مملكة جهنم والخمر - ليو تولستوي, سليم قبعين
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مملكة جهنم والخمر

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

يُعرَف عن «تولستوي» أنه كان مؤمنًا بالله، ملتزمًا بالوصايا العشر، يَنشُد الحقيقةَ ما أمكَنَه، لكنه أيضًا كان يرفض أن يكون تابعًا لأي تنظيمٍ أو مؤسسةٍ دينية، وبالأخص الكنيسة؛ حيث اعتبرها أمرًا طارئًا غريبًا على المسيحية، احتكَرَ كبارُها الحقيقةَ وفسَّروها بما يوافِق هواهم ويحقِّق مصالِحَهم الممثَّلة في مكاسبهم المادية وسيطرتهم على أتباع المسيح. ولما كانت آراءُ «تولستوي» في الديانة المسيحية بشكلها الحاليِّ تحتاج إلى صفحاتٍ طوالٍ لعَرْضها، فسنكتفي بقولِ إنه طالما أنكَرَ بعضَ الأمور التي رآها دخيلةً على تعاليم المسيح الأولى وتُخالف ما نادى به؛ فبعدَ أن هدمَتْ رسالةُ المسيح مملكةَ الشر الجهنمية وقيَّدتْ زعيمَها «إبليس»، عادت الخطايا تشتعل في قلوب البشر من جديدٍ ممهِّدةً لعودةِ مملكة الشيطان الزائلة، على حد قوله.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 6 تقييم
50 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية مملكة جهنم والخمر

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    مملكة جهنم والخمر

    ليو تولستوي

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    ⭐️⭐️⭐️

    ■ إن تعليمه لا يوقف سير أعمالنا؛ لأنهم يصدقون بذلك التعليم ولا يسيرون الآن حسب منطوقه وأوامره.

    عمل صغير ذو فضل كبير يناقش أسس وتعاليم الحياة ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي رواية ومقال وبعض التعاليم السامية متمثلة في خمس قواعد تعبر عن مذهب تولستوي.

    الرواية معنونة بمملكة جهنم تحكي عن بعلزبول والذي لا هم له سوى تحريض البشر على فعل الشر والتصدي للتعاليم السامية حتى أنه تصدى لسيدنا عيسى في نشر رسالته وأعتقد أنه حين يأتي دور التضحية سيرجع سيدنا عيسى عن دعوته من شدة الألم والتعذيب وبهذا يكون خير دليل على كذب تلك التعاليم ولكن ما حدث كان العكس فحينما تمسك المسيح بدعوته وقدم تضحيته إنتشرت رسالته وكانت تضحيته خير دليل على أنه دين سامي وهنا تهدمت أركان مملكة جهنم على بعلزبول وهوى في بئر سحيق لا قرار له وظل فيه للعديد من القرون فتر عن عدها حتى سمع جلبة في يوم ما وإذا به وجد جماعه من ابنائه ذوي هيئات غريبه أتوا ليخرجوه من عزلته وحينما استعلم منهم عما حدث اخبروه أنهم لم ييأسوا وظلوا يستجدوا الثغرات ويأولوا في تعاليم المسيح حتى انقلب حال الناس وكفروا بتلك التعاليم وأصبحوا اشد كفرا من قبل.

    أوضح الشياطين كيف أن الكنيسة كانت ستار لجرائم البشر بأسم الرب متبعين بها أهوائهم وناسبيها للدين والكنيسة حتى انهم كانوا يروا انفسهم كرجال دين خالين من الأخطاء ومندوبين عن الرب وكيف أن تعاليم الزواج تغيرت واصبحت المظاهر والطقوس الكاذبة هي الأولى وأن الكنيسة تنصب وتعمد القادة والساسة وتعطيهم هاله من القدسيه حتى لو كانوا ظالمين وكيف أنهم اخذوا يحثوا الناس على البحث في امور لا نفع منها كالفلك والفيزياء والعلوم وغيرها وهكذا انبرى كل شيطان في ذكر مهمته وامجاده.

    الجزء الثاني من الكتاب كان مقالة عن الخمر وأضرارها واستهلها بقصة الناسك الذي أختار من بين الشرور السُكر معتقداً أنها أهون من القتل و الزنا ولكن النتيجه كانت كارثية فقد ساقة السكر الي الزنا وانتهى به للقتل وهكذا اوضح تولستوي أن الناس بين مؤيد للخمر ولوجودها معدد لفوائها معتقد انه لا يضر سوى نفسه إن مانت مضره وبين معارض لها وكان في ذلك يخاطب العقل والمنطق لا الأهواء والشهوات.

    في حين أن الجزء الثالث تمثل في ذكر مذهب تولستوي متمثلا في خمس نقاط اساسية وشرحها.

    هذا ولا يخفى على أحد مكانة تولستوي الكبيرة في عصره وحتى عصرنا هذا وكيف كان معادي للكنيسة وأفعالها ويدعوا ويخاطب الملوك في عصره لرفع الظلم عن الناس وتعددت الأقوال عن ترك الحكومه له فمنهم من قال لأن اتباعه كانوا من سادة شباب الأسر الرفيعة وقتها ومنهم من قال إن السبب هو قوة أسرته ونفوذها ومن من قال أنهم كانوا يخشون من اتباعه الاوربيين وقتها لانها كان ذا صيت كبير وفي كل الأحوال وإن كنت اتعارض معه في امر دراسة العلوم واهميتها ولكن مذهبه رائع ودعوته سامية باقية حتى عصرنا هذا.

    إقتباسات:

    🪴 تقدم شيطان طباعة الكتب، وقال إن عمله يتضمن إغراء الناس على طبع تلك السخافات والحماقات التي تظهر وتكتب في الدنيا، والاجتهاد في نشرها وتعميمها بين الناس.

    🪴 إن بعض الدول إذا أرادت القيام بمعارك بالسلاح الأبيض تسقي جنودها قبل المعركة كاسات عديدة من الخمر، وقد أشار التاريخ إلى أن الجنود الفرنسية في معارك سيفاستوبل الشهيرة كانوا دائمًا أبدًا سكارى.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    طالما لا يفرق العوام بين تقديس الدين وبين الأفكار التي أُلصقت به من أجل تحقيق مصالح شخصية تحت راية الدين لأنه لا أحد يجرؤ حتي علي النقاش فضلاً عن الاعتراض ، وإن حاول أحد أن ينفي عن الدين أن هذه الأفكار تنتسب إلية فالويل له من ألسنة العوام ومن أحكام رجال الدين ، مهلاً وهل الدين عندنا ظهر أصلاً وحتي وصل إلينا كان له رجال ؟!.

    يضرب تولستوي كل هذا بعرض الحائط ، يري أن نصوص الدين ليست في حاجة إلي شروحات وترجمات لأنها يسيرة جداً علي اي شخص بسيط ، صريحة وواضحة بشكل مباشر لا يحتاج إلي تأويلات.

    والأدهي من ذلك أنه يتهم الكنيسة ورجالها بشكل مباشر في أنهم السبب في التحريف المتعمد الذي طال النص المقدس من أجل الحفاظ علي مصالحهم وضمان السيطرة علي عقول أتباع المسيح.

    يظهر تمرد تولستوي علي الكنيسة ورفضة لها كمؤسسة في مملكة جهنم والذي يمكن وصفه بسيناريو الخطة التي تناوب عليها الشيطان وأتباعة لإعادة إشعال الفتن في الأرض وزرع الضغينة والشر بين الناس بعد أن هدمتها رسالة المسيح.

    وفي الباب الثاني يوضح تولستوي أضرار الخمر و آثارها ، نافياً عنها كل ما يلصقه الناس بها من أثر محمود مثل أنها تجلب السعادة أو تساعد علي أن يكون جسد الإنسان أكثر دفئاً في الشتاء ، وقد نفي تولستوي هذا بكل هدوء ومنطقية وبطريقة أنيقة تحترم الفكر والمُخاطب به.

    وبعدها يتحدث الكاتب مبادئ تولستوي من خلال قواعدة الخمسة ثم عرض مقالة مترجمة فيها بعض فقرات من فلسفة تولستوي المنثورة في كتبه العديدة، و التي لا يمكن الاطِّلاع عليها برمَّتها إلا من مطالعة مؤلفاته.

    والسؤال الذي انتهي به الكتاب هو لماذا لم تأخذ الكنيسة الروسية موقفاً ضد تولستوي رغم أنها كانت تعاقب أتباعة وتلامذتة ؟!

    هل لأن الحكومة خشيت بأس أقارب تولستوي العريقين في الحسب والنسب والقابضين على زمام الوظائف العالية في الحكومة الروسية، فضلًا عما لهم من الأطيان الواسعة التي يقطنها ألوف من الفلاحين التابعين لهم وفي إمكانهم إثارتهم ضد الحكومة ؟

    وقيل أيضاً إن الحكومة الروسية تركت الفيلسوف وشأنَه ولم تُلحق به أذى خشيةً من انتقاد أوروبا عليها التي تقدره حق قدره وتعدُّه أعظم فيلسوف ظهر في هذا القرن.

    أم لعلم الحكومة بوفرة عدد أتباعه، وكلهم من شبان الطبقة الراقية، فإذا ألحقت به أذى فإنها تثيرهم ضدها، وتكون سببًا في إحداث ثورة عامة في أمهات المدن الروسية.؟!

    تعددت الأسباب واختلفت لكن تظل مكانة تولستوي ثابتة عند أتباعة لا تتزحزح حتي بعد وفاتة بفترة طويلة.

    ‏⭐⭐⭐⭐.

    ❞ إن منزلة المضلين الغشاشين الآن أرفع من منزلة المضلين السابقين، والحاليون أمهر في زيادة التضليل والتغرير بالناس ممن سبقهم من المضلين في العهد القديم. ❝

    ❞ إن أقدس واجب على الإنسان تفرضه عليه الإنسانية الحقيقية هو سعيه إلى إزالة عدم المساواة الموجودة بين الناس، وبإزالتها تزول المصائب والويلات وتتلاشى الشرور والشهوات. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    مملكة جهنم والخمر:

    - ليو تولستوي

    تعريب: سليم قبعين، مجلة الإخاء

    الطبعة الأولى: القاهرة- ١٩٠٩.

    فيلسوف العصر، الزاهد الناسك، وصاحب "شجرة الإحسان"، الذي اعتاد الجلوس إليها في الأمسيات لنصح أهله، وهدايتهم سبب الرشاد والفلاح؛ تولستوي.

    يكتب لنا في ملحمته هذه، ما يمكن رؤيته على واقعنا في يومنا هذا، وهو المكتوب عام ١٩٠٢ من الميلاد! فترى حاجبيك يرتفعان دهشةً، وتصدر منك ضحكات متعجبة، وتقول رغمًا عنك: هذا يحدث الٱن!

    حيث قسّم كتابه القصير هذا -٨٠ صفحة- إلى ثلاثة أقسام:

    أولهم وأكبرهم: هو تجمع "بعلزبول"، الشيطان الأكبر، مع تلاميذهِ وحاملي رسالته، بعدما قيّد لٱلاف السنين، بسبب المسيح عليه السلام، بعد أن فشل في غواية الناس، وجعلهم يبتعدون عن الشريعة المرسلة. فيعود له طلبته ذات مساء حاملين بشرى أنّ الفساد عاد واستشرى في الأرض، بل وازداد عمقًا وتأثيرًا عمّا كان عليه من قبل المسيح!

    فهذا يشرح لهُ كيف ابتدع الكنيسة وٱبائها، فجعلها هي المنوط بها تفسيرُ أحاديث النبي الجلية الواضحة حسب ما يرونهُ مفيدًا ومناسبًا لهم.

    وهذا يصف كيف جعلهم يحرفون ويصيغون الكتاب المقدس لتسعٍ وأربعين نسخة، والٱخر يحكي كيف ابتدع للزواج مراسمًا لا أصل لها، فصارت خطوة لا يتم دونها الارتباط ولا يصح. وذاك يشرحُ كيف جعل لأناسٍ في الكنيسةِ الرأي والحكم والأمر الأخير، فقط بمسح رؤوسهم بزيت الزيتون، فينقاد الناس لأحكامهم منصاعين، وإلا كان مصيرهم غضبُ الرب! وهذا جعلهم ينغموسون في دراسة الكواكب وأسراب الحيوانات دراسةً لا وراء ينتظر منها، ليبتعد بهم عمّا كان أولى بهم أن يمنحوهُ اهتمامهم واعتكافهم.

    وما زال شيطان الأنثوية -تولستوي الذي يقول وليس أنا👈🏻👉🏻- والاشتراكية والارتقاء والطب والفن والميكانيكيات وغيرهم، يفخر كلّ واحدٍ منهم بما أصابه في عقول أتباعه، ممسخًا ما جاء بهِ عيسى عليه السلام، وما أرسلهُ لأجله ربه.

    أما ثانيهم: فهو مقالة أو مناظرة، ينازل فيها الفيلسوف ويفند ٱراء كلّ من يرى جانبًا إيجابيًا للخمر وشربها، فيعرض جميع المقال، ويدحضه ويرد عليه، بأسلوبٍ بسيطٍ مؤثر.

    وثالثهم والأخير: يعرض فيها الكاتب مبادئه الخمس، ليحيى الواحد منّا "إنسانًا" قدر الإمكان.

    كتاب مذهل مدهش، قيّم وجدًا، وموجز في القضية المسيحية لمن يريد إلقاء نظرةٍ ملخصة عنها وعن فصائلها.

    ٥/٥

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون