كريسماس في مكة - أحمد خيري العمري
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

كريسماس في مكة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

قرباء فرقتهم الحرب، السياسة، التاريخ والجغرافية، ثم جاءت فرصة للقاءٍ يَلمُّ الشَّمْلَ بعد سنوات الغربة والاغتراب ... الوقت الوحيد الممكن لجمعهم هو إجازة الكريسماس، والمكان هو في مكة، لغرض العمرة. الأسماء هيَ هيَ ، الملامح تغيرت قليلاً أو كثيراً. لكنهم لم يعودوا نفس الأشخاص، أصبحوا أشخاصاً آخرين، مختلفين، لو أن كلا منهم التقى بنفسه قبل الفراق لأنكرها، فكيف سيكون اللقاء بالآخرين؟ هل يمكن لِلَمِّ الشمل أن يحدث حقا؟ أم أنه سيكون اللقاء الأخير الذي يتأكدون فيه أن لا جدوى من لقاء قادم، يتأكدون فيه من أن كل شيء انتهى..ومن الأفضل ختمه بختم النسيان... هل ستكون تلك الرحلة مقدمة لرحلة ذهابٍ وإيّاب، أم أنها ستكون رحلة باتجاه واحد، لا يلتفت إلى ما مضى؟ الشيء المؤكد الوحيد هو أن تلك الرحلة إلى مكة، ستكون استثنائية جدا..
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.4 23 تقييم
181 مشاركة

اقتباسات من رواية كريسماس في مكة

كنت أفكر مع نفسي : هذا لا يحدث لي . هذا كابوس . سأنهض الآن وينتهي كل شيء

مشاركة من Nesreen Alaa
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية كريسماس في مكة

    25

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كل ما في القصة واقعي.. كل الأحاديث، وكل المآسي، وكل الآلام، وكل الآمال.. وجمالها يكمن في تفاصيلها الدقيقة.. وإن كانت قَصُرَتْ قليلاً عن توقعاتي من الروحانيات التي كنت أنتظرها فيها، ولكنها قد عوضت من جوانب أخرى مثل الرسائل التي أوصلتها هذه الرواية والوعي الذي حاولت أن تبثه في جنبات قارئيها.. وإن كنت أعارض بعضها ولكني لم أجد البديل بعد لما ذكره.

    ما إن بدأت القراءة إلا سارعت بتوقع وتخيل ما ستكون النهاية.. قد علمت أنه سيكون هنالك تغيير في نفوس الشخصيات.. تغيير كنت انتظره، أتطلع اليه، بل ومتأكدة منه، بثقة. وها أنا أنهي القراءة ولا أجد ما وضعته في مخيلتي. بالفعل لقد حصل التغيير الإيجابي في نفوسهم، لكنه لم يكن كالذي توقعته. ربما ما توقعته نادر الحدوث، ولكن مع العمري كان التغيير واقعياً وليس جذرياً. لم تكن قصة تغيير تقليدية كالتي نسمعها من الشيوخ بين الحين والآخر، مثل "ها هي الفتاة ارتدت الحجاب وقررت أن تداوم على الصلاة الخ".. لكنه كان تغييرا ممكن تسميته بالمبدئي .. بقياس أربعين درجة .

    أسلوب هذه الرواية جديد كلياً بالنسبة لي، أن أقرأ فصول متقطعة معنونة باسم الشخصية تجمع بين رؤيا مختلفة للأمور من وجهة نظر كل شخصية لا من جانب الراوي . كانوا عدة رواة لقصة واحدة، اجتمعت تفاصيلها لتتكامل وتعطي القارئ نظرة على الأحداث من جميع المقاييس. وكانت النقطة الأغرب هي إدخال قصة من تاريخ العباسيين ودخول التتار للعراق لقصة أحداثها تجري في هذا القرن! في البداية قد تتفاجئ بها حيث تبدو خارجة عن السياق، ولكن في النهاية سيتكشف لك سبب تضمينها مع شخصيات القصة بلفتة ذكية من الكاتب، تفصح عن رغبته بتخليد ذكرى من التاريخ العراقي الأصيل، ذكرى رجل تمنى أمنية تبين استحالتها..

    بعض التفاصيل عن الحرب العراقية الطائفية والتمثيل في الجثث قد تكون قاسية، ولكنها قسوة مطلوبة، قسوة تهز الإنسان لتعيده لوعيه. قسوة قد تظهر مأساة عاشها العراق وفعلت الأفاعيل به وهاهي الآن في سوريا أضعاف مضاعفة. قسوة تقول إلى متى؟

    أحببت في القصة أنها تفتخر بجذور شخصياتها، بجذور كاتبها، بالذكريات الجميلة لهم في العراق. أحببتها لأنها عرفتني على بعض ما في العراق وعن أهله وثقافته التي لم أكن أعرف عنهم إلا النزر اليسير.

    بكيت كثيرا مع بكاء الشخصيات، لم أكن أبكي الشخصيات، ولكني كنت أبكي نفسي. بكيت على فراق لم يحدث، بكيت على جدار الكعبة، بكيت ذنوبي وبعدي، بكيت في الروضة الشريفة، مع إحساسي بقربي منه صلى الله عليه وسلم.. بكيت شوقي وحنيني.. بكيت وقلت يارب. كنت أقرأ عن مريم وأتذكر كل طفل مسلم نشأ في الغرب وتطبع بطباعهم وما أكثرهم.. قرأت عن سعد وتذكرت كل من يشبهه، كل من يريد فقط من يفهمه.. قرأت عن ميادة وآلامها والمآسي التي مرت عليها وتذكرت الكثيرات من الأمهات اللواتي عانين مثلها.. قرأت عن حيدر وأحسست بالشفقة على كل الحيدرات المتأجنبين!

    كعادة العمري، دائما ما يأتي لنا بالفريد.. وها هي رواية "كريسماس في مكة"، بعنوانها الجذاب الغريب تنضم لهذه القائمة.. جزاك الله كل خير.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية اثارت بنفسي مشاعر مختلفة بمجرد قراءة فصولها الأولي ..شجن ..حنين....ألم..و لا أعلم لذلك سببا...حيث تلامس شخصياتها مناطق و مساحات مختلفة من النفس الانسانية.

    الكاتب يمزج ببراعة بين ماضي و حاضر شخصيات الرواية و ينقلك بسلاسة في هذه المساحات الزمنية حتي يصل بك إلي الموقف المحوري الفاصل في تاريخ كل منها و يترك مريم بطلة الروايه - من وجهة نظري - تصل بنفسها إلي نقطة التحول في الوقت المناسب حيث نهاية الرحلة.

    المزج بين تاريخ نهاية الدولة العباسية في بغداد -حاضرة الخلافة - مع استحضار شخصيات من هذه الحقبة مع حاضر الشخصيات الآن كان موفقا و رسالة بأن الاستبدال و التمكين من سنن الله في أرضه الجارية لمن يأخذ بالأسباب سواء في ماضينا أو حاضرنا.

    قد يكون البطل المجهول في الرواية هو العراق و بغداد بتاريخها الحافل بين صعود و سقوط معبرا عنها في شخصيات الرواية من العراقيين في داخل العراق و خارجه هروبا منه و اعتراضا علي أحواله.

    يدفعنا الكاتب دفعا إلي إعمال العقل و اعتناق الوسطية التي تنبذ الطائفية و تنجو بنا من أزمة الهوية.

    طائفية مزقت العراق بين السنة و الشيعة و يراد لها أن تمزقنا جميعا...هويتنا التي طمسها الجهل و التخلف..و أضعفها الانبهار و الانبطاح أمام حضارة و قيم الغرب.

    الرواية دعوة للتصالح و التعايش بعقلانية و سمو نفسي و روحي في خضم هذا العالم المتسارع ...المتصارع .

    في إنتظار الجزء التالي من كريسماس في مكة...حيث تتركنا النهاية المفتوحة في ترقب لمسيرة الشخصيات بعد هذه الرحلة المؤثرة في حياتهم جميعا.

    شكرا أحمد خيري العمري لما تتركه كتاباتك من أثر و ما تحركه في عقولنا و نفوسنا.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية " كريسماس في مكة " من تأليف الكاتب " أحمد خيري العمري" تتميز بأحداثها الواقعية، كما تتحدث عن تفاصيل العلاقات الطائفية بالمجتمع العراقي منها السنة و الشيعة..كما تتوازى معها قصة سقوط بغداد على يد المغول إلى أن تتقاطع.

    نبذة عن الرواية :

    قرباء فرقتهم الحرب، السياسة، التاريخ والجغرافية، ثم جاءت فرصة للقاءٍ يَلمُّ الشَّمْلَ بعد سنوات الغربة والاغتراب ...

    الوقت الوحيد الممكن لجمعهم هو إجازة الكريسماس، والمكان هو في مكة، لغرض العمرة.

    الأسماء هيَ هيَ ، الملامح تغيرت قليلاً أو كثيراً.

    تدور أحداث الرواية حول أربع شخصيات رئيسية .. تتمحور قصتهم حول مجموعة من التناقضات في عائلة عراقية، تبدأ بصراع طائفي بين السنة والشيعة ، ثم صراع نفسي يعيشه أغلب المسلمين في الغرب و ازدواج الهوية، فيكونوا متأرجحين بين الهوية القديمة وهوية جديدة يحاولون خلقها...ما يميز الرواية هي اعتماد الكاتب على ان يحدث كل شخصية من الشخصيات المحورية في الرواية عن الحديث عن نفسها وحياتها وافكارها....

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    روايه رائعه تلامس احدثها وشخصياتها حياتنا وبطريقة ما تجعلنا نواجه انفسنا .. أسلوب رائع.. لا اذكر متى كانت اخر مرة اندمجت فيها مع روايه الى حد اني بكيت وضحكت مع ابطالها ولكن لاعجب لأنها رواية استثنائيه من كاتب استثنائي.. بارك الله فيك دكتور احمد ونفع الله بعلمك وعملك

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    السلام عليكم ✨ .

    • الكتاب : كريسماس في مكّة.

    • الكاتب : أحمد خيري العمري.

    • حجم الكتاب : كبير.

    • عدد الصفحات : ٣٣٧ صفحة

    • دار النشر : عصير الكتب .

    • عام النشر : ٢٠١٩ م.

    رأيي الشخصي 💫 :

    ⁃ أول شيء جذبني لقراءة الكتاب هو عنوانه " كريسماس في مكّة " عنوان أخّاذ و غير مألوف ... كيف للـ كريسماس و مكّة أن يجتمعوا في جملة واحدة ... احيانًا لا يجب أن يكون الكتاب جميل لمجرد أن عنوانه كذلك ، فالعناوين خدّاعة في بعض الأحيان ! ... لكن هذا الكتاب كان مختلف لم يكن في داخل نطاق " بعض الأحيان " كان خارجها ، كان فريدًا من نوعه بحق ! .

    ⁃ عناوين فصول الكتاب كانت أسماء الشخصيات الواردة في الكتاب ، يحكي كُلاً منهم رأيه ، لكلٍ منهم شخصيته الخاصة ، كل منهم نشأ في بيئة مختلفة ، لذلك كان لكل منهم رأية و منظوره الخاص .

    ⁃ أسلوب الكاتب جميل و بسيط لا يجعلك تمل من الاسلوب بل بالعكس يدفعك لكي تكمل القراءة أكثر و أكثر ، مفرداته مميزة ، أستخدم أمثال عراقية ... كان جميل بالنسبة لي أن أعرفها .

    ⁃ الرواية حقيقية واقعية حزينة ... ربما أكثر شيء جعل الرواية حزينة ، هو واقعيتها ... أكثر الفصول ألمًا ، تحدث في واقعنا كل يوم ! .

    ⁃ الكتاب يحكي بشكل عام عن حرب العراق و مآسيها و كم فرقت أحبة و أماتت آخرين ، و يحكي بشكلٍ خاص على عائلة عراقية ، لكلٍ منهم شخصيتهم الخاصة كلهم عربي و لكن يوجد السنّي و الشيعي و غربي المنشأ عربي المنشأ ، فرقتهم الحرب كما فرقت الكثير من قبلهم ، و زاد الكبرياء و الخوف من استرجاع الذكريات الأليمة فرصة الرجوع ، و فتح صفحة جديدة تجمع شملهم كـ عائلة .... كانت مرحلة الفراق صعبة ليست بسبب حبهم و تعلقهم ببعض ، لا بالعكس كان بينهم مشاكل كثيرة صنعت بينهم حواجز ، كانت الحواجز تصبح أقوى و أعلى يومًا بعد يوم ، كان الفراق صعب لانه كان كان خوفًا من الموت ، بالطبع بعد موت أقرب الناس لك في وطنك ، لا يكون وطنك بعد ذلك ..... ترك بغداد التي لم تعد بغداد التي عرفوها ، بل ترك العراق بأكملها و دفن كل شيء فيها ثم المضي .... جعلت هذه الظروف - موت أقرب الناس لك و الغربة - المرء أقوى ، غيّرتهم ، جعلت منهم أشخاص آخرين....لا عجب يجب أن يتكيف الأنسان مع الحياة ، كلما صارت الحياة أقوى صار الأنسان أقوى .

    ⁃ في بعض فصول القصة تروي قصة سَيل التتار في العراق و قصة أحمد المستنصر بالله بن الظاهر محمد بن الإمام الناصر ، كيف للسجن ان يكون المنقذ للـ المستنصر من التتار مما يبيّن حكمة الله في كل شيء ، في النهاية سيربط الكاتب هذه الفصول مع الفصول الأخرى بشكل جميل .

    .

    .

    .

    ⁃ هل قرأت الكتاب من قبل ؟ و ما رأيك به ؟

    ⁃ رأيكم بالمراجعة ؟

    ⁃ النهاية ✨ .

    ⁃ شكرًا على أكمال القراءة ✨ .

    أتمنى تتابعوني على حساب الإنستغرام الخاص بالمراجعات ♥️ @maryaminbooks

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    يقولُ جون راسكن: "إذا كان الكتاب جديراً بالقراءة، فإنه جدير بأن يُقتنى"

    وهذا الكتاب في نظري من ضمن أجدر الكتب بالقراءة!.

    [كريسماس في مكة]

    تُعرَض أحداثُ الرواية على لسانِ أبطالِها: ميادة، مريم، حيدر، سعد.

    و بالتوازي مع أحداث من تاريخ بغداد على لسان: أحمد [المستنصر بالله الثاني]، ثم إسحاق.

    تُقدِّم الرواية [تجسيداً] لواقعِ العراق و نتانةِ الطائفية فيه، تحدَّث فيها الدكتور العمري عن مآسٍ خلَّدتها تلك الـ "واو" -التي تحولُ بين السنة [ و ] الشيعة- في ذاكرة العراقِ و أهلها، الأمر الذي دفعني لمحاولةِ البحث أكثر، التعمُّق في التفاصيل أكثر، الخروج من بين دفَّتَي الكتاب لآخر فقط لأعرف أكثر عن عراقٍ خُضِّب بدماءِ أبريائه، وجدتُني أشتم الطائفية و الحروب و التعصُّب، أبكي أرواحاً ذهبت تشكوا آخرين عند بارئها، أرواحاً انتزعتني مني طوال تلك الساعات التي قضيتها مع الرواية و بعدها، بكيتُ أحداثاً غابت عني، شخصيات خيالية بكيتُها أيضاً، لأن الكثير منها [حقيقة]، فكم من ميادةٍ في العراقِ و غيرها، و كم من مريمٍ أيضاً!.

    رواية فعلت بي ما فعلته بقية روايات الدكتور العمري، بيدَ أن الألم بها بَلغَ أشدَّه، ربما لكوني رأيتُ شخصياتها بيننا: ميادة التي وقعت ضحيةً للفقدِ ثلاثُ مرات، و مريم التي حالَت الطائفية بينها و بين أبيها عمر فانتزعتهُ منها بأبشعِ الطُرُق و أمرَّها، ثم أزمة الهوية التي تَمُرُّ بها، سعد الذي بصقت الأقدار عليه، فـ حُرِمَ من ذريته، وانتزعت منهُ الحياة ثلاثاً كأنما لم يكفِه ما حلَّ به، و أخيراً حيدر الذي دفعَ ثمن تفريطُهُ غالياً.

    الشيء الوحيد الذي لم يكن موفَّقاً في الرواية هو أنني لم أجد تلك القوة في الربط التي وجدتها في شيفرة بلال مثلاً، وجدتُ بأن كِلا القصتين كانت لتكون أجمل لو أنها استقلَّت وحدها دون الأخرى، إذ أن الربط كان هشاً بعض الشيء.

    عدا ذلك فـ صِدقاً لا أجد من الكلمات ما يمكن لها أن تُنصِف الرواية، لكنها أدهشتني كما هو الحال مع باقي مؤلفات العمري التي رافقني الحظ باقتنائها و قراءتها.

    #اقتباسات

    -سألتها: هل تشتاقين لبغداد؟.

    تغيرت ملامحها فجأة وأبعدت عينيها عني: أي بغداد؟ بغداد التي قتل فيها عمر وميثم؟ لا، لا أشتاق لها، أشتاق لبغداد أخرى، لكنها لم تعد موجودة، ذهبت مع الذين ذهبوا.

    -عشت ما يكفي من تجارب الحياة لأرى كيف كلما كانت الثقة بالنفس أكثر، كان الوجع لاحقا أكبر، كلما بدت لنا الدنيا زاهية أكثر، أسفرت عن وجهها الأبشع لاحقا.

    -مالذي حدث؟ سألته

    رفعَ عينيه و نظر لي مباشرة و هو يقول: الحياة، الحياة هي ما حدث لي.

    #تسنيم_الفراصي

    #كريسماس_في_مكة

    #أحمد_خيري_العمري

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كريسماس في مكة ❤⚘

    رواية خرافية بتمنى يكون في جزء ثاني و ثالث ...💌🍃

    تلخيصي 👇👇

    أقرباء تدفعهم ظروف الحرب الوحشية الى ترك بلادهم , و العيش بالغربة لكن القلوب و العقول تجتمع من جديد في مكان مختلف , اسثنائي و بطبع في موعد استثنائي انه الكريسماس ... كريسماس و في مكة .

    كل شخصية في الرواية كان لها هدف من الرحلة مشروع جامعي , الهروب من الواقع , الشوق للمجهول كل تلك الاهداف كان لها تغير جذري و ذلك من اول نظرة للكعبة , شعور مختلف و ذكريات موجعة و فرحه كلها تجتمع في نفس الوقت لكن مجرد صلاة و بكاء امام الكعبة قد غيرة حياة اشخاص باكملها .

    في النهاية , هناك اشخاص نراهم للحظات , دقائق او مجرد ثواني يتركو في انفسنا اثر كبير لايمكن نسيانه لكن تخذلنا الحياة لتاخذ منا من نحب , لتبقى الذاكرة محتفظه بمجرد لحظات لا تنسى .

    وكما هي العادة الحرب تأخذ منا من نحب .

    الحب لكبير لبغداد فقط ❤

    #عامية🍂🍁

    اكثر اشي محزن موت الجد صحيح كان مصاب بزهايمر بس في اللحظات يلي كان يحكي فيها كان ياثر بكل حداا بيسمعو

    بكفي القصيدة هي الاشي يلي بدل على اشي واحد الحزن لكبير على احداث بغداد السيء و الحب لكبير لبغداد و انو بغداد لها اثر كبير على الجد برغم من الزهايمر الى انو بغداد حتى الذاكره صعب تنسى بغداد .

    #أحمد_خيري_العمري

    #اقتباسات

    أحمد خيري العمري ❤😍

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عملت في مجال توطين اللاجئين لما يقارب العشرة أعوام. فكانت "خيارات التوطين" أشياء أسمع بها دائماً وأتعامل معها.... في عملي!

    لكن "كريسماس في مكة" جعلت لكل شيء سياقاً انسانياً... الأقارب المشتتون ما بين عراقهم ومابين بلاد الأرض، علاقة السنة والشيعة في سياق اجتماعي واقعي حقيقي بعيداً عن مانشيتات الأخبار، وقلق اللاجئين حين يقترب سفرهم مما يسمعونه في "الدورات التثقيفية". كانت المنظمة التي أعمل بها حريصة دائماً على تذكيرنا بأن اللاجئين الذين نعمل على ملفاتهم بشر مثلنا. لكن د. أحمد خيري العمري كان أحرص منهم على رسم تلك الصورة التي تشبهنا جداً رغم اختلافها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من العراق الحبيب .. وبالتحديد من بغداد الجريحة .. وللكاتب الدكتور احمد خيري العمري ..رواية " كريسماس" في مكة ..

    رواية لقاء العائلة رغم الالم والفراق .... في اغلى مكان " مكة المكرمة " و في تاريخ استثنائي " الكريسماس"

    ميادة وابنتها مريم .. يهربون من بغداد الحبيبة الى لندن .. ولكن الشوق دائما للقاء العائلة .. فيتم اللقاء في مكة .. وهنا نستمتع الى روايات الشوق و الالم .. الحب والحرب .. الشرق و الغرب ..

    رواية ستلعب بمشاعرك .. ولكن بالاخير .. ستخرج منها منتصرا لتعرف ان العائلة هي الاصل و هي القوة ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جميلة ومعبرة. احببت اسلوب خيري العمري. طريقة سرده وعرضه للشخصيات.. ما اعيبه على الكتاب هو غلافه الذي افقد الرواية عمقها وجعلها تبدوا في بادئ الامر كتلك الروايات الاستهلاكية. لكن مضمونها اوحى عكس ذلك تماما

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    احب هذا اقراء مين معي يقراء🖤♥️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أود لو يتوفر الكتاب محملا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    أتمنى توفيره للقراءة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون