كبرت ونسيت أن أنسى > مراجعات رواية كبرت ونسيت أن أنسى

مراجعات رواية كبرت ونسيت أن أنسى

ماذا كان رأي القرّاء برواية كبرت ونسيت أن أنسى؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

كبرت ونسيت أن أنسى - بثينة العيسى
تحميل الكتاب

كبرت ونسيت أن أنسى

تأليف (تأليف) 4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    تلجأ بثينه للايحاء بأبطال الروايه وشخصياتهم بالاعتماد ع اساميهم كفاطمه التي فطمت من بهجه الحياه في سن مبكره بسبب يتمها ورعايه اخيها( صقر )تحت اجنحته الا ان اجنحته كادت تخنقها ،، وكان متنفسها الوحيد السري القراءه وكتابه الشعر الا ان اعين صقر التي تراقب فاطمه ليل ونهار كشفت عن اول اصبوحه شعريه لها وتم تمزيق متنفسها الوحيد،، وتم حبسها الا ان يأتيها المنقذ الفارس وينتشلها واتى (فارس ) زوجها وكان نسخه في قيود ونظام وقوانين اخيها ولكن ليس باسم الدين ،،باسم الغيره ومايسمى بالحقوق الشرعيه الزوجيه ..

    فقررت بالاخير الهروب من كل شي لتكون هي ،،لتفعل ماتحب وماتريد ،، لتسن قوانينها لوحدها من غير اي سلطه ،، وكانت (حياه )صديقتها القديمه من شرع لها أبواب الحياه من جديد لتلقي بحبها القديم عصام ..

    استمتعت باللغة الشعريه في الروايه ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب لا يمل . في عصرنا هذا. و مع ازدحام الحياة و العاصفة التنكنلوجية و سرعة الحياة , لم نعد نولي اهتماما و وقتا لقراءة الرواية كما كانت تفعل الاجيال السابقة , لكن هذه الرواية (كبرت و نسيت ان انسى ) هي نوع مختلف , عشقتها منذ صفحاتها الاولى , لم استطع ان املها برغم ان الملل من صفاتي . اللغة غاية في الجمال و المعاني و الكلمات تنساب بتناسق جذاب تكون الافكار و الاماكن و الصور الى المخيلة و ترتسم الاحداث و المشاهد و كانك تشاهد فلما شيقا و بتقنية HD . اراهن انهم لو صنعو من هذه الرواية عملا سينمائيا او تفزيونيا لاصبح من اعظم الاعمال العربية . انني اتحفظ على بعض الافكار التي لا تتناسي كثيرا مع معتقداتي , لكنني في الوقت نفسه اتفق مع اغلب المطالب .

    شكرا بثينى العيسى. ساقرا لكِ المزيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    انا اشتريت الروايه دى لما اقريت اقتباسات منها كتير علي النت وتعليقات الي قروا الروايه اعتقدت انها هائله ... ولكن انصدمت وخاب املي في اول عشرون صفحة بدايه غير موقفة للكاتبة اسلوبها سريع زى ما بتقول كدة بالعاميه يلا عايزة اقولكوا كل حاجة انا كبرت ونسيت ان انسي حستها اوفر مافيش سياق درامى وحوار انا شايفة مقساه غير حقيقية حتى البطله محربتش واقعها عشان تنسي ماضيها استسلمت لكل ماهو قاسي بالنسبالها .... انا مخلصتش قراءة الروايه كلها مليت فبعد خمسين صفحة بدا اسرع بالصحفات لعلي اجد شئ جديد يفيد بالامل وانا لسه مخلصتهاش اتمنى اخلصها لانها معايا بقالي سته شهور قريت فيهم 7 كتب بعد ما اشتريتها ولسه مخلصتهاش ...........

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية جذابة فالعنوان ذكرك بأشياء كنت تعتقدين بأنك ستنسيها عندما تكبرين ولكن تتفاجأي بأنها مازلت محفورة في قلبك وهذه الرواية تؤكد لنا هذا ... لكن كمية الأسى والألم والعذاب وأيضاً القهر كانت مبالغة فيها قليلاً ،ربما الكتابة حقاً تُخرج أسوأ ما لدينا وربما الكلمات تبالغ في بعض الأحيان .. ومن وجهة نظري أعتقد بأن "فاطمة "كان يجب أن تعيش كل هذه اللحظات لا كرها لها وانما بعد كل ألم تولد نفس جديدة وروح أنقى فلولا الحياة التي عاشتها لم تكن ابدا الكاتبة فاطمة.

    كمية الثقافة في الدين والفلسفة التي تمتلكها بثينة العيسى هي ما تشدني لأن أقرأ لها كتاب وكتابين وأكثر فأنا أعتبرها موسوعة واختيارها للكلمات المنتقاة بدقة وجمال .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    قرأت في البداية رواية عائشة تنزل إلى العالم السفلي , وكانت سريالية بشكل رائع , وبعدها رسخ في ذهني اسم بثينة العيسى , ومن هذا المنطلق اقتنيت رواية كبرت ونسيت أن أنسى ,,,

    الرواية جميلة سرداً وواضحة المعاني وتمتاز الرواية بين كل خمس صفحات تجد رسمة بالكلمات من أبهر ما يمكن ,, فبعض التعابير عندما تتكلّم عن فاطمة عن نفسها تجدها موغلة في أعتى الأعماق الوجدانية وترسم بشكل وصفي باهر ...

    لكن الرواية استفزتّني كثيراً في المبالغة في شخصية استهلكت كثيراً وهي شخصية الأخ المسيطر بآيدلوجيته المتناقضة , وأخشى أن الرواية امتدّت في تعرية الأخ المسيطر إلى أبعاد مسّت الدين ذاته في بعض تعاليمه , وهذا ما أخشاه ...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من اجمل الروايات التي قرئتها حتى الان لا اعلم لماذا تأثرت بهذه الروايه لدرجة اني بكيت عندما وصفت حياة فاطمه في بين اخوها او عندما ذكرت حادثة موت والديها ربما لاني يتيمة الاب الرواية أفاقت في داخلي ذكريات " كبرت ونسيت ان انساها " رغم وجود عنصر المبالغة في الروايه ونوعاً ما التحرر في نهاية الروايه لاكن ما زالت مثاليه مع قرائتي للتعقيبات حول انها بالغت في وصف الاخ او خرجت عن بعض مفاهيم العقيده الاسلاميه الا ان عقولنا العربيه ما زالت لا تستوعب ان هناك فرق بين الدين والتعصب لذلك هي مست عنصر حساس بعض الناس وجدوه مبالغه الا انه واقع نعيشه يوميا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ألم معتق في ظلمات سرداب فاطمة فاح فكانت هذه الرواية.

    مؤلمة وجميلة وإن كنت لا أظن أن الشفاء سيأتي بهذه السرعة، ما حفرته السنون لن يُشفَى بمسحة على القلب.... أو ربما ربما تكون كافية!

    يقولون الطبخ نَفَس، لذلك قد تتطابق مقادير الطبخة، ولكنها تختلف باختلاف صانعها، لم؟ لأنها نَفَس، فما بالك بمن يبتكر ويضيف عنصرًا جديدًا على المقادير المعروفة؟! كذلك اللغة، اسم وفعل وحرف جر ولكنها تختلف باختلاف كاتبها.... تشعر وكأن الكاتبة تتذوقها وتضيف إليها وتستمتع بتناولها فيتنقل هذا النَفَس إليك فتشعر أنت كذلك بالمتعة.

    قطعة مني وجدتها في هذه الرواية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ❞ ‫ الحكاية المعتادة: رجل وامرأة. كثيرٌ من الذاكرة وقليلٌ من النسيان. باستثناءِ أنّ البطل في الحكاية ليس الرجل ولا المرأة، ولا الذاكرة ولا النسيان.

    إنه الشعر ❝

    حكاية تقليدية كتبت بالكثير من المشاعر و التساؤلات حول كينونة المرأة في مجتمعاتنا العربية ، كيف لتسلط الدين و التواء أفكار من يعتبرون أنفسهم أولى الأمر في الأرض ، أن يقتلوا أنفس و ارواحًا ظنًا منهم انهم يحسنون صنعًا.

    الرواية سوداوية إلى حد كبير ، استشعرت الإطالة و التكرار ببعض اجزائها ، و استمتعت كثيرًا في بعضها الآخر بجمال اللغة.

    #كبرت_ونسيت_أن_أنسى

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تناولت الكاتبة في هذا الكتاب العديد من التحديات والتعقيدات التي يواجهها الأشخاص الذين يعيشون في ثقافة الشرق الأوسط، والتي تتضمن ادعاءات تسلطهم على حياة المرأة باسم الحرص والدين. بثينة سلطت الضوء ببراعة على تلك الأفكار المحدودة والموروثة!

    ومن الجوانب المميزة في هذا الكتاب أيضًا هو النهاية الموفقة التي تُبديها الكاتبة. حيث يرى القارئ أخيرًا العدل والنور في حياة فاطمة.

    باختصار، فإن هذا الكتاب هو عمل ممتاز يثير الوعي ويقدم لنا رؤية عميقة للتحديات التي تواجهها المرأة في بيئة ثقافية محددة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    كتاب شبه سيئ ليس كلغة او تنسيقه بل ان دقة الكلام ممتازة ولكن لماذا لا يكتمل الامتياز !! لماذا تشويه صورة الدين ؟ ماذنب الدين والتعاليم الإسلامية في انه تشوه على صورة اخ ذكوري متخلف لماذا تريدون تشويه تعفيف المرآة وان الملائكة لن تدخل البيت اذا كذا او كذا وهي فعلًا لن تدخل البيوت!! ماذنب الدين والله في مجتمع غبي مشّوه فكريًا اذا اردتم الهجوم فأهجموا على الشخص بذاته وليس على التعاليم بحد ذاتها. لا تكونوا مشوهين فكريًا كأخوها وناقشوا الأمور بعقلية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بثينة العيسى لها مفرداتها وتعابيرها التي تجعل من أبسط الجمل والعبارات تحفة أدبية.

    للوهلة الأولى، يبدو موضوع الرواية تقليديًا ومكرّرًا، على غرار الكثير من القصص والحكايات التي سُردت عن سلطة الرجل واضطهاده المرأة، لكن ما أن تنفذ إلى العمق حتى تكتشف الرموز التي تطل برأسها بين الحين والآخر. إن الشخصية الرئيسة في رواية كبرتُ ونسيت أن أنسى لبثينة العيسى ليست «فاطمة» الطفلة اليتيمة، بل هي الشعر الذي لولاه لماتت فاطمة اختناقًا!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ندم شديد، ندم غير معقول لأني اجلت قراءة الرواية لمدة ٥ شهور، الرواية رائعة، وبائسة، ومليئة بالشِعر، السرداب، الحب، الزواج البائس، آكله التفاح، اللغة يا بثينة اللغة أكثر من رائعة، سلسة، تصل لقلب القارئ بسهولة، لغة فريدة من نوعها، قدرة مذهلة على الوصف المرعب، بثينة الوحيدة التي لم تخذلني، الوحيدة التي أعلم تمامًا أن كتبها ستلمس قلبي. في الحقيقة لم اقرأ شيء يجعلني أتنفس واضحك وأبكي واندهش كما هذه الرواية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    أولا أظن أن هذا الموضوع من أكثر المواضيع تكرارا خاصة عندن الخليجيات فهذا الكتاب عبارة عن بوح فتاة عربية تم وأد أفكارها و حريتها و كل ملامحهامن طرف المجتمع و بالاخص العائلة فتحاول التمرد و خلق عالم خاص بها لتخفف عن غربتها وسط أهلها ما يميز هذا الانجاز عن باقي التكرارات أن لبثينة سرد ساحر لأحدات القصة .أتمنى أن أقرأ لها المزيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أكتب مراجعتي للكتاب بعد قرائتي الخامسه له..

    أعتقد أنني أمتلك شهادة مجروحه في هذا الكتاب ربما زمن قرائتي الأولى له كان له وقع عظيم في قلبي..

    ولكن من ناحية أدبيه أعتقد أنه لا خلاف على عظمة اللغة هنا..

    كان مقطعي المفظل الرسائل اللتي تبادلتها كل من فاطمه وعصام..

    قرأتها منذ 7سنوات مضت ومازلت أستمتع بقرائتها حتى اليوم..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    للأسف اخفقت بثينة بسرد واطلاق هذا الكتاب ,, بعد قراءة اجزاء الكتاب على مراحل تبين انني لم اتوقع هذه الخطايا , هنُاك بعض الزوايا ناقصة كثيرة وعفوية طفولية ,, للأسف الموضوع كان سطحي اكثر من اللزم وتجربة باعتقادي قاسية لكبار الكُتاب ,,

    اعتذاري الشديد للاخت بثينة على مراجعتي ولكن " لم تُصيبي هذا المرة "

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قبل كل شيء شدني غلاف الكتاب أكثر من رائع و جاذب في نفس الوقت

    الرواية لها طعمها الخاص تقرأصفحة بعد صفحة من دون أن تعي أنك قرأت الكثير من الفصول في وقت قصير أحببتها و بشدة , احببت اسلوب بثينة جدا في هذا الكتاب اسعى في اقتناء كتب اخرى لها في وقت قريب جدا بإذن الله متحمسة لما سأقراه .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية جميلة عن فتاة توفي والداها وتولى أخوها غير الشقيق المتشدد تربيتها تصف ماتعرضت له من حرمان وعذاب وكيف استطاعت في النهاية أن تنتصر لنفسها وتستعيد السيطرة على حياتها هذه هي المرة الأولى التي اقرأ فيها للكاتبة أحببت شعرها وأسلوبها .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كبرت ونسيت ان أنسى . . هي انصتت لهم حينما قالو تكبرين وتنسين ولكن لن تنصت لهذه الجمله مرة اخرى فهي وجدت العكس كبرت ولم تنسى وانا كذلك ولكن ي فاطمه نحن في وقتنا هذا لا ننسى ولكن نتناسى وهذا ربما يكون لصالحنا ولصالح علاقاتنا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لله دركِ يا بثينة ،للمرة الثالثة أبهرتيني !

    الأسلوب الادبي و القصة كلهم فوق التقييم ، للأسف في المجتمعات القبيلية يوجد الكثير من الصقور الذين يمنعون و يرفضون المباح بحجة الدين وكأن مفاتيح الجنة بين أيديهم .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    كتاب سئ وانا في المرحلة الثانوية ولله الحمد كنت واعية انه كتاب ينشر معتقدات لبراليه علمانيه غير مناسبه لديننا وفيه اهانه للدين والمتدينين للاسف وعن الحجاي وغيره مقرف جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون