبرالية، لم يبين نقاط الاتفاق والاختلاف بينهما .

    - قلة النقل عن المراجع الأجنبية أو عن المؤسسين لهذا المذهب، والاعتماد كثيرا على الجانب النقدي التحليلي.

    - إن الكاتب لم يتعرض لمفهوم الليبرالية إلا بعد منتصف الكتاب كما أنه لم يسهب في تعريف المصطلح

    يرجى قراءة كتاب نقد الليبرالية للدكتور الطيب بو عزة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هو نقد لليبرالية بنفس رجل له بعلم الحديث الشريف باع وهو مناقشة عقلية نقلية يمزج بين الدليل النقلي والاستنباط منه على نحو مدهش والتعليل العقلي المبني على تصور واضح للأمور لاغبش فيه , الكتاب نخبوي بجدارة وليس من السهولة تفكيك عبارته والوقوف على مرادات مؤلفه والعقول تتفاوت ولكن أنصح بقراءة الكتاب أكثر من مرة اسأل الله أن يحفظ الشيخ وان ينفع به والله الموفق.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب جميل ، بين فيه صاحبه الليبرالية بأنواعها السياسية والاجتماعية والاقتصادية ... الخ

    وقد تكلم الكاتب عن الليبرالية الغربية وظروف نشأتها وكيف انها اتت كردة فعل على طغيان سلطان الكنسية والتضيق على العلماء ..الخ

    وأنه فعليا لو نظرنا الى ظروف نشأة الليبرالية واسباب قبولها في المجتمعات الغربية لوقف الواحد منا يسأل نفسه " مالي ولها " ! ذلك لأنه ليس كل ما يطلقه الغرب هو بالضرورة صالح للمجتمعات الأخرى ..

    واطلق الكاتب على الليبرالية الشرقية بأسم " الليبرالية الخديجة " أي غير المكتملة ... بحيث ان الليبرالي المصري يختلف عن الخليجي .. وهكذا ... بسبب عدم وجود المرجعية " الا العقل " الذي هو مختلف من شخص لأخر

    ونقد الكاتب المتشدقون بالغرب والجالبين لكل شيء يصدر عنهم ، ناسين او متناسين بان لدينا دين وظروف وبيئة وثقافة مختلفة تماما.

    والحديث يطول ... خاصة بما يتعلق بظروف النشأة وان كان مهما لفهم الكيفية والاسباب التي قامت عليها الليبرالية الغربية ومقارنتها بالشرقية .

    كتاب بمجمله جيد ، ينقد الليبرالية ، ويبن انواعها ، وعلاقتنا بها وهل نحن بحاجة لها أم لا؟

    بالأضافة لاحتواء الكاتب على معلومات تاريخية "بسرد رائع " بعيدا عن ملل التاريخ .! وما يثار الآن من حقوق المساواة والميراث (هذه السيمفونية التي تغيب وما تلبث ان تظهر بأسم أخر ) ؟؟ والرد عليها وتفنيد حججها ...

    لذا .. كل من أراد تكوين فكرة عن الليبرالية وعلاقتنا بها وأهدافها ..الخ عليه بهذا الكتاب اللطيف الذي لا يتجاوز ما يقارب 215 صفحة ... والخالي من التعقيد والفذلكة الثقافية ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق