الديناصور - عمرو حسين
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الديناصور

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

هل نندم على عد اعترافنا بالحب؟ وهل يظل الحبيب دائما في القلب حتى ولو لم يكن معنا؟ من روايات الرومانسية إن الذاكرة لا تنسى من أحببناهم بصدق.. الذكريات الجميلة تبقى وإن رحلوا. في شوارع حي المعادي القديمة يحاول ”مُصطفى“ أن يسرد وقائع ما جرى له ولحبيبته القديمة منذ سنوات عديدة.. وخلف شاشة عالم السوشيال ميديا تسعى ”منة“ إلى البحث عن ذاتها وعن أحلامها البسيطة في الحياة. رجلٌ ذو قلب لا يشيخ ولا يفارقه الحُب، وفتاة جميلة تصارع الواقع الحالي بكل صعوباته وماديته. يأخذانا في رحلة جميلة ومثيرة في شوارع المعادي القديمة.. رحلة بين جيلين باعد بينهما زمن طويل، بين الحب في هذا الزمان القاسي والحب في ذلك الزمن البعيد. هل يمكن أن ننسى قصة حبٍ لا تحدث في العُمر سوى مرّة واحدة؟! هل يمكن لكلمةٍ واحدة لم تُنطَق أن تغير مسار الحياة بالكامل؟! في هذه الرواية نسعى للإجابة عن ذلك السؤال الصعب.. هل انتهى الحب الحقيقي ورحل مع من رحلوا في الزمن الجميل؟ أم أنه ما زال في الحياة متسع للحب الحقيقي الصادق؟!
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 384 تقييم
1981 مشاركة

اقتباسات من رواية الديناصور

نظلُّ نجري طوال أعمارنا، حتى إذا وصلنا، لم نجد شيئًا. فقط ساعتها نُدرك أننا أضعنا مُتعة الطريق من أجل الوصول إلى سراب.

مشاركة من عبد الحليم جمال
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الديناصور

    392

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    ريڤيو نقلاً عن جدو مصطفى:

    انتهيت للتو من صلاة العصر، لا أذكر هل صليت ثلاث أم أربع ركعات. ليسامحني الله. ذهبت إلى كامل الحلاق، لكني للأسف نسيت أنه مات. أدركت ذلك حين قصدت الصالون وأبلغني الحارس بالخبر.

    انتهيت للتو من قراءة رواية ال.. ماذا كان عنوانها؟ الباندا؟ لا، بل الديناصور. فليسامحني الكاتب الذي لا أذكر اسمه على هذا السهو وليغفر لي ذاكرتي الضعيفة. أعتقد أنه حين يصبح في مثل سني سوف يدرك جيدًا ما أمر به الآن.

    أخبرت المفعوصة برأيي في تلك الرواية، فقالت على الفور إنه يجب أن أنشر مراجعةً لها على شيء لا أذكر اسمه للأسف، أعتقد ريدز جود أو شيء من هذا القبيل. اللعنة على هذا الكمبيوتر. بالطبع رفضت ما قالت، لكن من فرط إعجابي بالرواية، قررت أن أكتب انطباعي عنها بخطٍ منمق وطلبت إليها أن تنقل كلامي على هذا الموقع الذي لا أذكر اسمه.

    أعتقد أن سر هذه الرواية هي البساطة، لا أعرف هل هي أكثر بساطةً مني أم لا، لكنها أعادتني لأيامٍ أتوق لأن أعود إليها، وجعلني أسترجع بالذاكرة أيام المعادي الخوالي التي لم أستطع أن أتخطاها حتى الآن، وإلى حبي الأول الذي لم يكتمل. عجبًا! لماذا غالبًا لا يكتمل حبنا الأول؟

    بالأمس استعارها مني وجدي من فرط شغفي أثناء الحديث عنها، أتمنى أن ينتهي منها سريعًا كي نناقشها معًا في النادي.

    لحظة، يبدو أن خليفة يطرق الباب.

    عذرًا، ها قد عدت من جديد. كنت أقول أن الرواية أصبحت من مفضلاتي لأنها تلعب على وتر النوستالجيا المحببة إلى قلبي بلغة جريت معها كالحرير المطاوع ولم تجعل الملل يتسلل إلى نفسي، حتى إنني أنهيتها على جلسة واحدة. ولحسن الحظ أن ذاكرتي هشة فسريعًا سأنسى أحداثها وأعاود قراءتها وكأنها المرة الأولى.

    تحياتي.

    جدو مصطفى.

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قريت الديناصور وهي فعلاً رسالة حب من زمن آخر ودة مش عنوان بس، دة الرواية شخصيا❤️

    اسم الرواية ذكر مرة واحدة فيها ولكن كان في عقلي مع كل صفحة اقلبها…

    قريت نصها وقلت اكمل بكرة ومقدرتش - كملتها في ساعتها وتاثرت بكل تفاصيلها وشخصيتها وشفت شوارع وحدائق المعادي، القصة جميلة والموضوع مرهف ولمس قلبي - اليّ مكتوب على لسان مصطفى وهو بيوصف ذكرياته وبعد كدة وهو بيكتب قصته - حاجة في منتهى العذوبة والروعة ورقة المشاعر .

    ارتبطت بالقصة وحبيت جدو مصطفى ونادية وعم كامل وشفت شجر المعادي وشربت قهوة في بينوس وعديت على شارع ٩ وشارع القنال ونادي المعادي.

    انا كنت من سكان المعادي وسبتها منذ عدة سنوات بس لسة قلبي فيها وبروح هناك ساعات كتير لوحدي واعمل زي جدو مصطفى بالضبط وافتكر ذكريات جميلة اتمنى ان تعود.

    حلوة اوي الرواية - وكتابتها سلسة وعذبة

    A piece of writing that can literally speak.

    مش عايزة احرقها ولا عايزة اقول الحكمة منها وان كنت شايفة ان الفرصة بتاعة الديناصور اليّ مقتنصهاش اكتر حاجة زعلتني بس مع ضياع فرصة قديمة ولدت فرصة وقصة حب جديدة كان المحب فيها اكثر شجاعة.

    بلاش الصمت وقت ما الكلام يكون لازم يتقال .

    ويتبقى اجمل ما في الرواية انها جمعت مكان جميل ' المعادي ' بذكريات واشياء واماكن بنحبها.

    لأننا زي ما بنحب ناس كمان بنحب اماكن .

    يا عمرو Chapeau Amr Hussein جسدت حب راقي وعصري بحب اصيل وطلعت ديناصور من المشاعر

    #معادي_يا_دولة

    #الديناصور

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة حب في المعادي أم قصة في حب المعادي!

    دعوني أولًا أدلي باعتراف صغير!

    رغم رقة ونعومة الغلاف وألوانه الخريفية التي أحبها بشدة، إلا أن ظل عنوان الرواية مثل صدة لي، ترى ماذا يقصد بالديناصور وأين هو من الغلاف الرقيق هذا، وتكاد هذه المرة من المرات القليلة التي غالبت فيها فضولي فترة من الزمن، إلا أن الكثير من الآراء الإيجابية عن الرواية وإدراجها مؤخرًا ضمن القائمة الطويلة لجائزة غسان كنفاني، فاقتادني فضولي من جديد لأخطو نحو الديناصور في معقل داره بالمعادي!

    وكم كنت مخطئة في أخذ تلك الخطوة متأخرًا، لكن أن تأتي متأخرًا أفضل من ألا تأتي مطلقًا.

    مصطفى كمال وفيق المهندس المعماري الذي يقطن في منزله بالمعادي ويمتلك موهبة الخط البديع، في السبعينيات من عمره، يعاني مشاكل في الذاكرة بخصوص بعض الأسماء والأحداث، إلا أن قلبه عامر بالأخرى التي لا تغيب عنه.

    بتشجيع من وجدي صديقه الصدوق، بدأ مصطفى في كتابة كتابه عن المعادي وبناياتها وشوارعها وجسرها الخشبي قبل أن تردم ترعة الخشٌَاب ويُزال الجسر.

    كتاب عن المعادي بعيون رجل عاينها منذ صباه حتى بلغ أرذل العمر. وفي صالون كامل الحلاق كانت لهم أيام.

    وفي دار النشر فوجئ الرجل بأن المسودة اليدوية لابد وأن تستبدل بمسودة إليكترونية تُبعث كملف على البريد الإليكتروني لدار النشر!

    وهناك صادف وجود منة، منة صالح، الفتاة ذائعة الصيت على الميديا بمختلف وسائطها، وعرضت عرض أضاف لحقيبة يديها بعض المال وأضاف للرجل الذي يجهل التكنولوچيا فرصة جديدة نحو حلمه الذي تعلق به في هذا العمر.

    وبعد أن أخبرته منة بأن الكتاب ينقصه حكاية تحيي الأماكن وتضخ الدماء في الجماد المصمت.

    ومن هنا قرر مصطفى أن يكتب بقلمه لا بيده، اجتر ما عاشه من قصة حب لم ولن تغيب يومًا رغم حياته الزاخرة بالأيام التي عاشها مع زوجة انتقلت إلى دار البقاء وأبناء تغربوا لظروف عملهم وأحفاد لا يربطه بهم سوى محبة كبيرة تكمن في ثنايا قلبه ومكالمات لا تتعدى الدقائق المعدودة على اليد الواحدة.

    مشاعر خبأها مصطفى بعناية وتررد في الإفصاح عنها، كانت السبب وراء قصة حب وحياة لم تكتمل في الاتجاه المفترض أن تسير نحوه، وهكذا كان زياد سيكرر الأمر ليصل لنفس فداحة الأمر.

    كتب مصطفى رسالته، رسالة حوت مشاعره التي فاضت بعد كتمان ليوجهها إلى شخص وحيد أراد انتظار مقدمه بشدة، شخص طالما أشعره بحبه القديم الذي لم يسلاه.

    ولولا فطنة زياد ما كانا توصلا هو ومنة إلى حب مصطفى القديم، تلك الجميلة التي وصفها بقلبه وعيونه وكشفا كذبه معًا حين فضحته عيونه في رؤياها.

    رواية بطعم الأبيض والأسود، ونكهة الأيام الرايقة.

    رواية هادئة، ناعمة، أشبه بلمسة حانية تربت على قلبك وتشد على يدك تطمئنك أن هناك ثمة أيام طيبة تمر عليك في وجود الأحباب، حاول ألا تضيعها، وألا تختزل مشاعرك وتخبئها، لك أن تفيض بها بدلًا من طمسها في قاع قلبك.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ما هذا الجمال والابداع؟

    من فترة ليست بالقليلة لم يراودني مشاعر متناقضة باني اريد أن اني الكتاب سريعا لاعرف ماذا حدث واين حبيبته وفي نفس الوقت لا اريد أن أصل للصفحة الأخيرة وانهي هذا الجمال

    قصة حب قديمة ونوستالجيا الاماكن والرغبة في روية تلك التفاصيل وايضا اقتحام عالم الكبار الجد والجدة والاباء وكيف أنهم يحتاجونها مثلما نتحتاجهم بل أكثر استمتعت وبشدة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    توقعت أن تكون اكثر تماسكًا وثراءً ..

    لكنها جاءت سطحية جدًا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    »اسم الرواية: الديناصور "رسالة حب من زمن آخر"

    » اسم الكاتب: عمرو حسين.

    » الصنيف: رومانسية كلاسيكية.

    » إصدار عن دار دون للنشر والتوزيع.

    » عدد الصفحات: 277 علي تطبيق أبجد

    » تقييمي: ♕♕♕/5

    بعد انقطاع طويل عن القراءة، صادفت عرض تطبيق أبجد الصيفي بخصم 40% علي الاشتراك السنوي، ولحقته قبل ما ينتهي بساعتين ونصف. وشعرت لوهلة ان دا اللي هيرجعلي شغف القراءة من تاني.

    كنت محتاج عمل خفيف وبسيط يدخلني مود القراءة من تاني، وصادفت رواية الديناصور مع صورة غلاف لبنت بالأبيض والأسود وتصنيف بأنها رواية ذات طابع رومانسي. تذكرت فيلم فوتوكوبي لمحمود حميدة وبحثه عن الديناصورات، وحسيت اني مقبل علي تجربة مماثلة. خاصة إني من محبين الفيلم وشاهدته اربع مرات.

    "وكلما ضاقت الدنيا وشعرتُ بالعجز، وأن ما لدي قد نفذ، عُدت لدولاب ذكرياتي أُقلب فيه، ففيه كنوز تشعرني بأنني أملك أكثر بكثير مما أعتقد"

    رجل يتجاوز السبعين عاماً، لا يتذكر ما يفعله الآن، يكرر صلاته وينسي أسماء الناس، وحيد.. يشعر بالغربة غي بيته ويفتقد أبناءه واحفاده المهاجرين خارج البلاد. رجل من زمن مختلفعن زمننا، متمسك بكل ما هو قدم، كاره للتكنولوجيا.

    ذات يوم يقترح عليه صديقه في النادي ان يكتب فاسلوبه في الحكي عظيم، لعل الكتابة تكون حل لإحساسه بالوحدة.

    "الكتابة قد تحفظما تبقي في ذاكرتي المحتضرة من جمال قديم، قررت أن أكتب علي الورق ما قد يُمحي غداً من الذاكرة، يوماً ما قد يقرأ أحفادي هذه الأوراق ليعرفوا جدهم، وقد أقرأها أنا أيضاً لأتذكر من أنا ومن كنت حين تعود ذاكرتي كما بدأت ورقة بيضاء"

    فيبدأ الجد مصطفي بكتابة ذكرياته وأيام شبابه في المعادي القديمة، فيصف شوارعها وبيوتها وصفاً دقيقاً. ويعرضها علي أصدقائه في النادي وبنت مفعوصة قابلها صدفة في دار نشر، فتنقل له قصصه الورقية علي فلاشة كي يتمكن من إرسال عمله لدار النشر بصيغة ال Word.

    حتي تباغته الفتاة المفعوصة كما يناديها الجد مصطفي برأيها في كتاباته الجافة عن شوراع وبيوت المعادي القديمة وتنصحه بأن الرومانسية جواد رابح في كل العصور، ربما مررت يوماً بقصة حب حقيقية تلهم بها قلوب أحفادك فما رأيك بقصة حب في المعادي القديمة.

    يظهر الجد مصطفي امتنانه لهذه المفعوصة التي سألته سؤال عابر فأخرجت أجمل ذكرياتي، يكفي انه سيستمتع بكتابه حكايته مع حبيبته الجميلة.

    رواية بسيطة ودافية مليانة مشاعر وأحاسيس جميلة. حالة نوستالجيا جميلة، يمكن الواحد في نص عمره دلوقتي وبدأت تجيله حالات حنين للماضي وذكرياته.

    "تمر السنين ويبقي ما في القلب، لا يغيره تغيير الزمان أو المكان. تبقي الحقيقة المجردة موجودة في مكان ما في قاع العين موصول بالروح. تتلاقيمن خلاله الأرواح فتلمع الأعين في نشوة في لحظة اللقاء"

    #Books_Falcon

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الرواية: الديناصور "رسالة حب من زمن آخر"

    اسم الكاتب :عمرو حسين

    عدد الصفحات:235

    دار النشر: دون للنشر و التوزيع

    *نبذة عن العمل

    تبدأ أحداث الرواية بجدو مصطفي الذي تجاوز السبعين من عمره و لكبر سنة أصبح ينسي كثير فهو لا يذكر احيانا أصلي العصر اربع ركعات أم ثلاث ف نصحة صديقة وجدي بالكتابة حيث قال جدو مصطفي في بداية ة الرواية

    " نصحني وجدي بالكتابة!

    ‫ تلك كانت البداية. أمسكتُ بالقلم وكتبت، لم أتصور مُطلقًا كيف تغيرتْ حياتي تمامًا بعدها. "

    فأراد أن يكتب يومياتة و أحداث حياته التي عاشها في المعادي و عندما أراد إن ينشر هذه كتاباته ذهب لدار نشر و لكنها رفضت إستلامها بهيأتها التي كتبها بها و أرادوها ان تكون كتابة إلكترونية و في نفس دار النشر تكون هناك منة صالح التي وصفت نفسها بأنها إنفلونسر و مؤثرة علي مواقع التواصل الاجتماعي مع صديقها زياد لتتعاقد مع دار النشر لكي تنشر رواية مؤثرة تخص فئة المراهقات فتري جدو مصطفي و تعرض عليه أن تساعده و منها هنا تبدأ المواقف و الأحداث بين جدو مصطفي و منة و صديقها زياد .

    و في أحد المرات الي قابلت فيها منه جدو مصطفي اخبرتة أنه إن كتب قصة و وصف داخلها اوصاف المعادي و شوارعها ستكون مؤثرة اكثر واثبت في الذهن من الكتابة الجافة ومن هنا فكر جدو مصطفي أن يكتب تلك الرسالة التي وصف بها قصة حبه لأخت صديقة الجميلة و وصف الأماكن و الشوارع التي مرا بها في المعادي.

    *الأسلوب و السرد

    سلس و رائع جدا يجعلك تمتزج مع أحداث الرواية فتعيش مع وصف المعادي و شوارعها و اشجارها و مع وصف جدو مصطفي

    لحبيبته وما مر بهما

    *رأيي في العمل

    إستمتعت بقراءة هذه الرواية الرومانسية الكلاسيكية التي كان الوصف و السرد بها رائعين حيث جعلني اشعر أنني اعيش في المعادي و أري شوارعها و اشجارها و ذلك الجسر الذي وقف عليه جدو مصطفي مع حبيبتة و الربط بين الجيل القديم و الجيل الحديث حيث تعلم جدو مصطفي بعض من التكنولوجيا وذلك جعله يتواصل مع أولاده و حفيدته نادية

    *النهاية

    علي الرغم من أنني توقعت نهاية اخري للراوية و لكن النهاية أتت اجمل مما توقعت فقد كانت النهاية جميلة و مناسبة

    *بعض الإقتباسات

    _ القصة دائمًا ما يكون لها وَقْع أقوى وأشد، وبخاصةٍ القصص الآتية من الماضي.

    _ وما حياتُنا بكُلِّ ما فيها إلا رمالُ شواطئ ستُمحَى من الوجود بعدَنا.

    _ قد يقع المرءُ في الحب في أي وقتٍ ليس الترتيب هو المهم، الأهم هو منزلة هذا الشخص عندك وهذه المنزلة تعرفها بوضوحٍ بعد سنين، بعد أن تنجلي سُحُب الحب والانجذاب الأول من أمام العيون، فترى الحقيقة كاملة كم من شخص أحسَّ بالحب الشديد وبعدها بسنين عرفَ أنه كان أحمقَ كبيرًا!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هل ينسى العاشق معشوقه؟

    هذا السؤال ستجد إجابته في رواية "الديناصور" للكاتب عمرو حسين، والتي ستجيبك باستحالة حدوث الأمر.

    قد تتلاشى الذكريات بمرور الوقت أو تتضاءل حدتها، ولكن من المستحيل أن تختفي تمامًا!

    نلتقي الآن مع الجد مصطفى كمال وفيق، رجل يعاني من مشاكل في الذاكرة، لدرجة أنه كان ينسى اسم حارس بيته. قد يحمل ذلك شيئًا من المنطقية لأنه في السبعينيات من عمره، ولكنه برغم كبر عمره لم ينسَ حب عمره! تلك الفتاة الجميلة ذات العيون الزرقاء التي كان جمالها يشبه جمال المعادي في الماضي.

    وعلى ذكر المعادي..

    أثناء قراءتك للرواية ستشعر أنك تنتمي لهذا الحي. سيبهرك جمال ماضيه، وستتفهم استياء الجد من تحوله إلى مجرد عمارات سكنية تفتقر إلى روح الفن والتخطيط.

    ...

    ❞ على مدى سنين تغيرت المعادي من حولي. هُدمت فيلَّات، وبُنيت بنايات أغلبها قبيح. راحت الدنيا التي أعرفها تتلاشى من حولي ومعها ذكريات كثيرة اختفت من ذاكرتي. شعرت أنه قد يأتي عليَّ يومٌ لا أذكر فيه شيئًا. ❝

    ...

    استمع الجد مصطفى إلى نصيحة صديقه وجدي، وبدأ في الكتابة عن المعادي وذكرياته فيها. والغريب أن الجد مصطفى كان يتذكر تفاصيل وأحداث مر عليها أكثر من ستين سنة!

    نالت كتابات الجد مصطفى استحسان أصدقائه، ونصحه صديقه وجدي أن ينشر كتاباته، وهنا كانت البداية!

    ...

    ❞ قررت أن أكتب على الورق ما قد يُمحى غدًا من الذاكرة. يومًا ما قد يقرأ أحفادي هذه الأوراق ليعرفوا جدهم. وقد أقرؤها أنا أيضًا لأتذكَّر مَن أنا ومَن كنت حين تعود ذاكرتي كما بدأت، ورقة بيضاء. ❝

    ‏...

    برع الكاتب عمرو حسين في إظهار الاختلاف بين جيل الورقة والقلم الذي يمثله الجد مصطفى، وبين جيل "الكيبورد" الذي تمثله «مِنة»، تلك التي تعمل "مؤثرة" على مواقع التواصل الاجتماعي، ويساعدها صديقها «زياد» المخرج الذي يحلم بالوصول إلى العالمية.

    طرحت الرواية مدى التغيير الذي تعرض له عالمنا الذي سيطرت عليه "الرقمنة"، وأصبح عدد متابعيك على "السوشيال ميديا" يحدد مكانتك في المجتمع.

    كيف سيجتمع الجيل القديم بالجيل الحالي؟ وهل سيكون هناك اختلاف في إظهار المشاعر بين الجيلين؟ من تلك الجميلة التي لم ينساها الجد مصطفى؟ هل سيتعلم زياد من ماضي الجد مصطفى؟... هذا ما ستعرفه عند قراءة "الديناصور" وعندما تقرأ رسالته!..

    الديناصور رواية هادئة وجميلة في سردها، ولها طابع خاص جدًا. استمتعت بقراءتها ووقعت في حب شخصياتها! فبرغم بساطتها، تحمل الكثير من التشويق والمتعة.

    أشكر الكاتب على هذا الإبداع اللطيف 🙏🏻❤️

    #أبجد

    #الديناصور

    #عمرو_حسين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الديناصور ... و كيف تكون ذكريات الماضى كنز المستقبل؟

    رحلة جديدة مع قلم عمرو حسين و هذه المرة رحلتنا للمعادى فى ستنيات القرن الماضى نراها بعيون جدو مصطفى صاحب ال ٧٥ عامًا، الذى يعيش وحده حياة هادئة بعد وفاة زوجته و سافر أولاده للخارج ، مصطفى صاحب الخط الجميل و الحكى الأجمل للكثير و الكثير من ذكرياته التى اعتاد أصحابه بنادى المعادى سماعها منه ، لينصحه أحدهم بكتابتها.

    ( الكتابه قد تحفظ ما تبقى في ذاكرتي المحتضرة من جمال قديم ، قررت أن اكتب على الورق ما قد يُمحي غدًا من الذاكرة. يومًا ما قد يقرأ أحفادى هذه الأوراق ليعرفوا جدهم وقد أقرؤها أنا ايضاً لأتذكر من أنا و من كنت حين تعود ذاكرتي كما بدأت ورقة بيضاء. )

    يبدأ مصطفى الكتابة من وحى ذكريات الماضى ، ثم تتطور الفكرة من مجرد كتابة لتسلية النفس و الأصدقاء لمشروع نشر ما كتب ، و هنا يتقاطع مصيره و يلتقى المفعوصة منة الانفلونسر التى تستعد لمشروع تجهيز كتاب هى الأخرى.

    ( أقود سيارتي من مدينه نصر للمعادي لأتفاوض مع ديناصور يكتب بالورقة والقلم من أجل مبلغ بسيط. أنا واثقة من أن ما كتبه سيكون في منتهى الجمود والبرود. )

    تقرأ منة ما كتبه العجوز و تنصحه بخلق قصة تعطى لما كتب عنه من أماكن الدفء و المعنى و لتكون قصة حب فى المعادى .... قصته الشخصية !!!

    ( أنا ممتن لهذه المفعوصة التي سألتني سؤالًا عابرًا فأخرجت أجمل ذكرياتي. يكفي أنني سأستمتع بكتابة بقيه حكايتى مع حبيبتي الجميلة )

    ليبدأ بكتابة رسالة لحبيبته ليقص عليها قصة قديمة ، و يستشعر حلاوة الكتابة لأول مرة فى حياته ..... فمن هى تلك الحبيبة المجهولة؟ و هل ستصلها رسالته؟ ما علاقة زياد مخرج فيديوهات منة بقصة الحب تلك؟ و هل سنعرف كيف انتهت؟

    القصة تحمل الكثير من الحنين لذكريات الماضى بهدوئه و رومانسته و أجوائه الحالمة ، وتيرة الأحداث هادئة رغم وقوعها فى الحاضر ، جاءت اللغة فصحى سلسة أرى فيها تطور كبير فى لغة الكاتب عما رأيته سابقًا فى رواية الرهان ، و الشخصيات بسيطة دون تكلف.

    عمل هادئ ناعم دون مبالغة بالرومانسية أنصح به كفاصل بين القراءات الدسمة و حالات بلوك القراءة

    استمتعت بقراءته على تطبيق أبجد.

    ( تمر السنين ويبقى ما فى القلب لا يغيره تغير الزمان أو المكان ، تبقى الحقيقة المجردة موجودة في مكان ما في قاع العين موصول بالروح. تتلاقى من خلاله الأرواح فتلمع الأعين في نشوة في لحظة اللقاء )

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كان ياما كان مش من قديم الزمان ولا حاجة

    ده فى السبعينيات

    قصة حب صحيح ما توجتش بالزواج 👰‍♀️🤵🏻‍♂️ويمكن ده اللى خلاها ذكرى حلوة وماتنسيتش مع الزمان

    اعذرونى اصلى بقيت شايفة أن ساعات الجواز بيهدم الحب اللى كان 😌

    بيبوظه التعود مع شوية اهمال

    لكن القصة ديه حلاوتها انها ماكتملتش 😁

    علشان كده اتحكيت من القلب بإحساس وبتمنى

    يمكن لو كان جمعهم بيت ماكناش سمعنا عن الحبيبين🤷‍♀️😉

    حكايتنا حكاية رجل كلاسيكى حب فى سره 🤫ومعترفش لحبيبته كتم فى قلبه حبها لسنين وشافها وهى بتروح من الايد وبتبعد بعيد مع حد غريب

    وهو كمان موقفش به الحال

    طيب ما الاولى كان جمعكم بيت 🏠 بدل مفيش حاجة تمنع الحبيبين

    لكن للاسف الخوف من البوح طلع عيب وعيب خطير فرق بين اتنين

    ناس هتقول نصيب و كده كده ماكانوش لبعض مكتوبين

    صحيح بس ده لو عملت اللى عليك 🤷‍♀️

    لكن تقف محلك سر وتجيبها فى النصيب يبقى بتعلق خيبتك على شماعة " اعمل ايه ❓"

    بس هناخد الحلو من الموضوع أن " جدو مصطفى " عايشنا فى رسايله جو من الحب النظيف المفقود اليومين دول

    شاعرية من زمن فات ماتمحاش مع الزمان وفضل على ذكراه حتى لو من طرف واحد فضل فى نفس المكان اللى قضى فيه أيام ما كان النظر للحبيبة اقصى ما يتمناه…. حكاها بشكل مرهف الإحساس حتى فى وصفه للحى اللى شهد فيه حبه لبنت الجيران … شوارعه وبيوته وحوانيته تشم ريحة الذكريات وانت بتتمشى وتدخل معاه للحلاق وتسمع حكاوى عم " كمال " وقصصه مع زباينه اللى فضلوا معاه مهما فتحت صالونات … أصل العشرة ما بتهونش إلا على ولاد ….. ولا بلاش

    اصل دلوقتى مابقاش ولا فى عشرة بتبقى ولا حب زى زمان … بس ماننكرش ان حكايتك حببتنا فى الحب بتاع زمان ويمكن لما نقراها فى كتابك اللى هينزل فى الاسواق بمساعدة " المفعوصة " زى ما اطلقت عليها يخلينا ناخدها حكمة ونعمل بها كمان ومانكتمش حب حسيناه فى قلبنا ناحية انسان أى كان مش شرط يكون لحبيب ممكن لصديق لأهل لأخوات …. حبوا بعض قبل ما يفوت الأوان 💙

    رواية كلاسيكية من زمن جميل بعيد عن ذوقى تماما صحيح بس حسيتها رواية مهدئة للاعصاب تاخدك كده لزمن جميل ايام فعلا ماكان الحب برىء ويتصدق من نظرة عين 💙

    #مكتبة_دنيا

    #قراءات_٢٠٢٢

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الديناصور

    عمرو حسين

    اجمل ما في تلك الروايه هو اكتشافك لسبب اختيار اسم الديناصور لها من خلال متابعه احداثها الشيقه و التي تأخذك في رحلة داخل مشاعر و عقل البشر و قوة تأثير المكان في وجدان الانسان و قدرته علي خلق الذكريات و تحويلها الي شريط سينما يمر في خياله و امام عينيه طوال العمر …

    بطل الروايه و محور احداثها رجل في النصف الثاني من السبعينات و لأنه ارمل و اولاده خارج البلاد فقد اصبح وحيدا يستأنس بالاصدقاء في حديقه نادي المعادي … المعادي هي ماضيه و حاضره و هي ذكرياته التي لا ينساها ففيها عاش و تعلم و فيها تزوج و انجب و فيها التقي بالاصدقاء و فيها ودع الكثير منهم و الاهم فيها الحب الذي لا ينسي حتي و ان لم يكتب له النهايه السعيده ….

    يعيش المهندس مصطفي ( بطل الروايه ) في زمانه و في ماضيه دون ان يتفاعل مع الحاضر و ما حدث فيه من ثورات تكنولوجيه و ثقافيه و اخلاقيه غيرت الكثير من طباع و تصرفات البشر و حتي المعادي اصبحت بلا جسر الذي كان ملتقي العشاق و بلا شجر و زهور الهام الشعراء فهدمت الفيلات و احتلت العمارات اراضيها و لم يبقي الا القليل من الاصدقاء و دكان كامل الحلاق الدليل الوحيد علي ايام كانت و مضت….

    أصبح الرجل العجوز و كأنه ديناصور انقرض من زمن فات بكل ما فيه و لم يبقي لديه سوي قلب مازال ينبض بحب مر عليه اكثر من خمسون عاما …

    الصدفه جمعت بينه و بين فتاه بلوجر و صديقها المخرج حديث التخرج و تلك الصدفه ساعدته علي التعرف علي ادوات هذا الزمان فهناك اساليب جديده و سهله و سريعه لمراسله حفيدته المقيمه خارج البلاد و هناك طريقه حديثه لكتابه خواطره و الاهم كتابه رساله يحكي فيها قصه حبه التي مازالت و ستبقي طالما قلبه ينبض و ليبعث بتلك الرساله الي حفيدته حتي تعلم مدي حبه لها حين اطلق عليها اسم حبيبته …نادية .

    الديناصور هو الوصف المثالي لكل جيل رفض ان يتفاعل مع الجيل التالي له و كل شخص انعزل عن الحاضر بكل تفاصيله و ظل في ماضيه فلم يعد يفهم لغه العصر و لم يبذل جهدا في معرفة ادوات و افكار هذا الجيل حتي و لو بقي القلب كما هو لا يتغير عالق بزمن الديناصور ،،،،،،،

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "الديناصور... أجيال تباعدت لم ينقذها سوى الحب"

    الزمان له سُلطة جبارة على كل من يعيش في وقته، الظروف المجتمعية تُخضع بشكل كبير الإنسان ويتغير مع كل زمن، يصبح جزءًا من الكل ويتأثر، وباختلاف المحيط والظروف تختلف طباع الشخصيات، وتظهر فجوات بين الأجيال، لكن تبقى أشياء تظل راسخة، مهما ضعفت يظهر وجودها في وقتٍ ما.

    تبدأ الحكاية البسيطة مع "مصطفى"، هذا الجد الذي لم يعد يشغله من الحياة سوى الونس، الونس فقط هو ما تبقى للبحث عنه، وبعد هذا العمر من الوحدة تظهر أسباب لخلق حياة جديدة تعطّرها لمحات الماضي.

    هذه الأسباب جاءت في هيئة شخصية من جيل بعيد عنه اسمها "منة"، فتاة تبحث عن جديد، وربما تبحث عن الونس أيضًا بشكل مختلف، وجدَت في "مصطفى" رحلة فضول يجب أن تخوضها، أحببت شخصية "منة" للغاية، فقد قررت خلق مصيرها، وتغلبت على صدمات الماضي في أسرتها، وبدأت تعيش في عالم كتابة الرواية وصناعة الأفلام حتى ولو بروح خيالية لأنه خيال مشروع.

    لغة النص بسيطة وسلسة ومناسبة للغاية، الحكاية رقيقة في مشاعرها وشخصياتها، وهذه اللغة هي خير معبّرٍ عنها، حتى استخدام مصطلحات دارجة مثل "مفعوصة" أو "انفلونسر" جاء في محله، لأنه مربتط بالزمن وشخصيات الحكاية.

    استمرت "منة" حلقة وصل بين "مصطفى" و "زياد"، ذاك الشاب الطموح الذي يبدو منارةً لمستقبلها، وظلت تبحث "منة" في خبايا ماضي"مصطفى" أملًا في مستقبل واضح تجمع به من فرّقهم الحب ولم يكن منقذًا لهم سوى ما تبقى من الحب.

    عمل روائي بسيط وجميل، أظن أكثر ما يميزه هو الصدق الاستثنائي، خرجت حروف النص من القلب فوصلت للقلب وحققت غاية الأدب العليا من الفن والجمال.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الحقيقة لا أجد وصفاً مناسباً لهذا الكتاب. مبدئياً تصنيفه كرواية يحمل ظلماً كبيراً لكلمة رواية. هو بالكاد يمكن تصنيفه كيوميات رجل مسن يجتر ذكرياته !.

    حبكة مستهلكة تماماً ، سطحية وساذجة جداً جداً والأهم من كل ذلك أن كل شىء فى الأحداث قائم على مبدأ الصدفة البحتة !!!. كل مشكلة أو موقف ما يتم حله بصدفة مثالية لدرجة السذاجة.

    رجل مسن يستعيد ذكريات ماضيه في حي المعادي ويجتر حبه الضائع توقعه الصدفة فى طريق فتاة - يوتيوبر - وصديقها المخرج المغمور. نشهد بعدها اسهالاً عنيفاً فى الصُدف التى تحل أي موقف أو مشكلة تعترض طريقهم !!.

    نحن فى المعادي ؟ اذن لابد ان يضع لنا الكاتب لغزاً مثيراً على طريقة المغامرون الخمسة حتى نصل الى كشفه عن طريق كم هائل من الصدف السعيدة !!.

    بالطبع لا بد من نهاية رومانسية تجعلك تعيش حالة من الوجد وتتطاير من حولك القلوب وربما تبكي أيضاً لو كنت شخص مرهف الحس ولا تتحمل تحطيم القلوب المحبة !!!.

    كتاب يصلح كمقرمشات وتسالي لا أكثر ولا تنتظر أي مضمون أو قيمة ادبية على الإطلاق.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية جميلة ، منذُ ان ابتدأت الصفحات الأولى لم استطع أن أغادرها إلا بعد اتمامها .

    يا لـحال المُسنين الذين عاصروا شقاوة الماضي ، وتقدم بهم الزمن حتى شاخوا ، وباتوا يرون التقنية بين يدي الأجيال ، تقضي لهم كافة شؤونهم ، وتحقق لهم شهرتهم ، وتدرُ عليهم الاموال ، فيجدون انفسهم ما بين زمانين ، زمانٌ مضى ترتحلُ بهم الذكرى الى بؤسه ، وحاضرٌ يعيشونه ترتحلُ بهم أعينهم على رفاهيته ، فتتخلقُ في صدورهم ما بين الرحلتين مشاعر ٌما بين الآه المحزونة والآه المتنعمة .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يمكن بقالي كتير مقيمتش كتاب أو رواية قرأتها بخمس نجوم، لكن الحقيقي إن برضوا بقالي كتير مقبلنيش نص يخطف مشاعري وكل حواسي بالطريقة دي لدرجة بكائي أثناء قراءة بعض سطوره، تجربة هي الأفضل بالنسبالي لرواية تستحق أكثر بكثير من جائرة غسان كنفاني، أتمنى التوفيق للكاتب الرائع وأن أرى تحفة أخرى تشبه الديناصور أو أفضل ولو أني أرى ذلك صعبًا، شكر خاص للكاتب على هذه الرواية البسيطة لحد العظمة وعلى هذا النص المؤثر جدًا ♥️🙏

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لم تكون قصة حب واحدة ولكنها قصتين.

    بين جده مصطفي وحبيبته مجهولة ؟

    وبين زياد و......

    ياريت كنت قولتلها أنك بتحبها. كانت الدنيا اتغيرت.

    الأحباب لا يدُومون إلى الأبد.

    يا حبيبتي إن الحب ليس بالكَم، إنما العِشقُ مقامات في القلب، وكلُّ ما أردتُ أن أقوله لكِ، إن مقامكِ في قلبي كمقامها، مثل ما اخترتُ لكِ اسمها لعلَّكِ الآن تشعرين بعلو مقامكِ عندي أو لعلَّكِ الآن وجدتِ إجابة لسؤالكِ فعرفتِ.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    رواية سطحية جدا أسلوب الكتابة أقل من المتوسط أغلب الحوار متوقع نقد العجوز للتكنولوجيا الحديثة ركيك جدا ومتكرر في الرواية بشكل ممل حتى اختياره لكلمة "المفعوصة"لوصف البطلة دائما كان سمج جدا، التنقل بين أبطال الرواية لتناول وجهة نظر كل بطل عن نفس الموقف لم يضف أي جديد للأحداث، يمكن ريفيوهات الرواية العالية هي اللي رفعت سقف التوقعات حقيقي محبطة جدا!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    وكانك استخدمت الة الزمن لتعود لايام جميلة نجح الكاتب فى جعلى اتخيل كل التفاصيل وعشت فضول ابطال الرواية لاعرف قصة حب جدو مصطفى ومن هى الحبيبة الغامضة

    انتابنى الفضول وابتسمت كثيرا مع الابطال وفرحت جدا عندما عرفت من هى الحبيبة

    رواية اكثر من رائعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اول رواية اقرأها للاستاذ عمرو حسين

    لفتت انتباهي بدءا من الغلاف ثم الافتتاحية و وجدتني انهيها في غضون يومين فقط

    اسلوب الكاتب سهل و جذاب و اختياره للقصة و سيناريو الاحداث ممتع و شيق

    التويست في نهاية الاحداث كان مفاجأة لذيذة

    اعطيها ٤.٥ من ٥

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب مميز جدا جدا. روايه جميله و رشيقه من الزمن الكلاسيكي .. هي ليست روايه حب بالمعني المتوقع ولكنها روايه عن حياه بين الماضي و الحاضر .. اسلوب الكاتب رائع و رشيق و ممتع للغايه .. حقا ليس مقدرا للحب الحقيقي ان يكتم لاي سبب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية جميلة تنقلنا بين الأجيال القديمة والحديثة وتربطها قصة واحدة بشخصيات مختلفة،

    الأسلوب مبدع والوصف جميل شعرت أنني أتنقل في المعادي وأعبر جسر الحكايات.

    مشوقة وممتعة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية تتكلم عن الخطاط السبعيني جدو مصطفى اللي يعيش في المعادي وفي حياتو قصة حب قديمة قرر ينشر مذكراتو للتفاصيل أكتر قناتي في يوتيوب عالمي الأخضر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ساعات بيبقي للانسان تصرفات غريبه جدا زي انه يتأخر في قرأة روايه بالجمال ده قطعه فنية في غايه الجمال نسجها الكاتب في العمل ده

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية رائعة، رشيقة المرور على قلبي، لا أراها إلا فيلمًا رومانسيًا جذابًا، أتمنى تحوُّلها يومًا ما.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية جميلة ورائعة .. أحببت المعادي وفيلم بنات اليوم .. وإسم نادية 💚

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الورقة الأخيرة من أعمق و احلي و ابسط ما قرأت ..حب من زمن آخر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حقيقي حلوة قوي

    ماكنتش بقرأ بعيني بقرأها بقلبي 💙💙

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    احمد خيري العمري ممن راحعو الرواية !!!

    رائع جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق