تاريخ آل رومانوف - سليم قبعين
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

تاريخ آل رومانوف

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

«آل رومانوف» هي الأسرة المالكة الثانية والأخيرة التي حكمت روسيا وانتهت بمقتل آخر قياصرتها «نقولا الثاني» إثر اندلاع الثورة البلشفية عام ١٩١٧م، وبمناسبة الاحتفال بمرور ٣٠٠ عام على تنصيبها على عرش روسيا يُقدم «سليم قبعين» موجزًا واضحًا لتاريخها، والذي بدأ منذ تولي «ميخائيل ثيودرفيتش رومانوف» عرش روسيا في ٢١ فبراير ١٦١٣م، وأهم الإصلاحات التي قام بها ومن جاء من بعده للارتقاء بأمور البلاد اقتصاديًّا وإداريًّا واجتماعيًّا ودينيًّا وعلميًّا وقضائيًّا وحربيًّا، حتى تمكنوا في النهاية من توطيد أركان السلام والأمن في البلاد بعد أن كانت تموج في بحر من الفوضى والخراب والدمار على كافة المستويات. وفي هذا الكتاب أيضًا استعراض سريع لحياة القيصر نقولا الثاني «نقولا أليكساندروفيتش» اليومية، وبطرس الأكبر مؤسس روسيا الجديدة وأهم الإصلاحات التي قام بها في البلاد.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.2 5 تقييم
30 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تاريخ آل رومانوف

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    سليم قبعن صاحبنا في ترجمات مختلفة تخص الأدب الروسي ، وبمناسبة مرور ثلاثمائة عام علي تولي آل رومانوف أمور الحكم ( ١٦١٣ _ ١٩١٣ ) فقد قرر أن يعطينا مقتطفات من حياة هذه العائلة الحاكمة التي عدّلت وأثرت في مناحي الحياة خلال فترة الحكم.

    احتفالات كبيرة قام بها الشعب الروسي بمناسبة مرور ثلاثمائة عام علي تولي آل رومانوف للحكم ، وليس من عادات الشعوب أن يقيموا احتفالات للحكام وأن يشيدوا بهم إلا إن كان لهم من الفضل والتأثير ما يظهر علي العامة من رضا ناحيتهم.

    يبدأ الكتاب بالحديث عن ما أسماها بروسيا القديمة ، قبل أن يطأها اول حاكم من عائلة آل رومانوف ، ثم يعرض المصاعب التي واجهت ❞ ميخائيل ثيودورفيتش ❝ الذي اتتخبوة ملكاً عليهم وهو ابن ستة عشر عاماً.

    يُلقي الضوء علي روسيا قبل حكم آل رومانوف عن طريق عرض أوضاع المرأة والفلاح وطريقة التقاضي بين المتخاصمين ، ومما يظهر للقارئ من الحكايات أن حالة روسيا كانت على جانب عظيم من الضعف والانحطاط والهمجية.

    ثم بعد ذلك يتحدث بإيجاز عن الفرق بين روسيا القديمة والحديثة من حيث تعداد السكان والتقسيم الجغرافي للمدن التي اتسعت رقعتها لتكون امبراطوريه كبري لا مجرد دولة.

    يحكي الكاتب عن أبرز أمراء وأميرات أسرة آل رومانوف والذين كانت لهم يد في التغيير الكبير الذي اتسمت به روسيا في عهدهم ، ثم يوضح من أين ظهرت العائلة وكيف كانت بداياتهم وفي الأخير يصف أجواء الاحتفالات التي أقيمت في روسيا وصفاً دقيقاً.

    الجميل في الكتاب هو إلقاء الضوء علي فترة من تاريخ أحد الإمبراطوريات العظيمة ويعطينا فكرة عن أحد عصورها المُظلمة التي أعقبتها نهضة تنموية في مجالات شتي بفضل عائلة آل رومانوف.

    ❞ لكي يتصوَّر الإنسان الخطوة الواسعة التي خطتها روسيا في 300 عام، لا يكلفه ذلك إلا أن ينظر حوله، فيرى كل شيء جديدًا لم يكن له أثر من ذي قبل ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون