حرب العصابات - تشي جيفارا, ناهض منير الريس
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

حرب العصابات

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

كتاب حرب العصابات تشي جيفارا والذي بدا بكتابته مباشرة بعد نجاح الثورة الكوبية وتم نشره في عام 1961 سرعان ما نال الكتاب قيمة علمية، كان هدف جيفارا منه أن يكون مرجع عملي علمي لحرب العصابات لكل الحركات الثورية في أمريكا اللاتينية، مفصلًا فيه نظرية فوكو- الفوكوية- وشارحها، لكن الكتاب درس أيضًا من قبل رجال الثورات المضادة وخامدي الثورات. وضع تشي جيفارا في هذا الكتاب نظريته الشهيرة بأن حرب العصابات لا يصلح استعمالها إلا ضد الأنظمة الديكتاتورية مستثني من هذا عمليات التحرر السياسي وإحقاق الحقوق المدنية من أي حرب عصابية أو حركات ثورية عنيفة أو مسلحة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.8 5 تقييم
100 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب حرب العصابات

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    ‏كانت عصابات نانكاهوازو أو جيش التحرير الوطني لبوليفيا مجموعة تتكون بشكل رئيسي من المقاتلين البوليفيين والكوبيين بقيادة زعيم حرب العصابات تشي غيفارا، ونشطت في مقاطعة كوردليرا في بوليفيا من 1966 حتى 1967. وأسست هذه العصابات في إحدي المزارع لتعمل وفق نظرية فوكو، أي أن تكون نقطة مقاومة مسلحة لاستخدامها كخطوة أولى للإطاحة بالحكومة البوليفية وتأسيس دولة اشتراكية. هزم رجال العصابات العديد من الدوريات البوليفية قبل أن يهزموا ويُقبض على غيفارا ويعدم.

    وحرب العصابات معناها ‏❞ "اضرب واهرب".. إن البعض يتكلمون عن هذا المبدأ باحتقار، وكلامهم مضبوط! إن عليك أن تضرب وتجري، وتترقب، وتستلقى في كمين، وتضرب مرة ثانية، وتجري، وهكذا تستمر على هذه الوتيرة دون أن تعطي للعدو أية راحة. ❝

    وهي ليست محصورة في النموذج الكوبي فقط ، ف التاريخ ملئ بهكذا نوعيات من المقاومة حدثت في شتي بقاع الأرض من بينها مقاومة الجزائر للفرنسيين.

    يوضح الكاتب مفهوم حرب العصابات وغايتها ومعناها وكيف تبدأ وتستمر إلي أن تصل هذه العصابات بترتيبها إلي نفس نظام الجيش النظامي أو تنخرط في داخله إن كانت تواجة مُحتلاً.

    ومما ذُكر في الكتاب أن مثل هذه الحركات يجب أن تكون صاحبة مبدأ حقيقي ولها ظهير شعبي يكفل لها التأييد والحماية ويمدها بالدعم إن استطاع ، ومن المهم ما ذُكر عن أنه ما دامت هناك استطاعة للتغيير أو نيل الحقوق بطريقة سلمية فلا ثمّة منطق لظهور مثل هذه الحركات ولا لوجودها.

    وقد وصف جيفارا هذه الحركات بأنها تحدث حالة من التمرد الذي مع الوقت يمكن أن يرتقي للثورة أو يصنعها مؤكداً علي فكرة إمكانية صناعة الثورة وخلق أسبابها إذا لم يكن لها أسباب.

    الكتاب مقسم إلي فصول وأبواب يشرح من خلالها جيفارا بشكل تفصيلي أساليب حرب العصابات واستراتيجيات القيام بالثورة والتمرد وآليات التعامل مع العدو في المعارك ، مستعيناً بتجربتة الخاصة.

    وقد ذكر في توضيح الكتاب أن هناك من عكف علي الضد وكتب عن آليات إفشال هكذا حركات ووأدها وكيفيات التعامل معها وطرق القضاء عليها ، والبقاء دائماً في مثل هكذا حروب للأذكي والأقوي.

    اقتباسات:-

    ❞ ولذلك فإن المبدأ الأساسي هو أنه لا ينبغي الاشتباك في أية معركة أو موقعة أو مناوشة ما لم يكن كسبها مضمونًا. ❝

    ❞ ولقد كابدت غالبية الحركات الشعبية التي قامت ضد الطغاة في الأزمنة الحديثة من نفس الغلطة الأساسية وهي عدم الاستعداد الكافي ❝

    ‏❞ "اعرف نفسك واعرف عدوك، فإن فعلت كنت قادرًا على خوض مائة معركة دون كارثة واحدة". ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق