وداعا للماريونيت : داخل ثنايا الآلام تولد المعجزات > مراجعات رواية وداعا للماريونيت : داخل ثنايا الآلام تولد المعجزات

مراجعات رواية وداعا للماريونيت : داخل ثنايا الآلام تولد المعجزات

ماذا كان رأي القرّاء برواية وداعا للماريونيت : داخل ثنايا الآلام تولد المعجزات؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    عمل جميل ومميز جدا

    (هذه القصة ليست مثالية بقدر واقعيتها ، هذه القصة قصة حياة الآلاف البشر ،قصة عرائس الماريونيت المستسلمين لتقلبات الحياة وتحكمات البشر فيها ، قصصنا مختلفة ، ولكن الهدف منها واحد ، لاتترك حبا يقيدك كالماريونيت ، لاتترك شخصا يقرر مصير حياتك أنت وحدك ،ان لم تكن مقتنعا فلا تقبل ، حتي وان كلفك الأمر التخلي عن مصدر قيودك لتكسب نفسك في نهاية المطاف).

    تبدأ الرواية مع شمس في ميناء الإسكندرية عام ٢٠١٨ بعد أن قررت القيام بالهجرة الغير شرعية لباريس

    ثم بعد ذلك نذهب لباريس عام ٢٠٢٣ ونري شمس وهي تعمل بأحد المقاهي في باريس

    عودة مرة أخري لعام ٢٠١٨ في باريس لنتعرف علي دكتور طاهر الذي يعمل بأحد المستشفيات ويواجه بعض المشاكل في عمله

    ثم نعود مره أخري لعام ٢٠١٨ لنشاهد شمس علي متن أحد المراكب في عرض البحر المتوسط لنشاهد مخاطر تلك الرحلة

    ثم نتعرف علي شخصية ماثيو ومارلي وليان

    ومرة أخرى نعود لدكتور طاهر عام ٢٠٢٣ فرنسا

    هكذا تدور احداث الرواية بين عام ٢٠١٨ الي عام ٢٠٢٣ بين ميناء الإسكندرية و العاصمة باريس نتعرف في كل جزء منها علي حكاية بطل من الابطال التي يرويها علي لسانه ويخبرنا بقصته وماحدث له، ولكن متي يتقابل الابطال وهل تقابلوا من قبل ومن يسعي ليقابل الاخر كلها عرائس ماريونت في يد نبيلة تتحكم بها وبنا لتقص علينا الأحداث

    الرواية تناولت أكثر من موضوع

    مشكلة الهجرة الغير شرعية التي يسعي إليها الكثير من الشباب وغير الشباب بحثا عن الرزق ، هربا من الماضي، لمحاولة البحث عن حياة أفضل علي الجانب الآخر ، منهم من يحارب ليصل ومنهم

    يموت وهو يحاول ، الفكرة هنا كانت مختلفة في أن تكون بطلة الهجرة فتاة وان تقابل العديد من المخاطر في تلك الرحلة

    الغربة

    بعد الوصول الجانب الآخر سواء كان شرعيا أو غير

    تبدأ مشاكل التأقلم والتعايش مع الفكر ، الدين ، الثقافة ، العمل ، والكثير والكثير الذي يسقط من ذهن المهاجر وهو يفكر في الهروب من بلده ويظن أنه سيذهب للجنه وليس ذاهب لواقع آخر من الممكن أن يكون أسوأ من واقعه

    الحب والزواج ومحاولة الحفاظ علي الحب طوال فترة الزواج بنفس المقدار انا أراه من الأشياء المستحيلة

    التحكم في الغير

    لو بحثت من حولك لوجدت الكثير وانت وانا منهم

    تحكم فيهم الأهل أو الزوج أو رب عمل سواء كان في مستقبل تعليمي أو معيشي او في فرض الرأي

    أتعلم ماهي لذة التحكم بالماريونيت ؟

    لذة أنك أنت من تصنعها ، وانت من تتحكم بها وتحركها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    في تناغم لطيف بين الخوف من الحياة وطبيعة الإنسان فيها تنسج الكاتبة حكايتها الممتعة، والتي وظفت بطريقة جيدة في حركات شخصياتها ورواتها بالرغم من تقليديتها قليلًا وأيضًا في إيقاع الجمل الهادئ وترتيب الأحداث وتتابعها، وذلك أدى لتماسك بنية العمل.

    وإذا نظرنا للفكرة كما فسرتها الكاتبة، نجد أنها دعوة صريحة لصنع مسارات وطرق بعيدة عن إملاءات لا تلقى للنفس صدى، ومن منظور آخر بعيد يفهم من السياق، نجد نماذج لصراع الإنسان مع مصيره وقدره، فنجد أسئلة تنفتح عند كل شخصية محيرة مثل"هل المجرم يولد ضحية فيتنامى عنده الفرار من مصير جلاده؟" و"هل للفرار جدوى وصحوة للندم أم تكون نقط السعار التي تقوي مسلكه" وأيضا أسئلة عن الانطواء والعزلة والرفقة في الطريق، فبعد انتهائي من العمل أجد أنه مليء بالتأملات والأفكار التي تستحق الوقوف عندها أو استشعار أحدها في حياتي.

    وعلى طول الحبكة -مستخدمة تقنية الفلاش باك مراعية الماضي وفروقات طفيفة في المستقبل إلا من بعض التفاصيل التي سقطت سهوًا- نجد الشخصيات المرسومة بشكل جيد تتضافر وتتشكل بطريقة بسيطة لكنها لطيفة ومنطقية، واضحة في طريقة دوافعها وسيرها كما في شخصية "ماثيو"، مرتبطة بماضيها وبيئتها القديمة إلا في شخصية"ليان" السورية الأصل إذا ما قارناها بشخصية"شمس" بعلاقتها بماضيها، يمكن أن نعتبرها ربطًا للانطوائية والسكون الذي غلفها وشعور اللاإنتنماء مثل شمس ولكن كان يمكن إضافة جزء منها بلمحة عن هويتها.

    وبالنسبة لبطل العمل "طاهر" نجد فيه بعض القفزات المفقودة ولكن رسمها الجيد ونقل إنفعالاتها ومخاوفها ووجهات نظرها بشكل جيد قلل من تأثير هذه القفزات

    وربما نجد تفسير الأفكار بلسانه حجرًا على القارئ وتوحيد منظور له أسلوب خطابي مقبول ولكن-تفضيل شخصي -كان يفضل حذفه.

    أما السرد فهو موزع بين الرواة "الشخصيات" والراوي العليم، يمكن تبريره بإعطاء صورة كاملة للشخصيات، بلغة فصحى بها دمج لكلمات المعربة، يعيبها وجود كلمات مكررة مثل "ما شابه" على لسان الشخصيات دون تفرقة.

    وجاء الحوار بجمل قصيرة في معظمه متتابعًا بكثرة على بعض الفقرات للأسف، لكنها في فقرات أخرى تعود قليلة بعض الشيء فنجد النسبة تعادل النصف للنصف بالنسبة للسرد.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية: وداعًا للماريونيت

    للكاتبة: نبيلة عبد الجواد

    من اصدارات: دار إبهار للنشر

    عدد الصفات: 224 صفحة

    .

    .

    في عملها الأدبي الثاني تسلط الكاتبة الضوء على قضية هامة من قضايا مجتمعنا، وهي قضية الهجرة غير الشرعية، والتي ربما تم ذكرها من قبل وتسليط الضوء عليها، الا انالكاتبة تسلط الضوء على القضية من زاوية أخرى غير مألوفة، فهي تتناولها من منظورسيدة.

    جاءت قصة الرواية جيدة وممتعة، لم أحتج سوى جلستين لانهائها تمامًا، كما ان ان الربط بين القصص المختلفة بداخل الرواية تم بسلاسة واتقان، ولو انه توجد بعض الثغرات ، بعض الأحداث شعرت بأنها خلقت خصيصًا لاحداث تطور غير مبرر في الأحداث، الا انها لم تسبب لي ازعاجًا على المستوى الشخصي.

    ترتيب الأحداث جاء متقنًا ، والتنقلات الزمنية في الرواية تمت بسلاسة.

    .

    .

    الحبكة والأفكار المستخدمة فيها كانت جيدة جدًا ومختلفة، كما ذكرت في البداية تناول قصة الهجرة غير الشرعية لأوروبا من منظور سيدة لهو أمر غير مألوف، ولكن الكاتبة تمكنت من عرضها بشكل رائع.

    .

    .

    في رأيي كان الوصف في الرواية جيدًا، رغم أنه كان شحيحًا بعض الشيء ، في رواية تدور احداثها في باريس كنت أريد الشعور بباريس أكثر، كنت أريد ان أرى الاماكن التي تجري فيها الأحداث قليلًا، واتعمق بداخل اجوائها أكثر.

    .

    .

    رسم الشخصيات كان جيدًا للغاية، نجحت الكاتبة في اظهار تفاصيل شخصياتها وايضاح دوافعهم والظروف المحيطة بهم، كما تمكنت من رسم المنحنى الدرامي التصاعدي الخاص بكل شخصية باتقان، نجحت في جعلي أتفاعل مع الشخصيات، أتعاطف من البعض وأكره البعض الأخر.

    .

    .

    لغة الرواية جاءت بالفصحى سردًا وحوارًا.

    رغم ان الحوار كان يميل للعامية في بعض الاحيان، الا ان اللغة اجمالًا كانت بسيطة سهلة ، السرد فيها سلس بعيد عن الملل، ولو ان لي بعض الملاحظات على اللغة من تراكيب الجمل وقواعدها، لكنها قابلة للتحسن والتطور في قادم الأعمال.

    .

    .

    الرواية في المجمل جيدة جدًا، استمتعت بقراءتها وأنصح بها.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    وداعاً للماريونيت

    نبيلة عبد الجواد

    دار إبهار للنشر والتوزيع

    **ولكن إحقاقًا للحق، فمنذ هذه الليلة وأنا أعشقك .. نعم، كنت مختلفًا، أشعرتني بقوتي يا فتى، فدومًا ما كنت أريد تجربة لذة مثل هذه ولم أجد أمامي متسعًا لتطبيقها، ولكنني لم أكن أعلم أن حتمية القدر سوف تنفذ لي السيناريو الذي رسمته في ذهني طوال هذه الفترة .. كنت أسيرًا .. أعلم، وكنت أنا من يتحكم بذلك.

    هل تتذكر مهنتي الحقيقية؟! .. لا أظن، أنا صانع محترف لعرائس الماريونيت، كنت أصنعها وأبيعها، أو أقدم بها عروضًا مسرحية، أتعلم ما هي لذة التحكم بالماريونيت؟! لذة أنك أنت من تصنعها وأنت من تتحكم بها وتحركها، لذة خلق شيء يخصك أنت؟ هذا تمامًا ما كنت أشعر به تجاهك.**

    جاء على غلاف الكتاب.

    الرواية هي قصة شمس ودكتور طاهر وماثيو وليان، شخصيات لا تعرف بعضها، لكن يجمعهم القدر. شمس فتاة تعمل في مطعم في باريس تبدأ بحكاية قصتها وكيف أتت إلى باريس من مصر هجرة غير شرعية، وماذا حدث لها عندما وصلت إلى إيطاليا ثم إلى باريس، تعرفت على دكتور طاهر في المطعم، رأته شخصية عصبية جدا، يبدأ دكتور طاهر بتعريف نفسه وحكاية قصته، ثم تدخل ليان وماثيو أيضاً لتعريف أنفسهم، وتبدأ الأحداث والمواقف بينهم.

    أروع وأجمل ما في الرواية سرعة أحداثها، فكل جملة فيها بها (فعل) جاء جلس قرأ شرب قام خرج ... مما جعل وتيرة الأحداث في تصاعد مستمر، وتشويق ممتع جدا، ولكن جاءت النهاية في عجالة من أمرها وسريعة جدا كنت أتمنى أن تكون النهاية مفصلة وشاملة لأحداث كثيرة ذكرت في الرواية لكنها توارت في عجلتها، واهتمت الكاتبة أكثر في نهاية الرواية بترميز شخوص القصة وتطبيقها على الواقع فشخصية شمس ترمز لكذا وشخصية طاهر لكذا .... لتذكر في النهاية الرسالة التي تريد إيصالها وهي وداعا للماريونيت ...

    الرواية قصتها خفيفة جميلة بسيطة، طريقة السرد فيها جميلة، الحبكة الدرامية جيدة، اللغة بسيطة وسهلة وسلسة وممتعة.

    رواية جميلة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اسم الرواية: وداعا للماريونيت: بين ثنايا الآلام تولد المعجزات

    اسم الكاتب: نبيلة عبد الجواد

    عدد الصفحات: ٢٦١ صفحة

    دار النشر: دار إبهار للنشر والتوزيع

    مصمم الغلاف: عبد الرحمن سندوبي

    نحن لا نعلم أن ما ارتكبناه كان خطأً إلا بعد حدوثه، والزمن لا يعود لفعل الصواب الذي نراه الآن.. فالذي يحصرُ نفسه في طيات الماضي منتظراً أن يعود فهو الأحمق الخاسر فلولا الماضي ما كان سيعلم الصواب الذي عليه فعله في الحاضر، والذي هو يتهرب منه بمكوثه منتظرا معجزات الزمن!

    أرى أن تلك الكلمات التي خطرت لي أثناء القراءة تلخص ما أرادة الكاتبة إيصاله في طياتِ روايتها المميزة، فالحياة التي نحياها الآن قد تكون خلاف ما نريد ونحن نعلم هذا.. لكن نأبى أن نقطع خيوط الماريونيت التي تحكمت بنا كل تلك الفترة، خائفين من سلوك دربٍ جديد وأن ما نعرفه ونحياه الآن خير ٌ من طريق نحبه ولكن لا نعرف ما سيلاقنا فيه.

    والحقيقة أن تلك الحياة التي بُنيت على تَحكم الآخرين بنا سواء من خلال العادات والتقاليد وفروض الأهل لتحقيق أهدافهم فينا، ما هي إلا حياة ناقصه خالية من المتعة الحَقة، فأنت تحيا شيء لا تريده وتستمر في تجاهل الإشارات التي تخبرك بأن هذا الطريق ليس لك فقط لخوفك من قطع حِبال الماريونيت!

    تناولت الكاتبة من خلال شخوص الرواية والربط بينهم بشكل جيد، قضايا كثير كالهجرة غير الشرعية والجانب الآخر للدول المتقدمة من فقر، جهل وغيرها من الأمور التي يلامسها القارئ خلال حياته اليومية.

    الزمان:

    دارت أحداث الرواية بين عام 2018 و 2024 منتقلين بين الإسكندرية وباريس من خلال حكايات ابطال الرواية.

    الغلاف:

    جاء الغلاف ملفت للنظر بألوانه البديعة، يعبر عن هذا الهدوء الذي تسكنه باريس عاصمة الجمال، وتلك الفتاة التي تمثل بطلة الرواية "شمس" معلنة عن واقع جديد بعيدا عن خيوط الماريونيت.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    #تحدي_كتوبيا

    #تحدي_هاجر_عبدالمنعم

    اسم الرواية: وداعاً للماريونت

    للكاتبة: نبيلة عبدالجواد

    صدرت عن دار إبهار للنشر والتوزيع

    عدد الصفحات: ٢٦١ صفحة

    مصمم الغلاف: عبدالرحمن سندوبي

    نبذة عن الرواية:

    تذهلنا الحياة في كل خطوة، تُجبرنا أحياناً على إتباعها والسير مُغمضي الأعين، وفي أحيان أخرى تجعلنا ننكر وضعنا، وكيف هي الحياة في عين كل من طاهر، ليان، ماثيو، مارلي وشمس وكل من قابلهم، وتشهد فرنسا بخفاياها عليهم جميعاً.

    - في أسلوبٍ منمق تتخلله الخفة تظهر براعة الكاتبة في نقل الصورة إليك فتعيش داخلها، تدرك شعور الشخصية وتفكر مثلها، تتعطش لمعرفة المزيد والمزيد.

    - كتبت الرواية باللغة العربية الفصحى القريبة من القارئ، تخللها بعض الأخطاء اللغوية البسيطة.

    - الرواية بليغة اجتماعية، تحمل العديد من القضايا، عميقة حتى في خفيتها.

    اقتباس:

    ❞ "نحن نخاف دومًا مهما بدونا أقوياء.. نخاف من أشياء كثيرة، نخاف من تكرار أحداث الماضي، نخاف من فكرة حدوثها مجددًا مما يؤدي إلى خسارة أشياء هامة في حياتنا. نتخيل أسوأ السيناريوهات".‏ ❝

    ‏❞ ربما لحظات العمر ليست بكافية، ربما أردت لحظات على لحظاتي حتى أستطيع فهم ما يحدث لي تحديدًا.. ❝

    ❞ الدكتور أحمد خالد توفيق عندما قال في كتاباته "أما السعادة فلا أحد يكتب عنها.. نحن نعيشها في جشع ولا نشارك فيها أحدًا"، ❝

    - رسم الشخصيات والأحداث ممتاز حتى وإن لم يأتِ الوصف صريحاً في هذا الصدد.

    - لم تُشبع الكاتبة ذهن القارئ بوصف الشوارع رغم أنها أشارت إليه، لكني لا أنكر أننا أمام كاتبة شغوفة ومتميزة وعندها مخزون وفير من الأدب، سلمت يمناها

    - الغلاف ممتع للعين، يحمل تفاصيل الرواية بأصالة ويُسر، وتوزيع ألوانه ممتاز

    #أبجد

    #وداعا_للماريونيت_داخل_ثنايا_الآلام_تولد_المعجزات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    🕯️رواية وداعا للماريونيت

    الكاتبة: Nabila Abdeljawad

    دار النشر: إبهار للنشر والتوزيع

    عدد الصفحات : 244

    🕯️رواية رومانسية إجتماعية تتحدث عن الغربة وأشخاصها. عن الهجرة غير الشرعية. عن الماضي والآلامه. عن الأهل. عم الحب. والخديعة والانانية. والندوب المحفورة في داخلنا.

    🍰رواية يعبر عنوانها عن محتواها تماما. ما نحن إلا عرائس ماريونيت لماضينا والحياة. بطريقة قد ترعبنا حقا عندما نتحول لصور نكون كرهناها في ماضينا.

    📌 ذكاء الكاتبة ظهر عندما جعلت جميع الأبطال هاربين إلى فرنسا من شيء ما. الاهل. القانون. الأحلام. خيبات الامل. او التجنس.

    التقييم: لست أهلا للتقييم

    اللغة : السرد باللغة العربية الفصحى السلسة والحوار بالعامية.

    ❤ما تعلمته من تلك الرواية أن لكل إنسان طاقة تحمل عندما تنتهي لن يتقبل اي ندم أو رجوع أو شفاعة. بل سيدمرك ويدمر نفسه في سبيل الخلاص

    ❤ما تعلمته أن الثقة اهم من الحب ومن دونها الحب يختنق. وأن الحب قد يتحول لهوس وانانية قاتلة

    ❤ما تعلمته بأن الإمان ليس دائما يرتبط بالاقارب بل قد نجده من الاغراب. ولكن من هم الأقارب حقا. هنا يكمن السؤال

    ❤ما تعلمته أن سوداء البحر ووحوشه أرحم على الإنسان في بعض الأحيان من الفقر والجوع وقسوة الاهل والأيام

    ❤ما تعلمته أن الجميع يعتقد أن دول اوروبا هي مصباح علاء الدين لتحقيق الأحلام. لكن ستصدم لتعرف إنك أن الجني الذي يدوس عليه الجميع لتحقيق احلامهم.

    ❤ما تعلمته أن لكل جواد كبوة لكنها قد تكون مميتة في بعض الأحيان .

    ❤ ما تعلمته أنه لا تهرب من الماضي لأنه سيلاحقك حتما. لكن واجهه وتصدى له وحاربه أفضل

    ❤في النهاية ما تعلمته أن الروح النقية ستظل كذلك والروح النجسة مهما أتى لها فرص للإصلاح لن تتقبلها.

    #حقيقةكتاب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #وداعاً_للماريونيت

    الكاتبة :نبيلة عبد الجواد‏

    ⭐️⭐️⭐️⭐️

    📌رواية إجتماعية احداثها سريعة ومشوقة .

    📌أسلوب الكاتبه رائع واللغة جميلة وسهلة.

    📌هل شعرت يوماً إنك أحد عرائس الماريونيت؟

    📌هل فرضت عليك الظروف أو الأشخاص المحيطة بك امرا لا تريده ؟ وهل تستطيع فى النهاية أن تقول وداعاً للماريونيت ؟

    هذا ما سوف نتابعه من خلال الرواية..

    📌تدور احداث الروايه بين عام 2018 الى عام 2023

    بين الاسكندريه وباريس.

    📌الشخصيات مرسومة بشكل كويس جداً وقدرت الكاتبة توصل لنا دوافعهم والظروف المحيطه بهم من خلال الإنتقال بين الماضي والحاضر بدون ملل.

    📌 نتعرف في كل جزء من الرواية على بطل مختلف بداية من الدكتور طاهر وشمس مروراً بعدة شخصيات أخرى مثل ليان و مارلي وماثيو.

    ونجحت كل شخصية إنها تعرض حكايتها بشكل ممتاز.

    📌استطاعت الكاتبة الربط بكل سهولة بين قصص الأبطال وقدرت ترتب الأحداث بشكل متقن جدا.

    📌الرواية سلطت الضوء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية من وجهه نظر مختلفة وبمشاهد قليلة ولكنها قوية قدرت تنقل لنا صورة حقيقية مؤلمة .

    📩 #اقتباسات :

    ◀️ ❞ لا تترك حبًّا يقيدك كالماريونيت، لا تترك شخصًا يقرر مصير حياتك أنت وحدك. إن لم تكن مقتنعًا فلا تقبل، حتى وإن كلفك الأمر التخلي عن مصدر قيودك لتكسب نفسك في نهاية المطاف. ‏ ❝

    ◀️❞ أتعلم ما هي لذة التحكم بالماريونيت؟!

    لذة أنك أنت من تصنعها وأنت من تتحكم بها وتحركها،

    لذة خلق شيء يخصك أنت؟ ❝

    ◀️❞ ‫‏فقد تتحول الحياة إلى جنة عندما تجد شخصًا يفهمك جيدًا ويحبك بصدق، لا يرى في الحياة شيئًا أهم منك.. فقط أنت وليأتي بعدك أي شيء آخر في الحياة.‏ ❝

    ◀️❞ ‫‏"بالضرورة أن تحدث علامات كثيرة في حياتك لتجعلك تتبع شغفك.. ثق بالرحلة، وآمن بالعلامات".‏ ❝

    #أبجد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الكتاب : وداعا للماريونيت

    اسم الكاتب : Nabila Abdeljawad

    دار النشر : إبهار للنشر والتوزيع

    عدد الصفحات : ٢٤٩ صفحة

    التقييم : 🌟🌟🌟🌟🌟/5

    " نحن نخاف دوما مهما بدوّنا أقوياء .. نخاف من أشياء كثيرة ، نخاف من تكرار أحداث الماضى ، نخاف من فكرة حدوثها مجددا مما يؤدى إلى خسارة أشياء هامة فى حياتنا .. نتخيل أسوأ السيناريوهات ."

    🔸️إن مشاعر الخوف تأخذ من مقدار عمرنا الكثير .. فقد يؤدى بنا الخوف إلى التنازل عن تحقيق أحلامنا خوفا من الفشل ..

    فمنا من تنازل عن العمل الحر الذى يحبه خوفا من الفشل وهرّب إلى الوظيفة الثابتة رغما عنه .

    ومنا من تنازل عن الارتباط بمن يحب خوفا من أن يكون الشخص المثالى له .

    و فى هذه الرواية نرى ماذا فعل الخوف بأبطالها وغيّر من مسار حياتهم .. وأيضا نرى نتيجة هزمهم لمشاعر الخوف ووصولهم لتحقيق أحلامهم .

    🔸️ الرواية ممتعة جدا وبها أحاديث نفس واقعية جدا .. قد مرّ بها الكثير منا .

    🔸️ السرد : جاء ممتعا وسلسلا بالرغم من تداخل الشخصيات.

    🔸️ اللغة : أستخدمت اللغة العربية الفصحى حتى فى الحوارات .. وكان هذا سببا آخر لإستمتاعى بالرواية.

    📝 ما لمسنى من عبارات :

    ♡ قد تتحول الحياة إلى جنة عندما تجد شخصا يفهمك جيدا ويحبك بصدق .. لا يرى فى الحياة شيئا أهم منك .. فقط أنت وليأتى بعدك أى شىء .

    ♡كانت الكتابة مهرب لى من هموم كثيرة تخنقنى .

    ♡ من حسن الحظ أن يجد الشخص منا نفسه بعد أعوام من البحث عنها ، يجد شغفه ويحقق مبتغاه .

    ♡ المسامحة هى الطريق الأول لشفاء الروح .

    أرشحها لكم ..تستحق القراءة 👍🌟

    تم الانتهاء اليوم الجمعة ٢٠٢٢/٢/١١

    #مراجعات_رحمة

    #قراءات_2022

    #وداعا_للماريونيت

    #نبيلة_عبد_الجواد

    #إبهار_للنشر_والتوزيع

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية وداعًا ماريونت

    الكاتبة نبيلة عبد الجواد

    من اصدارات : دار إبهار

    الأبطال الأساسيين :

    طاهر، شمس ،ليان ، ماثيو، مارلي، جوزيف

    السرد : كان سلس جدا و لم يشعر بالملل و يوصف التقلبات الانسانية ببراعة.

    اللغة : كانت فصحى و لكن بعض الحوار كان باللغة العامية لكنه لم يؤثر علي جمال الرواية بل كان مطلوب.

    الرواية تناولت قضايا من أهم القضايا مثل الهجرة الغير شرعية وما يتم فيها من مهانة . مثل ما حدث للبطلة شمس و هروبها من قضية لم تفعلها.

    و قضية الاستسلام للواقع ولما يحدث فيه وعدم مواجهة الأحداث. مثل ما حدث مع البطل طاهر و تم فرض عليه دخوله كلية الطب

    و قضية الغربة وهذه حدثت مع طاهر و شمس .

    و الكاتبة كانت بارعة في الانتقال من زمن لزمن آخر كانت تنتقل من عام ل2018 لعام 2023 لنعلم حال الأبطال من عام لعام و ما تغير بهم.

    أعجبتني جدا حبكة الرواية الخالية من الزيادات و الحشو.

    الكاتبة استطاعت أن تبدع في إيصال مشاعر الشخصيات لنا و بالفعل وصلوا لقلوبنا و تعاطفنا مع البعض و كرهنا أفعال البعض.

    الاقتباسات:

    ❞ الخوف جزء من الحياة؟!‏

    ‫‏"نحن نخاف دومًا مهما بدونا أقوياء.. نخاف من أشياء كثيرة، نخاف من تكرار أحداث الماضي، نخاف من فكرة حدوثها مجددًا مما يؤدي إلى خسارة أشياء هامة في حياتنا. نتخيل أسوأ السيناريوهات".‏ ❝

    ❞ ‫‏"ما بين بداية الأشياء ونهايتها تكمُن الذكريات"‏

    ‫‏نبيلة عبد الجواد‏ ❝

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هل أصبح من عرائس الماريونيت يوماً ما ؟

    نعم بتأكد، ممكن يكون فرضت عليك الظروف او الاشخاص. ولكن هل أنت سعيد؟

    الماريونيت جمعت بين طاهر وماثيو علي مسرح كبير وهو مسرح الحياه. طاهر دكتور تخدير وماثيو مجرم، لكنه كان ضحية المجتمع.

    ❞ يجب عليّ إنقاذ نفسي منك.. أنت كالبحر، جميل للغاية، ولكنك قادر أن تغدر بي في أي لحظة.. أنا لم أعد أتحمل عدم الأمان والخوف الدائم الذي أصبحت أشعر به وأنا إلى جانبك.‏ ❝

    ❞ "نحن نخاف دومًا مهما بدونا أقوياء.. نخاف من أشياء كثيرة، نخاف من تكرار أحداث الماضي، نخاف من فكرة حدوثها مجددًا مما يؤدي إلى خسارة أشياء هامة في حياتنا. نتخيل أسوأ السيناريوهات".‏ ❝

    ❞ لا تترك حبًّا يقيدك كالماريونيت، لا تترك شخصًا يقرر مصير حياتك أنت وحدك. إن لم تكن مقتنعًا فلا تقبل، حتى وإن كلفك الأمر التخلي عن مصدر قيودك لتكسب نفسك في نهاية المطاف. ‏❝

    خلصتها في ٦ ساعات.

    #وداعا_للماريونيت_داخل_ثنايا_الآلام_تولد_المعجزات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    انتهيت من الرواية في يومين و استمعت في اليومين جداً

    نبذه عن الرواية:

    اخذتنا الكاتبة في رحلة في فرنسا بين أحداث في الماضي و الحاضر تناقش بيها مشكلات الابطال و كم عانوا في الحياة من شتي الاتجاهات و جاءت النهاية عادلة للبعض و أيضاً شعور الخوف ماذا يفعل بينا ؟ في أحداث قريبة جداً للواقع

    الشخصيات:

    استطاعت الكاتبة رسم الشخصيات بطريقة رائعة مميزة عكست مشاعر الشخصيات المختلفة بطريقة ممتازة جعلتني اتفاعل مع الشخصيات و اتعاطف مع بعضهم و اكره بعضهم

    اللغة و السرد و الحوار:

    استخدمت الكاتبة اللغة العربية الفصحى سرداً و حواراً في تعبيرات سهلة و جميلة و جاءت الحبكة جيدة

    رواية رائعة و مختلفة تستحق القراءة ابدعت الكاتبة فيها و في مزجها للخيال بالواقع الذي نعيش فيه كما قولت كانت أحداث الرواية قريبة جداً للواقع كانت تجربتي الأولي مع الكاتبة الجميلة نبيلة عبد الجواد و لن تكون الأخيرة تجربة ممتعة استمتعت بيها جداً

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب لطيف ..وتنتهى منه بسرعة .. الكاتبة حاولت تأصيل الخلفيات التى بٰني عليها تصرف كل شخصية. .التنقل بين الزمن سلس يعيد شحذ التفكير.اتمنى من الكاتبة ان تكتب روايات اخري تفردها للمهاحرين غير الشرعيين و خاصة انى لم اقرأ من قبل عن مهاجرة غير شرعية انثى ..و كذلك من قضى بعض و قته فى دور الايتام و تأثيرها على شخصياتهم فيما بعد سواء اكملوا فى بيوت اسر بديلة او كافحوا الحياة بمفردهم..الرواية تثير الفضول لاكمالها بسرعة لمعرفة النهاية بسرعة و هذا من عوامل الجذب للرواية..المأخذ على الرواية لأاخطاء اللغوية و الاملائية التى تعكر صفو الاندماج..بالتوفيق و فى انتظار روايات اخرى ان شاء الله

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية جيدة..تمكنت من اجتذابي من اللحظة الأولي فلم أشعر والا وأنا أنهينا في بضع ساعات قليلة، على الرغم من أن النهاية لم تفاجأني كثيرا فقد توقعتها. نعم قد أحزنني ولا أو ليان وطفلها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    من وجهة نظري

    الرواية ممتعة تستحق القراءة فكرتها لطيفة،

    اسلوبها جيد،

    و الأحداث مترابطة.

    ينقصها بعض التفاصيل ربما، كما كنت اتمنى ان تتعمق في بعض الأفكار المطروحة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية غاية في الجمال استمتعت بقراءة كل حرف فيها وسافرت بذهني لبعيييد الحوار كان رائع وطريقة السرد أمتعتني كل التوفيق والنجاح والتألق دائما يا رب 💕💕💕

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية حلوة أوي وكانت أول تجربة قراية رواية كاملة بالنسبالي عجبني الوصف جدا واللغة حسيتها بسيطة ومفهومة وأكتر حاجة بستطني ان الأحداث كانت في باريس❤

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ما كنت متوقعه تكون حلوه لدرجة اني خلصتها بيومين

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية تاخدك لعالم تحيا فيه بكافة مشاعرك

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية رائعة تستحق القراءة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق