مزرعة الحيوان - جورج أورويل, عبد الرزاق بلهاشمي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مزرعة الحيوان

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

كل أنحاء العالم.. طُبعت هذه الرواية الأشهر لكاتبها للمرة الأولى في عام 1945 .. وتحكى عن مجموعة من الحيوانات قررت القيام بثورة ضد مالك المزرعة لتحكم نفسها بنفسها وتتولى شئون حياتها. وهنا برع أورويل في أن يُجرى نوعًا من الحكمة السياسية الساخرة والممتعة على ألسنة الحيوانات، تكشف التناقض الحاد بين الشعارات الثورية وممارسات الحكام بعد الثورة، على خلفية نقده اللاذع للديكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين.. لكنه يتجاوز ذلك أيضًا ليغوص بعيدًا في أعماق الحيوانات التي منها ــ وليس على رأسها ــ الإنسان. يعتبر جورج أورويل 1903-1950 من أهم الكُـتَّاب البريطانيين في القرن العشرين. ولد في الهند وعمل في بورما بالشرطة البريطانية، عاش فقرا مدقعًا في لندن وباريس، وتطوع عام 1936 ليحارب في صفوف الجمهوريين في إسبانيا ضد قوات فرانكو الفاشية، ثم عمل بهيئة الإذاعة البريطانية وكمحرر وصحفي حتى نهاية حياته. اهتم أورويل طوال حياته بالدفاع عن المظلومين والحق والديمقراطية ومحاربة الدكتاتورية والفقر والظلم. وكتب الشعر والمقال الصحفي والمذكرات والرواية. من أهم رواياته مزرعة الحيوانات و1984.
4.2 161 تقييم
933 مشاركة

اقتباسات من رواية مزرعة الحيوان

أيها الرفاق ، أليس ألامر واضحا صافيا مثل ماء النبع؟كل آلآم حياتنا مصدرها ألانسان.

مشاركة من Tabark Karim
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية مزرعة الحيوان

    163

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    من الروايات السياسية الرمزية ...

    تتحدث عن أبطال الثورات .. كيف يكونوا وإلى ماذا يؤلون

    بعض أبطال الثورات يحملونها حين تكون ، وحتى تنتهي، وبعد ان تنتهي ، وحتى مرحلة البناء والازدهار .... لا يتغيّرون ، حتى لو كانوا وحيدين وكان مثاله الحصان

    بعضهم الآخر يستغل جهل العامة، ولأنه يمتلك بعض المؤهلات زيادةً عنهم فهذا يجعله كبيرًا أمام الآخرين ، مما يجعلهم يرفعونه فورًا ، ويجعلوه رئيسهم ، من الطبيعي أن يُستغل كل هذا الأمر، فالجهل سببًا لكل بلاء... هم ربما يخدمون الثورة في إحدى مراحلها، ليس لأجل الثورة، بل لكي تكون لهم السيادة ، ثم ما يكونوا إلا أول من يبيع الثورة بعد ذلك ... وهم فئة الخنازير في الرواية

    وفئة لا تهتم سوى بنفسها، ولكنها لا تضر غيرها .. إنكار هذه الفئة أدّى إلى أن تذهب إلى مزارع أخرى ترضى بأقل مما كانت عليه في مزرعتها بمقابل حصولها على ما تريد ... ربما التوافق المعنوي قد يغطّي شيئًا ، بأننا لا ننكر اهتماماتكم وحاجاتكم، ولكن الآن لا نملك ما نسدّ به حاجاتكم ... وبالمستقبل سيكون السداد المادي لذلك .... المهرة كانت رمز ذلك في الرواية

    رواية، بها مقاطع تجذبك ، وبعض مقاطعها تشعر أنها مجرد سرد وإعادة بعض الافكار ... بعد الصفحة الـ100 تشدّك كثيرًا ... أنصح بقراءتها

    Facebook Twitter Link .
    17 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اكاد أن اجزم انني اعاني الان من زهايمر وتلف في الدماغ وقد نسيت كل ما قرأت في الماضي عندما أنهيت للتو مزرعة الحيوان انا لست فيلسوفاً لكن لماذا اختار أورويل مزرعة الحيوان ماذا كان يريد أن يصف كان بإستطاعته أن يكتبها بصريح العبارة مزرعة الإنسان وايضاً لماذا هذا الظلم للحيوانات عندما يعنون تحت العنوان جملة عندما يتساوى الإنسان مع الحيوان في السلوك إذ كان ينتقد اورويل بهذه الرواية السياسية الظالمة فهو لا يختلف عنهم ايضا لماذا لم يكتب عندما يتساوى الحيوان مع الإنسان في السلوك سيغير في المعنى الكثير حتى وإن لم يلمس واقع تغيير الكلمات إلا إنا أو حتى عندما يتساوى الحيوان مع الحيوان.

    تقوم مجموعة من حيوانات انجلترا بثورة ضد الجنس البشري الذي كان يحكم مزرعتهم وهو السيد(جونز) بسبب الظروف التي يعاني منها الحيوانات من قلة الطعام رغم الإنتاج العالي من قبل الأبقار والدجاج التي تقدمه لجنس البشري لقد نجحت الثورة وبدأت الحيوانات هي نفسها من تدير المزرعة أرتفع الإنتاج بشكل ملحوظ بسبب عدم وجود الفساد البشري وتم وضع دستور حيواني من قبل الخنزير ينص بعضها وأهمها العدالة بين الحيوانات ومنع شرب الخمر للحيوانات وعدم قتل الحيوانات بعضها البعض تزدهر المزرعة ويبدأ دخل الحيوانات في الارتفاع المستمر يطرد الخنزير سنوبول من قبل الخنزير نابوليون الديكتاتوري بتهمة المؤامرة مع الجنس البشري ضد الحيوانات.

    يبدا نابوليون بخرق الوثائق تلو الاخرى على الطريقة البشرية والكلاب والحيوانات المرتزقة من حوله مؤيدون له على أنه قائد لا خطئء أبدا يبدا بشرب الخمر ويعدل الوثيقة القديمة إلى جملة يمنع على الحيوانات شرب الخمر حتى الثمالة وتعديل جملة يمنع قتل الحيوانات حيوان أخر بجملة يمنع قتل الحيوانات حيوان آخر إلا ببعض الأسباب وتعديل آخر كل الحيوانات متساوية بجملة كل الحيوانات متساوية لكن بعضها أكثر مساواة من غيرها.

    أقسم لكم أنني قرأت هذه الرواية بصيغة الجنس البشري وقد قمت بتسمية جميع الحيوانات بأسماء الإنسان وأنه لم يراودني شعور أنني اقرأ شيء يخص عالم الحيوان على العكس ففي بعض الأحيان كنت اشعر بحال القصور القادة في الوضع الحالي ناسي معه انني اقرأ عالم الحيوان.

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عبقري هو أورويل

    المدهش بمزرعة الحيوان انها كتبت في اربيعينيات القرن الماضي, وهذا دليل جديد ان طرق الدكتاتوريين هي واحده لم تتغير و لم تتطور

    ولكن للاسف الشعوب ايضا لم تتعلم , ما ذكره اورويل عن دكتاتورية ستالين قبل اكثر من 70 عام و الحجج والطرق الذي اتبعها هي نفسها

    الحجج الذي نسمعها اليوم مثل:

    1- التخويف من عودة النظام السابق " عودة مالك المزرعة السابق".

    2- اشغال الشعوب بمشاريع ضخمة ووهمية لاشغال الشعب بها بغض النظر عن جدواها او امكانية تنفيذها. " بناء الطاحونة"

    3- تأليه الاشخاص و استخدام تعبيرات الزعيم و المنقذ و ..... الخ.

    4- ترسيخ مبدأ ان الامن و الامان افضل من الثورة و المطالبة بالحقوق.

    5- استعمال الشعارات الرنانة . " نابليون لا يخطئ "

    6- التغيير بشكل متدرج و الاعتماد على ذاكرة الشعوب الضعيفة.

    7- استغلال الاعلام بالتأثير على الشعب و تبرير تصرفات الزعيم " سكويلر".

    8- شيطنة المعارضة. " سنوبول"

    9- استغلال جهل غالبية الشعب لدعم الحاكم و تعطيل اي محاولة للمعارضة " الخراف".

    10- استغلال سكوت الطبقة المثقفة من الشعب " الحمار بنامين" و استغلال جهد وطاقات الشعب لتحقيق مصالح الزعيم " الحصان بوكسر".

    قرأت له من قبل كتاب 1984 و لكن مزرعة الحيوان هي الاجمل و الاكثر عمقاً, من الكتب الذي تستحق القراءة اكثر من مره.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كبقية أعمال جورج أورويل ليست اعتيادية ولا يستطيع احد ان يقلل منها. فهذا ثاني عمل اقرأه له بعد رواية 1984 التي اذهلتني واذهلت العالم ومازلت افكر في قراءة بقية اعماله.

    الرواية قصيرة الى حد ما تتحدث عن سيناريو سياسي وقد استعان جورج بمزرعة مليئة بالحيوانات وقليل من الشخصيات البشرية لتمثل هذا السيناريو الذي يود جورج ان يشير اليه.

    لقد كان يصور كيف تبدأ الثورات المصحوبة بشعارات مجنونه وحماسية ثم شيئا فشئ تبدأ في التملص من اهدافها وتصبح فوضى سياسية يقوم فيها ذراع السلطة بطرد السلطة التي تسبقه ويقدم العديد من التنازلات عن الشعارات الاصلية ثم ما تلبث تلك الثورات الا ان تتحول الى ملكية واقطاعية خاصة.

    الحكاية باختصار ان المزرعة كانت تحوي الكثير من الحيوانات الغاضبة من سيدها الذي يسئ معاملتها هو وزوجته. فقرر خنزير ذكي ان يقوم بعقد مؤتمر ليعلن فيه اهداف ثورته وقوانينها.

    وبالفعل تم طرد الرجل الذي كان يملك المزرعة عبر تمرد قامت به الحيوانات. وتم تسمية المزرعة باسم مزرعة الحيوان. كان كل شئ يسير على ما يرام. فالمجتمع منظم ويعمل بكد بقيادة الخنزير الشقي. وكما ان الكل كان يحرص على التقيد بمبادئ الثورة التي ينص احداها على تخليص الحيوانات من سلطة البشر وعدم التعاون معهم.

    وفي اثناء ذلك ظهرت اطماع شقيق الخنزير الذي بدأ يخطط ويفتري على شقيقه حتى تمكنوا من طرده وبالتالي قام بالاستيلاء على السلطة. وقام باتهام سالفه بأنه يتعاون مع البشر لاحداث مشاكل في ظل حكومته. كما نسب الكثير من الاخفاق الذي يحدث في ادارة المزرعة وانتاجها الى مؤامرات سلفه.

    كان الخنزير الجديد يقلص يوما بعد يوم مبادئ الثورة ويغيرها حسب رغبته وقد بدأ للتو في التعامل مع البشر اصحاب المزارع المجاورة لعمل صفقات تجارية وانتفاعية. وسرعان ما بدأ هذا الخنزير في تحريف والتقليل من الانجازات التي قام بها سلفه والحيوانات بما فيها المعركة الاولى التي اسقطت فيها البشري مالك المزرعة.

    اتخذ الخنزير قصر المزرعة مقرا له وبدأ في تغيير نشيد الحيوانات الوطني لنشيد يمجده. كما اتخذ له الكثير من المميزات واخذ يستغل سذاجة الحيوانات لتمرير كذبه. وفي اخر الرواية كون الخنزير عائلة من الخنازير تبدو كعائلة حاكمة فيما كان يلعب الكوتشينه مع صديقه البشري في قصر المزرعة.

    الرواية اجمل مما ارويها وبالتأكيد هذا اختصار شديد لاحداثها وهي شيقة جدا انصح بها.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذه الرواية أظهرت الصورة الكاملة للشمولية وأظهرت خطورة البروبوغاندا ومدى تأثيرها على العقول، وكيف أن الثورة وشعارها تحولة إلي حكم إستبدادي جديد تحكم فيه حيوانات علا حيوانات أخري وبشعارات زائفة، عكس الشعارات التي قامة عليها الثورة من البداية، ثكرني الأمر بالإتحاد السوفيتي، حيث قامة الثورة تحت عباءة أفكار (كارل ماركس) الإشتراكية ولتتحول بعد ذالك إلي أفكار ليلين وستالين الإستبدادية القمعية،

    إستغلال الثورة هذا للأسف ما نشهده كثيرا في أوطان كثيرة منها أوطاننا العربية للأسف،

    جورج أورويل أعتبره من أعظم من أظهر خطورة الأنظمة الإستبدادية وتكلم عن كيف يقوم النظام المستبد بإستخدام شعارات واهية لإيهام شعبه وتضليله بها.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    العبقرية إنك تكتب رواية في زمن معين وبلد معين وفي ظل أحداث معينة وتفضل الناس بعدها بسنين طويلة في زمن غير الزمن وبلد غير البلد تحس إن الرواية بتنطبق على أوضاعهم ويجي في بالها شخصيات بعنيها وأسماء معينة بتمثلها شخصية حيوان من الحيوانات.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية مزرعة الحيوان هي رواية قصيرة بتدور أحداثها داخل مزرعة ريفية في انجلترا اسمها مزرعة مانور، في يوم الخنزير الحكيم ماجور بيجمع حيوانات المزرعة وبيكلمهم عن حقوقهم وظلم مالك المزرعة الأدمي ليهم وبيبشرهم بتمرد هاينطرد فيه البشر من المزرعة وهايدير الحيوانات فيها المزرعة عشان يكون المحصول لأكلهم والبيض كله يفقس ويعمل فراخ وبط ولبن البقر يبقى لتغذية العجول. بعد خطاب ماجور بفترة بسيطة الخنزير الحكيم بيموت وبعدها بفترة كمان جونز صاحب المزرعة ورجالته الاربعة عديمي الفائدة بينسوا يأكلوا الحيوانات مما أدى للتمرد اللي تنبأ بيها عمنا المرحوم ماجور، وبعد التمرد الناجح اللي ادى لطرد جونز ومراته ورجالته بيتم اعادة تسمية المزرعة من مزرعة مانور لمزرعة الحيوان وبتبدي الأحلام الثورية الوردية الجميلة بجمهورية حيوانات مبنية عالمساواة والتفاني في العمل لمصلحة الجميع بقيادة اكثر حيوانات المزرعة ذكاءا الخنزيرين نابوليون وسنوبول لكن يا ترى هل الاحلام دي هايتم تحقيقها والدنيا هاتمشي تمام ولا الخلافات والاطماع ورفض المزارعين التانيين في المنطقة لفكرة مزرعة الحيوان هاينجحوا في هدم هذه التجربة الديمقراطية الوليدة.

    اريك ارثر بلير المعروف باسم الشهرة جروج أوريل كان راجل يساري الهوى لكن مكانش عنده أي مشكلة في انه يبص على تصرفات القادة السياسيين المحسوبيين على الفكر اليساري في بلده انجلترا وخارجها ويقولهم على فكرة انتم شوية فسدة ومنافقين ويمكن عدم قدرته على التكيف مع هذا القدر من النفاق والفساد السياسي من اليمين واليسار والوسط وكل حتة كان من الحاجات اللي جابت اجله بدري زي بالظبط كده ما الاكتئاب النابع عن نفاق القيادات الحزبية اللي نطت على ثورة مصر في بداية هذا العقد جاب أجل ناس من شباب الثورة.

    عمل جميل وصعب واسقاطاته على مية الطرشي السياسية اللي احنا عايشين فيها دلوقتي واضحة وضوح الشمس

    اقرأ على مسؤوليتك الخاصة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تشابها مع روايته الأخرى ١٩٨٤ يلعب اورويل على وتر المدينة الفاسدة او الدستوبيا كما يطلق عليها فى الأوساط الأدبية

    مصورة بشاعة و فساد الأنظمة الشمولية فى العالم فى صورة رمزية من خلال مزرعة من الحيوانات ثارت على ظلم البشر و قررت طردهم الا انهم اسوة بمعظم الثورات فى العالم اختلف القائمون عليها مع بعضهم البعض و قررت احدهم و هو الخنزير نابليون الانفراد بالزعامة و طرد زميله سنوبول و لم يكن امام باقى الحيوانات الا الامتثال

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية مدهشة برمزيتها ونقدها الصارخ للأنظمة الشمولية والاستئثار

    بالسلطة.

    وكيف تتحول الثورة والتغيير إلى دكتاتورية وذاتية في أيدي قادتها. وما للبروباغندا من تأثير طاغ على عقول الشعوب

    وكيفية صنع المنظومة الفكرية والإيمان المطلق بها عن طريق

    الخطابات الرنانة.

    وللأسف هذه دستوبيا حقيقية نعيشها في أيامنا!

    .. تساوي الإنسان والحيوان في السلوك!

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    التقييم :⭐⭐⭐⭐

    مراجعة الرواية :هي رواية سياسية ساخرة قدم لنا فيها الكاتب نموذج لثورة ، ثورة حيوانات على صاحب المزرعة من أجل حقوقهم . في حين كان هذا النموذج ساخر لحد ما إلا انه يصف الوضع الحقيقي للثورة بدقة . فثورة الحيوانات كانت مثل أي ثورة انسانية . انتهت نهاية ماساوية مثل التي تنتهي معظم الثورات البشرية فإذا لم نتعلم من التاريخ فهل نتعلم من الرواية يا ترى ؟؟ تناولت الرواية تكاتف كل أصناف الحيوانات في مزرعة السيد جونز من أجل محاربة الظلم و الاستبداد فقد كانت مطالب تلك الحيوانات بسيطة اهمها: الحرية ،الكرامة ،العدالة الاجتماعية . ونعم لقد نجحوا في إزالة الطاغية و نجحوا كذلك في إسترداد أرضهم و أملاكهم المغتصبة حتى صار لثورتهم نشيد و لأرضهم إسم "مزرعة الذوات " و أصبح لديهم وصايا منها "كل من يمشي على إثنين عدو" وآل تنظيم هذه المزرعة الى الخنازير بقيادة إثنين ، الأول أراد التطور و الخير للمزرعة و أهلها و الثاني كان كسول جشع طامع في السلطة لا أكثر فقام بطرد الاول و تشويه سمعته فعاد الظلم و الفقر و الاستبداد للمزرعة لكن هذه المرة كان مصدرها من بني جنسهم . من حيوان مثلهم و لم تقوى الحيوانات المسكينة إلا الرضوخ لأنه كان محمي بكلاب شرسة تمزق رقبة كل معارض و تم إختراق الوصايا و القواعد و تحولت المزرعة الى أرض منتهكة و نهايتها كانت صدمة لكل الحيوانات و كان الندم رفيق كل واحد منهم لأن الحرية باءت بنتائج بشعة لم تكن في الحسبان للأسف

    تذكرني هذه القصة بحال الشعوب العربية فكم من خنزير تربع على العرش و لا زال يتربع، و كم من كلاب شرسة تحرس عرشهم مستعدين اطلاقها علينا في اية لحظة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    هي رواية سياسية يغلب عليها طابع السخرية ، يصف فيها الكاتب جورج اوريل وضع الثورة بطريقة ذكية حيث شبه الثورات الانسانية بثورة حيوانات المزرعة على صاحبها من أجل حقوقها، وفي هذا الامر إسقاط سياسي واضح حيث أن حيوانات المزرعة تكاثفت فيما بينها لتطالب بحقوقها من عدالة ومساواة...الخ ، وقد نجحت هذه الحيوانات في استرداد حقوقها غير انهم اوكلوا أمرهم لخنزيرين أحدهما كان محبا للخير والثاني محبا للجشع واستطاع هذا الثاني السيطرة على المزرعة بقوة وتحولت المزرعة في عهده إلى الأسوء مما كانت عليه في عهد الجنس البشري ، وكانت النهاية طبعا مأساوية مثل نهاية بعض الثورات الإنسانية.

    والرواية في مجملها كما سبق وأن ذكرت حالها حال ثورات الشعوب التي تحيد عن أهدافها وقد يستغل البعض هذه الثورات لبسط نفوذه و الحكم بيد من حديد ما يحول نظامه إلى نظام استبدادي بحت.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تبسط مسألة الثورات مع السياسات الديكتاتورية إلى مستوى حيوانات في مزرعتها.

    أشعر أن جورج أورويل عندما ألفه عام ١٩٤٥ كان يرى المستقبل وينظر إلى حال أكثر الثورات المعاصرة والتي حدثت منذ بضع سنوات في وطننا العربي والتي لا يزال عدد قليل منها قائماً إلى يوم الناس هذا، يرى هذا الحال ويصوره بشكل أبسط في هذه الرواية. لا أقول أنه كان يقصد بهذه الرواية الثورات العربية لأنها ألفت قبل الحرب العالمية الثانية حتى.

    ولكنها إذا كانت قد ألفت في زماننا المعاصر لعرف الناس لتوجهت جميع الظنون إلى أن الكاتب يتحدث عن الثورات العربية.

    عمل مبدع ويمثل حال الوطن العربي اليوم ( إلا من رحم ربي )

    رواية رائعة ولكن الترجمة التي..... لن أقول عنها أنها سيئة، بل متوسطة الدقة هي التي أنزلت من تقييمي وجعلت ثلاث نجمات فقط.

    في النهاية كل ما كتبته هو رأيي الخاص.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رمزية مذهلة كونها تصلح لجميع الأزمنة... في الماضي وحتى الحاضر، كنت أقرأ وتخدعني عيني في بعض الأوقات فأرى أسماء أشخاص أو حكام أو رؤساء بدلاً من أسماء الحيوانات.

    بعد قراءتي لهذه الرواية القصيرة ألح علي سؤال هام، كيف تتكرر لعبة الخنازير على مر العصور، وكيف تتكرر بلا توقف و يصدقها البقية في كل مرة؟!

    نفس الخداع، نفس البوق الإعلامي، نفس جبروت القوة وأدوات القمع، نفس التفرد بالسلطة.

    رواية ترصد ظاهرة متكررة تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن التاريخ يعيد نفسه... بلا أي انقطاع.

    تقييمي 4 من 5

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية رائعة تصور فساد القاده عند الوصول للسلطة.

    هذا ما نعيشه الان، الجهل يدمر أي دولة، و يزيد من ويمهد الطريق امام الحكومات الفاسدة للأستبداد والظلم وأستخدم أساليب عنيفة للاحتفاظ بالمنصب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الطريقة التي عالج بها الكاتب موضوع الأنظمة السياسية فريدة من نوعها بحق. لقد كشف كل خباياها و وجه إليها نقدا لاذعا بل وسخر منها بشدة لا عجب أنها منعت في بعض الدول

    لقد راقت لي حقا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية سياسية مجتمعية غريبة غير عادية فتحت دماغي فتحا مبينا ، ممتعة جدا جدا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تجري أحداث الرواية في عالمٍ متخيَّل ينقسم فيه العالم إلى ثلاثة دول ديكتاتورية عظمى وهي أوسيانيا،أوراسيا،إيستاسيا وثلاثة مناطق صراع دائم وهي: الهند وإفريقيا والشرق الأوسط. يتحكَّم في الدولة العظمى حزب الإشتراكية الإنجليزية وأبرز شخصياته هو المدعو (الأخ الأكبر) وهو شخصية غامضة لكنّها مسيطرة على جميع أجزاء الدولة خاصّةً الحزب الذي يأتمر بأمره وينشر الشعارات المخيفة بين النّاس مثل:(الأخ الأكبر يراقبك، الحرب هي السلام، الجهل هو القوة، من يملك الماضي يسيطر على المستقبل).

    وقد كانت الوزارات التابعة لهذا الحزب عبارة عن أربعة وزارات؛ وزارة الحقيقة لتزوير التاريخ وتحريف مقالات الصحف الأجنبية الحديثة وتزييف الأخبار، وزارة الحب التي تقوم بتعذيب النّاس وتعيينهم كجواسيس على بعضهم البعض وتمنع إقامة العلاقات الجنسية بالمطلق، وزارة السلام التي كانت تختصُّ بشنِّ الحروب والوزارة الرابعة هي وزارة الوفرة التي كانت تُعنى بتقنين كميات الطعام وتحديدها وتجويع النّاس.

    بطل الرواية وهو وينستون سميث موظف حكومي يعمل كصحفي في وزارة الحقيقة ومع كرهه لنظام الحزب وتفكيره الدّائم بالثورة إلّا أنّه كان يقوم بعمله على أكمل وجه خوفًا من رقابة الأخ الأكبر ورقابة الجيران والأصدقاء فلا يخلو شارع أو منزل أو محل من شاشات العرض وكاميرات المراقبة.

    تبدأ حبكة الرواية عندما يبدأ سميث بكتابة مذكّراته وأفكاره عن التاريخ الحقيقي وكرهه للحزب وهذه الجريمة كانت عقوبتها الإعدام في لائحة شرطة الفكر ثمَّ تزيد العقدة عندما يتعرَّف على جوليا التي تعمل في الوزارة ذاتها فتعترف له بحبّها ويتشاركان الأفكار ويفرّان إلى الرّيف هربًا من الشاشات العملاقة حتى يُكتشف أمرهما في النهاية عن طريق اقرب النّاس إليهما.

    حبس جوليا وسميث وتعرُّضهما للتعذيب والعقاب وغسيل الدِّماغ ثمَّ محاولة دمجهما في المجتمع مرةً أخرى كان من أكثر أقسام الرواية رُعبًا وقتامة ولكن النهاية جاءت متناغمة مع ذلك

    ¶التقيّم من5: 5/5

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية عميقة تصف لك حال الثورات و الانقلابات وكأن ( أوريل ) يعيش الواقع معك الآن ، وتتعجب عندما تجد أن أول نشر لها كان سنة 1945 .

    تبدأ الرواية بثورة الحيوانات على صاحب المزرعة من أجل الحصول على حقوقهم والعيش بشكل أفضل ، ويستلم الحكم خنزيران ، ثم يحدث انقلاب من قبل أحد الخنازير على الآخر ويستلم الحكم حتى بالنهاية ترى الحيوانات من النافذة الخنزير وهو يسلّمها لصاحب المزرعة .

    من جمال الرواية أن الأحداث حصلت في ( مزرعة ) للحيوانات ؛ حيث تنوّع الحيوانات واختلافها واختلاف طبائعها ونظرتها للمشهد .

    لو طلبت مني أن اقترح عليك كتابا موجزا في الثورات و الانقلابات السياسية سأرشّح لك هذه الرواية ، باختصار : من أراد أن يفهم أسباب فشل الثورات ، وحال الانقلابات ، ونظرة (البشر) للمشاهد الجديدة والغريبة أحيانا وسذاجتهم في التعامل معها ، و (سلوك القطيع) وقلة وعيهم وتسييرهم وسهولة خداعهم و خضوعهم للجهة المسيطرة وتغييبهم عن رؤية الحقيقة ، وإن شئت فقل : لعب الأداة الإعلامية المسيطرة فيهم وتوجيههم حيث شاءت ، إشغال العامة بالمعارك الجانبية والوهمية لصرف النظر عن المشكلة الحقيقية ، وهيئة الحاكم السئ وعنصريته واهتمامه بتحقيق شهواته ، التطبيل - وفي لغتنا ( التسحيج ) - للحاكم و التمجّد بإنجازاته الغير موجودة ... والعديد من الأفكار التي تتجلى عند قراءتك وإسقاطك لها على الواقع .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    مزرعة الحيوان

    للكاتب البريطاني جورج اوريل

    عدد الصفحات : 119 صفحة

    رواية مزرعة الحيوانات رواية جدا رائعة تحتوي رموز لكثير من احداث حصلت على ارض الواقع ويعتبرها الكثيرين اسقاط على احداث حقيقية حصلت قبل وبعد عهد ستالين

    الرواية جدا رائعة تصف الحال في بعض الثورات التي تنتهي بتغير القصد من الثورة ولكن بطريقة ادبية رائعة

    وكل شخصية في الرواية ترمز لاحد الشخصيات التي لعبت دورا مهما في تلك الفترة.

    وتعتبر الرواية مثال على الادب التحذيري , فهي تسلط الضوء على الانقيادية وتغير افكار الثورة والانقياد الاعمى للقائد وسذاجة التابعين ولئم المتبوعين ووضع مصالحهم امام مصالح الجميع والقضاء بحنكة على من يقف في وجههم اعتمادا على سذاجة المتبوعين وشعارات الثورة العاطفية.

    وعند قراءة الرواية ستتيقن بان التاريخ دائما يعيد نفسه.

    تروى هذه الاحداث خلال الروية بأن مجموعة من الحيوانات قررو الثورة على صاحب المزرعة التي يعملون بها وبناء مزرعة حيوانية مستقلة تسمى مزرعة الحيوانات ووضع دستور خاص بها ولكن كيف سينتهي المطاف .

    رواية جدا رائعة انصح بها الجميع.

    #Aseel_Reviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    4.5

    مجموعة من الحيوانات تعيش بمزرعة القصر قررت أن تثور على مالكها فهو يستخدمها بقسوة لتحقق له احتياجاته وفي النهاية يمن عليها بالقليل من الطعام عن ما تستحقه، ولتتمتع بحريتها وتتخلص من أسر الإنسان، وقرروا أن يعيشوا معا حيوانات فقط وكل من بقدمين هو عدو واتخذوا سبع وصايا لهم كأن كل إنسان هو عدو وممنوع للحيوانات النوم على السرير وارتداء الملابس وقتل حيوان آخر وغيرها، ثم ولوا عليهم رئيساً لهم الذي في النهاية لم يكن يختلف عن الإنسان.

    ....

    أعجبتني جدا إسقاطتها على الواقع فهي لا تصف فقط الفترة التي قصدها الكاتب وإنما هو أسلوب متبع ومكرر دائما، يوجد دوما سكويلر الذي يظهر للرعية ويبين لهم أن كل ما يفعلون هو لمصلحتهم وأنه أفضل لهم من ماضيهم على الأقل، الذي يخبرهم أنهم يجب أن يتحملوا ويضحوا وإلا عادوا لسابق عهدهم، المهم أنهم يصدقونه ويدافعون مستميتين في سبيل ذلك!

    .. على الرغم من النقد الشديد في البداية للترجمات الأخرى إلا أن هذه النسخة أيضا لا تخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية.

    #المركز_الثقافي_العربي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عالم الحيوان - جورج اوريل

    كتبت هذه الرواية في عام ١٩٤٥ في خضم الثورات الاشتراكية في روسيا و غيرها من البلاد ، جمال الرواية يكمن في انها تصلح لأكثر من زمان و مكان و هذا ينم ذوق روائي عالٍ و فكر ناضج لدى الكاتب ، ما رآه جرج اوريل في تلك الفترة لم يسره ، فقرر كتابة هذه الرواية كنظرة لما سيحصل و تآل إليه الامور ، أو بالاحرى قد كآنت آلت و انتهى ،

    الرواية تتكون من ١٤٠ صفحة ، صغيرة الصفحات كبيرة الفكر ، اقرب للقصة منها لرواية ، لكن الاسلوب الفكري الرائع الذي طرحه اوريل ف الرواية يجعلك تستذكر احداث الربيع العربي بكافة البلدان فتراها مجسدةً واقعاً مازلنا نعيشه حتى في يومنا هذا ، ومع صغر حجمها الا ان جمال الفكرة سيفتح خيالك و مداركك على طرق التغيب الوعيي للبلدان العربية و ما تمر به من هذا التغيب الذي اصبح صِنعة الدول العربية بشكل عام ،

    أنصح بقرائتها ، لعل بقرائتها يكون ادراكاً طفيفا لما يحصل حالياً ، فنقي أنفسنا سوء الخوض بِه كضحايا سُذّٓج

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    (كتاب #مزرعة_الحيوان✨)، للكاتب جورج أورويل قام بترجمته #محمود_عبدالغني

    .

    .

    الكتاب يقع في 144 صفحة،احتوى على 10 فصول متتابعة سعر الكتاب 25 ريال سعودي.

    .

    .

    الكتاب سياسي من الدرجة الأولى يصف السياسة وحيلها الواقعة في عالمنا، هذه هي المرة الأولى التي أقرأ بها كتاب بلسان الحيوان إذ يحتاج الكثير من الوعي والفهم والإدراك والتعمق الفكري لما يصوره الكاتب لفهم النص الأدبي فالتشبية البلاغي من الاستعارة بين حال الإنسان والحيوانات في مزرعة الحيوان سابقًا عميق، أما اسم مزرعة الحيوان قد تغير وأصبحت تسمى بمزرعة القصر! نعم أنه اسمها القديم!!

    .

    .

    الكتاب يتحدث بكل آسى عن وضع الإنسان السياسي فمع كل كلمة كنتُ أرى وضع الدول وسياستها، فالحيوانات خضعت لسلطة نابليون وكلابه وخنازيره التي بدورها تحكمت بعقلهم من خلال الخطب والكلمات المنمقة الخالية من أي مصداقية .

    .

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جورج اورويل كعادته يلهمنا بروايته ويسرح بخيال القارئ لمكان ابعد من ما يتصور ليبدئ معه بداية وصفية ومن ثم تبدئ الحبكة بسعادة وامل للقارئ ليصدمه في النهاية بواقع لم يكن يتأمله .

    عندما قام الكاتب باسقاط الواقع الثوري و الاشتراكي على عالم الحيوان كانت حركة ذكية واختياره شخصيات حيوانية تمثل كل الشخصيات في المجتمع

    قيام ثورة شاركت بها جميع الحيوانات و التسلق لخنازير على هذه الثورة وانقلاب خنزير منهم على الثورة بحماية كلابه لينضم اليه بعدها بقية الخنازير ومن ثم يبدء بتزوير الواقع وكان الحيوانات تصدق وتتامل بان ثورتها نجحت وان الافضل قادم وان حياتها الحالية افضل من السابق

    وتبدء مبادئ الثورة واهدافها المكتوبة تزور وتمحى واحد تلو الاخر

    لتتحول الحيوانات من استعباد البشر الى استعباد الخنازير

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نص عبقري وفريد....

    يجسد فيه أورويل رمزيات الاستبداد والظلم وموائمة كلمات وهتافات الثورة والحرية لمصالح الدكتاتوريات التي تعقب الثورات.

    كل شخصية في حيوانات المزرعة تحمل وتعكس ادوارًا لأصناف الناس ومواقفهم من الثورات والحكام المستبدين، وتعكس سلوكيات بعض الحيوانات المحيطة بالقائد أهمية الترويج والكذب الإعلامي، وحيوانات أخرى تعكس الغفلة والغباء الموجود عند بعض الناس تجاه حكامهم.

    نص هاجم أورويل من خلاله حكم ستالين، ولكنه أصاب معظم حكامنا العرب وجعل نصه صالحاً للإسقاط على واقعنا المرير.

    كعادته جورج أورويل أمتعنا برمزيات قوية من خلال شخصياته الروائية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب رائع يصف بداية كل ثورة على النظام و كيف تبدأ بمبادئ محقة و انسانية و قادة عظماء و متفانين في سبيل القضية و كيف يتحول مسارها قليلا فقليلا لتتحول عن مبادئها الأساسية لدرجة التناقض و قلب الحقائق 

    هنا تحولت الثورة على ظلم البشر الى الى ظلم أشد على يد الحيوان و تلاعب بالعقول و بالمبادئ و غسل أدمغة المواطنين و تكريس مكاسب الثورة لمصالح فئة معينة . رواية سياسية رائعة جدا و معبرة عن واقع الثورات الشيوعية ضد الأنظمة الرأسمالية و عن الفقر المدقع و الحرمان و الوحشية في التعامل و التخوين و الديكتاتورية التي كانت تمارس في ذلك الوقت

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مزرعة الحيوان مش مجرد رواية بتدور أحداثها في أحد مزارع انجلترا، و الخنازير و الأحصنة و المواشي -أبطال الرواية- مش مجرد حيوانات ناطقة بيشكّلوا جزء من قصة، و كل اللي حصل على طول الفترة اللي دارت فيها الأحداث مش مجرد مواقف و قرارات و مشاكل في مزرعة، الرواية بكل دقة و منطقية و سلاسة بتوصف حال الشعوب و الثورات و انحرافها عن أهدافها، و انه ازاي ممكن الديكتاتور يكون مسيطر على عقول شعبه و أفكارهم قبل ما يكون حاكمهم بالنار و الحديد، مش عايز اتكلم في تفاصيل اكتر من كدة بس الرواية تستحق فعلا الوقت اللي هيروح في قرائتها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مزرعة الحيوان رواية يقدم من خلالها جورج أورويل هجاء ساخر ونقد للأنظمة الشمولية، ولإنسان السلطة وانحرافاته. بعدما بدأت في قرأتها لم أستطع القيام إلا بعد انتهائي منها لأنها بتوضح انحرافات السياسة والسلطة وبتبين إن الرغبة في التغيير يمكن أن تؤدي إلي الدكتاتورية وإن من السهل تتحكم في عقول الآخرين وتقنعهم بأشياء حتي لو غير صحيحة بالخطابات البراقة كما فعل هتلر وأيضا بتبين قوة البروباجندا وإزاي بتدفع الناس لتصديق أي شئ يروه

    وختام الرواية هو أصبح من المستحيل التمييز بين الإنسان والخنزير

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في هذه الرواية يقدم أورويل هجاءً ساخراً ونقداً للأنظمة ، وتندد بأرهاب الدولة والقمع السياسي، كما أنها ترسم بطريقة مذهلة كيف أن الرغبة في التغيير تقود إلى الديكتاتورية ، وكيف أنه من السهل التحكم في عقول الآخرين بواسطة الخطابات البراقة ، وكيف صدقت الحيوانات ذلك ..

    .

    الرواية كما يقول القرّاء عنها كأنما كتبت في هذا الزمن السبب ان طبائع البشر لاتتغير بتغير الزمن وان اختلفت الظروف والشعوب، كيف تتحول فكرة الثورة إلى الأستغلال والأستعباد لتدور الدائرة ويصبح ذلك الثائر دكتاتوري..

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مزرعة الحيوان بطريقة أكثر من رائعة استطاع جورج أورويل المزج بين المتعة والسلاسة والمغزة العميق

    كان أحداث القصة التي تتحدث عن ثورة قام بها مجموعة من الحيوانات وثم جاء من يركب هذه الثورة ويسرقها كأن الكاتب قد كتبها ليسقطها على واقعنا العربي

    وكأن بالفعل الانسان تساوى مع الحيوان في السلوك وكما ختم رائعته مزرعة الحيوان بانه أصبح من الصعب التمييز بين الإنسان والخنزير.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الطريقة التي وصل بها من بداية الكتاب حيث توصيات الحيوان بالبعد عن كل مايفعله الانسان وان الخير فيما يمشي على اربع والسوء على اثنتين حتى النهاية حيث لايميز بين الخنزير والانسان ولا الانسان والخنزير تختصر الكثير وتوضح ازمة ثورات كثيرة لا نعلم الى اين تاخذنا نهايتها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون