مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي > مراجعات رواية مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي

مراجعات رواية مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي

ماذا كان رأي القرّاء برواية مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي - أحمد المرسي
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    " لسه الأمانى ممكنة "

    لكن أحمد المرسى بيقولك مش كل الأمانى سهل تحققها 👇🏻👇🏻

    📌إن الأمنيات مثل خيول 🐎السابق، يمكن أن يعيش الإنسان طوال عمره يراهن عليها ، وهو يعلم أنه سيخسر، لكنه لا يملك مع شوقه للفوز إلا أن يفعل ذلك، دون أن يفقد الأمل.

    فيه أمانى خطرة وفى الإصرار للوصول ليها

    هتتعب وتتعب غيرك لكن لو استسلمت من البداية وبصيت للى فى ايدك 🤚🏻فى الحال وما طوعتش دماغك 🤔اللى مسوحاك فى بعض الأيام ممكن تلحق تحقق جزء منها

    📌هل يمكن أن تخرب أمنية حياة إنسان❓

    هل تستحق الأمنيات البعيدة كل تلك المخاطرة❓

    بس الإنسان بيحب ساعات يصعب على نفسه الأحلام زى ما عمل صاحبنا " سليم " قرر ياخد أبعد طريق وكله علشان الإيجو بتاعه هيضيع

    ولا " مرعى " اللى أحلامه كلها فهلوة فاكر شطارته وشغل البهلوانات هينفعه ويطول فى يوم النجوم ويبقى من ذوى الأوتوموبيلات يعنى هو ما يشبهش هو كمان شوية ترويق على نفسه وتظبيط ويبقى من أحسن البهوات اللى مغرقين السرايات..

    عايز تحضر سباق 🐎 وتدخل المضمار وتنزل تشوف بنفسك الرهانات يبقى ادخل رواية مقامرة 🎰 على شرف الليدي مبتسى

    هترجع للخلف سنين كتير كتير ١٩١٩ والإنجليز المحتلين بس ملناش دعوة هنا بالسياسة الكاتب خدنا فى حتة تانية وشغلنا بها هتحس نفسك قاعد فى وسط المراهنين ومتحمس للسباق بس افتكر أنك بتتفرج بس ومتدخلش فى الرهان 😄

    شجع معانا من المدرجات ياترى الفوز لأى حصان 🐎 واسمع قصص المراهنين هتلاقى منهم الغنى والفقير

    اللى داخلها تسلية ولعب وهزار وكله من فلوس Papa 👴🏼

    واللى داخلها على أمل الفوز وشقلبة الحال 🤲🏻

    📌 خيل 🐎 بتجرى ونفوس جعانة.

    ومن خلال الشخصيات هتعرف كل واحد أحلامه كانت ايه وياترى وصلها ولا خسر الرهان وراحت الأحلام

    📌أصبحت أرى أن الحقيقة المؤلمة أفضل بكل السبل من الوهم المريح.

    رواية جميلة الأجواء حسيت أنى دخلت فى عالم " سليم ومرعى وفوزان " شوفت الشوارع واتكلمت معاهم بطريقتهم ولهجتهم واستعملت مصطلحتهم ومش بعيد تصيبك عدوى من طريقة كلامهم 😁 مشاهد مرسومة ولا كأنها لوحة 🎨

    وبالرغم أن القصة بسيطة لكن الأجواء العامة والشخصيات عاملوا حالة حلوة اتبسطت بها 💙💙 حسيت أنى بتفرج على كلاسيكيات الأفلام 💙

    #مكتبة_دنيا

    #قراءات_٢٠٢٣

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكاتب: أحمد المرسي

    -دار النشر : دار دون للنشر و التوزيع

    -سنة النشر : 2023

    -تصنيف الرواية : تاريخية / اجتماعية

    -اللغة : فصحي و في الحوار كان عامية حتى نعرف بشكل أوضح عن لغة الحوار في هذا العصر و نعرف المصلحات المستخدمة في الحياة اليومية و هذا يجعلنا نعيش داخل هذه الحقبة الزمنية بلهجته و أسلوبه.

    -السرد: كان سلس و قوي و ليس به أي ملل.

    -الحبكة : كانت سريعة و جذابة و تجعلنا ننهي الرواية في وقت قصير.

    -الشخصيات : رسم الكاتب الشخصيات بشكل رائع و راقي جدًا و مشوق و الأهم إن الشخصيات مختلفة لكن ما يربطهم هي الأماني التي في قلوبهم.

    🔴نبذة عن الرواية :

    تأخذنا الرواية إلى عصر بعيد سابق في مصر نعرف من خلالها حال الحياة اليومية فيها حيث الملوك و الملكات و الطربوش و الناس البسيطة في ظل بيئة مختلفة عن عصرنا هذا.

    و نعرف من خلالها الرتب العسكرية في هذا العصر و جاء النصيب الأكبر في الرواية لسباقات الخيول العربية و أهم القوانين فيها في هذا الزمن و هي كانت مكسب للرزق في هذه الفترة.

    🔴اقتباسات :

    ❞ يجب علينا أن نتصالح مع الحياة، بكل ما فيها من ألم وخذلان؛ لأن بعض الأماني لا تتحقق يا مرعي، بعض الأماني لا تأتي، ولا نملك إلا أن نتركها ترحل بعيدًا ولا نضيع أعمارنا بالركض وراءها.

    ❞ لقد لجأتُ طوال حياتي إلى الطريق الخطر الأسهل، ولم أفهم أبدًا أن أملًا أحمق غير معقول ما قد يضيع كل شيء، وأن الأحلام لا نصل إليها بالمخاطرة. ❝

    ‏❞ ‫ غريب هو الإنسان، قد يعيش حياة كاملة، وبنهايتها يتمنى لو أنه محاها. ❝

    🔴ما أعجبني في هذه الرواية :

    -الإسقاط على حكم الإنجليز على مصر من خلال سباق الخيول.

    -استخدام الكاتب الألفاظ و اهتمامات الناس في هذا الوقت كان أكثر من رائع و انا عرفت من خلال الرواية أكثر عن حال الناس في هذا العصر.

    - و التشبيه بين الأمنيات و سباق الخيول كان موفق جدا.

    -وجود الهوامش لبعض الكلمات الأجنبية و الألفاظ الغير مستخدمة الآن حتى نفهم و تصل لنا الفكرة بشكل واضح و ممتاز.

    - الفلاش باك من اكثر المميزات في هذه الرواية و كان متقن جدا و كأننا نرى الاحداث بشكل مباشر و ليس نقرأه.

    - اتمنى الرواية تتحول لعمل سينمائي.

    🔴التقييم : 5/5

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لن ينجو قارئ/ة من تأثير هذا النص. كيف ينجو من وقف على عتبة أحمد المرسي عابراً ؛ فيفتجئه بموت فوزان الطحاوي بلا أمنيات ؟! كيف تأجج الفضول ؟!

    ربما تشابهت عتبته بعتبة غريب ألبير كامو ؛إلا أن الرحلة هنا مختلفة ، تَذْكَرتها صورة مؤرخة بعام ١٩٢٠م ، أي مايقارب العام بعد الثورة المصرية على الإحتلال البريطاني. كيف تنامى الشغف ؟!

    تنطلق ؛ والتساؤلات تُسابق الزمن إلى خط النهاية ، مضمارها حوار عاميّ يجري على السرد الفصيح بانسيابية ورشاقة ، وسياجها تفاصيل نُسِّقت بعناية وتراصت بدقة خبير.

    من منظوري ؛ يقامر المرسي بشخصياته في مشاهد الحب والحرب، الرهانات والنزاعات، الإنتصارات والخيبات، الدموع، الكبرياء، الأمنيات، اليأس وتجديد الأمل بمزيد من المحاولات ، مع ذلك لم أراها إلا رموزاً يتوارى خلفها تاريخ النضال السياسي بين المحتل الانجليزي وحزب الوفد المصري بعد خدعة الإستقلال الوهمي على إثر ثورة ١٩١٩م ، فجاءت عايدة الوطن والإنتماء الحر لزوجها سليم حقي الذي يتكبد عناء تحريرها من مرضها ويراهن على أمل الشفاء ،وجاء مرعي الشعبي المصري المنهك باستسلامه وكبريائه المهزوم وقلة حيلته، لكن زينب التي ينتمي لها ؛ تلكز ضميره، تستنهض شهامته وتوقظ ما مات فيه .أما ميتسي الإنجليزية ؛ فكانت تراهن على فوزان المستقبل وتمتطي شمعة الحرية بثقة الرابح الأبدي. حتى التنقل بين القاهرة المقهورة بالإحتلال و عنفوان جزيرة سعود الجامح ؛ كان رمزاً من رموز الصراع والأحداث التي اجتمعت تراهن على عايدة وتدور حول حالتها بشكل أو بآخر.

    لقد أضاف الكاتب إلى المكتبة العربية ، بل إنه يتقدم إلى مدارج العالمية بهذا النص القوي ، لذا ؛ كانت العلامة الكاملة امتناناً مني لقلمه وجهده ومتعة مقامرته.

    #مقامرة_على_شرف_الليدي_ميتسي🌸

    #أحمد_المرسي🌸

    #مما_قرأت🌸

    #إيمان_بدر🌸

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مشروع قراءة القائمة الطويلة لبوكر ٢٠٢٤

    ثاني كتاب في القائمة، وقع الاسم مني موقع الاستغراب وخلاني مترقب انها تكون رواية معقدة أو مش مفهومة...

    الحقيقة كانت العكس تماما، رواية أكثر من رائعة بالنسبة لي لسببين، الأول هو زمن الرواية، أنا بحب جدا فترة الخمسين عاما الأولى من القرن العشرين، وتحديدا الفترة مابين الحرب العالمية الأولى والثانية، بحس إن الحياة كانت جميلة في هذه الفترة اللي كانت حلقة وصل ما بين عصرين، البخاري والنووي، وبالتالي أحداث الرواية في العشرينيات جعلتني أحبها من أول سطر.

    السبب الثاني، أن الرواية تناقش فكرة خارج حدود الزمان، تنطبق على الحياة عموما وليس فقط على ابطال ووقت الرواية، فكرة التعلق بالأماني والعيش من أجل أمل كاذب.

    أبطال الرواية جمعتهم مراهنات سباق الخيل لأسباب مختلفة، ولكن كان الدافع لهم واحد، الفوز، الفوز ولو لمرة واحدة كان بالنسبة لكل منهم هو الأمل والهدف الذي كان كل منهم يظن أنه سيكون التحقيق لغايته في الدنيا، ولكن بعد التضحية والتعب، وجدوا أن الوصول للهدف كان هو أكبر خسارة، وأصبح الفوز في سباق الخيل هو الهزيمة في سباق الحياة.

    الفكرة تستحق الوقوف معها، والتفكير في أهداف كل شخص من الحياة، الفكرة اللي عند كل أنسان إن لو حصل 'كذا' هيكون حقق هدف حياته ويعيش مرضي ومبسوط باقي أيامه، لكن الحقيقة أن الحياة أكبر وأعمق من كده بكتير، لازم الانسان يكون عنده أهداف متعددة ومتلاحقة، ويكون مرتب جهده وسعيه على تحقيق هدف ليكون محطة ونقطة انطلاق للهدف الذي يليه، من يعيش لهدف أوحد، مصيره سيكون محتوم بالسعي حتى آخر يوم في عمره، أو الشعور بالفراغ والاحباط بعد تحقيق هدفه. خصوصا لو كان الهدف في حقيقته سراب، زي ما حصل لأبطال الرواية.

    محمد متولي 

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أعرف ما ينبغي لي أن أكتب، هل أكتب كم بكيت على سليم؟ كم بكيت على ميتسي؟ مقدار حزني وشفقتي على مرعي؟ أم خوفي وقلقي على فوزان وشمعة؟

    في رواية بديعة ما بعد عام ١٩١٩، نرى فيها كيف كان الاحتلال يتوغّل في كل جزء فينا، يحتقرنا، يرى نفسه المنقذ للإنسان العربي الغير متحضر، في مشهد واحد استطاع أحمد المرسي أن يعبّر عن تفكير الرجل الأبيض في العرب، محرد شخص يرى نفسه وصي على العالم، وما هم الا لصوص وقتـ..لة

    رواية بديعة، عشت معها بعض أيام وساعتين من هذه الليلة، لم استطع أن اتركها عندما بدأ التشويق فيها، كم أحببت عايدة، عايدة التي ما كانت تريد إلا زوجها جوارها، زوجها الذي لم يرى حبّها وظل فقط يرى نفسه ويطارد سراب "يجب أن أفعل شيئًا لأشعر أنني استحقها" ظنا منه ان هذا هو الحب، ولكن أكثر ما أعجبني هو تمسك سليم بكل الأمل في حياة زوجته

    وعلى جانب آخر صدمتني حكاية مرعي وزينب، كيف حدث ما حدث في النهاية؟ كيف استطاع أحمد المرسي أن يفعل ذلك!

    لم أستطع أن اغالب دمعي مع فوزان، ذلك الطفل الصغير الذي وجد نفسه فجأة في وسط صراعات اللوترية وتذاكر الرهان وهموم سليم وعايدة وقسوة مرعي وكِبر هليوبوليس..

    رواية رائعة استطاع فيها الكاتب أن يجعلني أعيش مع كل شخصية على حدى، أحبها، أتعاطف معها، أراني فيها، وأتمنى ان يجدوا ما يتمنون، متجاهلة انها مجرد رواية، ولكني عشت معهم، وتمنيت لو أن الرواية أطول..

    تقييم ٥/٥ لإنها أصبحت من روايات المفضلة ❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أصدق أنني أنهيت هذه الرواية في أربع أيام فقط، أنا التي لا أكاد أجد وقتًا لنفسي نظرا لكثرة المشاغل ناهيك عن كوني أعاني منذ وقت طويل من "بلوك" الروايات...

    أعلم أن كتابة الرواية التاريخية "طبخة صعبة" يصعب ضبط مقاديريها و "مجازفة خطرة" ، خاصة إذا كانت العمل الروائي الأول لصاحبه، كما شبهها الكاتب نفسه في إحدى منشوراته على الفيس بوك "هي أشبه بقيادة سيارة في منحدر صعب جدا". لقد نجح الكاتب في رسم ملامح تلك الحقبة الزمنية التي رغم قسوتها تبقى قريبة إلى قلوبنا جميعا، فكان المشهد مكتملا! كم كنت محظوظة بفهم كل تلك اللهجات المختلفة رغم كوني " جزائرية"، كيف لا و أنا عاشقة لكل ماهو مصري ومتشبعة بالفن والأدب المصري، خاصة بعدما زرت مصر..

    ما أعجبني حقا، أن الكاتب وظّف التاريخ لصالح الرواية وليس العكس، فلقد كانت لي تجارب سابقة مع روايات صنفت "تاريخية" لكنها لم تزد عن كونها حشوًا وسردًا لأحداث تاريخية أراد أصحابها "بالعافية" أن يضعوها في قالب روائي .. نقطة أخرى تحسب لهذه الرواية وهو الحوار الذي رغم كثرته لم يزعجني ابدا بل بالعكس، خدمواارزاية بشكل جميل جدا..

    سأذكر مرعي المصري (أكثر شخصية أثرت بي) وحقي افندي و فوزان الطحاوي والجواجاية ميتسي، والست عايدة الذين أتوا من بيئات مختلفة، لكن جمعهم القدر كما جمعتهم "أمانيهم المستحيلة"...

    رواية جميلة جدا، لا أصدق أنها المولود الأول لكاتبها! برافو بحق 🌷

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مقامرة على شرف الليدي ميتسي

    رواية لأحمد المرسي

    سليم أفندي حقي الضابط السابق المرموق..

    مرعي المصري السبقجي النصاب..

    الليدي ميتسي السيدة الإنجليزية الحزينة..

    فوزان الطحاوي الصبي البدوي المهضوم ..

    تتقاطع مصائر الأربعة في قاهرة ١٩٢٠ م .. في زمن الاحتلال الإنجليزي و ما بعد ثورة ١٩١٩م .. في زمن البكوات و البهوات و الأفندية و الصعاليك .. في زمن المقامرة و سباقات الخيل.

    رواية ممتازة .. تتميز بالتكثيف و البعد عن الإسهاب و الوصف المبالغ فيه ..

    الثلث الأول الذي نتعرف فيه على شخصياتنا و تبدأ فيه الأحداث محكم البناء و مشوق.

    الثلث الثاني جيد لكن شابه بعض الملل و ركود الأحداث.

    أما الثلث الأخير فتصل فيهالأحداث إلى ذروتهاو يرتفع الأدرينالين مع صهيل الأحصنة و شهقات المقامرين في سباقات الخيل.

    للرواية مزية خاصة و هي في رأيي أفضل مزياتها.. الرواية أثبتت ببساطة أنه يمكن تأليف عمل روائي محكم البناء و الشخصيات و الأحداث و كذلك هو مثير و مشوق ..بل و يتم ترشيحه لجائزة دولية مرموقة (البوكر العربي)..دون أن يحتوي العمل على لفظ مخل او مشهد غير لائق واحد .. و في هذا رد بليغ على بعض أصحاب الأذواق المختلة الذين يبررون هذه المشاهد و الألفاظ أنها ضمن السياق الدرامي ولا يمكن الاستغناء عنها.

    فشكرا للكاتب أحمد المرسي على هذه الرواية الراقية و في انتظار عملك القادم بشغف كبير .

    التقييم 4.5/5

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية تجسد جمالاً فنياً مدهشاً وإبداعاً استثنائياً، مع شخصيات قوية تتميز بأقدارها المميزة وتصاعد الأحداث بشكل مثير. تثير التأمل في معاني الحياة والموت، مع تركيز على قبول الألم كجزء من الحياة والتمسك بالحاضر. الرواية تقدم رحلة مثيرة في عالم الرهانات والتحديات في مصر خلال العشرينيات، مع تعقيدات شخصياتية تبرز العلاقات الإنسانية والصراعات الطبقية.

    اللغة متنوعة وغنية مع تميز لغة كل شخصية عن الأخرى. يظهر المجهود الكبير وراء إبداع هذه الرواية، والتي لا يمكن أن تتحقق دون دراسة وعمل دقيقين

    جمعت الحبكة الأربعة شخصيات رئيسية في مواجهة بعضها البعض في سباق مليء بالتشويق والتحديات.

    1. "فوزان": الصبي الفقير الذي يجد نفسه مجبرًا على خوض سباق للخيول في أكبر مضمار خيول في مصر. تجمعه هذه الليلة الاستثنائية مع ثلاثة غرباء.

    2. "الليدي مِيتسي": السيدة الإنجليزية التي تتورط في هذا السباق، والتي تمثل الطبقة الاجتماعية الراقية.

    3. "الضابط المٌقَال سليم حقي": شخصية غامضة تتحدى الظروف وتسعى لتحقيق أهدافه الخاصة.

    4. "سمسار الخيول مرعي المصري": الرجل الذي يجمع هؤلاء الأشخاص المختلفين في ليلة واحدة.

    ويعد تحويلها إلى فيلم سينمائي تحديًا متوقعًا ومنتظراً.

    النهاية خيبت ظني بعض الشئ ولم أتوقعها بهذا الشكل وهو الأمر الذي سيختلف من قارئ لآخر، وبالتالي قيمتها بأرعة نجوم ونصف من خمسة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أنهيت الكتاب في ليلة الإعلان عن الفائز بالبوكر العربية. الرواية جيدة ، لكن هل هي جيدة لدرجة القائمة القصيرة للبوكر- وربما الفائز؟ لكن أذكر نفسي أن الفيل الأزرق ترشحت للقائمة القصيرة، لذلك فسؤال الأحقية لا معنى له.

    لكن أقول أن الرواية مشروع فيلم أكثر منه رواية، ماكياج وملابس وديكور وحوار بلغة العشرينات ونهاية شبه سعيدة بها بعض الحزن الرومانسي، مشروع فيلم بامتياز. أكثر ما اعتمد عليه الكاتب هو وصفه لكل شيء، تحريه الدقة في الرصف والتاريخ واللغة والمصطلحات. مجهود يشكر عليه، لكن كتابة الروايات أعمق من هذا. بين القصرين تدور أحداثها في نفس الفترة، ولكن لا أذكر أن الأماكن والحوارات استهلكت من نجيب محفوظ- وهو من عاش تلك الفترة طفلًا- مثلما استهلكت كاتب هذه الرواية. ثم إن اهتمامه بالحكم والفقرات المهيأة للاقتباس ينقلب ضده في بعض الأحيان. أذكر مرعي المصري وهو يتكلم مع ميتسي بلغة أولاد البلد من نوعية عدم اللامؤخذة ثم فجأة يقول بعربية فصحى إحدى الحكم.

    لكن في النهاية الرواية جيدة كبداية، سهلة القراءة جاذبة، صارت منذ ترشيح البوكر مقامًا يزوره الجميع ليلقي بنذوره.

    على الكاتب أن يخرج من عباءتها سريعًا وأن يهتم أكثر بفلسفته ويقلل من الوصف واللغة والبكاء.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية مقامرة على شرف الليدي ميتسي

    للكاتب الشاب أحمد المرسي

    ..

    الروايات الحديثة بقيت ألاقي إنه صعب أكمل قراءتها لأسباب كتير زي ضعف اللغة أو انحدارها أو محاولة خلق تويستات عجيبة لإثارة الشغف

    لحد ما تقرأ حاجة تكون الاستثناء وتقدر تاخدك في رحلة متكونش عاوز إنها تخلص

    وده شوفته ينطبق على رواية مقامرة على شرف الليدي ميتسي

    ..

    في البداية مكنتش متحمسة لأني اقرأها بسبب العنوان

    لكن بعد ما قرأتها فهمت مغزى العنوان ده وشوفته لايق عليها

    ..

    أول فصل كان شوية ممل بالنسبة لي

    ولكن بعد ما بدأت الفصل التاني مقدرتش أتوقف عن استكمالها

    ..

    اللغة كانت جميلة ولكن أنا محبتش الخلط بين الفصحى والعامية

    ..

    الشيء اللي بيجذب في الرواية بالنسبة لي كان نجاحها في إظهار الجزء الداخلي في أبطال الرواية والإحساس بإنك متشابه معاهم داخليا وكأنهم انعكاس لما في داخلك

    في النهاية رغم اختلاف البشر لكن بشوفهم متشابهين في مشاعرهم واحتياجاتهم والرواية نجحت في إظهار ده بشكل كبير

    ..

    النهاية اللي حاولت تتغلب على كآبة التفاصيل كان فيها نقلات كبيرة غير ممهد لها في الرواية

    بس في الآخر أعطت أمل وده أحيانا بيكون مطلوب

    ..

    في المجمل الرواية رأيي فيها إنها لطيفة جدا وتستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تخيل نفسك عزيزي القارئ أمام منضدة مقامرة، لا يتواجد عليها سوى 4 أشخاص، لا يعرفون بعضهم، ولكن مصائرهم ارتبطت بفضل لُعبة، تحتمل النجاح والفشل، وبعد ذلك تخيل أن منضدة المقامرة هي الحياة نفسها التي تجمع بين أبطال الرواية عن طريق الصدفة، أو يمكن القول من خلال القدر الذي وضع كل واحد منهم في طريق الآخر، ليصبح مصير أحدهم مرتبطًا بالآخر، في سلسلة قوية مربوطة بأربعة أقفال.

    ويمكنك تجاهل كل ذلك، والاكتفاء بما قاله الكاتب في نهاية عمله المميز عندما قال: "لقد كانوا الأربعة مثل كرات البلياردو، تلاقوا في لحظة خاطفة من الزمن، تصادموا، تقاطعت حيواتهم، ثم ارتد كل منهم في اتجاه، ولم يتلقوا ثانية، أبدًا".

    الظابط سليم حقي، المُراهن مرعي المصري، الطفل فوزان الطحاوي والليدي ميتسي، 4 شخصيات تكفي الألقاب السابقة لأسمائهم للتعبير عن حيواتهم بدلًا من كتابة مئات الكلمات لوصفها، ولكن كيف يلتقي هؤلاء؟ لا، ليس اللقاء فقط، بل كيف تتغير مصائرهم بعد لقائهم سويًا؟

    لا أريد حرق أي شئ من الرواية، ولكن تواجدها في القائمة الطويلة لجائزة بوكر 2024 تكفي للثناء عليها، وإن كانت تستاهل التأهل إلى القصيرة كذلك!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #قراءات_٢٠٢٣

    رواية مقامرة على شرف الليدي ميتسي للكاتب أحمد المرسي.

    من إصدار دار دَّون للنشر و التوزيع.

    ❞ يجب علينا أن نتصالح مع الحياة، بكل ما فيها من ألم وخذلان؛ لأن بعض الأماني لا تتحقق ، بعض الأماني لا تأتي، ولا نملك إلا أن نتركها ترحل بعيدًا ولا نضيع أعمارنا بالركض وراءها. ❝

    رحلة جديدة و رواية خاطفة ستعود معها بالزمن لعشرينيات القرن الماضي ، و تدخل لعالم سباقات الخيل و الرهانات التي كانت موجودة في مصر في هذا الزمن.

    من خلال أربع شخصيات مرسومة ببراعة ، ستعيش أحداث و مشاهد مكتوبة بإحترافية كأنك داخلها ، و ستستمتع بسرد جميل و لغة حوار مناسبة لكل بيئة و شخصية في العمل ، و كانك أمام عمل سينمائي … ستدخل حلبة السباق و تعيش مشاعر مختلطة عن الأحلام و الأمنيات و السعي الدؤوب لتحقيقها رغم تأكدك من استحالة ذلك فهل تستحق تلك الأحلام رهان حياتنا مقابلها؟ و هل تحققها حتمًا يعني السعادة؟

    رواية جميلة عن الأمل بفلسفة خاصة جدا و رؤية ممتعة جدا جدا.

    #قراءات_وترشيحات #كتب_في_كتب

    #روايات_عربية #روايات_مترجمه

    #أبجد

    #مُقَامرةٌ_على_شرف_الليدي_مِيتسي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بصراحة منقطعة النظير رواية تحفة ادبية بل تحفة فنية سينمائية

    كاتب موهب بل متعدد المواهب بشكل يفوق الوصف والمنظر يجعلنى ارفع له كل القبعات 🎩🎩

    لم يبخل على تحفتة الفنية باى شئ فهو يجعلك ترى المشهد المكتوب على الورق عيانا بيانا من أفضل زوايا التصوير وتعيش فيه وترى وتسمع وتنسجم بكل الحواس خاصة فى مشاهد السباق والمضمار ومشاهد عايدة فى مرضها،،،

    كما أنه حكواتى من الطراز الرفيع ومصحح لهجات ايضا ومدقق معلومات لايشق له غبار

    فى النهاية مخرج لعمل على درجة من الإتقان تجعلك تخرج من العمل مزهوا مفتخرا به كقامة أدبية له ان شاء الله وبعونه أعمالا أخرى يحوز بها قدم السبق دوما

    من أكثر الأمور اللتى جعلتنى اعشق هذة التحفة الادبية ان الكتاب لم يخرج من العمل الا وهو مرضى لأعضاء الرواية((على رأسهم مرعى من وجهة نظرى)) وتطيب خاطرهم جمعيا وعلى رأسهم القارئ،،!!

    لحضرة لكاتب الوقور كل الشكر والثناء والتقدير

    إلى عمل قادم ان شاء الله

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الروايه مشوقه جدا. انهيتها في ٣ ايام. اقدار لاربعه اشخاص لم يكن لقائهم ممكنا الا بمحض القدر او الصدفه. و كان لقائهم هو النقطه الفاصله بين احلام كان كل منهم يظن انها منتهي الاماني ، و بين درس الحياه حيث يتعلم كل منهم ان جزء من المستقبل هو التسامح مع الماضي و التخلي عنه للحصول علي الحريه.

    روايه ممتعه تتغلغل في اعماقنا و تظهر خطئ تعلقنا باحلام قد تسجنا داخل انفسنا و تنسينا ان هدف الحياه هو ان تحب و ان تعيش.

    اللغه و لا اروع. شعرت بالانتقال للقاهرة القديمه في عصر البارون و شعرت انني انتقلت لصعيد مصر. بحثت عن كثير من الكلمات لاعرف معناها. مجهود كبير في البحث و استخدام اللغه المناسبه للمكان و الوقت و الحدث.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    " أحياناً تكون أُمنياتنا غير المحققة هي ذريعتنا للإستمرار "

    إبداع قليلاً ما تراه في السنوات الأخيرة

    مؤامرة على شرف الليدي ميتسي ✅❤️

    سيأخدك الكاتب لمغامرة شيقة بدون لحظة ملل

    عالم ستتعلق به فوزان الطحاوي ومرعي المصري وسليم حقي وميتسي خشاب

    رحلة للوراء عن مصر بدايات القرن الماضي وجزيرة سعود وقبيلة الطحاوية وسباقات الخيول التي تنتهي مع بداية الشتاء

    ألم ، امل وحزن وفرح واشتياق وانتظار ورغبة في الانتصار وإحباط بعد الهزيمة وفرحة عارمة يعد الفوز

    ستتعلق بِهم كأنهم جزء منك ستتفاعل معهم وتتمنى لو كنت ضمن الأحداث

    وحتى يكتمل الاستحقاق لهذه الرواية نتمني أن تفوز بجائزة البوكر العربية للرواية ❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فوزهم في السباق لم يكن رهان علي مال، بل كان اعظم انتصار، انتصار علي موت، كان احياء الروح ، انتصار علي الشر، خلق أمل في قلوب عاشت فيه ظلام سنين.

    أحبت كل شخص فيهم لأنهم كانوا مختلفين

    مرعي أفندي كان يمثل الشر مختلط بالحب.

    اما سليم حقي فكان الحق الضايع في حقل من الفساد، والفقد من الموت.

    أما فتي فوزان فإنك سوف تري في عينه اليأس والحزن والظلم والفقد والانبهار والفرح والنصر إلي التعب و تخزين أجمل الذكريات.

    أما ميتسي خشاب فكانت تمثل ألم جوه روح الروح، لا يوجد دواء يطيب هذا الجرح.

    من يحقّق الأمنيات والاحلام التي نخزنها في الأوراق وفي القلوب؟

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    القصة ممتعة في أجزاء منها و لكن أحداثها متوقعة جدا! افتتاح القصة كان ممتازا و توقعت الكثير ولكن العمل إجمالا متوسط. قوته و ما شدني إليه هو وصف الحقبة التاريخية للقاهرة الجديدة... استمتعت بهذا جدا و استفدت. أيضا أعجبني توظيف لهجات مصرية مختلفة و لكن هناك بعض المفردات العامية الصعبة. و أخيرا أعجبتني الرحلة في عالم الخيول... و يجب أن أقول أن الروائي نجح في خلق شخصية فوزان الطحان و رسم ملامحها بشكل جعلني أواصل الرواية فقط لأعلم ماذا سيحدث لفوزان و فرسه... أما بقية الشخصيات فقد أكثروا من البكاء و الانهزام بشكل ممل!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية ساحرة

    اندمجت فيها من اول صفحة فلم افيق إلا وأنا اودع ابطالها

    لغة الحوار احد اكبر اسباب سحر الرواية فرغم انها عامية ولكنها عامية عمرها مائة عام نجح الكاتب في اقناع القارئ انه قد سافر في الزمن ليسمع اصوات الابطال في زمانهم.

    فكرة الرواية بسيطة جدا كيف يغفل الانسان عن النعم والنجاح الذي يملكه بين يديه ويسعى وراء احلام ومقامرة غير مجدية .

    نهاية الرواية من وجهة نظري نهاية سعيدة مقارنة باحداثها

    قلم احمد المرسي اكتشاف انتطر ابداعة القادم واسعى لقراءة كل ما كتبه سابقا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    السيد المؤلف (( فالماضي وإن كان حزينًا يبقى جزءًا منا المنحة الوحيدة التي يمكن أن يمنحها العقل لكل من فقدوا الأمل هي المقدرة على خداع أنفسهم بأمل جديد)) اخذتنى فى رحله ممتعه و سباقات ممتعه و حوارات ممتعه و اناس انا اعتقد انهم مروا فى حياتنا و الاسماء و المناطق و الاستدلال بالاماكن اعطى مصداقيه كبيره للاحداث سيدى الكاتب منذ فتره لا بأس بها لم استمتع كما استمعت برواياتك تميناتى الطيبه و مزيد من الروايات الاخاذه وبحق تستحق كل التقدير و الترشيح لاعلى الجوائز.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    خالص تحياتى للمؤلف وأود أن أشير إن هناك استلهام واضح من حياة الطحاوية فى جزيرة سعود . وان الكهرباء لم تدخل سعود الا فى عام 1979,هذا صحيح وان هناك فرس اسمها يلدز ولدى صورتها وجرايد سباق هليوبوليس هذا كله حقيقة وعليه فأنا الطحاوى سعود من هذه الجزيرة وأؤكد اسماء وحقاءق فى الرواية واسم فوزان صحيح ولكن المؤلف استخدمه عوضا عن شخص آخر وانا لم أقرأ سوى الأوراق المسموح بها على هذا الرابط واتمنى التواصل مع المؤلف ساترك رقم تليفونى ,01008788528 شكرا جزيلا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق