الجمعية السرية للمواطنين - أشرف العشماوي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الجمعية السرية للمواطنين

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

أبطال هذه الرواية شخصيات غير تقليدية لكننا نصادفها كل يوم ، يعيشون في المسافة الفاصلة بين الحقيقة والخيال ، ظلوا صامتين حتى فك المؤلف عقدة لسانهم ليحكوا ما أرهقهم كتمانه عبر سنوات طويلة ، ما أوجعهم وما أسعدهم ، أحلامهم التي لا تحتاج إلى تفسير وطموحاتهم التي لا تُكلف الكثير . في روايته الجديدة يطرح أشرف العشماوي أسئلة مهمة حول قيمة الحقيقة وقوة تأثير الزيف على مواطنين مهمشين يحاولون الحياة ، عبر سرد شيق لبدايات مليئة بالآمال ونهايات مرتبكة ، أدت بغالبيتهم إلى عبور جسر الطموح إلى الجريمة بدافع إنساني مُضطرين . وبعد ما ظن كل منهم أنه عضو بجمعية سرية لا يدري الآخرون بأمرها ، اكتشف أنه مجرد رقم في طابور طويل ينتظر دوره ليقبض نصيبه ، لكنه يدفع للآخرين في الوقت ذاته بانتظام من سنين حياته وأيام عمره دون أن يدري .
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 93 تقييم
630 مشاركة

اقتباسات من رواية الجمعية السرية للمواطنين

المهم أن يكون الكل في حالة انتظار، أن يكون الكل مشغولًا بلحظة الوصول التي لا تحين، والمهارة في تشويق المنتظرين، بإيهامهم أنهم يرون خط النهاية.. يقتربون منه، ليصبروا وقتًا أطول ولا يملوا أو يتذمروا رغم أنهم مثبتين في مكانهم

مشاركة من محمود
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الجمعية السرية للمواطنين

    96

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    الجمعية السرية للمواطنين

    أشرف العشماوي

    الدار المصرية اللبنانية.

    تصميم الغلاف: أحمد عاطف مجاهد.

    الطبعة الأولى: 2022

    283صفحة.

    **أبطال هذه الرواية شخصيات غير تقليدية لكننا نصادفها كل يوم ، يعيشون في المسافة الفاصلة بين الحقيقة والخيال ، ظلوا صامتين حتى فك المؤلف عقدة لسانهم ليحكوا ما أرهقهم كتمانه عبر سنوات طويلة ، ما أوجعهم وما أسعدهم ، أحلامهم التي لا تحتاج إلى تفسير وطموحاتهم التي لا تكلف الكثير . في روايته الجديدة يطرح أشرف العشماوي أسئلة مهمة حول قيمة الحقيقة وقوة تأثير الزيف على مواطنين مهمشين يحاولون الحياة ، عبر سرد شيق لبدايات مليئة بالآمال ونهايات مرتبكة ، أدت بغالبيتهم إلى عبور جسر الطموح إلى الجريمة بدافع إنساني مضطرين . وبعد ما ظن كل منهم أنه عضو بجمعية سرية لا يدري الآخرون بأمرها ، اكتشف أنه مجرد رقم في طابور طويل ينتظر دوره ليقبض نصيبه ، لكنه يدفع للآخرين في الوقت ذاته بانتظام من سنين حياته وأيام عمره دون أن يدري .**

    جاء هذا الملخص القصير على غلاف الكتاب.

    تحكي الرواية قصة معتوق رفاعي، الفنان التشكيلي الذي انتهى في أحد أيام عام 1976 من رسم اللوحة المعشوقة له زهرة الخشخاش، ليذهب بها و يضعها في متحف محمد محمود مختار بالزمالك، بدلاً من اللوحة الأصلية للفنان فان جوخ، التي سيقوم بسرقتها طوعاً وتنفيذا لرغبة زميله وجاره غريب أبو إسماعيل، طمعا منهما أن يجنيا أرباحاً طائلة تحقق لهما أحلامهم.

    **كل شئ كان ممكنا في القاهرة منتصف السبعينيات ، الجميع جاهز لتنفيـذ الخطـة واحتمالات الفشـل شـبه معدومة ، كلمة السـر هـي الوقت ومفتـاح النجاح هو الثقة . يومها كانـوا ثلاثة ، أنهوا ارتداء الملابس الميري بشـقـة مسـتأجرة في حي بولاق ببطاقة مزورة تحمل صورة معتوق رفاعي ، تسيدت ابتسـامة ثقة ملامح معتوق عندما وقعت عينه على النجوم الثلاث الذهبية التي تلمع فوق كتفيه ، نظر لنفسـه في زهو أمـام المرآة وهو يضبط الـكـاب على رأسـه ، ثـم التفت للمعاونيـن اللذين أحضرهمـا غريب ، رفع البيريه قليلًا لأحدهما واستعدل سترة الثاني ، تنهد بعمق بعدما صار راضيا عن هيئتهما .**

    غريب أبو إسماعيل وقف أمام حلم معتوق وكان حاجزا منيعا له، منعه بكل السبل من تحقيق هذا الحلم، ظل يراوغ ويراوغ ، إلى الحد الذي أصاب معتوق بالإحباط ، وشعوره بالرغبة في الإنتقام.

    **الحيـاة رحـلـة طـويـلـة مـن المتاعـب ، والسعادة فواصل قصيـرة بينها ، نفحات فرح محلاة بالصبر ليستكمل المواطنون المواجهة بحلبة ملاكمة ، يرتقونهـا عندما يدق الجرس ، يتلقـون ضربات موجعة من الزمن ، يتألمون كثيرا ، يترنحون أحيانا ثم يتهاوون ببطء ، وفي النهاية يموتون خاسرين .**

    تمر الأيام تتوالى الأحداث تتعقد كثيراً، ويدخل في القصة أبطال كثر لهم آلامهم وأوجاعهم، سيضعونها جميعها على طاولة الجمعية السرية للمواطنين وعلى رأسهم معتوق الرفاعي.

    **.. لا توجـد سـفينة نوح .. المجتمعات الفردية التي لا تفكر إلا في نفسـها تغـرق ، وزع بصره عليهم بالتساوي وهو يصرخ فيهم واصفا إياهم بخيول خرساء ستموت من فرط صمتهـا ، لـم يتوحدوا إلا على استحياء ، دائما في اللحظات الأخيرة ، في الوقت الضائع ، وعند أول عصا يتفرقون ، ولا يفكرون إلا في أسـرع وسيلة للقفز من القارب .**

    تلك الجمعية التي ربما حققت بعضا من أحلامهم، لكن من المؤكد إنها لم تغير واقعهم، هذا الواقع المرير التي تراه في كل شخصية سواءا كنت مشفقا عليها أو جلادا لها.

    **كتمـان الـهـمـوم يطفئ الروح ، وأقسى لحظـات تمر على المـرء عندما لا يـجـد مـن يخبره بأنـه ليس على مايرام **

    غريب ابو إسماعيل ومعتوق كالمغناطيس، كلاهما القطب السالب أو السلبي، كلا منهم جذب إليه أنصاره أو معاونيه، فريق غريب أبو إسماعيل كان السلطة والمال، وفريق معتوق المهمشين، كل فريق خصم للأخر، وكأنهما في حلبة مصارعة،مكانها عزبة الوالده، تدور بينهم مناوشات وصراعات، هدف كل فريق التخلص نهائيا من الأخر، و لولا عدالة السماء لإستمر الظلم وساد الفساد.

    وسواءا كنت من المهمشين، أو أصحاب السلطة والثروة، أو من المتفرجين، سيقع على عاتقك مسؤلية التغير، تغير الواقع، ولكن احذر ربما يكون مصيرك مثل عود ثقاب محترق.

    ومن هنا يأتي الألم، ألم السكوت والصمت، ومرارة الصبر لتكون كعود ثقاب في علبة الكبريت.

    كلمات الكاتب (أستاذ أشرف العشماوي) في هذه الرواية قاسية جدا، مؤلمة، موجعة، ربما لأنها واقعية وحقيقية، وربما لأننا شعرنا بالمسئولية نحو هذا الواقع الذي يجب أن يتغير ، فشعرنا بهذا الألم.

    الرواية رائعة جداً جداً، قصتها جميلة ومستفزة، الحبكة الدرامية في غاية الجمال، اللغة والتعبيرات ولا أروع، بليغة جداً، مؤثرة ومبكية أيضاً.

    رواية مشوقة ومؤلمة، لا تفصلك عن الواقع لأنها ستغوص بك إلى أدناه.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #ماراثون_قراءة_مكتبة_وهبان

    رواية/الجمعية السرية للمواطنين

    اصدار/٢٠٢١

    في معرض الكتاب: يناير ٢٠٢٢

    عدد الصفحات: ٤٨٠

    التقييم: ⭐⭐⭐⭐⭐

    تصنيف الرواية/ رواية اجتماعية وفلسفية

    نبذة عن الرواية:

    هل يحق للمواطن أو الإنسان أن يكون طموحا؟ أن يحقق حلم الحياة العادلة ؟ان يشعر بوجوده في هذه الحياة ؟

    تبدأ الرواية بمشهد أعضاء جمعية يتكلمون عن فتاة مات ابيها والذي كان يحبه الجميع ويقررون مساعدتها ثم نعود مع الرواية لاول حدث بين بطلي الرواية معتوق وغريب ابو اسماعيل وبنبدأ بمشهد يعتمل في نفس كل منهما وخطة سرقة زهرة الخشخاش الأصلية من متحف محمود خليل ووضع لوحة أخرى مقلدة مكانها وبعد تنفيذ الخطة يتنكر غريب لمعتوق ويشتهر غريب على حساب معتوق ويصبح معتوق في نظر الحكومة مجنون وافاق وتتوالى الأحداث بذهاب معتوق لمستشفى المجانين و ابتعاد حبيبته راوية ثم ابنته زهرة التى يقرر خالها أن يزور شهادة ميلادها ثم تتصاعد الأحداث اكثر عندما يقرر معتوق تكوين جمعية سرية من جيرانه البارزين وطباعة نقود تمكنه من مساعدة أهالي عزبة الوالدة باشا ويصبح غريب نائب مجلس الشعب عن الحزب الوطني والذي يتصاعد نجمه سريعا كفنان تشكيلي رغم أنه في حقيقة الأمر مخادع

    ثم تنتهي الأحداث بالقبض على معتوق بتهمة التزوير ودفاع أهالي العزبة عنه و ثورتهم على الحكومة وقيام شاهين برفع قضية ضد الحكومة ورئيس الجمهورية

    وموت غريب ابو اسماعيل

    زمن الرواية: من فترة السبعينات حتى الألفية الجديدة

    مكان الرواية: عزبة الوالدة باشا

    رايي فيها : أن المؤلف برع في وصف شخوص الرواية نفسيا واجتماعيا وجعلنا نشعر كأننا نعيش فيها وأننا جزء من أهلها وربما هي صورة لما تعانيه بلدنا من أحداث ماقبل ثورة ٢٥ يناير ومن ما كان دائرا وقتها بين الاخوان والحزب الوطني فضلا عن من خلافات وتحالفات ومما يتعرض لها أهلها من إهمال متعمد ومحاولة المرشحين كسب ود الأهالي من أجل الانتخابات فقط ، اتعاطف مع شخصية معتوق وماتعرض له من ظلم بين في مجتمع لا يحصل فيه على حقه الا من كان بارعا في الحيل والخداع وقادر على جلب المال بأي شكل فالمال يجلب النفوذ

    في الرواية اسقاطات كثيرة ربما يراها البعض فلسفية ومليئة بالرموز وأنا أراها اجتماعية سياسية بامتياز

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #قراءات_٢٠٢٢

    رواية الجمعية السرية للمواطنين للكاتب المستشار أشرف العشماوي.

    من إصدار الدار المصرية اللبنانية.

    الجمعية السرية للمواطنين .... هل نملك حقًا شجاعة الوقوف أمام حياتنا البائسة؟

    رحلة جديدة و هذه المرة من داخل عزبة الوالدة بحلوان ، رحلة طويلة نبدأها من نهاية عام ١٩٧٦ و حتى ما قبل ثورة يناير ٢٠١١ ، مع عالم المهمشين بزعامة الفنان المغمور معتوق رفاعى ، و الذى يغامر بسرقة لوحة زهرة الخشخاش من متحف محمد محمود خليل و حرمه بالزمالك ليضع مكانها لوحة مزورة قام برسمها و ذلك بإيعاز من زميله و جاره غريب أبو إسماعيل ... فهل تمر السرقة دون أن يشعر بها أحد و يحصل معتوق على نصيبه من بيع اللوحة الأصلية؟ أم أن ما حدث سيكون بداية لسلسلة إخفاقات متتالية متشابكة؟

    تمر الأيام بمعتوق لتتوالى الأحداث و تتصاعد و تتعدد شخصيات أهل العزبة ، لنرى كلٌ منهم و ما يحمله من هموم و مشاكل بالحياة ، لحظات الإنكسار الطويلة و القليل من الانتصارات الهزيلة .... أفراد يعيشون دومًا على هامش الحياة.

    ( لاحت منه التفاتة عابرة للوحته ، احتفظ لهم بتاريخهم فيها ، التاريخ الذي عرفهم الناس به ومع ذلك ظلوا مهمشين ، اليوم سيعيد كتابة التاريخ بيده ، سيضع لمسة سحرية ليغير بها مسار الغالبية منهم في لوحته التي رسمها طوال عشر سنوات و لم يفرغ منها بعد ، لكنه هذه المرة سيجعل كل منهما يشعر بأنه في اللوحة وحده مع أنهم في الهم سواء )

    تومض فكرة فى عقل معتوق ( جمعية المواطنين السرية ) فماذا تكون ؟ من أعضاءها و ما الهدف من إنشاءها ؟ هل ستحقق الغرض المطلوب منها؟ أم انها ستكون ورطة جديدة فى حياة اعضائها ؟

    ( جمعية لا يدفع فيها المشترك مليمًا ، لكنه يقبض بانتظام و أحيانًا كما طلب )

    عمل اجتماعي سياسي ، يرصد الواقع بقصة غريبة ، يغوص فى التفاصيل بشكل يحمل من السخرية قدر ما يحمل من الألم ، نرى الحياة على مدار سنوات بعيون المهمشين و كيف تراهم الحكومات؟

    عمل جرئ مكتوب بحرفية شديدة ، غلاف يحمل الكثير من الإشارات و التى ستكتشف تفسيرها بين ثنايا العمل.

    رحلة ممتعة و عمل أراه استثنائي بداية من الغلاف و حتى كلمة النهاية.

    ( الذين لا تتوقع منهم أى شئ هم القادرون على إدهاشنا )

    #الجمعية_السرية_للمواطنين

    #رقم_١٨

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هز الخديوي رأسه شبه مقتنع منتظرا رسو السفينة علي الشاطئ كي يري بنفسه القصر الذي بناه المهندس الايطالي لام الخديوي خوشيار هانم ( قصر الوالدة باشا )

    لم يكن يعرف الخديوي أن حال البلد سينقلب وتحدث تلك المغامرة في يوم من الايام 

    تدور أحداث الرواية في عزبة الوالدة باشا بحلوان نهاية السبعينات الي نهاية التسعينات مع عودة     للتاريخ عن الخديوي اسماعيل وخوشيار هانم وقصر الوالدة باشا

    تبدأ صفحات الرواية باجتماع عاجل وغير متوقع لأعضاء الجمعية لانعرف من هم ولا ماهي الجمعية تأكد بعد النهاية سترجع لتلك الصفحات الأولي

    تتوالي الأحداث بعد عملية سرقة في أحد المتاحف للوحة مشهورة بعد السرقة ستتغير حياة كل من  معتوق و صديقه اسماعيل غريب

    من بعدها نذهب لعزبة الوالدة لنتعرف علي حياة مجموعة من الأشخاص البسطاء    

    كيف يمر يومهم كيف يتحايلون علي الحياة للإستمرار فيها و يكافحون لكسب لقمة العيش بكل مافيهم من بساطة وفقر ودهاء

    ضغط الحياة وضغط الظروف الاجتماعية والسياسية سيجعلهم ينفجرون مع الاحداث ليقفوا أمام المجتمع والحكومة ليعلوا صوتهم في وجه الظلم لمحاولة منهم لاكتساب اي حق من حقوقهم

    منهم من هو صاحب حرفة في محل صغير

    واخر يعمل بالمجاري وغيره تاجر مخدرات ، كومبارس في الافلام، بائعة حلوي ،مدرسة تاريخ 

    شخصيات تقابلها وتتعامل معها يوميا حتي أسمائهم بسيطة ومألوفة

    سعيد راديو ،سراج البدوي، فارس عودة، المعلم بدوي ، اسعد جرجس، عبده شنكل، الست انهار

    يدور الصراع بين الخير والشر ولكن كالعادة لاينتصر الخير الا في الافلام إنما في أرض الواقع فإن الشر يحتفظ دائما بالنصر

    . جايز تكون مساحة الحرية صغيرة زي ومابيقول صاحبك الفنان .اعتبرها قد علبة الكبريت

    .قلنا نعم في كل استفتاء اشرفتم عليه وقالوا لنا لا علي كل مطالبنا

    .صمت الموجوعين أكثر صخبا من ضجيج الظالمين

    الغلاف ممتاز مع القراءة ستعرف لماذا علبة الكبريت ولماذا أم كلثوم وعلاقتهم بالجمعية

    عمل آخر رائع لاشرف العشماوي الذي يطل علينا بكل جديد ومختلف منذ  بداية قرأتي لحبيبتي تويا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكاتب اشرف العشماوي انتهيت الان من قراءة قصتك الرائعه اسم الرواية نسيته بعد صفحات قليله من القراءة لاعيش شخصيات مهمشة سرقت أحلامها ودفنت آمالها وطموحاتها سلبوا حقهم في حياة كريمة ولم يكن لهم حظ من الكرامة والحرية وظلوا دائما في القاع بينما تسيدهم سارقوهم سيدى الفاضل هذه هى الروايه الثالثه لك بعد سيده الزمالك و صاله اورفانيللى وكلما قرآت عدة صفحات اتوقف و اتذكر الروايات السابقة بنوع من الاستغراب و القلق و اتسأل اهو هو نفس الكاتب مشاعرى مختلطة بتوتر وتعجب الرواية لها نظرة عميقة للبشر والاماكن والحدث وقراءة للمجتمع في مراحل مختلفه رواية مليئه بالرموز والإسقاطات ما تقرأه بين السطور يفوق ما تراه مكتوب أمام عينيك ابدعت واحسنت وفي انتظار المزيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    أسخف ما قرأت لأشرف العشماوي ، سخيفة جدا بالفعل و مفككة و مقتعلة و مهترئة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    isinisha

    riikun

    fadha

    dalagaa

    kesati

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    شكرآ جزيلا شكر وتقدير

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون