الأمير - نيقولا مكيافيللي, ياسر عبد الحسين, محمد لطفي جمعة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الأمير

تأليف (تأليف) (تقديم) (ترجمة)
تحميل الكتاب
أكتب إليك.. مرة اخرى.. بعد مرور أكثر من 500 عام على صدور كتابي هذا الذي بين يديك... ومن المؤكّد أنّك قد سمعت عنّي الكثير... ولا سيما أن كثيراً من قادة العالم قد استلهموا من أفكاري وأطروحاتي في موضوعات الحكم والسلطة والدولة، في شتى أنحاء المعمورة، وكثيراً من السياسيين وضعوا كتبي تحت الوسادة، وبجانب كرسي الرئاسة، وبعضهم حفظ نصوصي في خزانة عقله ليتعامل بها في إدارته للدولة، حتى أصبحت لهم الصديق السري المنبوذ في العلن، والمحبوب في السر.
التصنيف
عن الطبعة
3.8 208 تقييم
1709 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 40 مراجعة
  • 42 اقتباس
  • 208 تقييم
  • 356 قرؤوه
  • 567 سيقرؤونه
  • 373 يقرؤونه
  • 73 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

يقدم مكيافيللي نصائح للأمير من اجل توحيد ايطاليا وقد تعتبر تلك الوسائل غير أخلاقية عند البعض لذلك قامت الكنيسة في ذلك الوقت بمنعه ومن أشهر عبارته التي سطرها التاريخ قوله ( الغاية تبرر الوسيلة ) إما البعض الأخر فيصفه بالواقعية السياسية.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
4

كتاب الأمير

للمفكر والفيلسوف السياسي الإيطالي نيقولا ميكافيللي

عدد صفحات الكتاب 129 ترجمة محمد لطفي جمعة

كتاب الأمير يعتبر دليلا في السياسة وكيفية الحكم ويقال انه دليلةالدكتاتورية وانا اقول انه دليل على ما قد كان من تصرفات الامراء واقعاً في ذلك الزمان

نيقولا ميكافيللي يعتبر ممن كان يؤكد في آرائه أن الغاية تبرر الوسيلة

وكتب نيقولا الكتاب إهداء إلى لورينزو الثاني دي ميديشي ابن بييرو الثاني دي ميديشي على أمل استعادة منصب أمين الجمهورية، وتم نشره سنة 1532 بعد وفاته.

الكتاب يتضمن 26 باباً يقوم فيه نيقولا بشرح السياسة التي يجب أن تستخدم بموقف معين ويقوم بضرب الأمثلة من الواقع عن أمراء قاموا بتوسعة إماراتهم وأمراء أضاعوا إماراتهم ليبين الطريقة الصحيحة في السيطرة على الحكم والامارات التي تحت حكم الامير

الكتاب يعتبر كتاب للفكر السياسي قد يجده البعض مملا

لكنني وجدته كتاب مهم وفيه خبرات من الماضي عن أنواع الإمارات والحكام وأساليب الحكم كيف يتعامل الحاكم مع الجند والأشراف وكيف يتعامل مع الشعب وأنواع الجند التي يجب أن يعتمد عليها وهكذا

لن أستطيع الإسهاب المراجعة أكثر فالكتاب مختصر ويذكر فيه نيقولا المهم ويبتعد عن الحشو الغير مبرر

ويذكر ما يتبعه الأمراء دون تجميل مثال على ذلك:

" ينبغي للأمير أن يكون حذرًا في التصديق والفعل، وألا يكون بذاته داعية للوجل، وأن يعمل باعتدال ورحمة فلا يفقد الحذر بشدته، ولا يصير من القسوة بحيث لا يُحتمل، ومن هذا ينشأ سؤال مهم، وهو أيهما أنفع للأمير أن يُحَبَّ أكثر مما يُخشى، أم يُهاب أكثر مما يُحب؟ فالجواب أنه ينبغي أن يكون محبوبًا مهابًا، وحيث يصعب الجمع بين الحالتين، فإذا احتاج الأمير لإحداهما فالأفضل أن يُهاب؛ لأنه يحق القول عن الناس عامة أنهم ينكرون الجميل، سريعو التحول، مختلفو الطبائع والغرائز، ميالون لاتقاء الأخطار، ومحبون للكسب، وما دمت تنفعهم فهم لك، ويهبونك دمهم ومتاعهم وحياتهم وبنيهم ما دام الخطر بعيدًا، فإذا أحدق ثاروا عليك. "

#Aseel_Reviews

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
اضف تعليق
3

كتاب غريب فعلا .

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق
3

راااائع و مفيد جدا برغم الهجوم و التشوية الذي حصل عليه الكتاب

كان ميكافيللي مخضرمًا بحق، فعلى الرغم من السمعة السيئة التي نالها الكتاب ولم يسلم هو شخصيًا منها؛ إلا أنه أثبت أن لم يكن يسرد ملاحظاته ارتجالًا أو بشكلٍ عبثيٍ لا يستند إستنادًا على حقائقٍ تاريخيةٍ وأحداثٍ واقعيةٍ عاصر بعضها وقرأ عن الأخرى.. ففي الجزء الرابع قام بتقديم شرحًا شبه تفصيليٍ لتجربة مملكة داريوس التي احتلها الإسكندر ولم تتمرد على خلفائه بعد موته.

ومن المعروف عن نيقولا ميكافيللي أنه لم يتوانى عن توجيه كل ما يراه يصب في المقام الأول لمصلحة الأمير وبقاؤه في الإمارة؛ حتى لو كان ذلك التوجيه سيئًا وضيعًا يخلو من كل المبادئ! فهو صاحب المقولة الشهيرة: الغاية تبرر الوسيلة، وهي نموذجًا مُصغرًا لسياسة وتفكير نيقولا.

كل الملوك والرؤساء لابد انهم قروا هذا الكتاب

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق
0

ا

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
1 تعليقات
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين