ظل الريح > مراجعات رواية ظل الريح

مراجعات رواية ظل الريح

ماذا كان رأي القرّاء برواية ظل الريح؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

ظل الريح - كارلوس زافون, معاوية عبد المجيد
تحميل الكتاب

ظل الريح

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.6
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    لطالما تساءلت من يقرأ من؟ هل بحق نحن من نقرأ الكتب أم الكتب هي التي تقرؤنا... من يختار من؟ نحن نختارها أم هي تختارنا؟ .. مقبرة الكتب المنسية أو ظل الريح تصارحنا بالحقيقة.. الكتب كائنات حية ترفض أن تنقاد.. تقبل فقط بالعلاقات الإيجابية من الطرفين.. أنت لن تفهم ذلك أو توافق عليه إلا إذا كنت لا تتعامل مع القراءة على أنها هواية... لكن على أنها النفس الذي يتردد في صدرك والدم الذي يسري في عروقك... لا... كل هذا يذهب... وتبقى الروح... إذن هي الروح...!

    هذا الـ ( زافون) جعلني طيلة الوقت أنظر في المرآة.. طيلة الوقت تطاردك الرواية بلا توقف دون أن تمنحك وقتا للراحة.. تتعامل مع عقلك ونبضك على أنهما من أملاكها الخاصة.. ترى هذا التوازي بين أحداث الرواية التي يحكي عنها الكتاب وحياة الراوي او الشخصية الرئيسة للعمل وظلال كل منهما على الأخرى وكأن كلا منهما تعيد صياغة الأخرى.. ليس هذا فحسب .. بل ترى أثر الكتاب .. أو الحياة التي خلقها خوليان يوما ما على كل من سمع بكتابه.. على كل من رآه.. على كل من حاول الاقتراب منه بجسده أو بروحه... في السطور تصطدم بالتاريخ.. تاريخ الظلم والقهر والجريمة والجنون... تاريخ الصداقة والحب والفقر والثراء.. تاريخ الشرف والوضاعة.. تاريخ الأحلام والأوهام والواقع... تصطدم بكل شيء ولايتركك هذ الكل شيء قبل أن يضع بصمته عليك.. ربما تعجبت أحيانا من سذاجة اعترافات بعض الشخصيات الرئيسة في الرواية لهذا الغريب الأقرب إلى الطفولة من الرجولة دون قيد أو شرط... خدعوه أحيانا غير أنهم جميعا كانوا يريدون أن يتحرروا بكلماتهم.. أن يحكوا.. حتى ولو كانت بعض التفاصيل مزيفة.. أو مخفاة...

    كنت أعرف حل لغز الرواية منذ البدايات.. فمن ذا الذي يصر على حرق روحه وطمسها كلية إلا كاتبها.. كنت أثق أنه ينتقم من نفسه ومن كل من لم يقرأه.. من لم يعره وقتا ليعرفه.. وممن يعرفه أيضا... كان يتلذذ بتعذيب نفسه.. والآخرين الذين لا يريدون أن يقرأوا التاريخ ليصححوا القادم... الآتي من بعيد..

    عمل سخي يستحق أن يتخلل مسام روحنا ويمتزج بها حتى اللانهاية..

    Facebook Twitter Link .
    24 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لن تحتاج أن يقول لك أحد هذا كتاب جيد وهذا رديء؛ الكتاب الجيد تعرفه بنفسك عندما تصحو من ذهولك بأسلوبه ثم تكتشف نفسك في الصفحة ال77.

    لن أسرف في مدح كارلوس زافون أو أسلوبه فقد قام أحمد مجدي همام بكتابة تقديم في غاية الروعة لهذه الرواية.....

    لكنني أيضا أريد أن أثني على جهود المترجم الجبارة والذي قام بترجمة هذا العمل بالرجوع إلى أربع نسخ بأربع لغات مختلفة من هذه الرواية: الإسبانية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية... وقد أثمرت هذه الجهود.. فكانت النسخة العربية تكاد لا تقل روعة عن النسخ الأخرى..

    الترجمة فن ... لسيت مجرد تحول نص من لغة إلى أخرى... لا.. بل هي استيعاب النص وتشربه والبحث وراء المقاصد والمعاني حتى يتم الوصول إلى اللفظ في قمته والذي يحقق الغاية ويوصل الصورة بأدق أشكالها..

    هناك مأخذ وحيد على ترجمة الرواية: وهو عندما كان يترجم الكاتب كلمة: "هز رأسه" أو "هززت رأسي" ونحوهما... في اللغة الأجنبية عادة هناك مصطلحان مختلفان لهز الرأس, فإما أن تكون هزة الرأس للنفي أو للموافقة. في اللغة الإنجليزية مثلا هناك: Nod وتستخدم لهز الرأس للموافقة (حركة ترددية من أعلى إلى أسفل) وهناك: shake وهي لهز الرأس للنفي (من الجانب إلى الجانب) .. لكن في هذه الرواية لم تكن تلك الهزة واضحة.. هل كانت للنفي أو للموافقة عليك أن تستنتج ذلك من السياق بعده...

    الرواية جميلة جدا... ممتعة.. شيقة.. مثيرة.... تجعلك تطفو بين الغمام أحيانا ... وتخيفك وتجمد الدم عروقك أحيانا أخرى...

    أسلوب كارلوس زافون قريب جدا من أسلوب ماركيز...لكنه برأيي أفضل .. ولو بقي على هذه الوتيرة في الكتابة فأعتقد بأنه سيتفوق على ماركيز في يوم من الأيام...

    القصة شيقة... وتدغدغ عاطفة حب القراءة والكتب والكتابة بشكل كبير.... ومن منا لا يحب الكتب؟ في هذه الرواية, لكل شيء قصة, ووراء كل شخص حكاية غامضة ومشوقة... تترابط أحداثها معا لتشكل صورة كاملة مبدعة زاهية الألوان مكتملة الجوانب..

    عدا عن هذا فالرواية أعجبتني وسأقرأ روايات زافون الأخرى عندما يتسنى لي ذلك...

    Facebook Twitter Link .
    14 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية ممتعة تدور أحداثها في أجواء محببة عن الكتب المنسية والمكتبات السرية والكتاب الغامضون، والقاريء المتيم الذي يحاول إكتشاف مصير المؤلف ليجد نفسه مطاردا من أبطال روايته لتمتزج قصته بقصتهم في دراما أغرب من الخيال، كل هذا يدور على خلفيةمن الأحداث السياسية الملتهبة لأسبانيا في عهد الجنرال فرانكو. رواية مكتوبة بأسلوب جميل وترجمة ممتازة، وبلا ذرة واحدة من الملل رغم حجمها الكبير. لولا بعض المآخذ على العبارات التجديفية المقحمة بلا أي داع، وبعض الهنات القليلة في الحبكة لاستحقت الخمس نجوم، رواية تستحق القراءة بالتأكيد.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من الرواية "ثمت سجون أسوأ من الكلمات"

    .

    ظل الريح هي الجزء الأول لسلسلة من أربعة أجزاء تحملُ عنوان "مقبرة الكتب المنسية"

    في هذا الجزء نتعرف إلى دانيال الطفل ذو العاشرة، إذ شاء القدر أن يختاره ليضعه في قلب حكاية غريبة تبدأ من كتاب...

    كحبات القمح مطحونة في الرحى تدور أحداث هذه الرواية... اعوام قليلة تفصلنا ... لنتعرف بعدها إلى دانيال المراهق المغامر الذي يسعى جاهداً ليكتشف خفايا" ظل الريح "ذلك الكتاب الذي اختاره من بين آلاف الكتب من مقبرة الكتب المنسية ...حينما اصطحبه والده إليها كاشفاً إليه سرها الذي لا يعرفه الا القليل.

    يقرأ دانيال الكتاب، وككل القُراء يسعى لقراءة كل ما صدر لكاتبٍ أحبه من خلال كتاب.. يسعى دانيال وراء روايات 'خوليان كاراكاس' الذي لم يسمع عنه الا القليل

    خوليان الذي ولد في ظروف استثنائية، وعاش حياة غامضة اسبابها كثيرة، تبدأ من إختفاء كل رواياته منتهيةً بموته الغامض، ليكتشف دانيال الكثير عن هذا الـ "خوليان"... هنا ستعيش أحداثاً كثيرة مع أبطال الرواية... ستعيش حرباً أهلية، سترى الفساد بشتى أشكاله وطوائفه، ستعيش حرباً من نوعٍ آخر، حرباً نفسية تشعل نيراناً تتلظى القلوب، ستعيش الحب والانكسار، ستتلوى من لوعة الفراق، وخيانة الأصدقاء وغدر الحياة... بين هذه الصفحات جملةٌ من الكلمات والمواقف التي ستبقى عالقةً في ذهنك.

    قيل "أن للكلمات مقدرةً عجيبةً على خلقِ حياةٍ فوق الورق"

    وأكادُ أجزم أن ما قيل ليس إلا "حقيقة".

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ظلُ_الريح La sombra del viento

    #كارلوس رويث ثافون Carlos Ruiz Zafónz Zafón

    عدد الصفحات 521

    جّربْ أن تَدخل إلى مكتبة عتيقة في زقاق منزوي بعيدٍ عن مرايا و زجاج المكتبات العامة في الشوارع المرموقة ، ،، ثم جرب أن تختار عشوائيا كتاباً من على رفوف الغبرة تلك ثم لا ،،، لن تكتفي بإماطة اللثام عن عنوان الكتاب و قراءته فحسب بل إنك ستجد الكاتب متجلياً بأفكاره ذكرياته و حياته الخاصة بين ثنايا الكتاب و لن يهنأ لك بال حتى تعثر عليه جسداً مشوهاً بألسنة نار رواياته و يكون عليكَ أنتَ أن تعيدهُ للحياة و الكتابةِ من جديدْ.

    صاحب الرباعية المعروفة بمقبرة الكتب المنسية ، و ظل الريح هي أولى هذه الروايات ، الروائي : كارلوس رويث ثافون Carlos Ruiz Zafónz Zafón من مواليد 25 سبتمبر 1964 في برشلونة، روائي أسباني ، بدأ حياته الأدبية بالكتابة للناشئة ,ونشرت روايته الأولى (أمير الضباب) سنة 1993 وحصل على جائزة Edebé الأدبية لرواية الناشئين والأطفال .

    سنة 2001 أصدر ثافون روايته الأولى للبالغين بعنوان (ظل الريح) التي باعت ملايين النسخ من جميع انحاء العالم ، ترجمها إلى العربية معاوية عبد المجيد. وقد نشرت أعماله في 45 دولة وترجمت إلى أكثر من 40 لغة مختلفة.

    تدور أحداث الرواية بين برشلونة و القليل من أحداثها في فرنسا في القرن العشرين و لابد من الإشارة و وضع القارئ في جو هذه السنوات من عمر الرواية و عمر شخصياتها إذ كانت إبان الحرب الأهلية الإسپانية حيث دارت من 17 يوليو 1936 حتى 1 أبريل 1939 بين الجمهوريين، الموالين للجمهورية الإسپانية، القوميين، جماعة متمردة بقيادة الجنرال فرانشيسكو فرانكو. انتصر القوميون، وحكم فرانكو إسپانيا ال36 عام التالية، من 1939 حتى وفاته عام 1975 ، و في ظل وجود حركة الأناركيين ( هي حركة سياسية فلسفية تدعو الى إحلال الفوضى كأداة حتمية لتنظيم المجتمع مرة أخرى) سادت الفوضى و القتل و الانتقامات على حد سواء أجواء أسبانيا و برشلونة بالتحديد .

    بعد ظروف الحرب و مآسيها و بقاء تداعياتها طبعا تبدا قصة الفتى دانيال حيث يأخذه والده ذات يوم إلى مكان يدعى مقبرة الكتب ، يقع هذا المكان أسفل مدينة برشلونة يحرسها شيخ طاعن في السن يدعى اسحاق و له وجه شيطان كما تصوره الفتى دانيال أول الأمر حيث لا يعلم بسر هذه المكتبة إلا القليل فكانت مقبرة بحق ترمى فيها الكتب التي كتبت ولم تنجح ، ومن عادة هذه المكتبة أن من يدخلها يجب عليه إذا خرج أن يأخذ معه كتابا ويأتمنه على حياته، بعد أن تاه دانيال في هذه المقبرة قرر أخذ كتاب أو رواية بعنوان (ظل الريح) وعندما يعود إلى البيت يشرع في قراءته ويتعجب من وجود هذا الكتاب في مكان كالمقبرة تلك، ويريد أن يقرأ مزيدا من كتب خوليان كراكس، فلا يعثر على شيء ، يبحث دانيال بكل السبل ليعثر على مزيد من كتابات خوليان كراكس لكن دون جدوى ليعرف أن رجلا يدعى لاين كوبيرت يحرق جميع كتب خوليان لإعتقاده أنها مبعث للشر أو للشيطان، و هنا تبدا قصة الفتى دانيال و علاقته بخوليان كراكس فيتحول الفتى الطموح و الشغوف بالكتابة و الأدب الى محقق يتقصى أخبار كاتبه الغامض كراكس في رحلة بولوسية و إستكشافية رائعة و مشوقة يأخذنا خلالها كارلوس زافون في أول شاهد من مقبرته المنسية ظل الريح.

    - مهما حاولت اللحاق بزافون في هذه الرواية فلن تستطيع له لحقاَ اذ يخيل إليك انك قد عثرت على خيط القصة الأولى لكن هيهات يعود زافون و يرميك الى بحر الغموض و التشويق و عدم الصبر و الانتظار ففي هذه الرواية سوف تلبس ثوب المحقق كونان و تتسلق صور قصر آل دايا و تتخيل سماع أصوات المدفونة ببنيلوب و ستعصف بك رياح برشلونة الباردة و يجمدك ثلجها البارد و تئن لصفعات المحقق فوميرو .. و تبكي قهراً على شباب نوريا

    - رواية زافون تحكي بدقة كيف يكتب الروائي أحيانا تفاصيل حياته و آلامه و كيف يتنبأ أيضا مصيره عبر شخصيات روايته ، كما أنها أحداث أخذت أو أعادت التاريخ و الأحداث بشخصي خوليان و دانيال فكلاهما مولع بالكتابة و الرواية من صغره و كلاهما وقعا بحب فتاة من طبقة غنية بينما نشآ هما في الدرك الأسفل من الفقر تقريباً ما عاشه الأول خوليان عاشه الثاني دانيال و ذلك بمجرد أن دخل الكتاب و صاحبه في حياة الفتى دانيال غير أن الكاتب لم يشأ أن يكون مصير دانيال ما لاقه الأول لذا فقد أنقذه بطريقة خيالية و بمعجزة إن صح التعبير بعد رصاصتين في الصدر.

    - يبدو تأثر زافون الواضح ببداياته أو بلفظ أدق برواياته الأولى للأطفال إذ نجد الكثير من الخيال و نوعا ما إدخال بعض الأساطير التي لا يؤمن بها الا الأطفال مثل القصور المسكونة و قصة صاحب قصر آل الديا الأول و زوجتيه ، كما يظهر الحس البوليسي لدا زافون بوجود جواسيس و شرطة و محقق خطير و مجرم و كما قال هو : السرد هو رسالة يكتبها المؤلف ليعري روحه، فلقد تمكنا من فهم شخصية زافون الكاتب و بما يفكر.

    -الفترة التى إختارها زافون لتشهد وقائع روايته و هي فترة الحرب الأهلية الإسبانية و ما يعقبها من ظروف عصيبة لسكان برشلونة تحديدا زادت من غموض و تشويق الرواية و حبس الأنفاس لدا القارئ فلقد وُفِق زافون الي حدٍ بعيد في إختيار الزمن.

    - الشخصيات مختارة بعناية من خوليان و طبعه الغامض كمظهره و دانيال الفتى المحبوب و حسن النية في أحيان كثيرة و خاصة خصية فرمين التي أضفت بعدا سياسيا و حتي فكريا للرواية إذ برأيي قال زافون على لسان فرمين ما لم يقله على لسان الشخصيات الأخرى كما برأيي لا تحتاج رواية زافون إلى أي إخراج أو سينما فكلماته رسمت و لونت الشخصيات و الحوار و المظهر و حتى تجسد ذلك في تصور القارئ و خياله.

    📝اقتباس:

    ((كنت أجهل طبيعة المتعة التي تهبنا اياها الكلمة المكتوبة ، المتعة في ولوج اسرار الروح و الاستسلام لنزوات الخيال و الغاز الإداع الأدبي ...)

    (نحن نعتبر الناس مثل بطاقات الياناصيب و نتمنى بكل أنانية أن يحالفنا الحظ من خلالهم).

    (ثمة سجون أسوأ من الكلمات )

    ( نحن نستمر في الحياة في ذاكرة من يحبّنا)

    (الكتب هي مرايات : انت فقط تري فيهم ما هو بداخلك مسبقا)

    ( كل كتاب، كل مجلد تراه هنا، له روح. روح الشخص الذي كتبه، وأولئك الذين يقرؤونه، يعيشونه ويحلمون به. في كل مرة الكتاب يتنقل من يد لآخري، ويقع نظر احدهم علي صفحاته، فإن روح الكتاب تنمو وتقوي)

    (السرد هو رسالة يكتبها المؤلف ليعري روحه)"

    (شعرت أنني مطوّق بملايين الصفحات و آلاف الأرواح و الأكوان الهائمة تتساقط في لجّة هاوية سحيقةٍ لا قرار لها، بينما يسهو الجنس البشري في الخارج مغرورًا بحكمته و هو يتأرجح على شفا حفرة من العدم و النسيان)

    16/03/2020

    21/03/2020

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية آسرة، كثيفة الحبكات، جمعت التشويق وخفة الظل، وتحكي قصة حب وحقد وأحلام أخفاها ظل الليل وصوت الريح. لا ينفك القارئ يحاول فك ألغازها وحبكاتها المتتالية والتعرف على شخصياتها المنحوتة بعناية. تدور أحداث الرواية في اسبانيا في النصف الاول من القرن العشرين حول كاتب مبدع، لم تشتهر أو تُبَع سوى بعض نسخ من رواياته، وخاصة روايته الأشهر “ظل الريح”. فيحاول فتى يعمل في مكتبة تبيع الكتب المفقودة المطلوبة أن يفك هذا اللغز ليعرف لماذا لا توجد سوى نسخة واحدة من هذه الرواية بينما احترقت او اختفت بقية النسخ. وكلما وجد طرف خيط يعينه على اكتشاف السر ظهرت أسرار كثيرة وبدايات جديدة ونهايات غير متوقعة.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هى المرة الاولى التى اقرأ للمؤلف الذى رحل عن عالمنا منذ ايام رواية تبدو شبيهة بالروايات البوليسية تحبس الانفاس حتى اخر قطرة منها تبدأ احداثها بالطفل دانيال سيمبيرى الذى يأخذه والده الى واحد من اروع و اعجب مكتبات الكتب القديمة و الذى اسماه مقبرة الكتب المنسية ليختار كتابا لمؤلف مجهول هو خوليان كاراكاس يسمى ظل الريح تبدأ معه الاحداث الفعلية للرواية

    و يستمر قطار الرحلة داخل احداث الرواية فى رحلة سيمبيرى للتعرف على كاراكاس مع اعجابه بظل الريح ليكتشف العديد و العديد من المفاجأت العجيبة بل و الصادمة و يقبل كذلك العديد من شخصيات الرواية التى جاء اسمها معبرا بدقة و براعة لا توصف عن احداثها كاشفا عن تمكن الكاتب الشديد من حبكتها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فكّرت طويلاً قبل أن أبدأ في كتابة مراجعة لهذه الرواية، وسألت نفسي كثيراً إن كانت مراجعتي بسبب رغبتي في مساعدة أي قارئ ليتحمّس لقراءة الرواية بعد أن يقرأ المراجعة، إلا أنني قد أدركت أن مراجعتي تلك هي رد فعل طبيعي لما فعلته بي تلك الرواية على وجه الخصوص.

    كاروس زافون هذا الكاتب المبدع الذي شبّعني بجميع أسرار برشلونة و جعلني أعيش داخلها بأجوائها وتاريخها المميز، أرى مرور الزمن في عيون مختلفة تعيش في طبقات مختلفة في المجتمع، أدقق لأجد تفاصيل الأبواب والكنائس ومحطات الترام والقصور وتماثيلها منقوشة على قلبي وليس على الصفحات، أصبح الضباب يملأ روحي وأنا أقرأ الرواية وكأنه ديكور أساسي من أساسيات الرواية، وأكاد أقسم أنني كنت أرى الأحداث وشخصياتها باللونين الأبيض والأسود من فرط اندماجي بأحداثها وزمنها القديم. كيف يستطيع هذا الكاتب في ربط كل تلك الخيوط ببعضها البعض، وكيف يستطيع أن يسهب في الوصف بتلك الطريقة منتبهاً قبل أن يتخطى الحاجز لمنطقة الملل، كيف يعيد تعريف الوصف المسهب ليجعلني أتقبّله وأطلب المزيد منه، يتسلل ذلك الوصف إلى عقلك الباطن فترى كل المشاهد حيّة داخلك.

    أما الشخصيات، فأشعر بالعجز وأنا أحاول الكتابة عنها، أريد أن أكتب عن كل شخصية لحالها، منذ نصف الرواية وأنا وقعت في غرام تلك الشخصيات الرائعة

    خوليان ... أحببته و أحببت سيرته وألمه ويأسه ورحلته، حتى اسمه أحببته، جعلني الكاتب أحبه و أكرهه في بعض اللحظات، بل شعرت في بعض اللحظات برغبتي في أن أربت على كتفه المنهك من وجع السنين.

    نوريا مونفورت... آه على تلك الشخصية التي سحرتها قبلي شخصية خوليان، أشفقت عليها وبكيت لأجلها، تمنّيت أن أسرق ابتسامة من زمننا وارسمها على وجهها الجميل وقلبها المفعم بالحب.

    بينلوب الصغيرة، وبيا الرقيقة خلف قناع من المزاجية، كلارا المحطمة صاحبة الابتسامة الملائكية.

    والد دانيال و علاقة رائعة بين الأب وابنه، جعلني الكاتب أشعر بالحزن العميق من شدة تأثري بمشاعر الأب الذي يرى دانيال ابنه في معترك الحياة، منذ أن أخذه لاختيار الكتاب في مقبرة الكتب المنسية و حتى آخر الرواية.

    أما الشخصية المذهلة فكانت فيرمين، هذا الشخص القوي الذي لم تستطع الحياة أن تكسره، ضحكت من قلبي وأنا اسمتع إلى نكاته وانتقاداته، وتأثت لشدة وفائه وحبّه لدانيال.

    ناهيك عن العديد من الشخصيات رائعة الجمال وغنيّة التفاصيل حتى و إن كان دورها صغير في الرواية.

    نجمة واحدة ناقصة، بسبب بعض عبارات الإلحاد وبعض المشاهد الخارجة والتي"شر لابد منه" في الروايات الأجنبية، وأيضاً لتفصيلة في الرواية لم أجد لها داعٍ ولن أذكرها كي لا أحرق الأحداث للقراء.

    لكنني استبدلتها بنجمة إضافية للمترجم المبدع معاوية والذي قام بدور رائع كي تظهر تلك الرواية بشكل غاية في الجمال للقارئ العربي.

    رواية غاية في الجمال و الإبداع، و تفاصيل تملأني منتشياً رغم كل الألم الموجود بها، مفردات عميقة تسبح بي في عالم لا استطع العودة منه بسهولة.

    أنصح بشدة بقراءة هذه الرواية الرائعة، مع نصيحة أن يقرأها القارئ على مهل، كي يستمتع بجمالها.

    الرواية هي أولى رباعية مقبرة الكتب المنسية، وهي الروايات الأربع منفصلة في أحداثها، تم ترجمة أول جزئين منها، و سأقوم بقراءة الجزء الثاني وهو بعنوان "لعبة الملاك"

    وأترككم في النهاية من اقتباسات رائعة من الرواية

    "نحن نستمر في الحياة في ذاكرة من يحبّنا"

    "الكتب هي مرايات : انت فقط تري فيهم ما هو بداخلك مسبقا"

    " كل كتاب، كل مجلد تراه هنا، له روح. روح الشخص الذي كتبه، وأولئك الذين يقرؤونه، يعيشونه ويحلمون به. في كل مرة الكتاب يتنقل من يد لآخري، ويقع نظر احدهم علي صفحاته، فإن روح الكتاب تنمو وتقوي"

    "السرد هو رسالة يكتبها المؤلف ليعري روحه"

    "وقبلت جبينه، وكأني بفعلي هذا يمكنني حمايته من المخاطر الخفية التي ستبعده عني، عن هذه الشقة الصغيرة، وعن ذكرياتي. كما لو أن بهذه القبلة يمكنني أن أخدع الزمن واقنعه أن يتخطانا"

    " بعض السجون اسوأ من الكلمات "

    "الأسباب التي تدفع الانسان لقول الحقيقة قليلة جداً، بينما لا تعد أسباب الكذب ولا تحصى"

    "الكتب ليست سوى مرآة نرى فيها ما نملتكه في دواخلنا"

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يا اللــــه هذه الرواية دعوة للغرق

    تحفة تحفة تحفة

    ...

    قبل كل شي ..أحترم جداً المترجمين الذين يكرسون كل جهدهم في ترجمة كتاب ما و اخراجه بشكل جمالي رائع من أجل اضفاء المتعة لدى القارئ في القراءة.

    قرأت الكثير من الكتب المترجمة وحقيقة لم أستمتع فعلياً كمثل هذه الترجمة ليس نقوصاً في بقية المترجمين لكن في هذه الرواية ترجمة تحبس الأنفاس من الدهشة من خلال التركيبة الفنية وصياغة اللغة بكل عبقرية مما يجعل القارئ في أن يمسك الكتاب دون التوقف أو الانقطاع عنه.كما يقول وزير خارجية ألمانيا الأسبق يوشكا فيشر: " ستقرأ الرواية في جلسة واحدة ولن تنام الليل وأنت تتعقّب ظل الريح. لن يسمح لك زافون بأن تترك الكتاب قبل أن تبلغ النهاية."

    ظل الريح هي الجزء الأول من رباعية مقبرة الكتب المنسية للأسباني كارلوس زافون.الرباعية هي منفصلة ولكل جزء منها كتاب مستقل وكما وضحت دار النشر مسكلياني في ختام صفحات الكتاب بإصدار الجزء الثاني سيكون قريباً وهي " لعبة الملاك " والتي أتمنى أن تكون بنفس المتعة التي قرأتها في هذا الكتاب.

    تدور أحداث الرواية في برشلونة في أعقاب الحرب العالمية الأولى بين ابن الوراق بائع الكتب النادرة والمستعملة دانيال سيمبيري فتى في مقتبل عمره يأخذه والده ذات يوم إلى مكتبة تدعى " مقبرة الكتب القديمة أو المنسية " إذ تجري العادة أنّ من يزور هذا المكان لأول مرة عليه أن يختار كتابًا ويعد بالمحافظة على الكتاب طوال حياته وأن يضمن استمرار الحياة لذلك الكتاب.

    يستعرض هنا والد دانيال على ابنه عن قيمة الكتاب والمحافظة عليه من اندثاره وكيفية دب الحياة لهذا المعبد " عندما تغلق إحدى المكتبات أبوابها أو تتلاشى، ويضيع كتابٌ ما في غياهب النسيان، نحن، الأمناء على هذا المكان ، نجد له طريقة كي يصل إلى هنا. كل الكتب التي لا يذكرها أحد، أو التي يختفي أثرها بفعل الزمن، تعيش هنا أبداً في انتظار اليوم الذي تعود فيه إلى يدي قارئ جديد، وروح جديدة ".

    من هنا يتعين على دانيال بإختيار كتاباً يحتفظ به إذ تقع يده على كتاب يدعى " ظل الريح " لمؤلفه خوليان كاراكس. ما أن يشرع دانيال في قراءته ينتهي حاله بعلامات الفضول والتساؤلات التي يطرحها على والده عن الكاتب وإن كان للكاتب مؤلفات أخرى.ليكتشف من بين أوساط الوراقين اختفاء جميع روايات هذا المؤلف وفشل محاولات جامعي الكتب النادرة في الحصول على نسخ باقية لتبدأ في حياة الصبي رحلة الكشف عن حياة المؤلف دون أن يعلم بحقيقة المخاطر والأسرار التي يحاول الكشف عنها.

    تتسم هذه الرواية بالأدب القوطي وهو أدب الغموض والألغاز الشائكة التي كلما حاول القارئ أن يفك شيفرة منها يظهر لغزاً آخر اضافة للحس البوليسي الذي أضاف على الرواية عنصراً تشويقياً كما تخللت فيها الصبغة الرومانسية التي أضافت على الرواية أكثر جمالية.

    يبهرنا المؤلف في هذه الرواية قدرته المثيرة للدهشة في نسج الحكايات وكأنك تشاهد فيليماً سينمائيا إضافة لشخوص الرواية الذين جميعهم أخذوا حقهم سواء من الاشخاص الرئيسية أو الهامشية.

    بعض من اقتباسات الكتاب:-

    *لن يفنى العالم بسبب قنبلة نووية كما تقول الصحف، بل بسبب الابتذال والإفراط في التفاهة التي ستحوّل الواقع إلى نكتة سخيفة

    *نحن رفات حضارة مندثرة.

    *الله يخلق الكون ويمنحنا الحياة، لكن الشيطان هو الذي يحكم العالم.

    *الحياة الفارغة مثل القطار الذي لا يتوقف على محطتك. وأثناء انتظارك، يتكفل الزمن برأب الجراح التي خلّفتها الحرب.

    أمنح تقييمي لهذه الرواية ٥ نجوم بلا تردد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب: ظل الريح

    الكاتب: كارلوس زافون

    النوع:رواية

    عدد الصفحات:550

    قليلة هي تلك الروايات التي تشعر أنك لم تعد الشخص الذي كنت عليه قبل قراءتها، قليلة هذه الروايات التي تبقيك محدقا في حائط الغرفة عند النهاية والف سؤال بك.. وظل الريح هي واحده من هذه الروايات.

    ستشعر أن بمكانك أن تكتب عنها سطور عديده في وصفها وما أن تبلغ النهاية يتلاشى في طيفها كل شيء وكأنك لم تعد تفقه من العلم شيء، سيقفز برأسك "يوهان غوتة" بجملته المشهورة: "لا نتعلم الا من الكتب التي لا نستطيع تقييمها أما الكتب التي نستطيع تقييمها فعلى كاتبه أن يتعلم منا". ومحاولة تقييم ظل الريح ما هي إلا محاوله دون جدوى.

    مع "زافون" ومن ظل الريح ستشعر انك أيضا مطارد مثل "خوليان كاراكس" و"دانيال" ستغلق جميع الأبواب المؤدية لك، وتسرع في إغلاق النوافذ؛ لأنك من المتهمين في مقبرة الكتب المنسيه، وكل الأعين مصوبه إليك في هذه الرواية. وأنت تلهث متشوقاً لن يسمح لك زافون أن تلتقط انفاسك الا عندما تبلغ النهاية.

    إنها تحفه فنيه ولوحه جميلة ومعزوفه عذبه انها لا تقاوم لقد استطاع زافون أن يكون مزيجا بين الأدب الإسباني والاتيني استطاع أن يلبس ثوب "ماركيز" و "بورخيس" في أسلوب ساحر.. لقد جمع بها مقومات الرواية العالمية من سرد وتشويق وحبكه وغموض.

    إنها عمل لا نحصل عليه غير مره واحده كل نصف قرن إنها رواية لا تصنف أهي بوليسيه! رومنسية! فلسفيه! .. لا يهم سيخبرك زافون اقرأها فحسب . . .

    في النهاية كلمة شكر للمترجم "معاوية عبد المجيد" الذي لن يُشعرك أنها منقولة من الإسبانية في نصها الأصلي، فترجمة هذه النوع من الأعمال عمل شاق يستحق أن يُشكر المترجم عليه؛ فهو محاولة خلق نصوص جديده تتناسب مع اللغة المنقولة إليها.

    #ظل_الريح

    #مراجعة_مكتبجي

    #مكتبجي 📚👤

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب اليوم هو #ظل_الريح لكارلوس زافون , #روايه من الأدب القوطي تقع في 527 صفحه بترجمه معاوية عبدالمجيد .

    __

    اقتباسات من الكتاب 👇

    .

    ‏لطالما اعتبرت القراءة واجبا أو صدقة تُمنح للأساتذة والمعلمين دون أن نعرف سببها الحقيقي. كنت أجهل طبيعة المتعة التي تهبنا إياها الكلمة المكتوبة ، المتعة في ولوج أسرار الروح والاستسلام لنزوات الخيال وألغاز الإبداع الأدبي .

    -

    ‏لن يفنى العالم بسبب قنبلة نووية كما تقول الصحف، بل بسبب الابتذال والإفراط في التفاهة التي ستحوّل الواقع إلى نكتة سخيفة.

    -

    ‏‏بينما اكتب لك، أتخيل أنك في ذلك القطار، مع حقيبة أحلامك وقلبك المحطم، تهرب من الجميع ومن نفسك أيضا.

    -

    أما الغبي لا يستعمل عقله للحظة، بل يذعن لغرائزه كأي حيوان في الحظيرة، مقتنعا بأنه يتفاعل باسم الخير وبأنه دوما على صواب.

    .

    مراجعتي للكتاب 👇

    دانيال سيمبري طفل ذو عشره أعوام يذهب به والده الى مكان سري لايعرفه الكثيرون يعرف بمقبرة الكتب المنسيه وفكرتها هي الاحتفاظ بالكتب التي يخشى عليها من الضياع أو النسيان أو الاحتراق ،

    أيًا يكن عاده من يذهب الى مقبره الكتب المنسيه عليه أن ياخذ كتاب من المكتبه ويحافظ عليه مهما حيا،

    يقع دانيال على كتاب اسمه ظل الريح لتأليف شخص يدعى خوليان كاراكس ويكتشف بعدها انها النسخه الوحيده للكتاب وان باقي النسخ أُحرقت من قبل مجهول يُدعى بلايين كوبرت.

    تبدأ رحله دانيال للبحث حول حقيقه خوليان كاراكس ..

    .

    رأيي 👇

    #روايه جدًا جميله .

    ستأتي شخصيات كثيره في الروايه وقد تتبعثر نوعا ما ولكن كلما واصلت القراءه ستعرف الشخصيات لاسيما أن هناك شخصيات فرعيه،تصبح بعد فتره شخصيات رئيسيه .

    أفضل شخصيه لي في الروايه هو فيرمين،حواراته جميله من عبط او غزل او ضحك.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اسم الكتاب :ظل الريح

    اسم الكاتب :كارلوس زافون

    عدد الصفحات:551

    نوع الكتاب:رواية

    #عمل قيل عنه الكثير والكثير الذي قيل عنه قليل، فما عساي اضيف وماذا سأقول ، كنت قررت أنني لن أتحدث عن الكتب مجددا، سأكتفي بالقراءة والسفر مع الكتب، لكن ومنذ أمس وأنا أجوب شوارع برشلونا مع زافون، ووصف زافون، وسرد زافوق، ومخلوقات ظل الريح، كيف يمكنني السكوت عن عمل يرغمك على الجلوس لساعات طوال تبحر فيه دون أن تشعر بالجوع ولا النعاس ولا الملل ،أحببت الشخصيات للحد الذي صدقت وجودهم فعلا فرحت أبحث عنهم في قوقل ،استطاع زافون أن يخلق شخصياته بمختلف ثقافاتها وانتماءاتها الطبقية والدينية وميولاتهم الجنسية للدرجة التي تجعلك تنصهر فيهم ومعهم ،بنى العلاقات بينهم وكأنه عايشها ،الصداقة ،الحب ،الأبوة،الاخلاص والوفاء ،الانتقام والغضب والكره ،تعيش هذه المشاعر معهم، تراهم يتجسدون أمامك ،تأخذك الأحداث للدرجة التي تود لو أنك كنت بينهم .

    #مهما تحدثت فما قيل فيها من الاخرين قبلي كان جزء بسيطا مما يجب أن يقال ، والأكيد أن للرائع معاوية عبد الحميد نصيب كبير فالترجمة كانت جميلة ربما لو ترجمها غيره لوجدنا فيها مايعاب .

    #العمل من وجهة نظري يستحق القراءة فعلا رغم وجود بعض الأمورالتي لااحبها في الاعمال الادبية لكن بيئة الكاتب تجعلنا لانركز عليها لانها ربما جزء من ثقافته .

    ملاحظة:هذا النوع من الروايات يلتهمك ولست من يلتهمه ويسرقك منك دون ان تشعر 😂😂

    #ظل الريح#مقبرة الكتب المنسية

    💛اقتباسات:💛

    1:نحن نستمر في الحياة في ذاكرة من يحبنا

    2:الكتب هي مرايات:انت فقط ترى فيهم ماهو بداخلك مسبقا

    3:السرد هو رسالة يكتبها المؤلف ليعري روحه

    #hakima💛

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية تحبس الأنفاس...

    محبوكة على طريقة المحقق كونان :)

    وهي تمثل القسم الأول من رباعية #مقبرة_الكتب_المنسية للكاتب.

    طريقة السرد أخاذة، وتغوص في تفاصيل يومية تمثل انعكاسًا للثقافة الأوروبية

    مليئة بالألم، والوحدة، والحكمة، والأحداث غير المتوقعة...

    لا شك بأنّ كارلوس زافون أبدع في صياغة الأحداث وطريقة ترابطها، خصوصًا وأننا نعيش مع بطل الرواية الذي يصارع من أجل جمع معلوماتٍ عن كاتبه المفضل الذي كان يعتقد بأنه رحل منذ عشرات السنين. كما يقحمك كارلوس في سياق الصراع الحضاري، فيعرض لك برشلونة في قمة ضعفها وتخلفها أثناء الحروب الأهلية، ويصور لك بعض الأحداث التي تحيل المدينة إلى بلاد الحداثة وما بعدها. وكيف التهمت الأدوات التكنولوجية مهنًا كانت مزدهرةً عبر قرون، كمهنة بائع الكتب.

    ينبغي التنويه بأن محتوى الرواية لا يناسب جميع الأعمار...

    كما أن المتأمل في أحداث الرواية، يرى بؤس النمط الحداثي الغربي في الحياة بشكل عام، حيث نكران العرفان والجميل من الأبناء بحق الآباء، وظلم الطبقات الفقيرة، وغطرسة السلطات المريرة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية صدرت عام 2001 التي باعت ملايين النسخ من جميع انحاء العالم. وأكثر من مليون نسخة في بريطانيا وحدها. ترجمها إلى العربية معاوية عبد المجيد. وقد نشرت أعماله في 45 دولة وترجمت إلى أكثر من 40 لغة مختلفة.

    رواية مليئة بالأحداث البوليسية والمغامرات غير المتوقعة والمشاعر والعاطفة

    تدور أحداث الرواية في برشلونة في القرن العشرين وكيف أن مقبرة الكتب تحوي كتاباً عجيباً يعثر عليه فتى اسمه دانيال ويكتشف أنه لا توجد سوى نسخة واحدة من الكتاب في كل العالم حيث يقوم رجل مجهول محروق الوجه بتدمير كل النسخ الأخرى

    وفي الخفاء يعمل المحقق فوميرو بوحشية لينكل بكل من له صلة بالكتاب،

    تتعقد الأحداث وتتشعب الأمكنة بين باريس وبشلونة في أثناء الحرب الأهلية الاسبانية وترتبط مع الأحداث السياسية

    في هذه الرواية تغوص في بحر عميق ، لا تدرك ان كنت غريقًا ام سباحًا ماهرًا ، لن يسمح لك زافون بطرد احداث هذه الرواية في عقلك ما دمت حيًا ، ولن تندم على ذلك!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    تبدأ الحكاية عندما يكتشف دانيال مقبرة الكتب المنسية ويختار كتاب ما ليغرق فيه ويبحث لكاتبه عن مؤلفات أخرى، فيتعرف أكثر على سر هذا الكاتب وحياته ويلتقي بأصدقائه لفك الغموض الذي يحوم حوله وكشف اللغز، بوليسية إلى حد ما، لم ترق لي إلا في بدايتها أما بعد ذلك فلم أعد أجد له معنى كما كنت أتخيل على الأقل، ولا سيما المقدمة التي شوقتني لها جداً ولكن للأسف خاب ظني يبدو أني توقعت أكثر من اللازم، والترجمة جيدة جداً أشكر جهود المترجم عليها لتكون على ذلك الشكل.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تتحدث الرواية عن دانيال الذي قرر والده اصطحابه الى مقبره الكتب المنسيه بوجود هناك نسخه من الكتب المهددة بالضياع ، فيختار دانيال كتاب عنوانـه (ظل الريح) لروائي يدعى "فوليان كاراس" وراء هذا الكتاب يوجد سر فما هو هذا السر ياترى..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مقبرة الكتب المنسية سلسلة رائعة ومن أعظم ماكتب كارلوس

    من الكتب التي مهما قرأت بعدها تبقى عالقة في ذاكرتك

    بأنتظار ترجمة الأرواح المتمردة للعربية

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذه قنبلة من الإثارة

    من الروعة

    تنقلك بحق من عالمك إلى عالمها دون أن تشعر

    من أجمل ما قرأت

    كم أنت مجنون يا كارلوس زافون 🥰🥰

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية أكثر من رائعة تحبس الأنفاس لما فيها من غموض و تشويق

    و الترجمة أعطت الرواية حقّها و لم تقلل أبداً من روعتها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من اجمل الرويات التي قراتها

    هي احدى الرويات التي جعلتني اشعر بالفراغ بعدما انتهيت من قرأتها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 ... 16
المؤلف
كل المؤلفون