الحرب والسلام - ليو تولستوي, جان جيهينو
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الحرب والسلام

تأليف (تأليف) (تقديم)

نبذة عن الرواية

في أثناء الحرب، اعتاد " تولستوي " النظر إلى مشاهد الموت، إلا أن هذا الموت كان ينزل بالآخرين؛ وذلك ما صرف نظره عن التفكير فيه، حتى آل به الأمر إلى عدم إعارته أي اهتمام، أما في هدأة السلم وطمأنينته، فماذا عسى أن يكون موقفه منه ؟ لقد كان "تولستوي" يقول عن نفسه: إنه "معتل الصحة، قوي البنية"، فما سر هذا الإحساس بالضيق الذي كان ينتابه، أو تلك الحمى التي كانت تعتريه؟ وما بعث شعور القلق والخوف الذي كان يستبد به في أمسية كل يوم حين تقترب الساعة السادسة؟. كان "تولستوي" متخوفاً، وكان إحساسه بالخوف يعدل نشوة الحياة التي يكاد يعيش فيها دائماً، فلقد كان هناك على الأخص ذلك المرض الوراثي في أسرته، وسيطر على تفكيره "كابوس السل"؛ إذ أنه رأى اثنين من إخوته يذهبان ضحية هذا الداء العضال.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 15 تقييم
271 مشاركة

اقتباسات من رواية الحرب والسلام

فلكي يتاح للمرء أن ينظر إلى الحقيقة نظرة صحيحة صادقة، يتحتم عليه أولاً أن يتحرر من تأثير الخرافات التي تسيطر على فكره، مهما حققت له هذه الأوهام من منافع،

مشاركة من fahad 888
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الحرب والسلام

    15

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب الخامس 2024

    الحرب والسلم الاجزاء War and Peace Part 1-4

    ليوتولستوي Leo Tolstoy

    • بعد شهر كامل واليوم في من 7/1/2024 الى تاريخ اليوم 3/2/2024 ذهبنا مع اربع اجزاء من الحرب والسلم تميز كل جزء بموضوع مختلف وان كانت الشخصيات تسير بنا نحو معرفة الواقع الروسي الاجتماعي والسياسي في فترة مهمة من تاريخ الامبرطورية، مع الاعتراف ان الادب يشكل تحديا عظيما للكاتب جديرا بالتغلب عليه عبر فهمه.

    • الحرب والسلام هو التحدي الكبير منذ عام 2019 وانا افكر بالاقتراب من الكتاب . لقد كان تحديًا قادمًا منذ وقت طويل. والسبب بالطبع هو أن الحرب والسلام كتاب صعب فكري فلسفي تاريخي تحدث عن كل شيئ فلا عجب من تاخير القراءة حيث اخذ قريب من الشهر 27 يوم بمعدل 100 الى 150 صفحة باليوم .

    • ما هو موضوع الحرب والسلام؟ هل هي حروب روسيا القيصرية مع الامبرطورية الفرنسية كما كانت تسمى من عام 1804 إلى عام 1813. ، فقد أعطى تولستوي لنفسه مساحة كبيرة للعمل بها. إنه يتتبع عشرات الشخصيات عبر العقود وخارجها، وهم يعيشون ويموتون، يحبون ويكرهون، ويذهلون بتصرفاتهم الغريبة .

    • أول ستين صفحة من الرواية في الجزء الاول عبارة عن قطعة ثابتة في صالون بطرسبرغ لآنا بافلوفنا. حيث علية القوم من المجتمع الروسي الامراء وكبار القوم رغم وجود بعضهم الى نهاية الجزء الرابع وموت الاخرين واختفاء البعض باعتبارهم شخصيات ثانوية ، مثال ذلك آنا بافلوفنا ستبقى في هذه الصفحات الستين الأولى فقط، ثم تختفي طوال بقية الكتاب تقريبًا. ، الأمير أندريه، وزوجته ليز ، الأميرة الصغيرة، ا ماريا الأمير فاسيلي، الذي يختفي أيضًا بعد خلاف حول وصية؛ وبطرس ونزاعاته مع نفسه والعديد من الأرستقراطيين الروس الآخرين. من الصعب تذكر كل الشخصيات ، والد أندريه، أخت أندريه "الصالحة" و"النقية" و"المحترمة" و"المنزلية" بشكل لا يطاق، الأميرة ماريا، التي تتسم بصلاحها المتخم والمثير للغضب مثل لطف إستير في منزل كئيب؛ ناتاشا روستوف، المتنقلة من منزل الى اخر نيكولاي روستوف، الأمير الشاب الذي يذهب إلى الحرب؛ سونيا، الفتاة البسيطة والفقيرة التي يحبها نيكولاي، ---- من الصعب حفظ كل من مروا بالكتاب .

    • الامير بطرس بعد اعتراف والده ، وحصوله على ممتلكات والده، اصبح من علية المجتمع الروسي. تزوج من هيلين، الأمير أندريه يذهب إلى الحرب. نيكولاي يذهب إلى الحرب. يقاتلون. الجميع يتحدث. يطير نابليون ذو الشخصية الممتعة لفترة وجيزة عبر هذا المسرح المزدحم، ويجذب آذان الناس. تواجه عائلة روستوف صعوبات مالية. نيكولاي لا يستطيع أن يقرر من سيتزوج. يعاني بطرس من عشرات أزمات الضمير. في مرحلة ما أصبح ماسونيًا.

    • الكتاب فلسفي تاريخي رسم خريطة كبيرة بحجم روسيا، وداخل صفحاتها توجد مستويات المجتمع ورتبه ، وانا اقرء بالكتاب وأخيرًا، ومحاولات التعرف على هوية كل شخصية وهو أمر صعب عندما يُطلق على كل شخص أشياء متعددة، وبعضها لديه ألقاب، والبعض الآخر لديه ألقاب مماثلة- أبحث عن أسماء الأبوين. ثم الانتقال الى سير الحرب ويوممياتها مثل الانتقال من زمن الى زمن مع نابليون والجيش الروسي بقيادة كوتوزوف.

    • متاهة تولستوي متاهة صعبة خلال صفحات الاجزاء كانه ركض او محاولات من الصعب فهم الامر من خلال 3الشخصيات فبعضها يظهر ويختفي ويذهب ويحارب وهي كثيرة تغفل عن الشخصيات لمئات الصفحات.مثل معادلة فلسفية صعبة يعتقد أن الناس ليس لديهم سيطرة. وأن التاريخ قوة قائمة بذاتها، وأننا نتصرف وفقًا لشد وجذب التاريخ. يقول تولستوي، في الواقع، إن نابليون غبي، لكن أعداءه كانوا أكثر غباءً، فمن الصعب فهم القرارات في الحروب .

    • لكل فعل رد فعل معظم الصفحات تحدث تولستوي عن الموضوع ، هدف نابليون هو بناء امبرطورية قوية وهدف روسيا الدفاع عن الوطن وهنا من خلال الصفحات وصف نابليون وجيشه بالغباء لانه اضاع المواد الغذائية في موسكو عبر تدميرها وهي المواد التي نجت من الحريق وايضا صدموا من الطقس الروسي الشديد البرودة ويعزو ذلك إلى الأحداث الكونية. لا تخسر المعركة بسبب سوء الطرق، أو الرؤية الغامضة، أو نقص الذخيرة (وهي حقائق في جميع الحروب، ولكنها أكثر انتشارًا في القرن التاسع عشر ، مع انتقاد اداء قيصر روسيا الذي كان يحتفل بينما نابليون يفترب

    • وصف المعارك مثل معركة أوسترليتز، التي تم بحثها بدقة ويتم سردها بشكل مثير، وخاصة معركة بطارية الكابتن توشين. هناك الأمير أندريه، الجريح في ميدان أوسترليتز، يحدق في "السماء اللامتناهية"، مدركًا أنه لم ينظر إليها من قبل أبدًا. هناك بطرس، الذي يدرك أنه يحب ناتاشا وهو يحدق في النجوم ويلمح مذنب عام 1812. وهناك نابليون يعاني من نزلة برد عشية بورودينو. هناك أندريه يراقب كرة مدفع تهبط عند قدميه، فتيلها يصدر هسهسة... وهناك بيتيا، المساعد الشاب، الذي يركب إلى هلاكه وهو يطارد الفرنسيين أثناء انسحابهم.

    • من يوميات الحرب القائد الروسي الجنرال كوتوزوف اجتماعًا في منزل أحد الفلاحين لمناقشة التخلي عن موسكو. يروي تولستوي هذه القصة من وجهة نظر فتاة فلاحية صغيرة تسمي في ذهنها كوتوزوف "الجد". (إنه لطيف، لكن كوتوزوف لم يكن رجلاً عجوزًا لطيفًا. لقد كان سكيرًا غير مبالٍ. في الليلة التي سبقت أوسترليتز.

    • أمر تولستوي نابليون بالانتقال إلى موسكو، وتحترق موسكو، ويتراجع نابليون. كل هذا يحدث بشكل غير مباشر، من خلال مقالات مليئة بالاستطراد عن التاريخ. تنحسر الشخصيات في الخلفية. تختفي كل حيوية السرد. لا يوجد سوى بضعة استثناءات: مشهد واحد للمدينة وهي تحترق، يليه مشهد واحد (قوي باعتراف الجميع) للفرنسيين وهم ينفذون حرائق متعمدة. خلال الانسحاب الفرنسي، لم تكن هناك لحظة واحدة تصور مسيرتهم الصعبة والمجمدة. وبدلاً من ذلك، نجد تولستوي يتحدث عن غباء نابليون.

    • الحرب والسلام مسلية للغاية، ومقروءة إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعليمية للغاية، حيث ستضطر إلى تعلم أكثر مما كنت تريد معرفته عن نابليون العظيم! (وفقًا لتولستوي، لم يكن عظيمًا. لا، أعني حقًا أنه لم يكن عظيمًا.) الحرب والسلام هو كتاب تاريخ رائع، لأنه يحتوي على الكثير من الأحداث الدموية وأيضًا الكثير من الرومانسية،.

    • في الأسر في السقيفة، تعلم، ليس بعقله، بل بكل كيانه، وحياته، أن الإنسان خلق للسعادة، وأن السعادة بداخله، في إشباع احتياجات الإنسان، وأن كل تعاسة لا يأتي من النقص، بل من الزائدة. ولكن الآن، في هذه الأسابيع الثلاثة الأخيرة من المسيرة، تعلم حقيقة جديدة وأكثر راحة - لقد تعلم أنه لا يوجد شيء مخيف في العالم. لقد تعلم أنه بما أنه لا يوجد وضع في العالم يمكن أن يكون فيه الإنسان سعيدًا وحرًا تمامًا، كذلك لا يوجد وضع يمكن أن يكون فيه تعيسًا وغير حر تمامًا. لقد تعلم أن هناك حدًا للمعاناة وحدًا للحرية، وأن تلك الحدود قريبة جدًا؛ أن الرجل الذي يعاني بسبب انحراف ورقة واحدة في سريره من الورود، يعاني بقدر ما يعاني الآن من النوم على الأرض العارية الرطبة، حيث يصبح أحد الجانبين باردًا بينما يسخن الجانب الآخر؛ أنه عندما كان يرتدي قاعة الرقص الضيقة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تحفة من أيقونات الأدب العالمي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون