الإسلام بين الشرق والغرب > مراجعات كتاب الإسلام بين الشرق والغرب

مراجعات كتاب الإسلام بين الشرق والغرب

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب الإسلام بين الشرق والغرب؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش, محمد يوسف عدس, عبد الوهاب المسيري
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    حق على كل مسلم ومسلمة في هذا الزمان قراءة هذا السفر القيم

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب من اروع ما يكون

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب رقم 35/2023

    الإسلام بين الشرق والغرب

    علي عزت بيجوفيتش

    تقديم عبد الوهاب المسيري

    ترجمة محمد يوسف عدس

    قبل البدء

    إذا وجدنا خصوماً للثورة في نطاق الدين، فهم خصوم ينتمون إلى الدين الرسمي فقط ، أي إلى الكنيسة ونظامها الإداري الهرمي ، أو الدين المؤسسي الزائف. وعلى العكس، فإن الثورة الزائفة أي الثورة التي تحولت إلى مؤسسة وإلى بيروقراطية، تجد دائماً حليفها في الدين الذي تحول هو أيضاً إلى مؤسسة وإلى بيروقراطية. فما أن تبدأ الثورة تكذب وتخدع نفسها حتى تمضي مع الدين المزيف يداً بيد.

    في كورونا وحصارها كان اللقاء الأول اخذ مني الكتاب ثلاث أيام ربما لم افهم بعض النقاط لكن الهدف هو القراءة والفهم وتمضية الوقت والان أقوم بالقراءة مع جروب من الدول الصديقة الحقيقة هم قدموا أكثر مما قدمت لذلك ستكون مراجعة الكتاب ضمن نقاط ليتم اللقاء في ٢٠٢٣

    فانت تقرا لمفكر عظيم مثل علي عزت بيجوفيتش كتب مقدمة الكتاب في 33 صفحة أيضا مفكر عظيم مثل المسيري وترجمه رجل له باع في التراجم مثل محمد يوسف فهو كتاب لف السند والهند يقع في 380 صفحة ويتكون من قسمين ومجموعة فصول فيها ما فيها من العلم، فهو كتاب يقرئ مرة ومرتين وثلاث حيث ان الكاتب الأساسي علي عزت والمقدم أيضا لانهم قطبان متمكنان من الثقافة الأجنبية والعربية , حيث تمكن الكاتب من خلال كتابه الإسلام بين الشرق والغرب من إعطاء فكرة للعالم الغربي وهو المهم هنا عن الإسلام وتعاليمه, بطريقة جميلة تلفت انتباه المواطن الغربي الى طبيعة حيث قال " كي نفهم العالم فهمًا صحيحًا لا بد أن نعرف المصادر الحقيقية للأفكار التي تحكم هذا العالم وأن نعرف معانيها"

    عن الكتاب في نقاط:

    1. المقدمات الثلاث: حظي الكتاب بثلاث مقدامات واحدة للمؤلف والثانية للمترجم والثالثة وهي الأهم في نظري لتوأم الكاتب في الفكر عبد الوهاب المسيري وتعد مقدمة المسيري الواقعة في 33 صفحة ملخص شامل للكتاب ناقش الكاتب فيه كافة فصول الكتاب، اما الكاتب محمد عدس وضح سمات علي وأسباب تاليفه للكتاب، كما ناقش اهم أفكار الكاتب حيث طرح الكاتب مجموعة من الأفكار من خلال المقدمة شملت الدين والإسلام بمفهوم الغرب والأخلاق وغيرها حيث عبر الكاتب أن هذا الكتاب ليس في اللاهوت ولا مؤلفه من رجال اللاهـوت … إنه على الأرجح محاولة لترجمة الإسلام إلى اللغة التي يتحدث بها الجيل الجديد ويفهمها ، إنه كتاب يتناول عقائد الإسلام ومؤسساته وتعاليمه بقصد اكتشاف موقع الإسلام في إطار الفكـر العــالمي لذلك يمكن اعتبار المقدمات الثلاث زبدة الكتاب .

    2. الهدف من الكتاب إنارة الطريق للبشرية التي تتجه إلى مُرَكَّب جديد، وموقف وسطي جديد في عصر المعضلات الكبرى والخيارات، وقد أصبحت الأيديولوجيات المتضاربة بأشكالها المتطرفة لا يمكن فرضها على الجنس البشري، ومن هنا فإن الإسلام هو مستقبل الإنسان، لأنه يدعو إلى خلق إنسان متسق مع روحه وبدنه.وكما كان الإسلام في الماضي الوسيط الذي عبرت من خلاله الحضارات القديمة إلى الغرب، فإن عليه اليوم مرة أخرى أن يتحمل دوره كأمة وسط في عالم منقسم، وذلك هو معنى الطريق الثالث – طريق الإسلام – الذي يحتل موقعًا وسطًا بين الشرق والغرب.

    3. اقسام الكتاب يوجد قسمين للكتاب القسم الأول يناقش قضية الخلق والمادة والأخلاق واصل الانسان والقسم الثاني مخصص للإسلام، فالإسلام كما يقول المؤلف “ليس مجرد دين أو طريقة حياة فقط، وإنما هو بصفة أساسية مبدأ تنظيم الكون فكما أن الإنسان هو وحدة الروح والجسد، فالإسلام وحدة بين الدين والنظام الاجتماعي، وكما أن الجسم في الصلاة يمكن أن يخضع لحركة الروح، فإن النظام الاجتماعي يمكن أن يخدم بدوره المثل العليا والأخلاق. هذه الوحدة الغريبة عن المسيحية وعن المذهب المادي معا، ميزة في الإسلام، بل هي من أخص خصائص الإسلام"

    4. أصل الإنسان، وماهية الحياة؟ وهي القضية التي تعد حجر الزاوية لكل أفكار العالم، فأية مناقشة تدور حول كيف ينبغي أن يحيا الإنسان؟ تأخذنا إلى الوراء إلى حيث مسألة أصل الإنسان، وفي ذلك تتناقض الإجابات التي يقدمها كل من الدين والعلم، كما هو الشأن في كثير من القضايا. فالإنسان في نظر البعض حيوان وأخبرنا القران ان الانسان خلق في أحسن تقويم " لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"

    5. وضح الكتاب الحياة والخلق بطريقة جيدة لان العلماء على جهل بحقيقة الحياة حيث ان كثيرا منهم لم يعطوا تفسيرا واضحا لها او محددا، وضح الكاتب بوجود جزئية حيوانية في الانسان تلك المسؤولة عن رغباته لكنها لا تعمم على الانسان لان الإنسان في منظور الإسلام مخلوق كرمه الله، إنه الإنسان المكون من جسد وروح ، وهو المسيطر بمنهج إلهي على الطبيعة التي سخرها الله له، وهو في كل هذا يسجد لله وحده، فهو سيد في علاقته مع الله

    6. الوسطية دائما نسمع عن وسطية الإسلام حيث يؤكد الكاتب أن وسطية الإسلام يمكن إدراكها من خلال حقيقة أن الإسلام كان دائما موضع الهجوم من الجانبين المتعارضين الدين والعلم، ومصطلح دين يشير به المؤلف إلى معنى محدد وهو المعنى الذي تنسبه أوربا إلى الدين وتفهمه على أنه تجربة فردية خاصة لا تذهب أبعد من العلاقة الشخصية بالله، والدين بهذا المفهوم الأوربي اتهم الإسلام بأنه أكثر لصوقا بالطبيعة والواقع مما يجب، وأنه متكيف مع الحياة الدنيا. بينما اتهم الإسلام من جانب العلم المادي أنه ينطوي على عناصر دينية وغيبية . ويفند المؤلف هذا الهجوم بقوله في الحقيقة يوجد إسلام واحد فحسب، ولكن شأنه كشأن الإنسان له روح وجسم.

    7. الإسلام وإقامة التوازن في حياة البشر:ويوضح الرئيس (علي عزت بيجوفيتش) حقيقة مهمة من حقائق الإسلام بقوله من أجل مستقبل الإنسان ونشاطه العلمي، يعني الإسلام بالدعوة إلى خلق إنسان متسق مع روحه وبدنه، ومجتمع تحافظ قوانينه ومؤسساته الاجتماعية والاقتصادية على هذا الاتساق ولا تنتهكه، إن الإسلام هو البحث الدائم عبر التاريخ عن حالة التوازن الجواني والبراني أو الداخلي والخارجي هذا هو الإسلام اليوم، وهو واجبه التاريخي المقدر له في المستقبل، إن الإسلام لم يكن مجرد أمة إنما هو على الأرجح دعوة إلى أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر أي تؤدي رسالة أخلاقية.

    8. القران والحقائق العلمية وحول موقف القرآن من العلم يقول (علي عزت): لا يحتوي القرآن على حقائق علمية جاهزة، ولكنه يتضمن موقفا علميا جوهريا… اهتماماً بالعالم الخارجي، وهو أمر غير مألوف في الأديان، يشير القرآن إلى حقائق كثيرة في الطبيعة، ويدعو الإنسان للاستجابة إليها، فالأمر بالعلم (بالقراءة) لا يبدو هنا متعارضا مع فكرة الألوهية، بل إنه قد بدأ باسم الله في الآية الأولى من سورة العلق (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبّكَ الّذِي خَلَقَ) )

    9. الانسان بمقتضى هذا الأمر لا يلاحظ ويبحث ويفهم (طبيعة خلقت نفسها) ولكن الكون الذي أبدعه الله. وليست الملاحظة بلا هدف أو لا مبالية أو خالية من الشوق، وإنما هي مزيج من العلم وحب الاستطلاع والإعجاب الديني. وكثير من أوصاف الطبيعة في القرآن على درجة عالية من الشاعرية ويستشهد الرئيس (علي عزت) بالعديد من الآيات القرآنية التي تحتوي على (موقف علمي جوهري ) كما عبر هو ، ومنها الآيات التالية:(إِنّ فِي خَلْقِ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللّيْلِ وَالنّهَارِ وَالْفُلْكِ الّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ .

    10. قوة الغرب ولقد أثبت البحث في أساس القوة الغربية، أن هذه القوة لا تكمن في أسلحتها واقتصادها، فهذا هو المظهر الخارجي للأشياء فقط، وإنما يكمن في الملاحظة والمنهج التجريبي، في التفكير الذي ورثته الحضارة الغربية عن(بيكون) الذي استمد هو بدوره المنهج التجريبي من المسلمين.

    11. التسليم لله هكذا ختم الرائع الراحل على عزت بيجوفتش رائعتة التى تغير منحنى الفهم تماما بعد قراءة كتابه “الإسلام بين الشرق والغرب الكتاب

    12. الاسلام بين الشرق والغرب، عنوان رائع جداً ومناسب للمنهج الذي اتبعه علي عزت بيجوفيتش في الوصول إلى الاستنتاج النهائي، وهو أن الإسلام ذي الوحدة ثنائية القطب هو الأنسب والأكثر مثالية لحياة الإنسان. المؤلف يعتبر أن وجود الإنسان بكل ما يتضمنه يمكن اختزاله في ثنائية مادية وروحية، من هذا المنطلق _ الثنائية التي تتحكم في وجود الإنسان_ كان لزاماً أن تصبح اليهودية هي الدين المادي للإنسان والتي تبشر بمملكة أرضية باعتبارها أول رسالة سماوية، ثم لحقها المذهب الروحي الذي يختلف كليّةً عن اليهودية، وهي المسيحية، وذلك لترجيح الكفة مرةً أخرى ناحية الجانب الروحي والتبشير بالمملكة السماوية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا يصح أن أن نقيس هذا الكتاب بالمقاييس التي اعتدنا استخدامها مع الكتب الأخرى.

    فهذا الكتاب ليس مجرد كتاب فكري يتناول مشكلة فكرية عارضة وإنما هو نتاج فكري متكامل وعصارة تأمل وبحث طويلين لأعظم العقول الإسلامية.

    هذا الكتاب فلسفة متميزة ومنهج بحث ابتدعه الكاتب وقد تجلت أولى خطوطه الإبداعية هنا حيث ابتدع ما يسمى بالإسلام (الوحدة الثنائية القطب) أي التي تجمع بين قطبين متصادمين تماماً هما الدين والمادة، الغيبية والمادية، حيث يقسم مكونات هذه الحياة بجميع أشكالها من فن ودراما وثقافة وحضارة.... إلى قسمين متباينين هما الدين والمادة، ويتعمق في الكشف عن خبايا هذه المكونات وسبر أغوارها ليخلص أخيراً إلى (الطريق الوسط) وهو الذين يجمع شتات هذه المكونات، الطريق الوسط أو الوحدة ثنائية القطب التي لم يهتدي إليها أي عالم آخر غير العالم الإسلامي في نظر الكاتب إلا العالم الأنجلوسكسوني والذي أسماه ب(الطريق الثالث خارج الإسلام) والذي لم يهتدي إلى هذا الطريق أصلاً إلا بهدي الإسلام حيث كان أبرز رواده ومفكريه (بيكون) متأثر بشدة بالعلوم والفكر والحضارة الإسلامية.

    وإلى جانب هذا أيضاً، فإن هذا الكتاب هو موسوعة ثقافية متنوعة تعكس عمق إطلاع الكاتب وثقافته فتراه فيلسوفاً وعالماً ومفكراً وفناناً وأديباً.

    (الإسلام بين الشرق والغرب) خطاب بليغ إلى مفكري أوروبا والغرب الذي أضلوا سبيل التفكير السليم فأساؤوا فهم الإسلام.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب موسوعي يمتاز بالعمق الفلسفي من مفكر و باحث في العلوم الانسانية و قبل ذلك فيلسوف يخاطب العقل فيخضع القلب ، وهو خلاصة دراسات مقارنة واسعة و عميقة لنظريات تغطي مجالات مختلفة و متنوعة في الاقتصاد، الاجتماع، الفلسفة،السياسة،...قام بها الكاتب ببراعة و تمكن من آدواته.

    الكاتب بالأساس يخاطب العقل الغربي بلغتة و مفرداته .. فيستعرض النظريات التجريبية و الفلسفية العالمية مبرزا نقاط القوة ثم القصور و الضعف بها و هذا في القسم الأول من الكتاب.

    ثم يخلص الكاتب تدريجيا و يثبت بسلاسة أن الإسلام هو الرسالة السماوية الوحيدة التي تعالج إشكالية الحياة بمتناقضاتها في هذا الكون و ذلك في قسم الكتاب الثاني مستعرضا نظريته في وحدة الإسلام ثنائية القطب التي تميز بها دون الرسالات الأخرى.

    حيث ربط الإسلام الأرض بالسماء...المادية الطبيعية من طين الأرض مع دواخل النفس التي من روح الله.

    الواقعية و ما يشوبها من صراعات غرائز الإنسان الحيوانية...مع نوازع النفس و ضميرها الأخلاقي الذي يستنير بوحي السماء.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    بدى لي للوهلة الاولى مجرد مقارنة بين الاسلام في البلاد العربية او الشرقية تحديدا و الاسلام في بلاد الغرب طبعا من وجهة نظر الكاتب بين قوسين رئيس دولة ، لكن لنفاجئ انه ليس كاتب عادي او بفكر رءيس بل بفكر فيلسوف و مفكر بجد ، اذهلني فكر الرجل و عمق نظرته للاسلام فاذا كنا نحن ورثنا الاسلام عبر اجال فهو من ناحية تاريخية نظرته للاسلام غير ، يعني مجرد ربما من تقاليدنا الشرقية فهو جعله اسلام عالمي لا شرقي فقط.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قرأته للمرة الثانية، نفس المتعة اللانهائية للقراءة الأولى. هذا من الكتب التي تقرأها مئة مرة، وتبقى أمامها (وأمام مؤلفها) كطويلب علمٍ لا يفقه شيئاً.

    رحمك الله يا معلمنا، رحمك الله وتقبل منك يا بيغوفيتش.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب عبرفيه مؤلفه عن ثقافته الواسعة ونظرته الثاقبة لما يجرى في العالم لا غنى للمسلمين المقيمين في أوروبا عن قراءته

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب عميق جداً ...

    تحليل لنظريات مسلم بها وتفنيدها من منظور الفكر الاسلامي وربطها بالواقع المعاصر .

    لايكتفى بقراءة مرة واحدة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب عبارة عن 6 فصول يناقش فيها مواضيع مختلفة بأسلوب عميق وممتع للمزيد من التفاصيل قناتي في يوتيوب عالمي الأخضر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من أجمل الكتب التي قرأتها مطلقا ومن أكثرها قدرة بعد كتاب الله وكلام رسوله على ترسيخ قناعاتي ويقينياتي باقتدار

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب هو عبارة عن محاجة وفلسفة علمية بين الدين والمادة أولا ويتبعها بتوضيح مكانة الإسلام بين الأديان .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ما ميز هذا الكتاب أنه يطرح الفكرة من وجهة نظر أبنائها لا من وجهة نظر الكاتب ولو تعارضت مع أفكاره

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائع جداً وفيه الكثير من العلم والحكمة والفكر العالي .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هل هذا الكتاب مناسب للمبتدئين؟

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لو سمحتم كيف احمل الكتاب ؟

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ممتاز

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    😀

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون