أولاد حارتنا > مراجعات رواية أولاد حارتنا

مراجعات رواية أولاد حارتنا

ماذا كان رأي القرّاء برواية أولاد حارتنا؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

أولاد حارتنا - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب

أولاد حارتنا

تأليف (تأليف) 3.8
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    رواية بحجم اولاد حارتنا وكاتب بحجم نجيب محفوظ أمر يحتاج للتروي كثيرا قبل كتابة الرأي والتحليل فيها ، لأسباب عدّة لعلها في البداية ان تاريخ أدبي عريض كتاريخ نجيب محفوظ يستحق التقكير الكبير قبل اطلاق اي كلام في الهواء ، ولنقل أن رواية اولاد حارتنا نالت من التحليل والنقد والرفض والرد والاعجاب والتكفير والدفاع والتحليل والتحريم ما لم تنله رواية عربية من قبل ولا من بعد .

    بعد تفكير ، لن اخوض في امر الرواية دينيا اطلاقا فلقد اشبعها النقاد الرأي واشبعها أهل الدين والأزهر تحليلا وتحريما ولن يقدم رأيي الكثير فيها سوى اني أرفض الإسقاطات بهذا الشكل وكفى .

    للكاتب أسلوب جذل وجميل وسلس ورائق في السرد وفي وصف الاماكن وفي الإنتقال من حدث لآخر تستطيع معه أن تحس بالتطور الدرامي للحدث وتحس بالهدوء الصباحي للأحياء والتراجيديا التي تعطيها شخصية الجبلاوي على الرواية

    الكثير من الشخصيات التي تزدحم في الرواية لكن أشهرها كانت ادريس وأدهم لأنها هما من رسما خط الناظر وخط ( جبل ورفاعة وقاسم ولنقل عرفة ايضا ) في حقيقة الأمر القارئ في الرواية يواجه أربعة روايات تنطلق من مبدأ واحد وجد في الشطر الاول من الرواية لم يكن هنالك ترابط بين كل قسم إلا ان كل شخص يتذكر من سبقه ليصبح مثله فجبل يتذكر ادهم ورفاعة يتذكر جبل وادهم وقاسم يتذكرهم جميعا

    دمج الدين بالمعرفة للوصول إلى الخلاص والراحة هو هدف الرواية الأول وعرفة كان العلم فقط لذلك وصل لقتل خادم الجبلاوي وموت الجبلاوي والذي يعني في الرواية سقوط الدين امام العلم لوحده

    فلا يكتمل احدهما إلا بإكتمال الآخر

    لا ينتهي التحليل في رواية كأولاد حارتنا لكن اقول تستحق كل روايات نجيب محفوظ ان تصبح مسلسلات وافلاما لقدرته على جعلها سردا جميلا سهلا مطواعا في يد القارئ .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اولاد حارتنا من احسن الكتب التي قراتها و رغم انها لقت بنقد سبي من بعض القراء الى انا تعتبر تحفة روائية عربية اعادة الرواية العربية الى مجدها

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رائعة كلما اعدت قرائتها ينتابني شعور كانني اقرؤها اول مرة،لا امل التجوال بين جنبات سطورها.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نجيب محفوظ ودعوة للتفكير والتأمل... دعوة لإستخدام الهبة التى أفردنا الله بها عن سائر خلقه... دعوة لإستخدام هذا الشئ الكائن فى حصن منيع فوق أكتافنا... والذى يستخدمه البعض للأسف لمعرفة الإتجاهات فقط ، فوق وتحت :)

    أمتعتنى الرواية بشدة وخاصة فى طرفيها الأول والأخير ... فعلى الرغم من أن الرواية تستخدم الرمزية لقصص الأنبياء والإسقاط على عالمنا المعاصر وما تبع ذلك من كون الأحداث معروفة للقارئ مسبقاً إلا أن تناول محفوظ وفكره وفلسفته جعلتنى أطالع القصص بفكر جديد وتركت فى نفسى أثراً مختلفاً عن كل قراءاتى السابقة لتلك القصص.

    لقد أثرت فى حكاية همام وقدرى بشدة... فرغم وضوع رمزيتها لقصة الجريمة الأولى المعروفة لكل طفل إلا أننى لا أذكر قط أنى سمعتها أو قرأتها مقرونة بأثر ذلك على الأب أو الأم ... أو حتى أثر ذلك على المجرم.... لقد صاغ محفوظ الحوار بين المجرم وأبيه بحرفية عالية حتى إننى رأيت المشهد أمامى وشعرت بندم الجانى ولوعة الأب وتقطع قلب الأم.

    وتخلل ذلك رؤية محفوظ الفلسفية للشر... فالشر جزء قاتم وكامن فى النفس البشرية... وليس إبليس إلا محفزاً له .... ليس إبليس إلا شماعة نعلق عليها أخطاءنا... فإبليس الشرير فاعل كل الموبقات لم يقتل أخاه!

    " نحن أسرة الظلام، لن يطلع علينا نهار!... وكنت أحسب الشر مقيماً فى كوخ إدريس، فإذا به فى دمنا نحن، ان ادريس يقهقه ويسكر ويعربد، أما نحن فيقتل بعضنا البعض، رباه!... هل قتلت أخاك؟"

    " على القاتل أن يحمل ضحيته"

    "قتلته مرة وهو يقتلنى مرة كل ثانية، لست حياً، من قال أنى حى؟!"

    لقد تجول بنا محفوظ فى تراثنا الإنسانى والدينى والأخلاقى فقط بالرمز ودون الحاجة للتصريح بالدين من قريب أو بعيد... فكانت رحلة شائقة واضحة مجردة... ترك خلالها القارئ ليعمل عقله وليفهم ما يريد ... ختمها بخاتمة مبدعة ومميزة عن عرفة .... وفكرة فلسفية بحتة تتناول إختفاء الدين أو بشكل أكثر وضوحاً الشك فى وجود إله أو إختفاؤه لأى سبب وأثر ذلك على البشرية... كيف سيحيا الإنسان حينها؟ وكيف ستكون حياته بالعلم فقط؟ هل سيصل لأى شئ؟ وهل سيكون لحياته أو عمله أى معنى؟ وهل ستكون له أحلام من الأساس؟

    "الموت الذى يقتل الحياة بالخوف حتى قبل أن يجيء. لو رد إلى الحياة لصاح بكل رجل.. لا تخف.. الخوف لا يمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة. ولستم يا أهل حارتنا أحياء ولن تتاح لكم الحياة ما دمتم تخافون الموت"

    رحم الله نجيب محفوظ وجازاه عنا خيرا

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    و كانت آفة حارتنا النسيان ...

    دي اول تجربة ليا في كتابات نجيب محفوظ ,, وطبعا زي ناس كتير اللي دفعني اني ابدأ بيها كم الجدل اللي دار حواليها ,, بعد ماخلصت الرواية حسيت ان طرفي النقيض _سواء اللي انتهوا انهم اتهموا محفوظ بالالحاد او الطرف التاني اللي استمات في الدفاع عنها- غالوا جدااا في ارائهم وان الرواية لا تستحق كم الجدل ده ..

    في رأيي ان الرواية مفهاش اي نوع من انواع التطاول الديني بالعكس الكاتب كان في صف الاديان جداا ,, وده طبعا بعيدا لو هانعتبر التجسيد او التاويل _سمه كما شئت_هوة عين التطاول اللي الناس انتقدته عشانها وبالفعل ده كانت اكتر حاجة قفلتني من الرواية وافقدت الرواية منطقيتهاو خلت الكاتب يلجأ انه يضيف احداث خارجة عن حدود العقل زي الجد اللي فضل عايش قرون ..

    الرواية نقدر نقول انها عبارة عن جزئين ما قبل وما بعد عرفة ,, الجزء اللي قبل كنت شايفاه مكرر وممل وطول زيادة عن اللزوم وده اللي كان فيه اشارة لقصة الخلق وقصص الانبياء .. اما ما بعد عرفة بالنسبة لي هوالروايةنفسها وهواللي فيه الخلاصة ,, فكرة ان العلم الخالص لوحده اللي بيقتضي موت الدين او الاله هو طريق الشرور و اداة لتحكم جزء من الناس في الناس التانية واستعبادهم وده شبه واقعناالحالي بشكل ما او باخر .. وحنش كانت فكرة الخلاص اللي الناس مستنياها تيجي ترجع قيم الخير او قيم الاديان للعلم عشان الحياة تتصلح ..

    الجزء ده عشان كان من خيال الكاتب التام بعيدا عن اي تاويل فالنهاية كانت مش معروفةفده خلاه اكتر جزء مشوق ..

    عامة كانت التجربة الاولى مع نجيب محفوظ وان شاء الله متكونش الاخيرة ..

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عبقرية نجيب محفوظ فى استخدام الرمز فاقت الحدود

    فقد استخدم الجبلاوى كرمز للدين وليس للخالق سبحانه وتعالى كما استخدم عرفة كرمز للعلم المجرد او العلمانية دون الاعتراف بالدين

    لكن يعيب الكتابة الملل او الاسترسال ف بعض الحكايات خصوصاجبل ورفاعة وعرفة

    ايضا قطع الاحداث واعادة بعد الحكايات السابقة على لسان شاعر الرباب فى القهاوى وكان يمكن ان يكتفى بالرمز او الايحاء دون اعادة فقرات بنصها واحداثها مرة اخرى مما يشعر القارئ بالملل الشديد

    فى المجمل استمتعت بالراوية جدا ولكن شابنى بعض الملل ف وسط الحكايات السالفة الذكر بسبب التكرار والتفصيل الشديد للاحداث

    لم اجد اى دافع او سبب فى الرواية الى كم الهجوم الذى نالته فى بداية نشرها او محاولة الاغتيال التى تعرض لها الكاتب بسببها

    فبعض العقول العقيمة ظنت ان الرمز للجبلاوى يخص الخالق عز وجل ولكن الكاتب قصد بذلك الدين نفسه وليس صفة الخالق جل شأنه فليس هناك مخلوق يمكن ان يرمز للخالق باى شئ فهو فوق الجميع

    اتمنى من الجميع ان يقرأ الرواية بدون اى معتقدات او انطباعات مسبقة حتى يتسنى له فهم الرمز بشكل صحيح وفهم رؤية الكاتب الصحيحة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    آراء وريفيوهات القراء هى اللى شجعتنى اكمل الرواية يكاد يكون للأخر .. بس برضو مغيرتش رأيى فيها .. سخيفة جدا ومملة وأسلوبها فاشل جدا يمكن كان بيستخدم للأطفال لتعليمهم قصص الأنبياء وربطهم بالدين .. وده فشلها من الوجهه الأساسية المكتوبة عنها الرواية

    انما لو أخذت الرواية من جهة روائية تتكلم عن حياة الناس وخاصة فى الوقت ده منها فهى بردو فاشلة وغير منطقية على الاطلاق .. وايه هو الجد ده اللى عاصر اجيال من احفاده ويموتوا وييجى غيرهم وتتحكى سيرتهم وهو لسه عايش وحابس نفسه جوه قصره .. خيال غريب وسخيف وغير ممنطق على الاطلاق

    حاولت اكتشف فيها السر اللى شد معظم القراء هنا لكنى فشلت وسيطرت دماغى فى النهاية بردو على فكرتى جهتها

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تحوي رمزية عالية، ناقش فيها المؤلف قضايا ، كالأيمان ، و العدالة.

    أسلوبها جميل جداً ، تشدك لأكمالها بسرعة.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية جدا جميلة تأخذك في عالم البشرية والطمع وكل ما يحدث بالواقع

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    جماله

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    .

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بدايةً احب ان أبدأ كلامى وتعليقى على هذه الرواية التى أدهشتنى أيما إندهاش بان أبدأ بكلام الدكتور محمد سليم العوا وتعقليفه عليها فيقول "ثار حولها الجدل لم يثر حول رواية عربية معاصرة ،وهو اذا ما كان نجيب محفوظ رمز فى هذه الرواية ببعض الرموز الى الذات الاهية ومسألة الصراع المفتعل بين العلم والدين الشئ الغريب عن ثقافتنا العربية والاسلامية .

    والرمز يحتمل التأويل وما كان محتملاً للتأويل فلابد أن يؤخذ على أحسن وجوهه "

    رواية استطاعت وبجدارة ان تفوق بمراحل قريناتها من الروايات الى قرأتها لنجيب محفوظ

    والامر فى مجمله يدور حول قضيتين :

    الاولى __ انه لابد من التمييز بين الكتاب والرواية وهى ان الكتاب يعتمد فيه الكاتب الى ايراد الحقائق مثبوتة بالادلة التاريخية دون استخدامه للرمز او الخيال ..اما الرواية فيعتمد فيها على الرمز والخيال فيما يضمن له جذب انتباه القارئ له .

    الامر الثانى __ هى حرية التعبير عن الفكرة دون خوف باستثناء حرية الفكر والاعتقاد .

    تقوم كتابات نجيب محفوظ كما ورد على لسانه هو على محمورين هما الاسلام والعلم فلايمكن لامة ان ترقى بين الامم الا بالعلم كما قال هو ايضا كذلك فى رواية اولاد حارتنا أرادنجيب ان يقول انه اسلام بدون علم الكفة خاسرة وعلم بلااسلام فالكفة خاسرة أيضا .. فالناس حين تخلوا عن الدين ممثلاً فى شخص الجبلاوى حين تخلوا عن وصيته فى الوقف وشروطه العشرة ضاع الامن والسلام واعتقدوا انهم يستطيعون بالعلم وحده أن يدبروا حياتهم فتحول العلم الى اداة شريرة ولقمة سائغة فى فم النظام الحاكم فسلبهم حريتهم وكرامتهم الامر الذى اودى بحاة العلم الوجودى ممثلاً فى رفاعة .

    ومن أبرز شخصيات الرواية التى من الممكن ان تقسها على أوساط الناس الآلاف بل الملايين منهم ..

    "أدهم" مثال للانسان الطيب رقيق المشاعر والقلب لا يريد من هذه الدنيا الا التمتع بالنظر الى الحدائق لاغناء فى اليبت الكبير ولكن سرعان ما انقلبت الامور عليه وبالخديعة والمكر خرج من البيت مطروداً بسبب أخيه إدريس الشرير.

    "جبل " مثال للشخص الذى استطاع ان ينفذ ويصل الى ما يرنو اليه فى الوقف وتحقيق العدل دون أن يسئ الى البيت الذى شمله بعطفه .

    "رفاعة " انسان وهب نفسه لسعادة الناس وتحقيق الامن والامان لهم ومات وهو لا يحمل فى قلبه حقداً لأحد ومن شدة اخلاصه دفنه جده بنفسه .

    "قاسم " هو مثال للقوة عندما تضعف وسائل الترغيب حيث جنح الى تكوين كتلة عديدية قوية استطاع ان يسترد بها العدل ويحقق بها الامن والسلام .

    "عرفة" هو مثال كما قلت للعلم الوجدودى عندما لا يربطه دين يتحول الى اداة طائعة فى يد الحاكم فيُسلب الناس حريتهم وكرامتهم .عاش وهو يرنو الى سعادة الناس ولكن خانه الحظ فمات شريداً.

    وأخيراً هذه آخر ما خطته يدا نجيب محفوظ واروع ما كتبه فى حياته .. كانت ولا زالت وستظل افضل ما وقعت عليه عيناى

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الفكرة الاساسية

    يمكن تلخيص الرواية بقول محفوظ في اخرها " لا شأن لنا في الماضي , ولا أمل لنا إلا في سحر عرفة , و لو خيرنا بين الجبلاوي و السحر لاخترنا السحر. " بكلامات اخرى لو خيرنا بين الله و العلم لاخترنا العلم !! هذه هي فكرة الرواية الاساسية الله مقابل العلم .

    الشخصيات

    ادهم ( ادم عليه السلام ) : ضعيف و محكوم و قليل الحيلة لا يقوم بالفعل او حتى رد الفعل

    جبل (موسى عليه السلام ) : حاوي يمارس السحر وطائفي يهتم بجماعته ولا علاقة له بما يجري لباقي الناس , انتهازي سكن بيت البلقيطي لينظر الى بناته .

    رفاعة ( عيسى عليه السلام ) : شبيه الفتيات , يعالج الناس باخراج العفاريت منهم , ضعيف و زوجته تخونه !!

    قاسم ( محمد صلى الله عليه و سلم ) مولع بالنظر الى النساء و شرب الجوزة و يؤمن بالاحجبة !!!!

    خطورة الرواية

    هي رواية خطيرة لما فيها من رسائل تمس جوهر الاسلام و نبي الاسلام :

    1- قاسم " محمد" تعلم من المعلم يحيى " بحيرة " وهي اشارة لتشكيك المستشرقين بأن محمد ليس رسول مرسل و لكن تعلم من الراهب بحيرة

    2- التعريض لزواج الرسول من زينب بقولة " تعشق امرأه من الجرابيع " العرب " تم تزوج منها . اي ان سبب الزواج العشق و ليس تنفيذ لامر الله الخاص بتحريم التبني .

    3- التعريض بزواج الرسول بحيث قال " بل الحق إذا كانت أعجبت لأخلاقه مرة فقد أعجبت به لحيويته " القدرة على الزواج " مرات .

    المنع من النشر

    ربما هو حلم كل كاتب او ناشر كلمة " منع من النشر" دعاية و شهرة مجانية وبدون تعب , واعتقد انه لولا كلمة منع من النشر لما تحققت هذه الشهرة للرواية ,

    تقييم الرواية و نوبل

    هي بكل تأكيد اقل من كثير من اعمال محفوظ كالحرافيش و الثلاثية و استغرب كيف تم التنويه عنها ببيان جائزة نوبل و لم يتم التنوية بالحرافيش مثلا .

    ويبقى تساؤل مصطفى محمود في كتاب المسيخ الدجال يصف حوارا بين الدجال و ابليس عن نجيب محفوظ بقوله " والله يا اخي صاحبكم عجيب الاحوال تراه يصلي و يصوم و يلتزم بالاداب و الوصايا تم تقرأ كتبه فلا تجد أثرا لوجود الله وانما تطالع عالما ماديا يأكل بعضه بعضا ....و في روايته أولاد حارتنا يموت الله في اخر الرواية و يجلس العلم و العقل في مكانه ..... انه أذا كان يصلي و يصوم واذا كان اقتنع بالدين منهجا و حلا فلماذا لا يبدو هذا الحل في رواياته "

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حديقةً متراميةً تزحمها أشجار التوت

    وتعترش في جنباتها الحناء والياسمين

    وتثب فوق غصونها لحن العصافير، ويمد

    الطرف نحو السماء خﻻل الغصون ،وما

    أجمل السماء وتسمع حفيف الناي يحاكي

    الطيرَ الطليق فيستريح الشجر وتصغي

    السماء وتنظرُ الطيور الى مُمسك الناي

    يناجي الناي ويناجيه أسمر الوجه فطن

    المﻻمح يصطف بجانب إخوته عابرين على

    أوتاد ذلك العرش المتين متجهين الى

    سيد هذا العرش في ذل، وخنوع

    والذي يغير مساره يتردى في

    مهاوى الشقاوة يتحدث الجبﻻوي

    بكبرياءه وقوته التي ﻻترنو ﻹاحد

    إدريس اﻻبن اﻷكبر الذي شكل دور

    التمرد على القوة المذكوره كيف

    تشكل ذلك التمرد وكيف استطاع

    فعل ذلك؟

    لقد كان ادريس اﻻخ اﻻكبر مما

    يجعله مهيئاً ﻹادارة الوقف من خلف

    والده ومما جعله مجنوناً يهاجم ناراً

    مندلعه هو أن أبيه جعل أخيه الأصغر

    ادهم يدير الوقف بدﻻً عنه والذي شكل

    هنا ضحيةَ القوه مما جعل منه متهم

    دون ذنب جناه كالقلةٍ التي تسقط على

    راس ﻷن الريح أطاحت بها وذلك التمرد

    على القوة يستوجب من جهته ردة فعل

    مباغتة فكان الرد على ادريس الطرد من عدن-

    تشرد ادريس وأصبح عربدياً يضاهي قلبه

    سواد الليل وجنون المعتل ممل جعل

    القوة تزيد في قبضتها عليه هل سيغادر

    الحياه ضحية القوه ام المتمرد على

    القوه ام القوة نفسها من منهم سوف

    يتعربد على مسارح الحياه ومن

    منهم سوف يقبع خلف ستار الكواليس؟

    يقول ساراماغو أن الموت رحمة لنا ،

    ينطفي أنين الناي وتذبل الشجر

    وترثي الطيور الفقيد ويحن جذع النخل كما حن لمريم بمغادرة ترنيمة المكان ادهم

    يودع الحياه وتصمت الشوارع وﻻ تسمع

    اﻹا حفيف الهواء حين يسقط المتمرد

    على القوه من الباقي اﻻن؟ سوى

    القوه تغلق الابواب المتجهة اليها

    وتركن وحشة الكفن .

    والحواري تنتظر طويﻻ انفتاح تلك

    اﻻبواب الموصده وينتشل الموت

    كل من هم حول تلك القوه

    فيصيح كل ممن لديهم حنين

    الماضي صرخة صامته بوجهه القوه

    لماذا تتوقفين أمام تسول العطشان

    يصرخون ﻷن هناك قوة تظهر على المسرح

    تحاول نزع الوقف من اسﻻف الجبﻻوي

    وﻻاحد لديه إثبات على أن الوقف ملك

    لجميع افراد حارة الجبﻻوي الا الجبﻻوي نفسه.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا ادرى ما الذي يدفعنى الى كتابة اى شئ على هذا العمل؟

    ولكن فعلا لا يحتاج هذ العمل الى كلماتى ولا لأى كلمات اخرى بل تحتاج الى شعور واحساس يخالطك حين قرائتها او جتى بعد قرائتها . احساس لا يوجد له تفسير معين ومختلط من شعور بالانبهار الى احساس بالخوف . فهذه الروايه تشعرك بعظمة الانسان وقدرته على الابداع ومناطحة اعلى المعتقدات التى تربينا عليها . ان هذه الروايه هى الدليل الاكبر ان الانسان بعقله وقلمه قادر ان يناقش وينافس الثوابت الفكريه التى نشئنا على الطاعه العمياء لها . وبالرغم من ايمانك او كفرك . تدينك او الحادك فلا يسعك الا الاعتراف بهذه القدره الهائله لدى المبدع الذى استطاع ضرب هذه الثوابت والخروج عنها . استطاع مخالطة السحاب وذكر التابوهات المقدس حتى ولو اسما فقط ان مثل هذا العمل هو التطور الطبيعى لعقل الانسان . هو الدرجه الاعلى فى مرحلة الشك التى تفضى الى اليقين ايا كان هذا اليقين من ايمان عميق او الحاد واضح .

    بغض النظر عن اتفاقك الشخصى او اختلافك مع المضمون ولكن لابد لك من الاعتراف بشجاعة هذا المبدع وقدرته على تحدى التابوهات التى نشئنا عليها سواء كانت نشأة ايمان او نشاة عادة فقط.

    نلاحظ ان محفوظ لا يوجد ما يشبه هذا العمل الرائع فى باقى كتاباته ومن وجهة نظرى فان هذا يعتبر تراجع(ولا اجرؤ على تسميتها جبن) فنجده يشترط موافقة مؤسسة الازهر على طبعها اولا.

    وفى النهايه فان هذه الروايه ابداع متفرد لمحفوظ ولباقى فن الروايه على الاطلاق فلا يوجد ما يشبها ابدا وان وجد فانما وجد متأثرا بهذا العمل الصريح

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قرأت الرواية من 5 اعوام وتركت عندي انطباعا سيئا جدا لدرجة اني اتهمت المؤلف بالكفر

    وبعد هذة الاعوام مرت علي مرة اخري وقرأت تصدير الكتاب الذي كتبة محمد سليم العوا وقررت قرأته مرة اخري

    وفي هذة المرة اعتقد انني ظلمت نجيب محفوظ حقا فالروايه اصلا ليست روايه للتأريخ..

    لكن كي تفهموا ما اقصد يجب ان نقرأ الاول روايه الحرافيش التي تحكي عن جو اشبه بجو اولاد حارتنا

    في الروايه نجد انه عند نجيب محفوظ يكون قمة العدل يتحقق عندما يوزع الفتوة المال بالعدل بين الحرافيش بعد ان يأخذها من التجار والاغنياء...تلك هي مبدأ السعادة في حواري روايات محفوظ

    واذا قرأنا اولاد حارتنا نجد ان نفس المبدأ يتكرر لكن علي مستوي البشرية

    فالجبلاوي ليس صورة للإلاه وانما هو رمز التشريع السماوي الذي كان مصدر التشريع في الاديان الثلاثة والتي نزلت كي تسعد البشرية (حسب فكرة نجيب محفوظ عن السعادة) وعليه فقصة جبل ليس موسي ولكن اثر اليهودية في البشرية بشكل عام كذلك رفاعة ليس النبي عيسي وقاسم ليس النبي محمد (ص) ولكن هم تمثيل لتأثير هذة الاديان السماوية في حياة البشر....ولما جاء عرفة والذي بدوره كان مثال للثقافة العلمانية والشيوعية في تلك الفترة فكان طبيعي ان تكون تلك الحضارة الحديثة بعيدة عن المصدر السماوي الذي امد الرسالات الثلاثة السماوية بالتشريع

    لما قرأت روايه اولا حارتنا للمرة الثانية رأيتها خوارزمية لتاريخ بشري كتبة نجيب محفوظ من وجهه نظره

    هذا رأيي ...شكرا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    أخيراً قرأت الرواية المثيرة للجدل ودعني أؤكد على كلمة "رواية" وليس كتاباً. هي مزيج من الحقائق التاريخية والخيال والرمز في حارة مصرية خالصة نتتبع فيها سيرة الخلق فنرى رموزاً لأنبياء الله آدم وموسى وعيسى ومحمد, ونرى رمزاً للدين متمثلاً في شخصية "الجبلاوي" وهو ما تم تفسيره من البعض على أنه تجسيد للخالق عز وجل, وأخيراً رمزأ للعلم الحديث متمثلاً في شخصية "عرفة". والحق أن الرواية هي دليل قاطع على توحيد نجيب محفوظ وإيمانه بالرسل أجمعين, وجاءت الرواية لتحمل سيرة هؤلاء الأنبياء وكيف تتحسن أحوال الناس كلما اتبعوا نبياً أرسله الله_أو شخصاً قوياً يخلصهم من الفتوات والمستبدين بالحارة حسب الرمز _, وكيف أن هذا النبي ينتشل الناس من جهلهم ويخلصهم من الظلم والطغيان ويقضى على المستبدين والمفسدين في الأرض _وهذا يحسب للكاتب وليس ضده_ وجاء موت الجبلاوي بعد سطوع نجم "عرفة"_ العلم المجرد_ وما تبعه من انتكاسات في الحارة, إشارة على انتشار الشرور عندما يتمسك الإنسان بالعلم متجاهلاً دور الدين. ما فهمته أنا من الرواية أنه عندما نتمسك بالدين تنصلح أمورنا, وإذا لجأنا للعلم المجرد متجاهلين الدين تسوء أحوالنا وهذا ما أكده محفوظ في النهاية. كل لبيب بالإشارة يفهم ولا يبقى سوى دورك أنت لتقرأ وتحكم بنفسك. رحم الله نجيب محفوظ.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أولاد حارتنا عمل أدبي وفقط .. جرب أن تتعامل معه من منظور أدبي فقط .. لا تحمله أكثر من ذلك .. لو حملته كل الإسقاطات الدينية لن تستمتع به .. إن قضية الظلم الاجتماعي والصراع البشري بين مكونات المجتمع قصة واحدة وفصولها متشابهة في كل الثقافات وكل الحضارات وكل الأديان.

    تتشابه دعوات الرسل مع دعوات المصلحين في كثير من جوانبها ومن الطبيعي أن يتم الاقتباس والتراسل بينهم.

    نجاحات البشر متفاوتة بين نجاح شخصي وآخر عائلي وثالث وطني ورابع أممي .. هي دوائر قد تحتوي واحدة الأخرى ولكنها لا تلغيها.

    لماذا الإصرار على تشبيه الجبلاوي بالذات الإلهية؟؟!!

    لماذا لا يكون وهم البشر في أي شخصية بشرية يرونها هي المسيطرة على أقدارهم .. وهم مع ترقيهم يملكون القدرة على رفضها وإضعافها لأنهم تحرروا من خوفهم منها أو من اتكالهم أو عليها.

    هي عمل روائي أدبي يخضع لمعايير الأدب .. يتكلم عن شخصيات قد تكون واقعية أو خيالية تتشابه مع قصة البشر من لدن أسطورة جلجامش وإنكيدو وإيزيس وست وحي بن يقظان وغيرها من قصص الإنسانية.

    في النهاية: آفة حارتنا النسيان.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ليست اول قراءة لى فى أعمال الكاتب و لكنها أول رواية يمكن من خلالها الحكم على كتاباته وأسلوبه

    تحفة أدبية تستحق ما اثير حولها من جدال و لن اخوض فى الجدال حول الرمزية فى الرواية و ما إذا كان الكاتب يقصد بما ورد فيها من قصص ذكر قصص الأنبياء او إن كان يقصد بالجبلاوى " الذات الآلهية " فهذا ليس ما قرأت الرواية من أجله

    الرواية من ابدع ما قرأت كبناء قصصى رغم حجمها الكبير فلا يوجد حشو فى الرواية ولم يستفيض الكاتب فى القص او فى التفاصيل بما يمكن ان يصيب القارئ بالملل بل كان كل ما ذكره الكاتب له اهمية بشكل او بآخر فى احداث الرواية

    إيجابية اخرى من ايجابيات الرواية و إن كانت لا تسبب عائق كبير لى شخصيْا حتى و لم تتوفر فيها و هى ان الكاتب لم يذكر اى مشاهد جنسية على الإطلاق على مدار احداث الرواية بالرغم من انه كان من الممكن ذكر اكتر من مشهد و لن يستطيع احد التحدث عنها كسلبية و لكن الكاتب فضل عدم وجود اى مشهد ولم يجذبه الحديث عنها

    رواية متكاملة وفى رأيى الشخصى من ابدع ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يا لها من رحلة! ويا له من كتاب!

    أو رواية، كما يسميها الراحل محفوظ، يأخذنا الكاتب في هذه الرواية إلى أعماق النفس البشرية، وباستخدام الصور والرموز العديدة يلجأ لتصوير الدين وطريقة تعامل الناس معه منذ الزمن السحيق إلى الآن، وبكلمات وتوصيفات باهرة، وبتفصيل دقيق وعميق، تجد نفسك تعيش مع أدهم وهمام وقاسم ووجبل وعرفة وتعاني ماعانوه خلال محاولتهم النجاة بمجتمع "الحارة" وأداء الخير إلى الجد "الجبلاوي"

    الرواية تُقرأ أكثر من مرة، بديع الكتابة وجميل قصص محفوظ يشدّك في كل لحظة، وإن كنت قد استغرقت وقتًا طويلًا فما هو إلا لأاستوعب هذه الرواية أكثر فأكثر..

    يصوّر نجيب علاقة الدين بالناس وتطوّره وتطوّر الرسالة شيئًا فشيئًا حتى ظهور العلم، وأثر العلم على الناس والدين..

    لن أتكلّم أكثر، أقرأ، فهي جديرة بالقراءة حقًا!

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون