حي بن يقظان - ابن طفيل
تحميل الكتاب مجّانًا
شارك Facebook Twitter Link

حي بن يقظان

تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب مجّانًا
«حي بن يقظان» إحدى كلاسيكيات الأدب العربي القديم، ورائعة من روائعه، جمع فيها ابن الطفيل بين الفلسفة والأدب والدين والتربية، فهي قصة ذات مضامين فلسفية عميقة، تناقش ما نسميه في مصطلحنا المعاصر برؤية العالم أو النموذج المعرفي، حيث تتضمن القصة عناصر الثقل المعرفي الأساسية والممثلة في (الإله/الإنسان/الطبيعة)، كما تتطرق إلى أبعاد العلاقة بين هذا العناصر، فهي تحكي قصة إنسان استقر به الحال وهو بعد طفل على أرضٍ لا إنسان فيها، فاتخذ من الحيوان مُرضِعًا له، والطبيعة مأوًى له، فافترش الأرض والتحف السماء، ولما كبر واتشد عوده ونضج فكره، انصرف إلى التأمل في الكون، وهو الأمر الذي قاده إلى حتمية وجود خالق لهذا الكون. ومن الجدير بالذكر أن هذه القصة قد أعيد كتابتها في تراثنا العربي أربعة مرات على يد كل من ابن سينا، وشهاب الدين السهروردي، وابن الطفيل، وابن النفيس، هذا الأخير الذي أعاد كتابتها تحت مسمَّى آخر يوافق ومعتقده الفلسفي، فسماها «فاضل بن ناطق».
عن الطبعة
4 85 تقييم
1038 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 88 مراجعة
  • 2 اقتباس
  • 85 تقييم
  • 189 قرؤوه
  • 504 سيقرؤونه
  • 100 يقرؤونه
  • 14 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • 4

    ابن طفيل القادشي (1100-1185) هو طبيب و عالم فلك و فيلسوف لاهوتي سار على نفس الدرب الذي خطه قبله ابن ماجة، في فكرة اكتشاف الإنسان لغايته الأخيرة لعمله هذه الفكرة التي كان بها يناقض الغزالي الذي حاول تحطيم هذا الإندفاع في الفكر الإسلامي و الذي سلكه ابن طفيل و من قبله ابن ماجة.

    وفي رواية ابن طفيل الشهيرة حي بن يقظان، خلق لنا قصة خيالية لشخص متوحد، يعيش في جزيرة منعزلة لوحده، بعيدا عن أي تأثير للحضارة البشرية و أفكارها و معتقداتها، تمكن أدم الجديد من اكتشاف القوانين الأساسية للعلم و الأخلاق و الدين.

    و بالنسبة لابن طفيل فقد كان الوحي هو المبدأ المحيي للفلسفة ولخص كل فلسفته في روايته حي بن يقضان، و في الرواية زار شخص الجزيرة التي يعيش فيها حي بن يقضان، و من خلاله تعلم حي الكلام كما عرفه ذلك الشخص على الدين فصار حي يقوم بالعبادات، كما أن ذلك الرجل الزائر ثأثر بحي و إعترف أنه قريب جدا من الله، و أنه ولي من أولياء الله الصالحين.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • 3

    لتقييم رسالة حي بن يقظان يجب إسقاطها على حقبتين زمنيتين:

    الأولى: هي الحقبة التي كتب فيها ابن طفيل رسالته أي في القرن الثاني عشر

    وإذا نظرنا بعين ذلك الزمن سنرى أن هذه الرسالة هي إبداع فلسفي وفكري لا يجاريه أي عمل آخر، فمن العظيم أن نجد فيلسوفاً في ذلك الزمن يفكر بقضية فلسفية كهذه بمثل هذه الطريقة

    الثانية: هي حقبتنا الزمنية الحالية أي أن ننظر من منظور عصرنا، والرسالة من هذا المنظور هي تراث فلسفي عظيم ولكنه في نفس الوقت غير قادر على الإجابة على الكثير من التساؤلات في عصرنا الحالي

    كما أنه يمكننا عن طريقها أن نستدل على موقف ابن طفيل من أحوال البلاد في تلك الآونة. حيث أن ابن طفيل لم يكن راضياً عن المجتمع الذي كان يعيش فيه ولا عن غالبية الناس الذين كانوا يؤلفونه، وقد تجلى موقف ابن طفيل هذا في الرسالة حين ذهب حي مع أسال إلى الجزيرة الثانية ورأى البلادة والضلال وسوء الرأي الذين كان عليهم الناس هناك. وبعدما حاول حي أن تكون نجاة أولئك الناس على يده، رأى كما رأى ابن طفيل بعد محاولته أيضاً أن الوعظ لا يفيد وأن النصح مردود وأن طريق الإصلاح مسدود.

    أما النقد الذي مكن أن يوجه لهذه الرسالة من كلا المنظورين هو عدم الواقعية

    تصنف هذه الرسالة في نطاق ما يسمى باليوتوبيا، ويريد ابن طفيل من هذه الطوباوية الفردية أن يوصلنا إلى نتيجة مفادها أن الفطرة السليمة للإنسان بالإضافة إلى النظر والتأمل تستطيع أن توصلنا إلى ذات الطريق السليم الذي يمكن أن توصلنا إليه الشرائع التي جاء بها الرسل، وهذا الطريق السليم يبدأ بإثبات وجود واجب الوجود وينتهي بالتصوف مروراً بالتفكر بأحداث الحياة والموت وأصل الكون وذلك باستخدام التفكير الحر.

    ولعل أهم نقطة يمكن أن يوجه إليها النقد كانت أثناء حديثه عن الأجرام السماوية وذلك بوصفه خصائصها وأسماءها وأشكالها وسماتها، الأمر الذي يتعارض مع التفكير الحر والفطرة السليمة، فهذه الأمور لا تولد مع الإنسان كما أنه لا يمكن اكتسابها عن طريق التفكير الحر

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    قصة حي بن يقظان هي قصة خيالية فلسفية صوفية تسعى لاثبات سعي الإنسان إلى المعرفة بعقله والاهتداء إلى أن لهذا الكون خالق، حي بن يقظان طفل تركته أمه في اليم فألقت به الأمواج في جزيرة استوائية نشأ فيها برعاية غزالة واهتدى إلى كثير من العلوم بعقله وإلى خالق هذا الكون وصفاته

    القصة قصيرة، سلسة، سهلة

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    1 تعليقات
  • 2

    هذه القصة تروي حكاية رضيع وجد وحيدًا في جزيرة وأرضعته غزالة. وتعتبر هذه اول قصة من نوعها ربطت الحيوان بالإنسان وقبل قصة طرزان. الا ان هذه القصة تأخذ موضوعًا مختلفًا عن المغامرة، بحيث تأخذ بعدا دينيا وفلسفيا. حيث ركزت على فكرةً الخلق والخالق والعبادة. واراد الكاتب شرح الدين ومقاصده من خلال الرواية.

    كانت الرواية صعبة القراءة وقليلة الإثارة الا ان فكرتها مميزة.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • 3

    حي بن يقظان الذي عرف الله بالله

    نفس العالم نشتركه معه ونفس العين والعقل ولا نري ولا يلفت انتباهنا الكون ولا ما ومن حولنا !

    جميل طريقة طرحه للأسئلة وتسلسل تفكيره بالمنطق والمعرفة بالتجربة , بالفطرة والعقل بدأ يستر نفسه وعورته لا بالتوجيه والعادات والتقاليد " نحن الآن نعاني خلل " , ولكن أحيانا اللغة صعبة .

    • رأى انه إن اعتقد حدوث العالم خروجه إلى الوجود بعد العدم، فاللازم عن ذلك ضرورة، انه لا يمكن أن يخرج إلى الوجود بنفسه، وانه لا بد له من فاعل يخرجه إلى الوجود، وان ذلك الفاعل لا يمكن إن يدرك بشيء من الحواس، لانه لو أدرك بشيء من الحواس لكان جسماً من الأجسام، ولو كان جسماً من الأجسام لكان من جملة العالم، وكان حادثاً واحتاج إلى محدث، ولو كان ذلك المحدث الثاني أيضاً جسماً، لحتاج إلى محدث ثالث، والثالث إلى رابع، ويتسلسل ذلك إلى غير نهايةً وهو باطل ..

    فإذن لابد للعالم من فاعل ليس بجسم، وإذا لم يكن جسماً فليس إلى إدراكه لشيء من الحواس سبيل ، الآن الحواس الخمس لا تدرك إلا الأجسام، وإذا لا يمكن أن يحس فلا يمكن أن يتخيل، لان التخيل ليس شيئاً إلا إحضار صور المحسوسات بعد غيبتها، وإذا لم يكن جسماً فصفات الأجسام كلها تستحيل عليه وأول صفات الأجسام هو الامتداد في الطول والعرض والعمق، وهو منزه عن ذلك، وعن جميع ما يتبع .. هذا الوصف من صفات الأجسام , وإذا كان فاعلاً للعالم فهو لا محالة قادر عليه وعالم به .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    لا انفي انني واجهت صعوبة في وسط هذه الرواية حتى انني كنت ارجع الى بضعة اسطر لأربط الافكار الى رأسي ، لكن الجميل هنا هو انني تحسست من بين اسطرها ، التأثر الكبير والموافقة للعقيدة الأشعرية ، ينبع ذلك من الاجابات التي يستقر عليها حي بن يقظان على تساؤلاته ،

    فكرة بشري يعيش مع الحيوانات ويتربى بينهم ابتكرها ابن سينا اذا ! ، جميل ان يتم اختيار الظبية لتمثيل دور الأم لطيف جدا ههههههه

    لا اعلم ان كان فهمي لهذه النقطة صحيح ولكن تجديد الرواية من شخصيات مختلفة يعني ذلك وجود اختلاف في مضمونها الفلسفي أي العقائدي في النهاية ، وما قرأته هنا ، هو ما توصل اليه ابن الطفيل وان كانت لا تختلف جوهريا في هذه النقاط مع ابن سينا ، فيم اختلف الاخرون ؟ لا أعلم ان كانوا يتشابهون في هذه النقاط ام لا ، يراودني تفكير وفضول كبير ماهي النقاط التي اضافها كل من المجددين للرواية ، وكيف نسقها ابن سينا اولا ؟

    عموما تجسد هذه الأسطورة فكرة في عالم التصوف ، ومما لفت انتباهي هنا هو تقسيم حي في التشبيه الثاني الأجسام السماوية كانت أجمل الأجزاء ، وكذلك جزء أسال وما دار بينه وبين حي ، وكيف اكتشف ان حي لا يعرف الكلام ، صرت أتخيل كيف شرع في تعليمه وكيف اشار له على الطعام حتى يأكل ههههههه

    تسلسل هذه الرواية ، التساؤلات ثم استقرار الاجابة ثم الشك ثم التقرير ثم المحاولة ثم استقرار الرأي اخيرا ، بدى تسلسلا عبقريا بحق ، وسلس ومقنع

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    4 تعليقات
  • 3

    عن الإنسان المجرد من جميع المؤثرات، إلا من الإدراك النابع من الحواس الفطريّة لديه.. إلى أي شئ قد تصل به تلك الفطرة بعد تفكر وتأمل طويل المدى ..

    حيُّ بن يقظان، إنسان وجد وحيداً في جزيرة معزولة عن العالم. ومن خلال تفكره وتدبره وفطرته سيصل في نهاية الأمر بعد رحلةِ عقلٍ مضنية، إلى اليقين من وجود الإله. بل وسيصل أيضاً إلى طبيعة العلاقة بينه وبين الإله, وأن التفكر فيه سيؤل في نهاية الأمر إلى نعيم الذات التي هي خالده بعد فناء الجسد, والبعد عن التفكر فيه سيؤدي إلى العذاب السرمدي للذات.

    هو طرح فلسفي من وجهة نظرٍ إسلامية للفيلسوف الأندلسي ابن طفيل، وهو رحلة البحث عن الذات وعن الحقيقة التي بدأت منذ بدأ الخلق ولن تنتهي أبداً!

    بعيداً عن الرواية، لفت نظري أثناء القراءة شيئان، أولهما, أن الرواية كتبت في القرن الثاني عشر الميلادي, في وقت كان المسلمون يعيشون أسمى عصور التقدم في مختلف العلوم، فعندما ذكر بن طفيل في كلامه أن الأرض كرويّة مثل الشمس وكانت شئٌ بديهي للعلماء المسلمين في ذلك الوقت وهي معلومة خشي أن يُصرح بها العالم الفلكي كوبرنيكس إلا بعد وفاته وكان ذلك في القرن السادس عشر!

    الشئُ الثاني، هو تأثر لغة وأسلوب يوسف زيدان بأسلوب هؤلاء الفلاسفة المسلمون أمثال بن طفيل وغيره من العلماء المسلمين.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    استطاع ابن طفيل بأسلوب قصصي أن ينتقل بي إلى أصل الفطرة الإنسانية التي كانت فيما مضى ظاهرة وأصبحت تتلاشى شيئا فشيئا على مرور الأيام إلى أن أصبحت عند البعض عمل مستهجن ومناقض للطبيعة البشرية.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    عليك أن تتخيل سنة كتابة هذه الكتاب..

    وما هي ثقافة ذلك العصر..

    وتقرأه بناء على ذلك..

    هكذا تستمتع به

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    بدء التكوين ..

    و رحلة الإنسان من البدء إلى الإيمان

    وإمعان العقل الذي لم تعبث ملذات الحياة بفطرته

    في التفكّر والتدبر ليصل إلى خالقه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4

    الطفل الذي ربته غزالة وسعى الى المعرفة حتى وجدها، قصة فلسفية من عيون الادب العربي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    ولهذا أحببت الفلسفة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4

    هذا الإرث العظيم الصالح لكل زمان ومكان، السردية والرموز والدلالات في رائعة ابن طفيل أعظم وأشمل وأعمق من إختزالها وحتى إحتوائها فلو عُدت لها في كل مرة لتعرفت لأشياء أعظم ماكنت تعرفها،

    تجريد الإنسان من الوجود ومن الأشياء والأفكار التي يتلقاها ليعيش على فطرة سليمة لا تشوبها شائبة، البحث عن أسئلة لأجوبة تظهر تلقائياً جراء الإحتكاك المستمر بالطبيعة وعناصرها وبالحيوان والنبات ترافقها العزلة وهذا بحد ذاته تتويجٌ لتلك الفِطرة،

    وبسبب وجاهة تلك الأسئلة كان الطريق ل"حي بن يقظان" سليم ومبعبدٌ بالرضا والقبول، وتلك المراحل التي عبرها كانت منطقية بصورة تؤكد سلامة فطرته وتُكافئ ذاته على البحث والسعي وتنتهي بأن تُعرفه على نفسه الأخر فتنقله للضفة الأُخرى حتى لا يبقى في نفسه فضول من أي جانب، وليكون قراره في تلك العُزلة المُتسامية قرارٌ حر هو اختاره لا واقعٌ فطري فُرض عليه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    من منا لا يعرف ماوكلي و طرزان .. كلها قصص عرفناها منذ الصغر. قصة حي بن يقظان هو ما أُستند عليه في اقتباس و كتابة القصص التي عرفناها من قبل عن طفل الغابة.

    قصة حي بن يقظان .. قصة البحث عن الخالق و إيجاد المنطق. قصة فلسفسية عربية المنشأ.

    جميل أن نقرأ من بحر الأدب العربي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    عجبني

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة

اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

اقتباس جديد
اقتباس جديد
  • فلما رأى ان الساكن في ذلك البيت قد ارتحل قبل انهدامه، وتركه وهو بحاله ، تحقق له انه احرى ان لا يعود اليه ، بعد ان حدث فيه من الخراب والتخريق ماحدث ، فصار عنده الجسد كله خسيسا لاقدر له ، بالإضافة الى ذلك الشيء الذي اعتقد في نفسه ، ان يسكنه مدة ويرحل عنه بعد ذلك .

    مشاركة من Princess Mira
    3 يوافقون
  • قصة فلسفية رائعة تؤكد أن المعارف العقلية لا تختلف مع الدين

    مشاركة من Mamoudou Tine
    0 يوافقون
اقتباس جديد
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين