على الهامش: حكايات من الصعيد الجواني - زهرة عبد اللاه
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

على الهامش: حكايات من الصعيد الجواني

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

منحتني التجربة ذلك الشرف لأقدم قصص هولاء البطلات، وألقي الضوء على جانب من حياتهن وحياتي، فأنا فتاة من الصعيد الجواني أحمل بين ضلوعي كل ذاكرته، ويضرب بكل محبة بجذوره في أعماقي، أفخر دائمًا بأني أنتمي لهذا التكوين المقدس المعقد الغامض. تلك البقعة التى تحمل الكثير من الخيرات والكنوز ليست الاقتصادية فقط بل التراثية والثقافية، التى ألهمت الكثيرين لتناولها بوجهات نظر عدة في أعمال فنية مختلفة، هي غنية أيضًا بالحكايات والقصص التى تم تناولها في أعمال أدبية من وجهة نظر كُتابها، لكن ما يميز العمل الأدبي الذي بين أيديكم أنه كُتب بوجهة نظر أبطال تلك الحكايات وأقلامهن وليست أقلام زائرة أو راصدة لما يحدث في تلك البقعة البعيدة عن المركز. “على الهامش” كتاب يوثق شهادات سيدات من الصعيد خضن تجارب حياتية مختلفة قررن الكتابة عنها، تستطيع من خلال القراءة عزيزي القارئ أن تسمع أصواتهن بين الكلمات. تحوي داخلها رصدًا لأهم المواقف الحياتية واليومية التى تمر بها النساء في الصعيد على مدار حياتها، يكشف قصها وكتابتها عن الأبعاد الإنسانية والإجتماعية التى تحملها ومدى تميزها وخصوصيتها.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 8 تقييم
141 مشاركة

اقتباسات من رواية على الهامش: حكايات من الصعيد الجواني

سقطت على الأرض ولم تمتد يد أحدهم لمساعدتي، انتشلت دراجة أخي المتصدئة من الأرض بعد أن أرجعت ما تبعثر منها إلى مكانه، بدأت أشعر بالألم يباغت قدمي مع حركة البدال، غيرت وجهتي عائدة للمنزل بجسد متألم وروح تعدني بالمحاولة مرات عدة.

مشاركة من عبدالسميع شاهين
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية على الهامش: حكايات من الصعيد الجواني

    9

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    يزخر الصعيد بالكثير من القصص والبطولات، ويزخر أيضًا بنساء يحاولن تغيير أوضاعهن والفوز بالحياة ومساحتهن الشخصية، وكذلك ما زال يحمل العديد من القضايا التي لم تنتهِ بعد مثل زواج القاصرات وختان الإناث، والعنف الأسري، والتميز العنصري، والكثير والكثير من الحكايات المسكوت عنها.

    ❞"صوتي مسموع".

    ‫ لم يكن مجرد اسم يحمله مشروع، لكنه كان هدفًا في حد ذاته أن تصل أصواتنا للقراء، يسمعون ويقرأون حكاياتنا دون وسيط، أن نكون نحن الكاتبات وأبطال الحكايات، يحمل كتاب "على الهامش" حكايات سيدات وفتايات من الصعيد تحديدًا من محافظة سوهاج، تم جمع وتوثيق تلك الحكايات من خلال ورش كتابة وحكي تم تنفيذها من خلال المشروع.

    كل ما أرادته إسراء أن تُقبل من أهلها كما هي ، الأهل ينبذون الطفل المختلف ، في المعتاد يسيؤن معاملته يمطرونه بالكثير من التعليقات السلبيه لماذا لست غيرك من الأطفال ؟ لا يفهم الأهل أن الأطفال مهما تشابهوا في تفاصيلهم لكن كوني مختلف لا يعني أني متوحد أو مختل ، حتي وإن كنت ، فليس معني ذلك أن تُساء معاملتي.

    لم تتمن إسراء سوي أن يعرفها أباها ويتقبلها كما هي ، أن يكون معها ولا يطلب منها أن تكون سوي ما تريده هي وما ترتاح عليه.

    قضية زواج الفتاة من أكثر الموضوعات الشائعة في مجتمعنا بصفة عامة وفي الصعيد بصفة خاصة ، ولكن لماذا تُجبر البنت علي الجلوس مع أشخاص غير مناسبين كما حدث مع إسراء ؟ إن كنا نشعر بعدم القبول والراحة لم يجب علينا أخذ خطوة لمجرد إرضاء الأهل الذين لن يمانعوا الرفض ولكن يمانعوا الغياب عن جلسة التعارف !.

    ومن هذه القصه لأخري أكثر إيلاماً ، ما معني عانس ! هل ينتقص من قدر المرأه كونها لم تتزوج بعد ؟ الإجابة الطبيعية أنه بالتأكيد لا ، ولكن في مجتمع مغلق تحكمه العادات والتقاليد ستطالك الألسنة بالهمز واللمز حتي تنال من عرضك النساء قبل الرجال كل هذا فقط لأنك لم تتزوج !.

    وإمعاناً في العته المجتمعي ستجد أزواج وزوجات ينصحونك بالزواج وهم أعمدة لبيوت هشّه مضطربة خالية من أي حب واستقرار ، هو يريد الهرب من تجربته الفاشلة ولكنه ينصحك بالزواج ، وبمنتهي البرود يجيب علي خوفك من التجربه بـ " اتجوزي ولو مرتاحتيش اطلقي بس متفضليش قاعده من غير جواز " ، المهم أن نسير علي نفس نمط المجتمع الأبله.

    أعجبت بشجاعة الكاتبات في مواجهة ما حدث لهن من معاناة في أصغر الأمور الحياتية ، معاناه ليس لها أي سبب غير أن من وجد فيها وعاشها أنثي فقط ، أنثي وجدت في مجتمع يتعامل بعاداته معها كأنها كائن ثانوي يجب أن يُحرم من أبسط أمور الحياه.

    القصص كانت متنوعة في الموضوعات ، ناقشت إهمال الأسرة والتعامل الخاطئ من المنزل ناحية البنت والذي يعود علي الأسرة والمجتمع بكوارث جمّه ، الحديث عن تجربة الختان ومدي بشاعة هذه الفعله.

    القصص كان فيها نماذج عاندت الواقع ورفضت أن تنساق فيه ووصلت إلي بغيتها ، دائماً يوجد استثناء يثبت أنه ليست بالضرورة أن يعيقك هذا الألم عن الوصول ، مازال هناك أمل.

    " الغلاف جميل ومميز ومعبر جداً عن محتوي العمل ".

    إلى أولئك الذين يمرون على الحياة، ويغلب عليهم الظن أنها هزمتهم، ويجهلون أنهم اختلسوا منها الكثير والكثير من لحظات الانتصار.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    تجربة شعورية فريدة من نوعها..امتزجت فيها القصص بعضها بالعامية والأخرى بالفصحى وده وضح أكتر خصوصية كل قصة ومصداقية الحكاية..كل واحدة كاتبة الكلام من قلبها وبالطريقة اللي تشبهها ولاقيت نفسي في قصص كتير منهم.

    ترتيب القصص كان عظيم وبيوصل شعور موحد بأكتر من حالة زي القصص عن الاكتئاب والحرية والوحدة والفقد.

    أتمنى تكرار التجربة مرة تانية لأن عالم الصعيد يستاهل نسمع صوت كل ست فيه⁦❤️⁩

    شكراً من قلبي لزهرة عبداللاه على التجربة الرقيقة دي 🙏

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    كانت كلمة «سقطت على الأرض ولم تمتد يد أحدهن أو أحدهم» الشعرة التي قصمت ظهر البعير بنذالة . ليس هذا الجزء الذي أحببت أن أعرفه عن صعيد مصرنا الحبيبة فإما أن تشمل نظرة الكتاب الحلو والسئ المتخلل أو أنه لا ليس كتابًا جميلًا وبلا فكر موضوعي، إنما هي كتابة مغرضة يريبني صدقها ليس صدق الأحداث عنيت، لكن صدق رواية الفاعلين والمفعول بهن. *مريب .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هلو

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق