إيبولا 76

تأليف (تأليف)
تدور أحداث الرواية فى عام ١٩٧٦ بين دولة الكونغو وجنوب السودان، وتتحدث عن انتشار مرض الحمى النزيفية الذى يسببه فيروس إيبولا. في عشش الكرتون، أحقر حيّ سكني في منطقة أنزارا، جنوب السودان، يكبر لويس نوا على وقع طفولة بائسة. الشاب الذي يعمل في مصنع للنسيج، يقرّر الزواج بأول فتاة يراها تبتسم، تينا بائعة الماء في الشوارع، ستصبح زوجته. لكن العامل البسيط ما يلبث أن يخونها مع خادمة الغرف في نزل للفقراء، في كينشاسا. وفي ظهر يوم حارّ، سيلاحق "إيبولا"، الفيروس القاتل الذي ضرب الكونغو، جسد نوا ليسكن دمه. يغادر الفتى الأفريقي إلى بلاده، بعد رحلة حزن إلى الكونغو، ليصبح من دون أن يدري جسراً يعبر عليه المرض المميت إلى أنزارا. عبر فكرة القتل المحتمل، يرصد أمير تاج السر عوالم غرائبية، محاولاًإيجاد مدينة عادية، فيها شوارع ومتاجر، وملاهٍ ومواخير، وزيجات وطلاقات وقصص حب كاملة وناقصة. .... الرواية في الصحافة : يقول الكاتب السوري صالح الرزوق في جريدة القدس العربي :"ترتبط رواية «إيبولا 76» لأمير تاج السر مع «طاعون» كامو بالعنوان الوبائي. وإذا كان العنوان هو أول نافذة على العمل فإن التفاصيل تحمل المزيد من التشابه."
التصنيف
عن الطبعة
3.8 28 تقييم
421 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 4 مراجعة
  • 4 اقتباس
  • 28 تقييم
  • 33 قرؤوه
  • 63 سيقرؤونه
  • 275 يقرؤونه
  • 10 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
0

كعادته امير تاج السر الرجل الكاتب الطبيب الباحث عن مداد الكلمات في ثنايا الواقع يبحر بك الي مناطق بعيدا جدا في كل عمل يقوم بكتاباته يجعلك تنتبه الي الظل المختفي خلف يعالج القضايا بصورة خياليه ملامسه للحس الادبي عند القارئ .

في كل اعماله التي قرأتها له اكتشف كل يوم انه يقوم بترميم جانب من جوانب الروايه في تناوله للواقع فمثلا روايته مهر الصياح تناول فيها الواقع بصورة تخيليه عجيبه جدا واروع مافيها هي الشخصيات مثل حلالوك المجنون ان عمليه وجود خيال امير تاج السر في مفرداته امر بالغ السحر مما لاشك يجعل من قرأة اعماله بصورة مستعجله ومتصله مع بعضها .

في كل اعمال امير نشاهد وجود تاثير الطفوله عليه فهو عندما يكتب يبدا بشئ من سحر الصبا و الواقع وابراز الامكنه بشكلها الواقعي الجميل المتجلي في دراسه تركيب الاحياء و حركه الشخصيات داخلها .

اروع مافي كتابات امير تاج السر هو معالجة القضيه بربطها مع التسلسل الروائي الجميل لزا يمكن القول بان امير تاج السر هو الرجل الواقعي زو السحر المتالق

4 يوافقون
اضف تعليق
3

رواية ايبولا 76

أمير تاج السر

دار الساقي

عدد الصفحات 142

.

.

الرواية عن مدينة أنزارا الحدودية التي انتشر بها الساحر الفتاك إيبولا عن طريق جسد العامل التعيس " نوا " الذي تسبب بدوره في حفر مقابر جماعية .

.

.

#رأيي أمير تاج السر كاتب مبدع لغته الحوارية جميلة و ساحرة وصفه للمكان و الشخصيات كانت بمنتهى الروعة .

.

.

هذه بعض الاقتباسات :

.

.

" الرعب له قانونه، وفي زمن الكوارث، لا يصبح الرعب طبقيا، تحمله الوجوه الخشنة والمتعبة فقط، ولكن تحمله أيضا، وجوه أكثر البشر رقيا وتحصنا"

.

.

" أقصى درجات التعاسة ، أن تخون محبيك ، تسافر وراء النزوات ، وتجلب الشر ، ويموت الآخرون ، وتعيش لتذكرهم قليلاً ، أو لا تذكرهم على الإطلاق "

.

.

"خيبة الأمل .. أكثر العبارات قساوة ، للمفرطين في الأمل . وأكثرها وحشة و فراغاً ، وإنهاكاً للأرواح "

0 يوافقون
اضف تعليق
4

عامل النسيج الذي ينتظره الفايروس اللعين في الكونغو بعد أن نهش الموت عنق حبيبته العاهرة، يعانقه الفايروس أثناء التعرف على فرج ملوث، ثم يحمله إلى تلك المنطقة البائسة جنوب السودان..

عامل النسيج الذي حمل الفايروس، استقبلته زوجته بحميمة بعد قطيعة عاطفية استمرت لسنوات طمعاً في ذرية تحملها وتشاركها الرقص والحياة، وبدل أن يزرع عامل النسيج جنينا لها، قذف في رحمها الفايروس وهو يقهقه!

ينخره الفايروس الغامض، ينزف، يستفرغ دماً، ينتقل الفايروس إلى الرفاق تموت الزوجة، يتخبطه شيطان الإيبولا، ينتشر الوباء الغريب في المكان، ينتشر بشكل محموم في البشر فيشدخهم بطريقة مرعبة، وقبل ذلك تنتابهم صحوة الموت فيخرجون أحاديث النفوس المكبوتة، وتنحل حبال الأسرار وتتغير الأخلاق، فالموت يكرس الخوف والجشع والإستبداد، حتى تصبح محاولات التشبث بأشياء تافهة متعلقة في الذاكرة مقصداً وذات قيمة وقت حصاد البشرية!

الفايروس يقدر لعامل النسيج الخدمة التي أسداها له بعد أن استعمر جسده للقيام بالمهمة فيتركه ليقع عامل النسيج المنهك بسبب الوباء تحت جبروت البشرية من جديد..

..

إيبولا 76 رواية مدهشة في تفاصيل المكان، ودقائق السرد التي لا أجد لها وصفاً سوى حرفية الفن المتجذرة في روح الكاتب..

ثنائية الموت والحياة، الصحة والمرض، السواد المستطير والبياض الضئيل المنهك، ضحك المبتلى المرسوم على وجوه البائسين، ثم تحضر الفلسفة متدثرة ببراعة، إدراج للرؤى والقناعات من الخارج إلى داخل النص دون ارتباك، الكوميديا السوداء تجعلك تبتسم وتضحك لكن دون إخلال أو نشاز،..

هدوء التمكن ينقلك إلى تأزم العقدة بفن، ثم تكون روعة التنوير والتجلي مقنعة ومنطقية، وأكثر قرباً من الحقيقة والبؤس..

0 يوافقون
2 تعليقات
3

القصة لم تنتهِ بعد .. والاحتمالات كثيرة ومعقّدة،

.

بهذا المزيج المدهش والغريب من الحكايات والمفارقات يسرد "أمير تاج السر" حكـايةانتشار وباء (إيبولا) في أحد مناطق السودان .. تلك الحكاية التي يتم تناولها عادة مع كثير من الألم والدراما، ولكنه هنا يلجأ إلى المفارقة والسخرية التي تبطن في داخلها شعورًا صادقًا بفجاعة المأساة، كل ذلك بأسلوب بدا متهكمًا، وبعدد من الشخصيات التي تتحدى كل ظروفها الصعبة وتمر بها تلك المواقف المأساوية، ثم هي تفكر في مواجهة رعب موت محقق بداء خطير بـ الفن !! مثلاً !

وعلى الرغم من أن الكاتب طبيب إلا أن مشرطه لا يعالج الأمراض، وإنما يرصد بكثير من التدقيق تفاصيل عدد من الشخصيات الإنسانية في هذه الرواية، أبطالاً غير متحققين ولم يكن لهم أن يتحققوا حتى في رواية كهذه ..

لا أحب أن أحكي ما دار في الرواية حتى لا أضيَّع متعة استكشافها :)

.

ذكَّرتني هذه الرواية بـ "زحف النمل" وعالمها الخاص والأثير

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
التصنيف
عن الطبعة