الشوكارا: كيف تصبح زهرة زرقاء - أيمن حويرة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الشوكارا: كيف تصبح زهرة زرقاء

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

"إن الزهور الزرقاء ساحرة الجمال نادرة كالياقوت، لكن أحدًا لا يفهمها، والزهور الأخرى تحسدها" … هل تستطيع أن تصبح زهرة زرقاء؟ يتطلب ذلك قدرًا كبيرًا من الحكمة والمعرفة لا يدعي هذا الكتاب توفرهما فيه، لكنك ستجد بالتأكيد محاولات للفهم والتفكير، وهو ما أظنه كاف في وقتنا هذا لتصبح زهرة زرقاء.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 57 تقييم
320 مشاركة

اقتباسات من كتاب الشوكارا: كيف تصبح زهرة زرقاء

الشجاعة الحقيقية تكمن في القدرة على تجنب دخول (كل) المعارك، واختيار المعارك الضرورية فقط، بل إن الانتصار في بعض المعارك هو خسارة… خسارة كبيرة أحيانًا.

مشاركة من صفا ممدوح
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الشوكارا: كيف تصبح زهرة زرقاء

    58

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    ___

    في المرة القادمة التي سأجد نفسي فيها في موقف استفزازي سأتذكر هذا الكتاب.

    لا يكتب "أيمن حويرة" كما لو أنه ينصحك من شرفة عالية، بل يجلس معك متفكرًا بصوت عالٍ عن معضلات يقتنع بها، مناقشة ليست غرضها إقناعك، ولكنها ستقنعك 😊

    يقول لك في النهاية أن هذه ليست طريقة التفكير المثلى، لأنها لا توجد طريقة مثلى للتفكير أساسًا! وليس الغرض أن تخرج من الكتاب بتفكير مختلف، لكنه سيكتفي بالتفكير.. ولا أن تخرج كزهرة زرقاء لكن أن تحاول.

    هذه المرة نتحدث عن التسامح، ليس التسامح مع الأخطاء أو الأذى، بل إنه ذلك التسامح المطلق مع طبائع الأشياء، لأنها لا تكون سوى نفسها، ولن تتوقع منها أكثر من أفعالها، حين تفهم أن النار لا حيلة لها إلا أن تحرق، والماء لا حيلة له سوى أن يطفئ والثعبان أن يلدغ.

    مناقشة عن عقيدة النافاري، ومابين فصول القتال السلبي (التسامح، التحاشي، التفادي، التماهي، التخاذل، التمادي) وبين القتال الإيجابي (إعلان الحرب، التحذير ماقبل الأخير، التحذير الأخير، الهجوم، العزلة، الهروب)

    كنت أفكر في كل المعارك التي خضتها في حياتي، وأين وقفت في كل معركة، وأين كان يجب أن أقف لو تفهمت طبائع الأشياء.

    لماذا تحرق النار؟ لأنها نار.

    لماذا يطفئها الماء؟ لأنه ماء.

    لماذا يرتوي منه النمر؟ لأنه نمر.

    لا يعرف كل منهم كيفية التصرف بطريقة أخرى، لأنها طبيعته.

    ويستعرض معك من خلال أمثلة على طبائع الأشياء أهمها مثال فيلم "عراف الماء" عن الحرب التي لا ينتصر فيها سوى الحرب.

    الكتاب دسم رغم عدد صفحاته القليلة، مهم، ولا يقرأ لمرة واحدة أبدًا.

    أهم ما في الكتاب، أنه يشبه نقاشات الكاتب نفسه، ومواقفه دون تصنع الحكمة أو إدعائها.

    تقييم عام:

    ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الزهرة الزرقاء بين رحى الرانجانا والساريانا!

    بادئ ذي بدء، احترت في تحديد نوعية الكتاب أهو فلسفي، أم كتاب يدرس علم يسبر في أغوار النفس، أم كتاب للتنمية البشرية، التي امقتها بالمناسبة!

    إلا أني وجدت الكتاب يجمع في طياته كل ما سبق، إلا أنه تنصل من عادة كتب التنمية البشرية في تقديم نصائح أعلم تمامًا أنا وكتاب هذه الكتب أني لن أقوم بها!

    كان واقعي وحقيقي، قريب بأمثلة شاهدناها وشهدناها.

    بدأ المهندس والكاتب أيمن حويرة كتابه بأربع مقدمات، نعم فلتتأكد بنفسك إن كنت لا تصدقني!

    كتاب لم يتجاوز المئة والعشر صفحات إلا أني لم أستطع

    قراءته دفعة واحدة.

    في نهاية مقدمته الموجهة لقراء سلسلة ما وراء الطبيعة قد ذكر أن كتابه الشوكارا يحمل محاولة جديدة للفهم، لا يدعي المعرفة والحكمة، لكنه يرنو إلى كليهما.

    ولم تحديدًا وجه مقدمة الكتاب الأولى لقراء السلسلة! لأن الشوكارا يستقي فكرته من العدد الحادي عشر ( الكاهن الأخير)، عن هن تشو كان وحياته في أحد أديرة التبت وهو ابن العاشرة، فيشرع الكاهن الأعظم ميانج في تعليمه أصول النافاري ومهاراتهم، حيث يتقن فلسفة سيطرة الروح على الجسد.

    مر بنا كاتب الكتاب على مراحل تحول الزهرة إلى زهرة زرقاء، يرى أنها نادرة الوجود.

    محاربين بحق، حاربوا في حروبهم الخاصة، لم يختاروا التماهي لكسب الرفقة ولا الجاه، استطاعوا جديًا المرور بكافة مراحل القتال السلبي ليتأهلوا عن استحقاق لخوض القتال الإيجابي.

    كتاب دسم رغم سلاسة الأسلوب وصغر الحجم، فالتركيز والتكثيف كانا من أبرز السمات التي اتصف بها الكتاب، يُحسب للكاتب أني استكملت كتاب ليس من ذائقتي بل واستمتعت للغاية، كانت المرة الأولى ولن تكون الأخيرة في قراءتي لأعمال الكاتب أيمن حويرة.

    وإليكم القليل ممَ جذبني:

    ❞ الحقيقة أن القتال السلبي يتطلب قدرًا كبيرًا جدًا من السيطرة على جوارح الإنسان وانفعالاته، ومقاومة الانجرار إلى معارك ربما لا تكون ضرورية وهي مهارة تحتاج إلى الكثير من التدريب، والمرور بمراحل مختلفة واكتساب قدرات خاصة. ❝

    ❞ الشجاعة الحقيقية تكمن في القدرة على تجنب دخول (كل) المعارك، واختيار المعارك الضرورية فقط، بل إن الانتصار في بعض المعارك هو خسارة… خسارة كبيرة أحيانًا. ❝

    ❞حين تفهم أن النار لا حيلة لها إلا أن تحرق، والماء لا حيلة لا سوى أن يطفئ. عندئذ تغفر للثعبان لدغاته وللقط خدوشه ولخصمك ضرباته. ❝

    ❞ في الحرب لا يوجد منتصر فالكل خاسرون. ❝

    ❞ والتحاشي هنا يعني محاولة التجنب، بل إنه يسبق التجنب نفسه بخطوة لو جاز لنا أن نقول ذلك. خطوة استباقية تقلل من أثر المواجهة إن حدثت، أو تمنعها من الأساس. ❝

    ❞ يعمد الإنسان دائمًا إلى اختيار تفادي الخسائر مفضلًا ذلك على الحصول على مكاسب متساوية الحجم. وبعبارة أخرى فقد نُفضل تجنب احتمالية خسارة عشرة جنيهات عن احتمالية مكسب عشرة جنيهات. ❝

    ❞ لا تدع نيران ذهنك تخبو ثانية واحدة… بل اجعلها متقدة…

    ‫لأن الثانية التي تخبو فيها ستكون الأخيرة.

    ❞ أن الحياة قد تحمل في دروبها أذى مباشر وصعاب لابد من خوضها. لا يمكننا تحاشيها أو تجنبها. ❝

    وفي النهاية إذا استطعت تحقيق ما نادى به الشاعر روديارد كيبلنج للحفاظ على خصالك الطيبة:

    إذا استطعت التحدث إلى العامة دون أن تتخلى عن فضائلك، أو تمشي مع الملوك دون أن تفقد بساطتك. فأنت بذرة طيبة لزهرة زرقاء.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من أكثر ما يثير استفزازي فى الكتب تلك الخاصة بالتنمية البشرية ، طرق النجاح المضمونة ، أشياء يجب أن تفعلها قبل أن تبلغ سن كذا ...... الخ هذه النوعية من الكتب التى أصنفها تحت بند ( كتب تم تأليفها فى الغرف المكيفة ) حيث يقدم لك الكاتب خطوات النجاح وكأنها دليل المستخدمين الذى نحصل عليه عند شراء جهاز ما حتى نضمن تشغيله والاستفادة منه بنجاح وعدم الوقوع فى أخطاء تكلفنا غالياً نتيجة سوء استخدامنا أو لنقل عدم اتباعنا الوصفات والتعليمات بالحرف كما وردت فى كتاب السيد المؤلف الذى يزعم أنه يضمن لنا النجاح وتحقيق الآمال والأحلام !!!.

    لهذا أنا لا أقرأ هذه النوعية من الكتب على الإطلاق. من قال أن الخطوات التى اتبعها الكاتب ستجدي مع الأخرين وستحقق نفس النتائج ؟!! هل الجميع يمر بنفس الظروف التى مر بها الكاتب بمنتهى الدقة ؟ هل الجميع مؤهل أصلاً لخوض وتنفيذ تلك الطريقة التى نجحت مع الكاتب ؟ وغيرها من الاسئلة التى لا يطرحها عليك الكاتب بتاتاً قبل أن يتحفنا بنصائحة الثمينة.

    فى كتاب الشوكارا وجدت النقيض تماماً. لا نصائح جاهزة أو خطط محددة أو افعل كذا ولا تفعل كذا ... الخ. هذا هو بيت القصيد وهذا هو ما برع فيه الكاتب/ أيمن حويرة ولم يقع فى الفخ المعتاد لهذه النوعية من الكتب. لماذا لم يقع فى الفخ ؟ الإجابة ببساطة أنه لا توجد خطة واحدة تصلح مع الجميع بنفس درجة النجاح فما بالك من الفشل فى تطبيقها من الأساس مع البعض ؟. نحن لسنا آلات سيتم برمجتنا بأوامر وأفعال محددة. نحن لسنا علب بولوبيف يتم انتاجنا بالجملة ولا فارق بين علبة وأخرى. نحن بشر. كل منا له عقلية ، تجارب ، تركيبة نفسية مختلفة عن الأخر. لذا لا تعطينى خطط محددة. اذا أردت أن تساعدني عليك بطرح إطار ومبادىء عامة والأهم أن تطرح بدائل عديدة للإختيار كى يتسنى لكل شخص اختيار ما يناسبه.

    هذه هى فلسفة هذا الكتاب. لنكن أكثر دقة هى فلسفة حياتية متخيلة قدمها الراحل - الدكتور أحمد خالد توفيق - فى احدى رواياته فى سلسلة ما وراء الطبيعة وقام السيد أيمن بتبني هذه الفلسفة وتطبيقها على الحياة العامة بشكل أكثر وضوحاً من مجرد حبكة روائية.

    هذه الفلسفة نطبقها جميعاً دون أن ندري بشكل أو بأخر. تنقسم فلسفة الشوكارا إلى قسمين: قتال سلبي وقتال إيجابي فى الحياة طبعاً. القتال السلبي له مراحل متعددة كما ستعرف فى الكتاب وعليك أن تتقنها بما يتناسب مع ظروفك أنت وطريقة تفكيرك .... الخ. بعد ذلك ستجد نفسك مدفوعاً لخوض القتال الإيجابي وهذا أيضاً له مراحل عليك أن تخوضها تدريجياً ودون اندفاع.

    هل كل هذا يضمن لك النجاح وأن تصبح زهرة زرقاء نادرة ؟ بالطبع لا. النجاح والفشل مسائل نسبية وليست ثابته عند الجميع.

    سر اعجابي بهذا الكتاب الصغير حجماً هو أنه لا يلعب دور الناصح الأمين والعالم ببواطن الأمور. هو فقط يوضح لك العديد من البدائل والخيارات وأنت عليك أن تعرف ما هو الأفضل لك وتخوض التجربة بالشكل الذى يتناسب مع طريقة تفكيرك ، أهدافك فى الحياة ، تركيبتك النفسية وأخيراً أولويات المكسب والخسارة والتى بكل تأكيد ليست ثابتة عند الجميع.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رحلة فلسفية جديدة بصحبة الكاتب، بدأنا معه في الطريق ومحطاته، وها نحن نقرأ عن الزهرة الزرقاء.

    للمرة الثانية يعجبني محتوى الكتاب، أتحمس وأود أن أرشحه لصديقاتي، يأتي بالمستوى المتوقع من بعد كتاب الطريق. كنت أقرأ الصفحة مرتين واحيانًا أكثر، أعود لصفحة سابقة أتأكد من استيعابي وأرتب المعلومات، تعلمت هذا من كتاب الطريق. كتاب قصير ومركز... مركز حد شعوري بأن بعض النقاط احتاجت لشرح أكثر!

    وجهة نظر فلسفية تعني نسبية الأمر، وتلك قاعدة ثابتة منذ البداية.

    بدأ الكتاب بتعريف معنى الزهرة الزرقاء، وكيف تكون زهرة زرقاء؟ عدة مراحل شُرحت مع التوضيح بمثال، والأمثلة رائعة ومتنوعة.

    بعدما وصلت للنهاية شعرت أنني كنت بصحبة معلم أستقي منه ومن أفعاله شيء أنا لا أعلمه، من المفترض أنه سينفعني... تذكرت فكرة تكررت في أكثر من فيلم، فكرة المعلم شيفو وبو، صدقت الكاتب..

    ‏❞الحكمة لا تأتي بالتلقين وإنما بالمشاهدة. لا يوجد حكمة مطلقة من الأساس وإنما هي حكمة نسبية، يستخلصها كل إنسان تبعًا لفهمه وإدراكه ،وقدرته على التعامل مع الحياة.❝

    وقبل كلمة تمت صدمنا الكاتب بجملة... ضرب في فكرة الزهرة الزرقاء من الأساس.. مثلما ظن بو أن هناك سر ثم لم يجد شيء في الرسالة، ربما هذا هو التطبيق الأقوى لما كُتب في الكتاب...

    وبرغم أن هذا حدث في الطريق إلا أنه ارتبط معي أنه مرحلة من مراحل هذا الكتاب.

    استمتعت بالكتاب ومتشوقة لآخر.

    💠الاقتباسات💠

    ❞ لا أمل إلا في الحفاظ على الروح... هذا هو الدرس الأهم لأي زهرة زرقاء .❝

    ‏❞ أما عن العودة بعد زوال الظلم، وعودة الروح لبريقها كما كانت قبل الانطفاء فليس ضروريًا. لا يوجد هنا قواعد حاكمة، ولا يجب وصم الباقي بأنه تخلى عن حياته قبل الرحيل، ولا نعت العائد بالبطولة لو عاد دون روحه. ❝

    ‏❞ فالبقاء حين يتوجب الرحيل تقصيرًا لا جدال. ❝

    ‏❞ لو كان الرحيل هروبًا من بعض الصعوبات والأزمات فهو يحمل في طياته الكثير من الفرص الجديدة والرغبة في الحياة.❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #قراءات_٢٠٢٣

    ❞ ‫ في هذا الكتاب محاولة لاستكشاف طريقة لتمكين الروح من السيطرة على الجسد ، والتأقلم على الحياة بصورة أفضل ، طريقة - مُعدلة وراثيًا - للتحول إلى زهرة زرقاء. ❝

    فكرة لطيفة استلهمها الكاتب من حكاية الكاهن الأخير ، و التي جاءت ضمن سلسلة ما وراء الطبيعة للراحل أحمد خالد توفيق و كانت مدخلًا لطرح فكرته و فلسفته في التعامل مع ما نقابله في حياتنا من مواقف و منغصات.

    ليست حلولًا سحرية و إنما محاولة للفهم و الخروج بأقل قدر من الخسائر.

    فالزهرة الزرقاء هنا تجيد القتال السلبي بما يحتويه من تسامح مبني على التَّفهم و التقبل ، كما تستطيع الاختيار بين ثلاث استراتيچيات لتخرج بدون أو بأقل الخسائر … إما التحاشي و التجنب ، أو التفادي و ذلك بخوض المعركة و محاولة تفادي الأذى قدر الإمكان ، أو التماهي و إن ظل أسوء الاختيارات.

    مع القتال السلبي قد يصيبك التخاذل في بعض الفترات لكن تشبث بأمل قريب أنك على بُعد خطوة واحدة من النجاح ، و اعتبرها استراحة محارب قصيرة و احذر من تمادي الطرف الآخر في فرض سطوته عليك .

    أحيانًا قد تضطرك الأمور لقتالٍ إيجابي نتيجة عداء شديد و أذى واضح تتعرض له ، لكن حتى مع اضطرارك لذلك ستُحذر و تلفت الانتباه لما صارت إليه الأمور ، و ستحارب دومًا بروح الزهرة الزرقاء … قد تنطفئ قليلًا ، قد ترحل بحثًا عن فرص جديدة … لكن اعلم دومًا أن بالحياة ما يستحق المحاولة و أن الحكمة لا تأتي بالتلقين و إنما بالمشاهدة.

    رحلة سريعة مركزة ، بفلسفة سهلة الفهم و إن كانت تحتاج قناعة و صبرًا لتسير على خطاها و تتحول لزهرة زرقاء .

    و في النهاية …

    ❞ «لا تخف… ولئن فغر الخطر فاه فأدخل رأسك فيه، ولئن غزا الخطر قلبك فاغز قلبه ، ولئن جرى الخطر خلفك فلتتوقف… انتظره. لا تخف… فالشياطين لا تجد ثغرة إلى النفوس الشجاعة إلا حين يغفلها الكرى» ❝

    #الشوكارا_كيف_تصبح_زهرة_زرقاء

    #تجربتي_مع_أبجد

    #قراءات_وترشيحات

    #قراءات_رمضانية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من روائع الباش مهندس أيمن حويرة الحقيفة ..

    هستعير إقتباس كده إتقال في البداية :

    ❞ نرى القارئ الذي لا يصرح برأيه السلبي في كتاب أو كاتب شهير خوفًا من هجوم جمهور

    هذا الكتاب/الكاتب، نراه أحيانًا يُصرح برأي إيجابي -بعكس ما يرى- ليواكب الرأي السائد، بل أحيانًا يُقنع نفسه بأن المشكلة تكمن في ذائقته الشخصية، وأن الكتاب جيد بالفعل. ❝

    بمناسبة الأقتباس في بعض من الكُتاب بقوا للأسف معتمدين على إسمهم في إنجاح مايكتبون في الفترة الأخيرة ..

    وده فيه عدم إحترام الكاتب لنفسه قبل مايكون عدم إحترام للقارئ ،

    الأعتماد على (التطبيل) هدام غير بناء إطلاقاً ونأسف لأننا نرى أسماء تسقط في هذا الوحل في هذه الأيام ..

    **أيمن حويرة حتى اللحظة يزداد تميزاً وأتمنى أن يستمر في هذا الطريق ..

    لست بحاجة لكي تطيل من صفحات كتابك أن تختلق الفلسفة بدون تركيز وجعل الحوار مفهوم ومنسق لمن يقرأ بل مجرد كلام حتى تمتلئ الصفحات ويقال كتاب فلان الفلاني ملئ بالحوار الفلسفي العميق ..

    هنا صفحات قليلة مليئة بالكثير من التعاريف والأفكار المرتبة .. من الكتب القليلة التي لابد أن تكون معاك ككتاب ورقي لا إلكتروني ..

    سأعيد قراءته كثيراً .. وسأكون مستعدة بالمفكرة والقلم في المرة الثانية ..

    شكراً أيمن حويرة ..👏

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الشوكارا

    كتاب فلسفي يتعمق في النفس البشريه

    -طريقه السرد متميزه و يليها الامثله التوضيحيه التي يوجد منها كثيرا مما نتعرض له في حياتنا اليوميه و خصوصًا التحاشي😂

    -اتفق جدا مع رأي حضرتك في ان الرحيل حياه جديده و ليس هروبًا كما يري الاغلبيه (انا بعتبره إنقاذ ما يمكن إنقاذه) و حضرتك ذكرت خير الامثله لذلك.

    -هذا الكتاب و كتاب الطريق أيضًا غير لي فكري تمامًا عن ان الكتب الفلسفيه معقده و لغتها صعبه.

    -استمتعت بالكتاب حقيقي و استفدت منه كثيرا و وجدت أيضًا مسميات لأشياء كنت لا اعرف التعبير عنها.

    تقييمي ٥/٥

    "الشجاعه الحقيقيه تكمن في القدره علي تجنب دخول (كل)المعارك و اختيار المعارك الضرورية فقط بل ان الانتصار في بعض المعارك هو خساره.. خساره كبيره أحيانًا "

    "الحياه قد تحمل في دروبها اذي مباشر و صعاب لابد من خوضها لا يمكننا تحاشيها او تجنبها."

    "اختيار المعارك بحرص و فهم هو المهاره الاعظم التي يجب ان يطورها الانسان ليصبح زهره زرقاء."

    "الاستضعاف ليس سببا كافيًا لاستساغه الظلم و التماهي معه."

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فكرة الكتاب نفسها مثيرة جدا للاهتمام، فهو يتحدث عن تصور لما قد يحتويه كتاب "الشوكارا"، والمذكور بعدد من سلسلة "ما وراء الطبيعة". يناقش الكتاب باسلوب سلس - بمساعدة الامثلة المُبسطة- الشعرة الرقيقة بين التعاريف المتابينة رغم تلاصقها في عقولنا، وذلك ضمن مناقشته لمستويات عقيدة النافاري التخيلية، والتي تهدف لسيطرة الروح على الجسد.

    الكتاب رغم عدد صفحاته القليلة إلا أنه دسم وممتع، وأنوي قرائته مرة أخرى بصحبة دفتر الملاحظات وقلمي المُفضل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بصراحة مش عارفة اعلق اقول ايه الكتاب هايل ثري جدا وعيبه انه صغير

    الغلاف حلو اوي كمان ومميز بألوانه الاسلوب سلس فلسفي بسيط حبيت طريقة طرح الفكرة والشرح ووجود الامثلة للتبسيط كمان عامل مهم

    من الكتب اللي بتسيب اثر مهم جدا في النفس انا حاسة انه فيه حاجة نورت جوايا

    عامل زي الدليل وسط الصحرا ولازم اقراه تاني وتالت من الظلم انه يتقرا لمرة واحدة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تأرجحنا بين مبادئ فلسفية ما بين تسامح وتمادي سأتذكر ما حييت قول الكاتب

    إن الشجاعة تكمن في قدرتك علي تجنب المعارك الا الضرورية منها

    فبعض المعارك التي تكن دونما سبب ترهق الروح حقا

    الكتاب رائع وبه من المفاهيم الفلسفية ما يكفي لمحبي الفلسفه النهم لها

    كذلك فإن القارئ يلحظ تأثر الكاتب ب العراب في مقدمة الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    استمتعت حقا بالرحلة داخل صفحات هذا الكتاب للتحول إلى الزهرة الزرقاء او محاولة التعلم للتحول لان التحول ليس سهلا ولا عبارة عن خطوات ستتبعها لتتحول ولكنها تجارب وأساليب لحياة افضل.

    كتاب صغير لكنه دسم جدا تحتاج لقرأته مرات عديدة وتدون ملاحظاتك لأنك ستستفيد حقا انصح بقرأته كثيرا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع يفتح عقلك للتفكير واتباع استراتيجية جديدة للحياة من خلال إلقاء الضوء على بعض المفاتيح التي قد ترشدك في الاستراتيجية الجديدة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق