تَذْكِرَةُ الكاتب - أسعد خليل داغر
تحميل الكتاب مجّانًا
شارك Facebook Twitter Link

تَذْكِرَةُ الكاتب

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

«تَذْكِرَة الكاتب» هو كتابُ يهدف إلى تهذيب ألسنة أهل اللغة عن طريق تنبيههم إلى الأخطاء التي ذاع استخدامها، وشيوعها بين أوساط الكُتَّاب والشعراء، وهم الفئة التي تُوصَفُ بأنها المتحدث الرسمي باسم الثقافة، واللغة، والأدب، واصطفاء الكاتب لهذه الفئة التي تجسد قمة الهرم الثقافي في مجتمعاتها هو أفصح برهانٍ على خطورة هذه الأخطاء التي تُسْهِمُ فدَاحتها في هدم الصرح اللغوي الشامخ. ويتناول الكاتب في مؤَلَّفِهِ العوامل التي تؤدي إلى استدراج الكُتَّاب نحو الأخطاء اللغوية، ومَنْ يقرأ هذا الكتاب يجد أن الكاتب قد وفِّقَ في استيفاء الكثير من الأخطاء اللغوية بحثًا، وكأنه أوجَدَ بهذا الكتاب قاموسًا من الصواب اللغوي الذي يُحافظ على نفائس اللغة ومقدراتها. ومن الجدير بالذكر أن داغر من أوائل من دعوا لإنشاء مجمع للغة العربية من أجل الحفاظ على مُقدَّراتِ جمالها.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب مجّانًا
4.8 6 تقييم
131 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تَذْكِرَةُ الكاتب

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب في تصحيح الأخطاء الشائعة لكتّاب العربية. يعرض أهم الأخطاء وأكثرها شيوعاً بين المتحدثين بالفصحى، بأسلوب قُل ولا تقل، ومرفقة بشرح مبسط من سطر إلى ثلاثة أسطر للقاعدة النحوية الواجب اتباعها لتصريف الكلمة المغلوطة بالشكل الصحيح.

    يجعلك هذا الكتاب - رغم صغر حجمه واقتصار الكاتب على كمية محدودة من المغالطات الشائعة - تكتشف الكمّ الهائل الذي تحتويه كتابتك من أخطاء. سواء تلك التي اكتشفتها هنا بين الصفحات، أو أخرى ستجزم بوجودها حتماً، ولو لم تكتشفها بعدُ، حالما تقرأ هذا الكتاب.

    فبعد أن أصبح الخطأ سارياً على الألسنة بشكل لا يصدق، اعتادته أذهاننا حتى باتت تستهجن الصحيح من الكلمات وتركن للخاطئ منها، وتعتبر أن ما سرى على الألسنة هو الأصح، وهو في الحقيقة أبعد ما يكون عنه.

    اقتبست من الكتاب أزيد من مئة عبارة وتصحيح، ودونتها لحفظها ودراستها لئلا أقع فيها مرة أخرى.

    كان الكتاب ذو فائدة كبيرة بالنسبة إلي، ومحفزاً لي على البدء بمراجعة شاملة لقواعد اللغة والنحو والصرف في محاولة لاستيعاب القواعد المتبعة للكتابة بالشكل الأمثل، وتجنب الأخطاء المحرجة مستقبلاً إن شاء الله.

    Facebook Twitter Link .
    10 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون