بغلة العرش - خيري شلبي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

بغلة العرش

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

يقدم لنا الروائى خيري شلبى روايته "بغلة العرش" بأنها مستوحاة من قصة كانت تحكيها له أمه كلما سألها لماذا هم فقراء رغم انهم من أصل عريق، وآخرون أثرياء مع أنهم من أصل وضيع؟ وكانت القصة أو الأسطورة تفتن خياله وهو طفل، وظلت تفتنه وهو كبير. تدور أحداث الرواية فى بلدة بنى سالم فى أواسط السبعينات، وتحديداً كل ليلة قدر. ينتظهر أهل البلدة مجىء بغلة العرش وهى محملة بالذهب والمال الكثير، لتختار الموعود منهم وتثريه ثراء مفاجىء ولكن يتضح للناس فيما بعد أن بغلة العرش تأتي ومعها أيضاً رأس قتيل تئن وعلى من يقبل المال أن يقبل دفن رأس القتيل فى بيته أيضاً. بين شهوة المال وثمن قبوله ترتبك الحسابات وتختلف الآراء ويظهر ذلك من خلال شخصيات الرواية وحكاياتهم التى يرونها لنا كشهود على هذا العصر.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 7 تقييم
38 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية بغلة العرش

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    هذه روايه كتبت بكثير من السخط و الغضب الذي يغلي و يمور في العروق. يلعن فيها الكاتب العبقري طبقة من انصاف البشر طفت و تغلغلت في المجتمع حتى هبطت به الى درك عميق في الجحيم ، وهذا من خلال اسطورة شعبيه قديمة .. من تلك الأساطير التي تنمو و تترعرع في مجتمعات جاهلة و بلهاء

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ميزة كتابات خيري شلبي، أنها من تلك النوعية من الكتابات التي تتخلل إلى ذهن القارئ سريعًا وتنعكس على وجدانه، لتسلط الكادر على تلك الزاوية المخفية من الواقع، والتي ربما مرّ بها آلاف المرات ولم يتوقع أن تكون بهذا السوء، لكن هذا ما يفعله خيري شلبي دائمًا أنه يعري الواقع أمام القارئ، ليتبدى له في صورته الحقيقية،يرسمها واحد من صعاليكه كما كان يسمي نفسه، من أسطورة روتها له أمه وهو صغير،وأخذت تتنامى في داخله،ثم أخذت تتمادى في توغلها مع الأيام،تتجسد مرة في كره الانفتاح الذي منيت به مصر على يد السادات،أو تنازع القوى الثورية، أو الانتهازية والوصولية التي أصبحت سمة أساسية في مجتمع مادي بحت، أو انزواء المثقفين منتبذين ركنًا قصيًّا يغردون بعيدًا عن الواقع كل علاقتهم بما يدور حولهم في مقال لا يخلو من كلمات حماسية خالية من أي رد فعل فهي كالطبل الأجوف تضرب عليه فيحدث صوتًا ينتهي بمجرد أن يبدأ، كل هذا قاله خيري شلبي هنا بلغة ارتقى فيها بالعامية إلى أعلى مراتب الفصحى ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الزميل الروائي الكبير خيري شلبي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون