موسم الهجرة إلى الشمال > مراجعات رواية موسم الهجرة إلى الشمال

مراجعات رواية موسم الهجرة إلى الشمال

ماذا كان رأي القرّاء برواية موسم الهجرة إلى الشمال؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

موسم الهجرة إلى الشمال - الطيب صالح
تحميل الكتاب

موسم الهجرة إلى الشمال

تأليف (تأليف) 3.5
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    لغة عميقة

    وأسلوب رائع يأخذ القاريء لما وراء الكلمات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لا تتوقف .. أكمل القراءة فنهايتها أجمل من البداية

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب رائع .. بغض النظر عن كمية العهر المبالغ فيه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    جلال أمين شكر فيه قوى لذلك سأقراه ولنرى :-)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية جميلة ترصد علاقة الذات مع الغرب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من اعظم الروايات في العالم

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    amazing

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    سيء

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب الثالث عشر 2024

    موسم الهجرة الى الشمال

    الطيب صالح

    "إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة.أريد أن أعطي بسخاء، أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر.ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار، ثمة ثمار يجب أن تقطف، كتب كثيرة تقرأ، وصفحات بيضاء في سجل العمر، سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء"

    "الجميع مثلنا تماما , يولدون و يموتون و في الرحلة من المهد الى اللحد يحلمون احلاما بعضها يصدق و بعضها يخيب . يخافون من المجهول و ينشدون الحب و يبحثون عن الطمأنينة في الزوج و الولد . فيهم اقوياء و بينهم مستضعفون , بعضهم اعطته الحياة اكثر مما يستحق وبعضهم حرمته الحياة لكن الفروق تضيق و اغلب الضعفاء لم يعودوا ضعفاء"

    • هذه المرة مع الادب السوداني والطيب صالح او " عبقري الرواية العربية " كما يسمى من قبل النقاد ومؤلف عرس الزين وهذا الكتاب " موسم الهجرة الى الشمال بعدد صفخات 270 صفحة واصدار 2004 وقد نشر الكاتب الرواية في ستينات القرن الماضي في بيروت وحازت على عدة جوائز وتم الاعتراف بها على انه افضل رواية في القرن العشرين .

    • الوطن والهوية : ماهو الوطن وما هي الهوية ؟ هل الوطن ان يحدث كل ما حدث : او هو ان لا يحدث كما قال غسان كنفاني مخاطبا صفية . لكن غسان لم يعرف ان ما حدث ابشع مما كتب فما هو الوطن واين الامان في الوطن ، تلك هي الرموز التي بنيت عليها الرواية فالكاتب هنا يبحث عن الوطن والحضارة ذلك الوطن الذي خرج من الاستعمار في تلك الفترة ليدخل استعمارا جديدا استمر لتاريخ كتابة هذه المراجعة 23/02/2024 اين الوطن في ظل الحرب الشنيعة حيث يفتك دراكولا باهالي غزة ويعيث فيهم قتلا وتدميرا ، غزة المدينة الرائعة اتي دمرتها الحرب .

    • رواية الهجرة والنزوح واللاجئيين وحياة الكسر والهوان من اجل حياة افضل والحنة الموعودة خرج الشباب في رحلة نزوح طوعي من الظاهر لكنه قصري من الداخل لكي تعيش هاجر ، ربما يطبق هذا القول الا في غزة لاجبار الناس على الخروج ، لقد كتبت الرواية والسودان يصبح حرا من القيود الاستعمارية لكنه بلد فقير بسبب السياسات الفاسدة لذلك توجد موجة مهمة من اللاجئين والمهاجرين العرب في أوروبا، وموقف الدول الأوروبية من ذلك مع صعود تيار اليمين فيها.

    • سارت الرواية ضمن ثلاث محاور اساسية او ثلاث اجيال الجد والابن والحفيد وقد مثلت كل فئة مرحلة عمرية وثقافية معينة الاستعمار وبعد رحيله وصولا الى مصطفى سعيد؛ الشخصية الرئيسية والأكثر إثارة للتأمل، طفل يتيم الأب يعيش هو وأمه وحيديْن، ويقرر الالتحاق بالمدرسة والتعليم النظامي الحديث، ليُظهر هناك تفوقاً ونبوغاً ملفتين للنظر، يرى فيه المعلمون معجزة، إذ يقول له ناظر المدرسة: "هذه البلد لا تتسع لذهنك". ثم سهل عليه الدراسة في القاهرة ولم يبلغ الثانية عشر بعد، ومن هناك وبمساعدة عائلة مستشرق إنجليزي يكمل رحلته للدراسة في لندن، حيث ، تحوّل مصطفى سعيد إلى أسطورة يحكي عنها كثيرون، درس الثقافة الغربية حتى شعر بأنه امتلكها، مستوعباً كل تفاصيلها ومركّباتها الثقافية في المسرح والموسيقى والاقتصاد؛ عرف الحانات والمقاهي والمسارح والأندية، وأجاد اللغة الإنجليزية كما يتكلمها أبناؤها، وكتب العديد من الكتب. استطاع هضم الثقافة الغربية لكنّ شيئاً ما في قرارة نفسه كان ينحيه عن الاندماج الكامل معها وعن تخطيها، ليُمثل بذلك جيل الوسط في الرواية، الجيل الذي خاض تجربة الاستعمار وتشربها حتى النخاع، ومن خلال شخصيات الرواية وكيفية تمثلها لعالمها تفتح الرواية أسئلة متعددة، وأبعاداً متنوعة وزوايا وتفاصيل مثيرة، كلها تغري بالدراسة

    • الرواية رمزية فى مجملها وهذا يعد اجمل مافيها ، فكل شخصية تمثل رمزا او ربما عدة رموز مصطفى سعيد الاقتصادى يمثل المال العربى الذى يستثمر فى الخارج ليزيد الحضارة التى تحتقره قوة "والراوى يمثل العقول العربية الخلاقة التى تلفظها بلادها الى الغرب لتنيره بعلمها كى يستعبدها حسنة زوجة مصطفى سعيد التى سلمت لعجوز كى يتزوجها ربما تمثل تلك الاوطان التى سلمت لعجائز فاسدين كى ينهبوها حتى يكون مصيرها الفناء كحسنة. .

    • كل هذه الرموز يوضح من خلالها الطيب صالح ان الغرب يحتقرنا ويستغلنا ليس لأنه يريد ذلك وانما نحن من نجبره على هذا حين نهدى اليه ثرواتنا وعقولنا ونهوى باوطاننا الى القاع . ليكون الحل الوحيد لاستعادة مجدنا هو تنشئة الاجيال المستقبلية لفعل ما عجزنا نحن عن فعله او ما تكاسلنا عن فعله وهذا نا يرمز اليه الطيب صالح بولدى مصطفى سعيد وحماريه الذين عهد برعايتهم الى الراوى الذى يمثل العقل والعلم ، فاما يلتزم بالعهد ولا يضيعهما مثلما أضاع حسنة التى تمثل ضياع الوطن ، فيعلمهما ليظلا منتميان الى الانسانية كما عهد بهما والدهما اليه واما أن يضيعهما كما ترك حسنة أو الوطن للموت فيصبحا هذين الحمارين.

    • بدء سؤال الانتماء والهوية مع مصطفى الذي عاش فترة الاستعمار وبعده وشهد نهبه لثروات بلاده، ومع احتفاظه بأمله في أن ينتصر لذاته، صارت صورة الذات التي تمثلها مصطفى سعيد بوعي هي صورة الشرق المستعمَر المهزوم ما قبل الحداثي، متمثلاً في حالة الرجولة البدائية الجنسانية الشهوانية واللا عقلانية، هذا الشرق الذي تعرض للاستعمار من قبل الغرب المستنزف لثرواته المستغل لها والمحتكر لقدرات هذا الشرق. أما الآخر: فهو الغرب الأوروبي بحضارته الغربية الصناعية وتقاليده الأرستقراطية الذي يتجسد في جانب منه في المرأة الأرستقراطية الأوروبية (شخصية جين مورس). وهكذا تمثلت العلاقة بين الشرق والغرب في علاقة صراعية بين رجل بدائي وامرأة أرسقراطية

    • "وفي لندن أدخلتها بيتي، وكر الأكاذيب الفادحة، التي بنيتها عن عمد، أكذوبة أكذوبة. الصندل والند وريش النعام وتماثيل العاج والأبنوس والصور والرسوم لغابات النخل على شُطآن النيل، وقوارب على صفحة الماء أشرعتها كأجنحة الحمام "فهي صورة المتخيلة التي تمثلها مصطفى سعيد عن الذات، ليست حقيقية كما تخبرنا الرواية على لسانه بأنه ينظر لنفسه أنه مجرد أكذوبة "

    • هنا مصطفى اكذوبة او مجتمع مستعمر وان اصبح حرا فهو شخص غير منتمي للوطن ولا يهمه باي شكل ، بدا واضحاً ذلك في تصويره لعلاقته بأمه "مخلوقان سارا شطراً من الحياة معاً، ثم سلك كل منهما سبيله". كانت إجابة مصطفى سعيد لسؤال الهوية – وهي إجابة مصطنعة بشكل واعي – هي من إفراز العملية الاستعمارية نفسها؛ عبارة عن هوية وصورة متخيلة وبدون أصل تاريخي عن الشرق، لا وجود لها إلا في ذهن الاستعمار، فقط حتى لو استخدمها للانتقام من النظام الذي ساهم في إنتاجه كذات قلقة كما يظهر في الرواية فهو يحس بجذوره دائماً ويحن إليها، هذه هي أرضه ومنها يكتسب هويته "تمتلئ عيناي بالحقول المنبسطة كراحة اليد إلى طرف الصحراء حيث تُقام البيوت. أسمع طائراً يغرد، أو كلباً ينبح، أو صوت فأس في الحطب، أحس بالاستقرار، أحس أنني مهم، وأنني مستمر ومُتكامل". وكذا في استمرار علاقته بالتاريخ كمصدر للذاكرة والإحساس بالأمن "أذهب إلى جدي فيحدثني عن الحياة قبل أربعين عاماً بل خمسين عاماً، لا بل ثمانين، فيقوى إحساسي بالأمن".

    • نظر الراوي إلى الاستعمار كجزء من التاريخ وجزء من الذاكرة التاريخية التي شكلت وعي المجتمع السوداني بعد الاستعمار "لم يكن مجيئهم مأساة كما نصور نحن، ولا نعمة كما يصورون هم، كان عملاً ميلودرامياً سيتحول مع مرور الزمن إلى خرافة". فالاستعمار قد حدث وانتهى ولم يَعُد ممكناً العودة بالزمن إلى الوراء ولا الحديث عن هوية أصيلة نقية متمايزة عن الاستعمار وحوادث التاريخ "كونهم جاءوا إلى ديارنا، لا أدري لماذا، هل معنى ذلك أننا نسمم حاضرنا ومستقبلنا، إنهم سيخرجون من ديارنا إن عاجلاً أم أجلاً، سكك الحديد والبواخر والمصانع والمستشفيات والمدارس ستكون لنا، وسنتحدث لغتهم، دون إحساس بالذنب ولا إحساس بالجميل، سنكون كما نحن قوماً عاديين، وإذا كنا أكاذيب فنحن أكاذيب من صنع أنفسنا"). لا يحمل الرواي هنا أي مشاعر عداء لأحد، من وجهة نظره فالدراما التي خلقها الاستعمار لا تحرض على الحرب، ولكن فقط تبعث على الحزن.

    • مصطفى سعيد أدرك ذلك، رغم محاولته، عبثاً، أن يقاومه. وحدها جين مورس من وضعت حداً لجموح مصطفى الجنسي وتلذذه بالانتقام من الآخر الغربلقد حلّ مكان مجتمعات ما بعد الاستعمار مجتمعات أخرى. شرقية أم غربية؟ كلاهما، أو بالأحرى لا شيء منهما، فليس ثمة غرب أو شرق بعد الاستعمار، في الرواية اختفى مصطفى سعيد، لكن الأرستقراطية الأوروبية جين مورس ماتت أيضاً، وهي النتيجة الحتمية لعالمنا الجديد الذي نعيشه منذ قرن ونصف تقريباً، عالم بلا هويّات.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    غرفة نومي صارت ساحة حرب. فراشي كان قطعة من الجحيم. أمسكها فكأنني أمسك سحابا. كأنني أضاجع شهابا. كأنني أمتطي صهوة نشيد عسكري بروسي. و تفتأ تلك الابتسامة المريرة على فمها. أقضي الليل ساهرا. أخوض المعرفة بالقوس و السيف و الرمح و النشاب. و في الصباح أرى الابتسامة ما فتئت على حالها. فأعلم أنني خسرت الحرب مرة أخرى. كأنني شهريار رقيق تشتريه في السوق بدينار صادف شهرزاد متسولة في أنقاض مدينة قتلها الطاعون.

    من أنت أيها المصطفى السعيد. بينما كانت غرفة نومك هي نفسك التي تمور بين جنبيك. كان بيتك هو السودان بذاته.

    أدخلتها بيتي. وكر الأكاذيب الفادحة. التي بنيتها عن عمد. أكذوبة أكذوبة. الصندل و الند و ريش النعام و تماثيل العاج و الأبنوس و الصور و الرسوم لغابات النخل على شطآن النيل. و قوارب على صفحة الماء أشرعتها كأجنحة الحمام. و شموس تغرب على جبال البحر الأحمر. و قوافل من الجمال تخب السير على كثبان الرمل على حدود اليمن. أشجار التبلدي في كردفان. و فتيات عاريات من قبائل الزاندي و النوير و الشلك. حقول الموز و البن في خط الاستواء. و المعابد القديمة في منطقة النوبة. الكتب العربية المزخرفة لأغلفة مكتوبة بالخط الكوفي المنمق. السجاجيد العجمية و الستائر الوردية. و المرايا الكبيرة على الجدران. و الأضواء الملونة في الأركان.

    المبدع جورج طرابيشي في كتابه شرق وغرب: رجولة وأنوثة: دراسة في أزمة الجنس والحضارة في الرواية العربية يسمي هذه الرواية اسم أخر هو: الجغرافية التي قلبت معادلة التاريخ.

    حيث يقول طرابيشي

    ان موسم الهجرة إلى الشمال هي قصة هذا النهر. قصة هذا التيار الجارف الذي يحمل منذ هلّ القرن العشرون أفواجا تلو أفواج من بشر الجنوب إلى بلاد الشمال في رحلة جبرية محكومة بقوانين حديدية كنواميس الطبيعة. لأن الشمال منذ هل العصر الحديث لم يعد جهة كغيره من الجهات الأربع. بل أمسى المصب للأنهر جميعا و نقطة المركز لدوائر العالم قاطبة.

    يعطي طرابيشي أبعاد أخرى لفهم شخصية مصطفى سعيد من حيث أنه ولد في سنة اجتياح كتشنر للسودان و كذلك شخصيته القلقة المركبة من الحقد و الحب و التي تبدو متناقضة ان نظرنا إليها بعين واحدة و أخيرا طريقة مصطفى الملتوية التي يعبر بها عن نفسه و يقول طرابيشي في موضع أخر:

    يروي لنا صالح قصة مصطفى سعيد كرمز لا كشخص. قصته من حيث أنه رأى النور مع الفتح الاستعماري. و من حيث أنه كان أول سوداني يرسل في بعثة إلى الخارج. بل أول سوداني تزوج أوروبية اطلاق.

    و هو هنا يقصد أن الإشارة إلى نبوغ مصطفى سعيد في التعليم و تعلمه الكتابة في اسبوعين و التعليم الأساسي كله في سنتين ليست معجزة و لا مبالغة بقدر ما ترمز لوجوب قطع الدول التي تم استعمارها في سنين الطريق الطويل نفسه الذي قطعته الدول الغازية في قرون.

    الحقيقة أن تحليل طرابيش للرواية مميز كالعادة و جدير بالإقتباس كله لولا أن المجال لا يتسع لذلك.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كيف بالله عليكم تقارنون بين رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" ل "الطيب صالح" التي صدرت في عام 1966 وبين رواية "شوق الدرويش" ل "حمور زيادة" التي صدرت في العام 2014؟! كم هي ظالمة تلك المقارنة بين رواية قصيرة كُتِبَتْ قبل عصر التلفاز والإنترنت وكل هذا الزخم الثقافي وثورة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وبين رواية معاصرة لكل التيارات الفكرية والثقافية والمعلوماتية بحيث أن التحدي صار أسهل أمام صاحبها في الاستعانة بكل هذا الموروث الأدبي العربي والعالمي في تقنيات السرد الروائي الذي انفتحت أبوابه على اتساعها بازدهار حركة الترجمة من الآداب العالمية على غناها ووفرتها.

    ورغم ذلك، كانت "موسم الهجرة إلى الشمال" هي الرواية المذهلة التي لم أكن لأتصور مدى حداثتها وروعتها وريادتها في الأدب العربي لكل هذه التقنيات السردية التي نقرأها الآن، وكأنها نُشِرَتْ في الألفية الجديدة، لا في منتصف القرن الماضي!

    فليحذر من يقرأ هذه الرواية من سطوتها، وليحذر من يستهن بصفحاتها الخمسين بعد المائة، وليحذر من يظن أنه مقبل على رواية هينة سهلة المنال.

    هذه الرواية القصيرة ليست لمن يقرأها مرة واحدة، وليست لمن يقرأها في مرحلة المراهقة وبدايات الشباب، وإني لأرثى لجيل الإنترنت والهواتف الذكية من أن الكثير من لذة ومتعة هذه الرواية سيفتقدونه، لأن التوحد مع أبطال الرواية في معيشتهم ووصف بيئاتهم وحياتهم التي تخلو من أي وسائل اتصال تكنولوجية أو رفاهية معيشية لن يكون من السهل تصوره على الأجيال الحالية من مواليد الألفية الثانية.

    كما أن موضوع الرواية خَدَّاع، فهو متعدد الطبقات كالبصلة، كلما تكشفت لك قشرة، كان ورائها المزيد والمزيد من القشور. لقد تكاملت جوانب هذه الرواية إلى الحد الذي جعلني أصفق لبراعة الكاتب في تصوير الكثير من المشاهد، وكأنها شريط سينيمائي يُعْرَض أمامي فأراه رؤيا العين، وأورثني الصراع النفسي الذي عاناه بطل الرواية أمام سطوة أسطورة "مصطفى سعيد" الهواجس والرؤى في صحوي ومنامي، فكنت أنام وأصحو وكأن بي حمى أو هذيان، أحاول فك غموض الأسرار التي أحاطت بتلك الشخصية الرهيبة التي ما قابلت مثلها بين أبطال الروايات التي قرأتها طوال حياتي.

    هذه رواية أقول عنها بصدق أنها تحتاج إلى قراءة ثانية وثالثة، وقليلة بالفعل هي الروايات التي مرت علىَّ فشعرت أني أحتاج إلى إعادة لقرائتها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    أعتقد أول مرة لي مع قراءة من السودان، ولكن مع كم المراجعات الإيجابية والشهرة التي نالتها الرواية لم أجد متعة في قرائتها، على كل حال صدق من قال 'لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع'

    ما نفرني من الرواية هو مركزبة الجنس في الأحداث وكثرة الحوارات بألفاظ خارجة، وده أسلوب لا أحبه وينتقص بصورة طردية من الرواية كلما زاد (وهذا رأيي).

    البطل الأساسي مصطفى السعيد اتخذ من الجنس وسيلة لحملة شخصية ينتقم فيها من انجلترا لبلاده، مستهدفا نسائها لدفع ثمن ما جناه رجالها، ليقودهم الى الانتحار واحدة تلو الأخرى، ليقابل من تكون ندا له وترغمه على قتلها، وهو الحدث الذي أنهى به حملته تلك ليعود ويستقر في احدى قرى الريف، ولكن يظل ماضيه حيا داخله.

    مع إن البطل كان يتميز بمستوى ذكاء عالي جعله من أوائل السودانيين في كسر سقف التعليم والوصول لمنصب مرموق في انجلترا، لكن تظل نار الانتقام مشتعلة في قلبه ويكون فيها تدميره بدلا من تسخير نجاحه لخدمة وطنه.

    قرأتها ضمن تحدي أبجد للقراءة

    محمد متولي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ممممممم هذة الرواية محيرة فى الحقيقة ، لا أدرى أين يكمن جمالها ؟

    روعتها تكمن فى عدم إحتوائها على مزاعم لقيم قعقاعة ولا معانى فجة

    كل هذا لايعنينى فى الرواية

    الرواية ممتعة وهذا يكفى .. تحتاج لقراءة ثانية؟ نعم تحتاج

    ولكن هل سأقرأها ثانيةً ؟ لا لن أقرأها .. فما فعله " ود الريس" فى "حسنة" عندما عض ثديها حتى قطع حلمتها آلمنى جداً .. لا أستطيع أن أقرأه ثانية ولا أتخيله ..

    شئ مؤلم ومقزز ..

    عموماً : الرواية لا تستحق أفضل رواية عربية فى القرن الـ20 .. ولا توجد رواية نستطيع ان نقطع بإنها أفضل رواية فى القرن الـ20 مهما بلغت روعتها أو عظمتها .. مع كامل إحترامى للرجل ولمسيرته

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ممممممم هذة الرواية محيرة فى الحقيقة ، لا أدرى أين يكمن جمالها ؟

    روعتها تكمن فى عدم إحتوائها على مزاعم لقيم قعقاعة ولا معانى فجة

    كل هذا لايعنينى فى الرواية

    الرواية ممتعة وهذا يكفى .. تحتاج لقراءة ثانية؟ نعم تحتاج

    ولكن هل سأقرأها ثانيةً ؟ لا لن أقرأها .. فما فعله " ود الريس" فى "حسنة" عندما عض ثديها حتى قطع حلمتها آلمنى جداً .. لا أستطيع أن أقرأه ثانية ولا أتخيله ..

    شئ مؤلم ومقزز ..

    عموماً : الرواية لا تستحق أفضل رواية عربية فى القرن الـ20 .. ولا توجد رواية نستطيع ان نقطع بإنها أفضل رواية فى القرن الـ20 مهما بلغت روعتها أو عظمتها .. مع كامل إحترامى للرجل ولمسيرته

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ما دفعنى لقراءة الرواية صديق أعارني إياها، وبعد قراءتها كان لا بد من بعض كليمات:

    أجاد الكاتب رص الحروف بطريقة بديعة، ورتب كلماتها بطريق متناسقة، وصفّ بناء جُملها بأسلوب عبقري، فأخرج لنا بناء من المعاني كامل النسق لا يشوبه شئ. لكننا إذا تفحصنا مواده التي استخدمها لأمكننا أن نقول أنها رديئة، أعني المواد!

    بدايةُ الرواية جميل مُجمّل، إنما كلما اقتربت من نهايتها تكتشف عقمها المقزز!

    قرأتها في يوم واحد، وأنا مسافر في حافلة، لم أتوقف عن قراءتها إلا بين صعود ونزول. صراحة أسلوبه رائع يشد القارئ، لكنه أكثر بل حتى بالغ في انتقاء الكلمات العقيمة الرديئة، وهذه نقطتي عليها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    أذكر الليلة التي سهرت فيها على مقربة من صناديق الكتب التي ابتاعها أبي من معرض الخرطوم الدولي

    ومن بين الكتب كان موسم الهجرة الى الشمال التي سمعت عنه كثيرا وأنا حينها في الثانوية

    الرمزية واللارمزية والقرية السودانية والاغتراب والازدواجية كل هذه المفاهيم أرقتني وأنا في طريقي الى المدرسة بعد أن أكملت الكتاب في ليلة واحدة

    مع مصطفى سعيد بطل الرواية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون