لغات الحب الخمس

تأليف (تأليف)
إن الإطراءات المنطوقة، أو كلمات التقدير والثناء، مُوصلات قوية للمحبة. فالإمكانات الكامنة داخل شريكك في الزواج، قد تكون في انتظار كلمات التشجيع من فمك وخير طريقة للتعبير عن التقدير أن تُستعمل عبارات بسيطة وصريحة كم تبدو وسيماً وأنت تلبس هذا الطقم! ما أجملكِ في هذا الفستان! أنا أُقدر لك حقاً غسل الصحون هذا المساء أيضاً إن أردنا أن نعبر عــــــن حبنا بالكــــلام، فينبغي أن نستخدم كلمات اللطف واللين. فأحياناً تقول كلماتنا شيئاً، ولكن نغمة الصوت تقول شيئاً آخر. وبذلك نرسل رسائل مزدوجة. أما الطرف الآخر فيفسر رسائلنا عادة على أساس نبرة أصواتنا، لا على أساس الكلمات التي يسمعها
عن الطبعة
  • نشر سنة 2010
  • 180 صفحة
4.1 19 تقييم
220 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 10 مراجعة
  • 19 تقييم
  • 43 قرؤوه
  • 100 سيقرؤونه
  • 27 يقرؤونه
  • 11 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

الكتاب جميل وبسيط ولكن مقارنة بكتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهره فهو يقع ف المرتبة الثانيه بعده لان كتاب الرجال من المريخ تحدث عن هذه المواضيع بصوره أعم وأشمل ولكن الكتاب جميل أيضاً بلا شك.. أحببت بساطته 🌸🌸

0 يوافقون
اضف تعليق
4

قال الله تعالى في الآية الرابعة و الثلاثين من سورةِ -فُصِّلَتْ-:" و لا تَسْتَوِي الحَسَنَةُ و لا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بالّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإذا الّذِي بَيْنَكَ و بَيْنَهُ عَداوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"، هذه الآية خطَرت ببالي مع قراءتي للصفحات الأخيرة لهذا الكتاب، و اعتقدت بأنها خلاصة كل الكتاب.

هذا الكتاب لجاري تشابمان، هو أحد أشهر الكتب التي كتبت في موضوع العلاقات الزوجية و أكثرها وضوحا و عملية على الإطلاق ، جاء هذا الكتاب كقراءة ثانية لي في هذا المجال ( العلاقة بين الجنسين) و الذي لم أتعثر بكتاب في مثل بساطة و وضوح سرده من قبل، بدا واضحا لي أن الفكرة الجوهريةّ له هي نفسها في كتاب الرّجال من المريخ و النساء من الزهرة،،

تدور فكرة الكتاب حول لغة التعبير و خزان الحب ، و هنا يشرح الكاتب "تجربة الوقوع في الحب" و الفرق بينها و بين الإحتياج العاطفي الحقيقي الذي يؤدي إشباعه إلى الشعور بالأمان و الثقة و منه المزيد من التقدم و الإنجاز، و كيف أن الهبوط من هذه التجربة يتسبب في توتر العلاقات، و من هذا المنطلق يقِرُّ الكاتب مبدأ "مودّة و رحمة" و كيف أنّك تحتاج للحب و لكن مع الوعي بكامل واقعك و بأن الشخص الآخر ليس مثاليا و لكنك ستحبه لأنّه هوَ.

بداية مع الخزان: لكل واحد منا احتياج فطري للشعور بالقبول و الحبّ، و المعبّر عنه بالخزان الذي يُملأ من خلال العلاقات الصحية، التي يكون فيها تشجيع و قبول

ثم اللغات: و هي خمس: كلمات التشجيع، تكريس الوقت، تقديم الهدايا، الأعمال الخدمية، و الإتصال البدني، و لكل واحد منا لغة خاصة به للتعبير عن حبّه، و التي ينتظر أن يُعامل بها من قبل الطرف الآخر

و على ذلك الأساس نستنتج أن تحدثنا باللغة الصحيحة لشريكنا يساهم مباشرة في ملأ خزانه الخاص بالمشاعر الحقيقية و الصحيحة، و الذي سيؤدي حتما لتضاؤل الخلافات و علاقة أكثر اتزانا و صحيّة

لاحظت من خلال الأمثلة الكثيرة التي دعم بها الكاتب نظريّته، أن تكريس الوقت هو لغة غالبية النساء، و هذا طبيعي لأن النساء دائما يردن الإهتمام و الإنصات لهن، بينما لغة غالبية الرجال هي كلمات التشجيع، و هذا أيضا فطري جدا لأن الرجال مجبولون على الإنجاز و انتظار التقدير على ما يفعلونه و لو كان بسيطا.

يمكنني أن أعتبره كتابا مهما للغاية، لكل إنسان يريد أن يسعد إنسانا آخر و لكن ليس بطريقته الخاصة، على الرغم من البلادة التي صاحبتني طوال قرائته، فلم أستطع ممارسة التحليل و الإستنتاج الكثيرين، و الذين عادة ما يجعلان من القراءة فعلا تفاعليا، لأنه كتاب عمليّ جدا، من شاكلة 1+1 سيعطيك حتما اثنان، و لا تفكر كثيرا لماذا، يمكنني تلخيص رحلتي معه بأنها رحلة معرفيّة و مفيدة و سلسة جدا

3 يوافقون
اضف تعليق
3

لغات-الحب-الخمس

0 يوافقون
اضف تعليق
3

#ملاحظة: ما سأورده في هذه المراجعة هو عبارة عن تلخيص للكتاب أكثر من كونه مجرد مراجعة شخصية (وسأرفق في النهاية رأيي الشخصي بالكتاب).

الكتاب صغير الحجم نسبياً وسلس القراءة, كما أن الترجمة جيدة جداً من وجهة نظري.

يتطرق الكتاب إلى واحد من أكثر الموضوعات شيوعاً في حياتنا وهو (الحب) ولكن من منظور جديد إلى حد ما.

الكتاب موجه للأزواج ولكن يمكن لأي أحد قراءته والاستفادة منه سواء من أجل علاقة عاطفية حالية أو مستقبلية.

يفترض الكتاب أن للتعبير عن الحب خمس لغات تشبه في مفهومها اللغات المعروفة (انكليزية,ألمانية,...الخ) وأنه حتى يشعر الطرف الآخر بالحب فإنه يتوجب عليك التحدث معه بلغة الحب الخاصة به.

وهذه اللغات هي:

1-كلمات التشجيع.

2-تكريس الوقت.

3-تبادل الهدايا.

4-أعمال خدمية.

5-الاتصال البدني.

-----------------

*كلمات التشجيع: يركز الأشخاص ذوي لغة الحب (كلمات التشجيع) على الكلام والعبارات التحفيزية والتقديرية وجمل الثناء من شريكهم كدليل على الحب. فعندما يعود الزوج من العمل ويجد زوجته باستقباله بكلمات من قبيل (أنا أقدر تعبك-أنت تؤدي بشكل رائع). أو عندما تكون الزوجة مثلاً بصدد القيام بمشروع معين فتجد كامل التشجيع من زوجها بكلمات من قبيل (أحسنتي-تابعي هكذا-يمكنك الوصول). يلعب الكلام الإيجابي لدى هؤلاء الأشخاص دوراً كبيراً في شعورهم بالحب.

*تكريس الوقت: يشعر هؤلاء الأشخاص بالحب عندما يجدون أن الشريك يخصص من وقته من أجل الاستماع لهم أو مساعدتهم. فبالرغم من انشغال الشريك بأموره الخاصة (الشخصية او المهنية او النفسية) فإنه لا يتوانى عن تقديم الاهتمام والمساعدة لشريكه.

*تبادل الهدايا: تكون الهدايا (المادية منها أو المعنوية) دليلاً قوياً على الحب لدى الأشخاص أصحاب هذه اللغة من لغات الحب.

*الأعمال الخدمية: عادةً ما يكون هؤلاء الأشخاص عمليون, فهم لا يكترثون بكلمات التشجيع أو بالهدايا بقدر تركيزهم على الجانب العملي. أي أنهم يشعرون بالحب (ويعبرون عنه أيضاً) من خلال أداء الخدمات للشريك (كالمساهمة في أعمال المنزل أو تنظيف السيارة أو دفع الفواتير..الخ).

*الاتصال البدني: يركز الأشخاص ذوي لغة الحب (الاتصال البدني) على الاتصال الجسدي المباشر مع الشريك (سواء من خلال العلاقة الحميمية او مسك الأيدي او اللعب بالشعر) كطريقة للتعبير عن الحب وتلقيه.

وفي النهاية يضع المؤلف اختبارين (واحد للذكور وآخر للإناث) من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة يتعرف المرء بشكل تقريبي على لغة الحب الخاصة به. ويؤكد أيضاً على أنه من الممكن أن يمتلك الشخص عدة لغات للحب في الآن ذاته وبنسب متفاوتة.

-رأيي الشخصي بالكتاب:

الكتاب جميل جداً ومثير للاهتمام للطريقة التي يعالج بها موضوع الحب بين الأزواج (وخاصة أن المؤلف مستشار للعلاقات الزوجية أي أنه خبير في هذا المجال). الكتاب فيه القليل من الجنوح الى الخيال والابتعاد قليلاً عن الواقعية ولكن بالرغم من ذلك يبقى مثير للاهتمام جداً وأعتقد اني سأقوم بالاعتماد عليه بشكل كبير لدى الارتباط مستقبلاً.

0 يوافقون
اضف تعليق
5

الكتاب رائع افضل هديه ممكن يقدمها الشخص للمقبلين على الزواج

الكتاب يخليك تفهم احتياجات شريك حياتك بطريقه جدا جميله

0 يوافقون
1 تعليقات
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
عن الطبعة
  • نشر سنة 2010
  • 180 صفحة