في بيوت الحبايب : الأبناء يفتحون خزائن الأسرار - زينب عبد اللاه
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

في بيوت الحبايب : الأبناء يفتحون خزائن الأسرار

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

في بيوت تحمل رحيق العمالقة والمبدعين، بحثنا عن الأبناء والأحفاد ليحدثونا عن الجوانب التي لا نعرفها عن «الحبايب»، تفاصيل البدايات ومحطات النجاح والأضواء، وأسرار فترات العزلة والانزواء. كيف كانت الحياة في بيت الشيخ رفعت، وأسرار سنوات مرضه وعزلته، وسر وصية الشيخ النقشبندي وكيف توقّع وفاته، ولماذا تعرّض محمد عبد المطلب للاعتقال، وما لا يعرفه الكثيرون عن السندريلا عقيلة راتب، وقصة سعاد محمد مع زوجين و10 أبناء، وعلاقة الشيخ الشعراوي بعماد حمدي وحسن عابدين واعتزال مديحة كامل وحجابها. حكايات القهر والألم في حياة ملوك الضحك زينات صدقي، وعبدالفتاح القصري، وعبد المنعم إبراهيم، ومحمد رضا، وعبد المنعم مدبولي، وفؤاد المهندس، وعلاء ولي الدين، ومغامرات حمدي وعبدالله غيث مع الفن والحياة، وحكايات عبد الناصر والسادات مع أهل الفن. في بيوت الحبايب نرى وجوه من غابوا، ونعرف كيف عاشوا، نشاهد الصور والمقتنيات ونعرف تفاصيل الأسرار والحكايات.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 14 تقييم
111 مشاركة

اقتباسات من كتاب في بيوت الحبايب : الأبناء يفتحون خزائن الأسرار

‫ كتب بديع خيري أهم السيناريوهات للسينما، فكتب للسينما الصامتة فيلم «المانجبان»، كما كتب أول فيلم عربي ناطق يتحدث عن الحارة المصرية وهو فيلم «العزيمة» أحد أهم الأفلام المصرية، حيث كانت الأفلام تتحدث عن الطبقات الأرستقراطية فقط.

‫ كان الكثيرون يعتقدون أن بديع خيري وأسرته مسيحيون بسبب العلاقة القوية التي جمعته بالريحاني، وحتى الريحاني نفسه لم يكتشف أن بديع خيري مسلم إلا بعد سنوات طويلة عندما توفيت والدة بديع خيري، ذهب الريحاني للعزاء فوجد الشيخ رفعت يقرأ القرآن، فسأل الريحاني بديع خيري متعجبًا: «يعني ما قلتليش قبل كده إنك مسلم؟ فرد خيري: إنت مسألتنيش»!

‫ وكان بديع خيري والريحاني يحضران جلسات في بيت الشيخ رفعت إعجابًا بصوته، كما كانا يحضران احتفالات الكنائس ويستمتعان بالترانيم.

مشاركة من Enas Al-Mansuri
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب في بيوت الحبايب : الأبناء يفتحون خزائن الأسرار

    14

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    ما وراء الشهرة

    في بيوت الحبايب محاولة لمعرفة أسرار في حياة الكثير من المشاهير الذين أحببناهم كما أنه محاولة لتفنيد الكثير من الشائعات التي التصقت بهم، من خلال تحقيقات صحفية مع أبناء وأحفاد هؤلاء المشاهير.

    بدأت الصحفية والكاتبة زينب عبد اللاه كتابها المؤلف من ٣٠٤ صفحة بقيثارة السماء الشيخ محمد رفعت، الذي التف من حوله أفراد من كافة الأديان والأطياف

    وكيف قضى سرطان الحنجرة في الفترة الأخيرة من عمره على هبة السماء له بعد أن سبق وقد فقد حاسة الإبصار وهو في التاسعة من عمره

    فقد عانى الشيخ محمد رفعت من الفقد مرارًا.

    ثم لتنتقل بنا إلى شريك الريحاني في مجده المسرحي والسينمائي، صانع البهجة الشاعر والسيناريست بديع خيري وكم توقفت هنا لسماع أشعاره التي قد لحنها العظيم في الملحنين، سيد درويش.

    فمن منا لم يتغنى ولو يومًا بأغنية شد الحزام على وسطك، أو تغنى بأغنية أهو ده اللي صار؟!

    وكم مرة تغنينا بطلعت يا محلى نورها شمس الشموسة للاحتفاء بشمسنا الذهبية الباعثة على الدفء بكلمات بديع ولحن سيد درويش!

    وكم من ضحكات ضحكناها من أعماق قلوبنا في أفلام الريحاني؟!

    لتحكي الحفيدة تفاصيل جديدة هذه المرة، تفاصيل تتعلق بحياة والدها الفنان عادل خيري، وكيف لم يمهله عمره القصير الذي انتهى عند الثالثة والثلاثون السماح له بتطوير نفسه كما أراد.

    وبالانتقال للقصري والتذكرة بأفلامه وإفيهاته ومشيته المميزة وعن نهايته تلك التي لم ولن تأتي على قلب بشر التي أعدتها زوجته مع ابنه بالتبني. حتى أني ذرفت الدمع جراء صدمتي.

    فمن يصدق أن أسطى السعادة صاحب أعظم إيفيهات السينما المصرية المبهجة التي مازالت حية على ألسنتنا حتى اليوم وكأنها ميراث نتناقله فيما بيننا.

    بدأت معاناته الحقيقية منذ صرخ في عرض مسرحي من بطوله كاريوكا وإسماعيل يس واستيفان روستي قائلًا: أنا عميت مش شايف قدامي؛ فأحاطته الظلمة. ظلمة القلوب وظلمة الرؤية.

    أما عن عماد حمدي فيحدثنا ابنه نادر عن بداية والده الفنية وعن زيجاته الثلاثة ووفاء زوجته الأولى فتحية شريف ورعايتها له في أحلك الظروف.

    ثم ينتقل بنا الحديث عن صوت الحارة المصرية، محمد عبد المطلب، وها قد اقترب شهر رمضان الكريم وستصدح الحناجر بأغنيته الشهيرة التي لم ولن تندثر ( رمضان جانا ) وكيف أثر حادث وفاة ابنته انتصار وهي في بداية العشرينات من عمرها قبل موعد زفافها ، وأدمى قلبه فتوفى بعدها بشهور.

    وعن تلك السيدة التي لم تنل قسطًا وافرًا من التعليم إلا أنها نالت مكانة هائلة في قلوب وأفئدة الكثيرين

    زينات صدقي، الجميلة، الكريمة، المعطاءة.

    التي ضحت بحبها الوحيد لتحفظ كرامة أمها، فهي لم تتخل عنها بصرفها لدار مسنين حتى بعد أن تدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بشكل شخصي وسعى نحو الصلح بينها وبين الضابط طليقها وعن دفنها في مقابر الصدقة نعرف الوقائع على لسان الحفيدة.

    لو مصيبة واحدة كانت تهون، مصيبتين كانت تتبلع، لكن تلاااتة؟! ثم ترد عليها الطفلة إكرام عزو ببراءة ملفتة: أربعة يا ماما 😅

    بالطبع أدركتم عن من سنتحدث، عن كاملة محمد كامل، أو عقيلة راتب كما عُرفت فنيًا، أول سندريلا في السينما المصرية.

    وبين الحادثة التي وقعت في شارع الخليج المصري ( ش بورسعيد حاليا) عام 1922 للطفلة كاملة محمد كامل، وبين واقعة فقدها لبصرها تاريخ حافل وأمجاد فنية غير مسبوقة وأفراح وأحزان.

    في فيلم ٣٠ يوم في السجن الذي جمع نجوم كثر، برع المعلم حنجل ابو شفطورة في قص الكلا... الكلام يعني.

    وظهر أبرع معلم في السينما المصرية.

    وقد ساهم المعلم رضا في مهمة قومية ووطنية دون أن يدري، وذلك من خلال فيلم «عماشة في الأدغال»، الذي استغلت المخابرات المصرية تصوير مشاهده في أفريقيا لاتخاذه ستارًا لعملية تفجير الحفار الإسرائيلي الذي كان يستهدف التنقيب عن البترول في سيناء،

    وعن الشرير الظريف صاحب جملة( انتباه يا دانس)، المتصالح مع نفسه في إعلانه الصريح ( الباز أفندي، ساقط توجيهية)

    عن توفيق الدقن الذي عاش باسم شقيقه المتوفى وبشهادة ميلاده، لتبدأ المفارقات في حياة الفنان الكبير توفيق الدقن منذ مولده ويظل طوال حياته يتندر على نفسه قائلًا: «أنا عايش بدل فاقد، وفيه ٣ سنين من عمرى ماعشتهمش!

    وعن عملاق الكوميديا صاحب مدرسة المدبوليزم، الجميل والطيب عبد المنعم مدبولي، جدو عبده وفوازيره، ضحكته الحلوة، طيبة قلبه في أبنائي الأعزاء شكرًا، تلقائيته في إلقاء الفكاهة في مسرحياته وأفلامه.

    وموهبة الرسم التي لازمته حتى أنه رسم لوحات كثيرة، وأقام معارض كان يحضرها فاروق حسني، وأُخذت بعض لوحاته ووضعت في رئاسة الجمهورية وفي وزارة الثقافة، كما شارك في إصلاح لوحات قصر المانسترلي.

    وسيقودنا الحديث لا إراديًا للأستاذ الصديق الصدوق لمدبولي، المهندس، عمو فؤاد وكيف كان للماس الكهربي الذي نجي منه المهندس بأعجوبة أثر أعمق حين التهت النيران التي شبت حينها كل ذكرياته التي كان يأنس بها المهندس في حجرته، قلم يحتمل العيش كثيرا بعد الحادث.

    وماذا عن فتافيت السكر؟!

    عبد المنعم إبراهيم الذي وجد نفسه وهو يخطو أولى خطوات مجده الفني متعثرًا وبائس في حياته الشخصية.

    فهو تمامًا كما وصفه الكاتب محمود السعدني في كتابة المضحكون " أن كل رجل ضاحك رجل بائس، وأنه مقابل كل ضحكة على لسانه تفرقع مأساة داخل أحشائه، ومقابل كل ابتسامة ترتسم على شفتيه تنحدر دمعة داخل قلبه".

    ابتهالات النقشبندي، ذلك الصوت الجهور، الذي يترنم بعظمه الله وجلاله في الابتهال الأشهر مولاي، الذي نحفظه جميعًا عن ظهر قلب وعن وصية النقشبندي التي خطها بيده قبل ليلة من وفاته.

    وعن الأخوين ريتشارد قلب الأسد وعباس الضو

    ومدى ارتباطهما سويًا.

    حمدي غيث، عبدالله غيث اللذان تميزا بجودة الإلقاء وبصوت قوي والانتقائية الشديدة للأعمال الدرامية، وشهرتهما في المسرح حيث ولاءهما الأول له.

    عن صاحبة أغنية وحشتني، والقلب ولا العين مين السبب في الحب؟! ، وعن أحلى صوت غنى دور أنا هويت وانتهيت لسيد درويش، سعاد محمد وحديث ممتع عن حياتها ومسيرتها الفنية.

    وعن أول فنان عربي يقوم بعمل الإعلانات التجارية بعد تجربة الفنان العالمي عمر الشريف في الإعلان عن إحدى أنواع السجائر، عن سر شويبس الذي دائمًا ما كان يتساءل عنه حسن عابدين.

    ولتقترب نهاية الكتاب بمشوار أميرة السينما مديحة كامل وكيف أخذت قرار الاعتزال بين ليلة وضحاها بدون سابق تخطيط.

    ثم تختتم كتابها بممثل لم يطول عمره ليمتعنا كما أمتعنا في القليل الذي قدمه. فكم منا يستطيع نسيان عاشور والست جواهر في فيلم الناظر ؟!

    أنه صاحب الوجه الطفولي والوجه البشوش، علاء ولي الدين.

    في النهاية، هو كتاب شيق سرد حقائق وفنّد إشاعات، وحدنا مع مشاهير لم نرى منهم سوى طلتهم البهية إلا أننا لم نكن نعلم كم قاسوا وكم وجدوا مشقات.

    شخصيات تتفق أو تختلف معها إلا أنك في النهاية لا تملك إلا أن تحترمها وأن تترحم عليها.

    الكتاب من ٣٠٤ صفحة

    الكتاب مناسب لليافعين.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #رحلات٢٠٢٢

    #في_بيوت_الحبايب

    كتاب من أدب السيرة الذاتية الدافئ جدا، الكاتبة بتاخدنا ف جولة عبر حياة مجموعة من الشخصيات العامة مابين فنانين وأدباء ومقرئين قرآن كريم و منشدين، بتحكي لنا عن حياة كل واحد فيهم، ازاي دخل المجال دة والصعوبات اللي واجهته ف البداية، اهم الانجازات الشخصية والاثر اللي سابه سواء المعروف أو المجهول بالكامل، حكايات أيامه الأخيرة في دنيانا

    كل دة مع ولاده أو الباقي من عائلته، فكان الكلام كله دافئ جدا

    الكتاب اداني معلومات كتير عن مجموعة كبيرة حتى المعروف منهم عرفت عنه جديد، عجبني أنه اهتم بتفنيد شائعات بعينها خاصة عن الفنانين، الصور الملحقة حلوة قوى وف مكانها صح

    كتاب دافي، بيخلص ف قعدة

    قراءة مميزة على ابجد

    #الكتاب_رقم37

    #سيرة_ذاتية

    #قراءات_أبجد

    #كتاب_لجلسة_واحدة

    #قراءات_رمضان

    37/120

    7-ابريل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق