رق الحبيب - محمد المخزنجي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

رق الحبيب

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

"هَرِمت أغنيته الوحيدة، وآذنت بالذبول والتلاشي، فلم يُسلِّم بذلك، جعل المحبوبة الغائبة تحيا ولها بيتٌ قريبٌ تسكنه، وهذا البيت يدعوه للدخول. وكان بيت الوهم سيتقوَّض حتمًا مع أول لمسة لأصغر اختبار واقعي. سواء بمحاولة دخوله، أو بعائق يؤجِّل هذا الدخول، أو بحقيقة تنسف بنيانه الوهمي كلّه. كان "قصب" في تفاقم توهماته ميِّتًا ميِّتًا، وساقت له الأقدار مَنْ تؤجِّل له بؤس النهاية شهرًا ونصفًا بإيجاد المحبوب وإن كان على سفر. ربع قرن متواصل من الحب المطلق زادته "هي" شهرًا ونصفًا. إنه الحبّ حتى مطلق الحياة، أو حسم الموت، والذي لا يقوى عليه غير المجانين". نصوص قصصية جديدة للدكتور محمد المخزنجي، الذي يبدو كثيرًا وكأنه يبتعد منفصلًا عن هذا الفنِّ الأدبي ليتصل بعوالم أخرى عبر الكتابة، لنكتشف بعد ذلك أنه لم يبتعد إلا ليقترب أكثر من حبِّه الأول: فنِّ القصة، فيذهب بهذا الفن إلى أصقاع غير مألوفة، خاصة في تلك القارة المجهولة التي ندعوها: النفس البشرية. (less)
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.1 75 تقييم
492 مشاركة

اقتباسات من رواية رق الحبيب

تتعامل مع إحباطك كحصاة صغيرة في حذائك، تضايقك؛ فتتعامل معها دون أن تتوقف عن المشي حتى تستقر داخل حذائك في ركن يُحيِّدها فلا تعيقك ولا تمنعك من حيوية المسير.

مشاركة من Norhan Ali Soliman
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية رق الحبيب

    75

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كيف يمكن تكثيف المشاعر الانسانسية المتبانية شديدة الرقة والعذوبة بهذه البساطة والتكيف وبكل يُسر سواء علي المستوي اللغوي او القصصي.. هذه هو المخزنجي باختصار تكيف ورشاقة عبارات وسهولة حكي وسرد تجعلك تلتهم الجمل والسطور بشهية مفتوحة للمزيد بلا توقف فتفاجئ ان الرحلة انتهت والحلم الذي تسبح فيه خارج الزمان والمكان قد انتهي.. للأسف.

    لم تخب أي من رحلاتي مع د.المخزنجي في ان تسعدني وتجعلني اعيد القصة مرة واثنان للاستمتاع ليس فقط بالاحداث ولكن للتراكيب الدقيقة في وصف المرض النفسي وتسهيله علي غير المختصين وتضفير المشاعر في احداث رقيقة جدا تناسب ضعف الانسان وقلة حيلته حينما يقع تحت طائلة المرض.

    قسوة الاحداث في بعض القصص المنبعثة من الانسان لغيره في رفض الناس او المجتمع للمريض النفسي كأنه مرض معدي وسرعان ما يصنف كمجنون فقط لمجرد اختلافه او معاناته او حتي لانتهاء مفعول المهدئ او مضاد الاكتئاب.. جهل المجتمع بالامراض النفسية واثرها وكيفية التعامل معها يفرز قصص عنيفة جدا في رد فعل المجتمع تجاه المرضي او من يعانوا أعراض نفسية.

    اعجبني عنوان الكتاب ولم تسمح ظروف تواجدي خارج مصر ان احصل عليه في معرض الكتاب.. لكن ها قد حان الموعد مع اغنية من اكثر اغاني ام كلثوم قرب لقلبي هي رق الحبيب والتي تشغل اكبر مساحة في المجموعة.. كيفية تصوير الاحداث وربط هذه الاغنية بطريقة متشابكة جدا وتمس القلب بصورة قوية جدا من اثر المحبة والشوق ربما لغائب لن يأتي ولكن الشوق غلاب.. هل يمكن ان يتعلق شخص لهذه الدرجة ويعرض نفسه للخطر لهذا الحد ؟ماهو وقع الكلمة التي تخرج على سبيل الدعابة على نفس صاحبها وكيف تُحدث هذا الشق في صدره مما ظنه طوق النجاة.

    احبتت قصة الاب وخوفه علي بواب العمارة رغم سماجته.. لكن الدرس النفسي من الهروب من الاجتماع والعزلة المقننة في وسط الزحام وكيف للوظيفة ان تطبع علي صاحبها فيحلل الاحداث والاشخاص ويربط السلوكيات التي تمر عليه طوال الوقت.. هذه النار المستعرة في رأس احدهم مع ان وجهة لاينبئ إلي بثلوج وغيام.

    النزول على رغبة محبيك فقط لرغبتهم لا لشئ هي درس في المحبة الخالصة. وطالما دمج المخزنجي بين دروس الحياة ووظيفته كطبيب وبين تشابك النفس البشرية واثر التصرفات الصغيرة علي كل متلقي لاي نوع من المحبة طالما كان الامر صادق.

    الغلاف يتوسطه "قصب" او ربما القصبجي الحقيقي وربما بطل القصة لكنه موفق جدا ويجعلك تبحث بنهم عما يتعلق سواء بالغنوة او ملحنها او الشادية بها "الست" غلاف بسيط وبها تشويشات ربما تتعلق ب"قصب" وربما تشرح الحالة العامة من تداخلات الكتاب.

    المخزنجي هو ذاك الحكاء الذكي الثري الذي لا تمل من حكيه ولا مصاحبته في رحلاته المتعددة سواء في الغابات او داخل دهاليز مستشفيات الامراض العقلية لكنه في كل مرة تفتح فيها كتاب له هو بمثابة وعد بالمتعة الذهنية والادبية في صحبته.

    *اقتباسات *

    ❞ كلثومية تُسعِّر وحشة الفقد والنوى فتثير جنونا للحظة، وتهدهد بفرح التذكُّر ما فات فيلوح حضورا يرقِّق قسوة الغياب ❝

    ❞ وكأنه يشدّ الابتسام شدًّا على فم كان يشرع في البكاء. ❝

    ❞ لم تعد تحب السفر. لم تعد تريد الذهاب إلى أي مكان غير الأماكن القريبة التي يتنفس فيها إيقاعك بارتياح. أماكن عامة ذات إطلالات فسيحة تذهب إليها مجهولا وحدك حيث تستشعر بأن الزحام حولك لا أحد. تأتنس بوجود الأحياء والحياة من حولك دون اختراق لخصوصيتك. تلتقي عددا قليلا جدًّا من الأصدقاء وتهاتف عددا قليلا من المعارف.أما أسرتك وبيتك فهما سكنك وسكينتك وركنك المكين. يسمون هذه عزلة، ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رق الحبيب

    ( اي بهجة في كل هذا البؤس والغرابة والجنون؟)

    وردت هذه العبارة في قصة من عدة قصص قصيرة فكان هذا المزيج من البهجة والبؤس والغرابة والجنون الذي اطربنا به الكاتب الرائع والطبيب الرقيق د. محمد المخزنجي بالعزف على كل ما هو انساني

    وصف كل شيء بشاعرية بارعة الجمال وكلمات رشيقة خفيفة.. وصف كل شيء.. الحب.. الشوق.. الغضب.. . المرض..البكتيريا.. الاب.. العائلة.. اللقاء.. الذكريات السرطان.. الالم . ..الوداع.. العمى... .. الام.. الاخت.. الجنون .. المجتمع... الشوارع..الاشجار..الطفولة. . النفس... السجن ..الحرب.. الحرير.. كل هذا في

    قصص قصيرة في بضع صفحات.. لكن كل قصة منهم عالم منفرد وحياة متكاملة تعيش تفاصيلها وكانك تقرا رواية طويلة.. تود لو تكتب مراجعة منفصلة لكل قصة.. تربط كل هذه القصص هذا المزيج من البهجة والبؤس.. فترى قلبك يضحك في طفولة عذبة ويبكي في مرارة حزينة.. تماما كما فعل الطبيب الشاب في احدى القصص عندما كان يجري في الحديقة يضحك ويبكي... وكما فعل (قصب) وهو يغني اغنية واحدة لربع قرن من الزمن ولكن كل يوم بلون مختلف مابين البهجة والبؤس... وكما رقص الضرير فرحا.. وكما وقفت بائعة الحرير تحكي بهجة الالوان وبداخلها مرارة الفقد... وكما تفعل فينا الحياة حين تضحكنا وتبكينا.. هذه هي الحياة..اذا فهذه القصص هي الحياة .

    استمتعت كثيرا باللغة الرقيقة البسيطة المعبرة جدا والاسلوب الراقي الرائق واستمتعت بالتفاصيل التي تقول الكثير جدا في صفحات قليلة

    هذه المرة الاولى التي اقرا فيها للكاتب كتابا ( اسائل نفسي اين كان كل هذا الجمال غائبا عني) .. ولكني اتابع منذ فترة طويلة مقالاته على الفيس بوك عن عالم الحيوان.. واني لدي اعتقاد بان المتأمل في الحيوانات واحوالها لديه قلب رقيق وروح طفل وعقل حكيم...فكان لدي فضول ان اتعرف على قصصه.. وقد كان فعلا.. فهذا كاتب يملك في مجموعته القصصية تلك قلب رقيق وروح طفل وعقل حكيم.. وكان ان استحقت مجموعته القصصية عنوان رق الحبيب... لانك حين تقرؤها يرق قلبك.. وتسمع رائعة ام كلثوم رق الحبيب تعزف بكل بهجتها وشجنها على اوتار نفسك...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "لم ينهض، بل هوى على جانبه ملموماً على نفسه في تقلص. دخل في الوضع الجنيني. آخر محاولة لهروب إنسان من رعب هائل يحاصره. يلجأ إلى حصن الحماية المطلقة الأول. يعود جنيناً إلى رحم الأم الغائب في واقع اليفاع والحاضر أبداً في طفولة النفس!" - رق الحبيب للقاص محمد المخزنجي 🇪🇬

    من أبدع المجموعات القصصية التي قرأتها هذا العام لصاحب "أوتار الماء" و"لحظات غرق جزيرة الحوت الأزرق"، والذي أصنفه كأحد أفضل من يكتبون القصة القصيرة في مصر في يومنا هذا، وهم قِلة قد لا يتجاوز أفرادها أصابع اليد الواحدة بعدما رحل عن عالمنا جيل أصلان والبساطي.

    تتضوع قصص هذه المجموعة بعبير شجن نبيل يستخلصه المخزنجي من مواقف ولحظات عابرة قد تضيع في زحام ما هو يومي ومألوف: هذه الحساسية المدهشة هي ما تجعل من المخزنجي قاصاً استثنائياً بحق، وهو ما يستشعره القارئ حين مطالعة قصة "حلاق سيبيريا" التي أبكتني بنهايتها وقصة "رق الحبيب" التي تدمي القلب لشفافيتها ولحزن مساقها.

    تتعاقب القصص وكأنها خيوط في نسيج واحد، لا يشذ فيه سوى القصة الأخيرة عن رحلة المؤلف في كمبوديا وزيارته لحقول الموت الشهيرة، إذ تبدو القصة مقحمة عنوة في جسد المجموعة…وكل ما عدا ذلك، متعة خالصة.

    #Camel_bookreviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    محمد المخزنجي يصل الي قمة التمكن في مجموعته الاخيرة: رق الحبيب. في عشر قصص قصيرة يكثف المخزنجي مقتطفات من حياته مختلطة بالخيال و بعبقرية مشاهد تختلط فيها الاغاني الشجية بالقصص بالامراض النفسية بخبراته كطبيب نفسي و كرحالة. سيجعلك تفكر في مدى هشاشة تلك الحياة و الطبيعة المربكة للوعي البشري و للحب و القسوة.

    اغلب ابطال قصصه اطباء و مرضي نفسيون يستكشف من خلالهم محمد محزنجي معنى الحياة عن طريق طبيب يواجه الموت بالكوليرا علي خلفية من قصة لك حتى الممات للطيب صالح، او يستكشف الحب عن طريق مريض نفسي يتتغني ب رق الحبيب مخفيا حبا عميقا لام كلثوم لمدة ربع قرن.

    يحول محمد المخزنجي قصة تبدو غير مهمة كقصة طبيب يتزحلق علي الجليد في بلد باردة و ببراعة ينسج حولها قصة فراق و حب بعيد علي انغام (فاكر لما كنت جنبي) لام كلثوم.

    او ربما يحكي لك عن اب طبيب هادئ يخرج ليقضي رأس السنة مع اولاده و هو مملوء بالقلق لينتهي اليوم نهاية غير متوقعة او حتي عن مذابح الخمير الحمر في كمبوديا، و في كل تلك القصص ترى عمق ادراكه و ايمانه بالبشر و بقوة النفس البشرية و بعظمة الحب بشاعة القسوة و حتمية نهايتها.

    مجموعة قصصية عظيمة ينصح بها بشدة !

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مليئة بالمشاعر ويكأني اعيشها" حلاق سيبيريا" بالاخص.

    كنت زي الدكتور ممدوح وهو بيضحك وبيعيط.

    من اول ما الكورونا بدأت وانا بقيت بحلق لوالدي في البيت فبقت دي حاجة خاصة بينا يستناني ابقي في البيت علشان احلقله.

    اول مرة اتعرف علي د.محمد المخزنجي. الجميل في المجموعة القصصية رغم احتوائها علي معلومات طبية ورغم اني طبيبة بحاول اهرب من المجال بالأدب بس الاسلوب القصصي والادبي شدني.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    مجموعة قصصية ملفته للنظر بدايةً من اسمها الذي شد انتباهي وصورة القصبجي عليها ثم محتواها الذي لا يخلوا من التميز فتجد روح الكاتب الطبيب في قصصه موجوده.

    عشر قصص قصيرة متنوعة لاتشبه الأخرى لا بالزمن ولا المكان ولا المحتوى، راقت لي كثيراً "من بعد ما طال السفر - حلاق سيبيريا - رق الحبيب".

    .

    .

    .

    .

    .

    18-03-2022

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    من أسوأ ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عذوبة باهرة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون