الأب الغني والأب الفقير - روبرت كيوساكي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الأب الغني والأب الفقير

تأليف (تأليف)
أبلغوني عند توفره
هل تبحث عن الثراء والحرية المالية؟ هل مللت من وظيفتك ومن رئيسك الذي يثقلك بالمهام؟ هل شعرت أن ما تستحقة من مال لقاء وظيفتك لا يكفي، ولا يتوفر، وانك كلما زاد مرتبك الوظيفي زادت ديونك ومصاريفك؟ هل سمعت بعبودية القرن الحادي والعشرين؟ وهل تعرف أنك لازلت فقيرا؟ إلى أبعد حد؟ سيقلب روبرت كيوساكي جميع موازينك في كتابة : الأب الغني والأب الفقير: مايعلمه الأغنياء لابنائهم ولايعلمه آباء الطبقة الوسطى.
3.9 24 تقييم
401 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 26 مراجعة
  • 10 اقتباس
  • 24 تقييم
  • 72 قرؤوه
  • 183 سيقرؤونه
  • 52 يقرؤونه
  • 18 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • 3

    هل تبحث عن الثراء والحرية المالية؟ هل مللت من وظيفتك ومن رئيسك الذي يثقلك بالمهام؟ هل شعرت أن ما تستحقة من مال لقاء وظيفتك لا يكفي، ولا يتوفر، وانك كلما زاد مرتبك الوظيفي زادت ديونك ومصاريفك؟

    هل سمعت بعبودية القرن الحادي والعشرين؟ وهل تعرف أنك لازلت فقيرا؟ إلى أبعد حد؟

    سيقلب روبرت كيوساكي جميع موازينك في كتابة : الأب الغني والأب الفقير: مايعلمه الأغنياء لابنائهم ولايعلمه آباء الطبقة الوسطى.

    يؤمن روبرت كيوساكي أن الجامعات لا تقوم بتدريسك ما ينفعك مالياً، بل تقوم بحشو رأسك بما يجعلك موظفاً أجيراً عند أحد رجال الأعمال، فلم لا تكون أنت رجل الأعمال؟ هذا ماعلمه الأب الغني لروبرت، ولم يعلمه إياه الأب الفقير، فلقد كان لروبرت أبوان: إحداهما الأب الفعلي وهو الأب الفقير، والذي كان معلماً في إحدى الجامعات وكان يشجع ابنه لكي يجتهد ويدرس ويحصل على منحة دراسية في إحدى الجامعات الراقية، ومن ثم الحصول على وظيفة جيدة براتب ممتاز، وكان الأب الغني وهو والد صديقه، رجل أعمال لم يكل تعليمه للصف الثامن حتى! ولكنه تعلم أبجديات العمل والحصول على المال، وقواعد الثراء، ويقوم بتوظيف من هم مثل الاب الفقير برغم مؤهله الدراسي المتواضع.

    تعلم روبرت من والده الغني كيف يفكر الأثرياء، إن الأمر ليس جشعاً، أو تعلم النصب على الناس، ولكن هناك فكراً معيناً يقودك لتكون ثرياً، هذا الفكر يؤثر على القرارات، والأولويات، ويؤثر على الأفعال وردود الأفعال:

    عليك أن تعلم أن الأغنياء لا يعملون من اجل المال، بل المال هو من يعمل من أجلهم

    عليك أن تتعلم بعض القواعد المالية البسيطة، (أبسط من الرياضيات والكيمياء،أؤكد لك)

    عليك أن تهتم بعملك

    عليك أن تعرف تاريخ الضرائب، وقوة المؤسسات

    عليك أن تعرف أن الأثرياء هم من اخترع المال

    عليك أن تعمل لكي تتعلم، لا أن تعمل من أجل المال

    سوف يشرح لك روبرت كل هذه القواعد، كل قاعدة على حدة وفي فصل مخصص، وكلما تجاوزت صفحة، ستطلب بشغف ان تعلم المزيد، ولكي يقنعك روبرت بوجهة نظره الواقعية، سوف يشرح لك نظرية التدفق المالي Cash Flow لموظف عادي (زيي زيك) ولرجل أعمال، أو لنقل صاحب عمل حر (مكتب، سوبر ماركت، متجر، مالك عقار ..)

    إن حياة المرء المالية بين نهرين: الدخل، والنفقات. والفرق بين الأثرياء والفقراء(أعني الموظفين والطبقة الوسطى) كيفية التعامل معهما، والتحكم في: (الأصول) و (الخصوم).

    ماهي الأصول؟ وماهي الخصوم؟

    الأصول كما يخبرنا روبرت هي الأشياء التي تدخل النقود إلى جيبك، والخصوم هي ما تحاول نهب النقود التي بداخل جيبك.

    وبشرح واقعي أكثر، عليك أن تبحث عن أصول، وتقوم بتنميتها والصرف عليها في بادئ الأمر، حتى تنتج لك مالاً مثل العقار كالأراضي والمنازل، والتجارة كفتح متجر، أو الاستثمار في محافظ استثمارية أو أموال.

    كموظف عادي، أنت لا تملك أصولاً، كل مافي الأمر أنك تحصل على راتب شهري، يذهب في النفقات من حاجيات للمنزل والأسرة، وبعضاً من الترفيه والمطاعم، ويذهب بشكل حتمي إلى الخصوم من فواتير وقروض بنكية وتأمين وتقسيط للبنوك والمؤسسات التأمينية. أنت تعمل حالياً من أجل المال، هذه حقيقة، لأنك فقير لا تملك أي أصول، لأنك –لاقدر الله – قد تخسر عملك في أي وقت

    وربما قد تحصل على زيادات وعلاوات سنوية، ولكن ثق تماماً أن النفقات والخصوم ستزداد معها بشكل مرعب.

    إذن فالطريق نحو الحرية المالية هو إنشاء أصول، وتنميتها، لكي تنتج لك مالاً، من هذا المال أنت ستعيش، وستنفق، ولكن يكون لديك أي خصوم، وستنمو الأصول ذاتياً، وستنفق عليها مما أنتجته لك! هكذا يعيش الأثرياء، يعمل المال من أجلهم!

    سيجيب روبرت كيوساكي على اسئلتك التي ترد على ذهنك الآن بعد قراءتك لتدوينتي، ليخبرك أن ما أخبرتك عنه ليس مستحيلاً ولا يتطلب الكثير من المال على عكس ما تظن، ولا يحتاج إلى انتظار اللحظة المناسبة، لأنها لن تأتي أبداً.

    وستقتنع بشرحه، وطريقة تفكيره، وإقناعه لك عن طريق حل مشكلتك الشخصية مع المال عن طريق نظرية التدفق المالي

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4

    قرأته... وتمنيت لو قرأته في عمر أبكر... نسق في عقلي مهارات ماليه... لا بد لكل منا الالمام بها من عمر المدرسه... يعطيك حافزا بانك ان اردت الثراء ستصبح ثريا... فقط تعلم المعنى الحقيقي للمال.. احببته كثيرا وانصح بقرأته بتمعن

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    📚مراجعة كتاب #الأب_الغني_والأب_الفقير

    ‏#Rich_father_and_poor_father

    📙قبل الشروع في مراجعة كتابه لا بد لنا ان نعرف من هو #روبرت_كيوساكي (#Robert_T_Kiyosaki).

    الكاتب: #روبرت_كيوساكي (#Robert_T_Kiyosaki)، من مواليد 4 أبريل 1947، هو رجل أعمال أمريكي خبير مختص في التنمية البشرية، ومؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير أفضل الكتب مبيعا حسب صحيفة نيويورك تايمز ولد روبرت كيوزاكي في هاواي وهو ٱبن المدرس غالف أش كيوزاكي.

    الميلاد: 4أبريل 1947 (العمر 73 سنة).

    📚مؤلفاته:

    * الأب الغني والأب الفقير

    * دليل الاستثمار للاب الغني

    * النموذج الرباعي للتدفقات النقدية

    #الأب_الغني_والأب_الفقير:

    نشرت كتابه عام 1997 حيث حقق الكتاب أفضل المبيعات

    ستجد في هذا الكتاب ما يعلِّمه الأثرياء ولا يعلِّمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال .

    حيث يتألف الكتاب من عشرة فصول تتخللها ستة دروس يرويها الكاتب روبرت كيوساكي وتتضمن التالي:

    الفصل الأول/ (قصة الأب الثرّي والأب الفقير)، يذكر روبرت انه كان له ابوان احدهم فقير والآخر ثري، حيث ان اباه الفقير صاحب تعليم رفيع وذكاء حاصل على الدكتورا ، اما اباه الثري فلم يتجاوز الصف الثامن قط، الأب الفقير ضل يكافح طوال حياته، أما الثري فأضحى اثرى الأثرياء في هواي، مات الأب الفقير تاركاً ورائه ديوناً مستحقة السداد ، اما الثري تاركاً ورائه عشرات الملايين من الدولارات ومؤسسات خيريه.

    الفصل الثاني / الدرس الأول:

    تعمل الطبقتان الفقيرة والمتوسطة حتى تجنيان المال، أما الطبقة الثرية فتدع المال يعمل يعمل لخدمتهم، فيرى الكاتب ان اغلب يغرقون بمزيد من الديون عندما يجنون المزيد من المال وذلك لأنهم لم يتعلموا شيئاً عن طبيعة المال في المدرسة، بل يذهبون لأعمالهم ويتقاضون المقابل ثم يسوون رصيدهم البنكي وفوق هذا كله يتسألون عن سبب معاناتهم في المشاكل المالية ومن ثم يضنون المال كفيلاً بحل المشكلة، وهناك قلة منهم من يدرك ان قصور دراستهم المالية هو المشكلة، فأهم درس هو ان تتلافى الوقوع في شراك الحياة المتمثلة بالسيطرة على العواطف الداخلية كالخوف والرغبة والجشع ،واستخدام العقل.

    الفصل الثالث/ الدرس الثاني:

    لماذا يتم درسة الثقافة المالية؟

    يرى الكاتب ان اغلب الناس يفشلون في ادراك ان مقدار ما تجنيه من المال ليس هو الاعتبار الأول للحياة، وأنما مقدار ما تحتفظ به منه، وكيف تجعل هذا المال يعمل لخدمتك

    القاعدة الأولى: عليك ان تعرف الفرق بينالأصول والخصوم وأن تشتري الأصل ان بغيت ان تصل الى الثراء فهذا كل ما ستحتاجه لمعرفته.

    وتتمثل الأصول ب( الأسهم ، السندات النقدية ، العقارات، الملكية الفكرية).

    أما الخصوم فتتمثل ب( القروض العقارية، القرض الأستهلاكي، بطاقات الأتمان).

    القاعدة الثانية: ان الأصل يضع المال في جيبك اما الخصم فيسحب المال من جيبك، يمتلك الأثرياء أصولاً اما الفقراء والطبقة الوسطى من الناس فيمتلكون الخصوم لكنهم يضنونها أصولاً.

    الفصل الرابع/ الدرس الثالث:

    يرى الكاتب ان في كثير من الأحوال تأتي المعانات المالية نتاجاً لأناس يعملون طوال حياتهم عند شخص آخر ولهذا يجد العديد من الناس أيديهم نفض الريح في آخر ايام عملهم.

    أحتفظ بوظيفتك لكن بنفس الوقت ابحث عن عملك الخاص، حيث تتمثل مشكلة الدراسة في أنك تصير وفقاً لما درسته في أغلب الأحيان فمثلاً ( ان درست القانون ستصير محامياً) والمشكلة في عملك بما درسته هًي ان ذلك ينسى معظم الناس التفكير في عملهم الخاص فينفقون حياتهم في العمد لصالح شخص آخر ويجعلونه ثرياً، حيث يحتاج الفرد للتفكير بعمله الخاص لكي يحقق له الأمان المالي والدخل الخاص به.

    الفصل الخامس/ الدرس الرابع:

    تاريخ الضرائب ونفوذ الشركات

    حيث يوجز الكاتب بتقسم الناس الى قسمين

    - الأثرياء أصحاب الشركات والذين:

    ١- يجنون المال.

    ٢- ينفقونه اولاً كيفما شاؤوا.

    ٣- يسددون الضرائب.

    - الذين يعملون عند اصحاب الشركات والذين:

    ١- يجنو المال لقاء علمهم.

    ٢- يسددون الضرائب.

    ٣- ينفقون ما تبقى.

    الفصل السادس/ الدرس الخامس:

    الذكي يبتكر سبل الحصول على المال

    يبتكر الأثرياء وسائل الحصول على المال عن طريق ( الأفكار، المشروعات، الشركات، العقارات)، فيما يعمل الفقراء والطبقة المتوسطة لقاءه، فالذكاء المالي يعني توفير خيارات أكثر ( المحاسبة، الاستثمار، الأسواق والقوانين)، فأن حدثت وحطت الفرصة على بابك ولم يكن بحوزتك المال ولم يساعدك المصروف فعليك باقتناص الفرص وحل مشاكلك المالية.

    الفصل السابع/ الدرس السادس:

    ليكن عملك بهدف التعلم لا جمع المال

    يشير الكاتب الى ان اغلب العاملين لا يحققون أيٌ تقدم في حياتهم العملية، اذ يتبعون ما لقنوه من قبل ان " احصلوا على وظيفة آمنة" ويركز أغلبهم على العمل لقاء مقابل ومنافع تجزيهم على المدى القصير لكنها تمثل لهم كارثة على المدى الطويل، لذلك ينصح الكاتب لتجنب الكارثة قم بتنمية ذكاؤك المالي.

    الفصل الثامن/ التغلب على المعوقات

    معوقات الوصول الى الحرية المالية هي:

    ١- الخوف

    ٢- السخرية

    ٣- الكسل

    ٤- العادات السيئة

    ٥- التكبر

    الفصل التاسع/ البدية

    الخطوات العشر لتنمية ذكاؤك المالي والوصول الى الثروة

    ١- الحاجة لسبب يفوق الواقع.

    ٢- القيام بالاختيار كل يوم.

    ٣- انتقن طريقة ما ثم تعلم طرقاً اخرى جديدة.

    ٤- انتق اصدقاءك بعناية.

    ٥- أدّ حق نفسك أولاً.

    ٦- ادفع لسمسارك بسخاء.

    ٧- كن مانحاً هندياً.

    ٨- الأصول تبتاع لك حياه الرفاهية.

    ٩- الحاجة للبطولة.

    ١٠- ابذل المعرفة وستتلقى المقابل.

    الفصل العاشر /

    انت بحاجة لمقدار أعظم من الذكاء المالي حتى لا تواجه العثرات، فأنت بغيت مال أكثر فما عليك سوى ان تغير طريقة تفكيرك، اذ لا يتطلب منك سوى قلة من الدولارات لتبدأ بها وتنميتها لثروة، لتبدأ مبكراً ولتبتع كتاباً ولتحضر فصولاً دراسة ولتمارس الأمر بنفسك ولتبدأ بدايات صغيرة.

    📖عدد الصفحات: ٢٣٣

    🏠دار النشر: مكتبة جرير

    📆تاريخ النشر: ١٩٩٧

    🗳الطبعة الثانية

    التقييم: ⭐️⭐️⭐️

    👩‍🦰القارئة: Shosho Rahim

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 3

    فيه معلومات جيدة للمبتدئين بمجال البزنس وادارة المشاريع

    شخصيا لم يضف لي اي معلومة جديدة

    اسلوب الكاتب بنظري ممل وفيه اعادة للفكرة اكتر من مرة

    ( كان بيقدر يلخص الكتاب بكم صفحة صراحة )

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    حياتي أصبحت قسمين:

    ماقبل هذا الكتاب وما بعده.

    كتاب رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى,يغيرك تماما ليس فقط في التفكير المالي بل في نظرتك الى الحياة ككل .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    انصح فيه وبقووووووة يعلمك كيف تكون تاجر ومستثمر وعندك عزيمه انصح حتا ان اولادكم يقرأونه يحتاجون ثقافه ماليه للمستقبل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • 0

    رائع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4

    ب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة

اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

اقتباس جديد
اقتباس جديد
اقتباس جديد
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين