الإخوان المسلمون : سنوات ما قبل الثورة - حسام تمام
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الإخوان المسلمون : سنوات ما قبل الثورة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

في هذا الكتاب يحاول « حسام تمام» المحلل الاستثنائي المتفرد في شرح وفهم وتحليل التيار الإسلامي، فهم الأطر الحاكمة التي حددت مسار جماعة الإخوان المسلمين واختياراتها مع بداية ثورة 25 يناير، وتوفير بنية تحليلية يمكن من خلالها استشراف مواقف ورؤى الجماعة في المستقبل. ويسعى الباحث إلى الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بموقف الإخوان من الإصلاح السياسي، وإزالة الغموض عن السؤال الذي يحير الكثيرين وهو لماذا لم تنشق جماعة الإخوان، وكأنها عصية على الانشقاق؟ مستعرضًا أبرز الانشقاقات التي شهدتها الجماعة، وعلاقة التماسك التنظيمي بالبنية الداخلية لها. كما يستعرض موقف الإخوان من الحركات ذات المطالب الاجتماعية في مصر قبل 25 يناير، متناولًا إشكالية التحديث المؤسسي والقيمي ومستعرضًا صعود التيار السلفي داخل الجماعة. ويناقش الباحث علاقة الإخوان بمسألة العنف المسلح، وموقفهم من الجهاد. كما يتطرق إلى إشكالية «الإخوان والدولة» ومدى إمكانية تكرار الإخوان لنموذج حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، مُسلطًا الضوء على الاختلافات بين التجربتين المصرية والتركية وعلاقة كل منهما بالدولة والنظام.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.2 4 تقييم
54 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الإخوان المسلمون : سنوات ما قبل الثورة

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    الكتاب عبارة عن مجموعة أبحاث أعدها الباحث قبل الثورة المصرية و تم نشر طبعته الأولى فى عام 2010 الا انه بالتأكيد لم يكن بهذا العنوان.

    آفة المقالات و الأبحاث المجمعه التكرار و ان نجا الكتاب هذه المرة من الآفة الأخرى و هى عدم وحدة الموضوع. فالكتاب بالكامل يتناةل الإخوان المسلمين فكرا و تنظيما و تاريخا و تحولات و علاقات و ان لم يكن بإسهاب علمى كونه مجموعة أبحاث ألقيت فى مؤتمرات للمتخصصين أو فى مجالات متخصصة أيضا.

    الا انه يمكن البناء عليه كتحليل لظاهرة اجتماعية اكتست حلة الدين و تدرعت بعباءة السياسة حتى بانت عورتها و عوارها بالضربات الأمنية و المعارك الفكرية مجتمعه منذ قيامها و حتى السقوط القريب بالإنقلاب على الرئيس المصرى السابق محمد مرسى.

    الكاتب تناول الموضوعات بحيادية شديدة و بمنهج علمى ان لم يكن صارم فلم يكن أيضا مفرطا فى منهجيته و مراجعه.

    الكتاب تجربة جيدة لمن لم يعرف الإخوان المسلمين عن قرب و ان كانت قراءته منفردة لن تفيد الا انه يقدم رؤية واضحة و اطار للبحث فى هذه الظاهرة الهامة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون