سحر الشرق : قصص من الأدب الروسي الكلاسيكي - أنطون تشيخوف, مجموعة مؤلفين, باسم الزعبي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

سحر الشرق : قصص من الأدب الروسي الكلاسيكي

تأليف (تأليف) (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

أتساءل أحياناً عن سبب شغفي بالأدب الساخر رغم جديتي الظاهرة للعيان؟ لا توجد لدي إجابة قطعيّة، لأنني إذا ما كنت مدركاً لبعض الدواعي أو الأسباب، أو الدوافع، فإنني بالتأكيد لا أستطيع أن أحيط بما يحرك رغبتي تلك في اللاوعي، الذي أؤمن به أيضاً. فأنا أدرك أن الفن الساخر سلاح قوي في نقد الواقع، لسهولة تقبله من قبل المتلقي، فهو يكشف الحُجُبَ عن الواقع الذي نراه عادياً، مألوفاً، مقبولاً، فيكشف عيوبه، ويزيل الهالات التي تحجب الرؤية عن الشخصـيات والفئات والأفكار التي تبدو عظيمة، غير قابلة للنقد، مقدّسة، ولقدرته على حمل المعاني المفتوحة على التأويلات المختلفة، وفيه أيضاً تطهير للنفس. (والتطهير هنا مختلف عن التنفيس، الذي غالباً ما يرتبط بالفن الهزلي، الذي يهدف إلى الإضحاك لمجرد الإضحاك، وليس الساخر، علما أن السخرية قد تثير الابتسام أو الضحك)، لكن يبقى الجانب التثويري في الفن الساخر هو الأساس، رغم أنك لا يمكن أن تلغي تماماً الجانب التنفيسـي منه.
4 2 تقييم
55 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية سحر الشرق : قصص من الأدب الروسي الكلاسيكي

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    مجموعة قصصية لعدد من كتاب روس، البعض منهم معروف كانطون تشيخوف والكسندر سولوجستين وآخرون غير معروفين كــ ناديجدا لوخفيتسكايا و أركادي أفيرتشينكو ، وهي على العموم مجموعة رائعة كعادة الكتاب الروس ، مجموعة ساخرة ، اجتماعية ، ناقدة ،....

    وهذه النسخة هي نسخة وزارة الثقافة الاردنية ، والتي تباع بنص دولار (35) قرش! والتي عرفتنا على المترجم الأردني باسم الزعبي الذي ترجم العديد من المجموعات القصصية الروسية المختلفة ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون