عزازيل > مراجعات رواية عزازيل

مراجعات رواية عزازيل

ماذا كان رأي القرّاء برواية عزازيل؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

عزازيل - يوسف زيدان
تحميل الكتاب

عزازيل

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    لو لم يكتب يوسف زيدان الا عزازيل كفته

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قصة الراهب هيبا وحيرته مع عزازيل

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أولى رواياتي ليوسف زيدان

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من اجمل ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أروع ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كيف يتم تحميله

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رائعة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    قرء ،الكتاب 2020 وأم أكن وضعت المراجعة على ابجد

    الكتاب رقم اربع وستون

    اسم الرواية :عزازيل

    المؤلف : يوسف زيدان

    يوسف زيدان هو اول رجل مسلم يكتب عنً اللاهوت المسيحي بشكل روائي عميق هو اول مسلم يحاول ان يعطي حلولا لمشكلات كنيسة كبرى .. ان يوسف زيدان اقتحم حياة الاديرة ورسم بريشة راهب احداث كنيسة حدثت بالفعل . وكان لها اثر عظيم في تاريخ الكنيسة القبطية

    المطران يوحنا جريجوريوس

    أدركت بعد طول تدبر أنَّ الآلهة على اختلافها، لا تكون في المعابد والهياكل والأبنية الهائلة، إنّما تحيا في قلوب الناس المؤمنين بها، وما دام هؤلاء يعيشون، فآلهتهم تعيش فيهم، فإن اندثر أولئك انطمر هؤلاء.

    الحقائق التي نصل إليها بالمنطق وبالرياضيات، إن لم نستشعرها بأرواحنا، فسوف تظلُّ حقائق باردة، أو نظلُّ نحن قاصرين عن إدراك روعة إدراكنا لها. ‏الأشياء مثل بقية الأشياء، لا يمتاز منها إلا ما نُميِّزه نحنُ بما نكسوه به من وَهْمٍ وظنٍ واعتقاد.

    # يوسف زيدان

    مصري متخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه. له عديد من المؤلفات والأبحاث العلمية في الفكر الإسلامي والتصوف والفلسفة مثل عزازيل ودوامات التدين وظل الافعى وله إسهام أدبي يتمثل في أعمال روائية منشورة، كما أن له مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف المصرية والعربية. عمل مستشاراً لعدد من المنظمات مثل مكتبة الإسكندرية. ولد يوسف زيدان يوم 30 يونيو 1958 في مدينة سوهاج بصعيد مصر

    # وصف الكتاب

    من اصدار دار الشروق 2009 وصفحات380 صفحة نسخة ورقية عزازيل للكاتب المصري يوسف زيدان تلك الرواية التي كشفت التناقضات الداخلية بين الراهب هبيبا والشيطان عزازيل كما يلفظ باللغة الارامية او العبرية

    تلك التناقضات التي جعلت الراهب يكتب هذه الرقائق ويلقي باللوم على الشيطان الذي طلب منه كتابة هذه الرقوق ـ ~اكتب يا هيبا كأنك تعترف بكل ما اقترفته من آثام..

    # صفحات الرواية

    تبدا الرواية على لسان الراهب هيبا الذي كتب كل الأحداث التي مر بها في رحلة حياته التي بدأت منذ هروبه من قرية أبيه بعد قتله، وزواج أمه من أحد قتلة أبيه.

    وقد تم تدوينه لهذه الرقوق بعد مضي عقدين من الزمن على الأحداث، التي تتناول بالتحديد فترة حرجة من تاريخ الكنيسة في القرن الخامس الميلادي، وما حدث من انشقاق في كنيستي أنطاكيا والإسكندرية.

    تبدأ الرواية بخروج الراهب هبة إلى الإسكندرية، وقد قضى أياما في التجوال فيها قبل الذهاب إلى الكنيسة المرقسية، كان خلالها مندهشا بجمال ما رأى في الإسكندرية من عمران وأرصفة وشوارع ... وبكنائسها وهذا ساعد عزازيل على اغوائه لمدة ثلاثة ايام قضاها في بيت اوكتافيا خادمة التاجر الصقلي والتي واخبرته عن أستاذة كل الأزمان هيباتيا ابنة العلامة ثيون الأستاذ الفيتاغوري.

    لكن أوكتافيا تخلت عنه رغم ما كانت تكنه له من حب بعدما علمت بديانته المسيحية.

    ليكتشف هيبا اضطهاد المسيحيين للوثنيين، وكيف تم هدم معبد السرابيون الكبير على رؤوس الوثنيين المعتصمين بداخله، ووضع تمثالهم الذي يمثل الإله وسط الطريق ليفجع الوثنيين بمصير معبودهم ويخلد انتصاره عليهم بإهانة آلهتهم إلى الأبد.والظلم الذي وقع على اليهود لجشعهم ليتسائل هيبا : هل تراهم صلبوه حقا?

    ثم ذهب إلى الكنيسة المرقسية، وحين رأى التناقض بين حياة الاساقفة وتعاليم المسيح الأسقف كرُلُّس لأول مرة كانت ثيابه محلاة بخيوط ذهبية بينما الصليب كان من الخشب عليه تمثال يسوع من الجبس تتساقط الدماء من جبهته .. وأثوابه بالية ممزقة هذه المفارقة شدت انتباهه.

    # مقتل العالمة هبياتيا

    أن حضور محاضرة هيباتيا ذنب لا يغتفر، لان

    الأسقف كرُلُّس يحذر المسيحيين من معاودة النظر في عقيدة فيلسوف مات منذ قرن ونصف وقد اشتغل باللاهوت.

    كما قام بالتحريض على مقتل هيباتيا التي تشتغل بالفلسفة والرياضيات، وعندما جاءت أوكتافيا لحمايتها قتلت بدورها. بعدما خسر هيباتيا التي تعلق بها، وشهد سلحها بطريقة بشعة وحرقها كما شهد مقتل أوكتافيا رحل ليلا من جديد مبتعدا عن الإسكندرية

    . وبعدما وصل إلى منطقة بأعلى دلتا النيل قام بِعَمْدِ نفسه من جديد وأعطاها اسما جديدا وهو الذي ظل يعرف به، وهو نصف اسم هيباتيا "هيبا".

    ظل هيبا طيلة رحلته بين الأديرة مترددا في الرهبنة ويعاني من التناقضات بين الايمان والكفر بالرهبنة ، يقول مرة متسائلا:

    " لقد أمضى يسوع حياته خارج الجدران لماذا يموت الإنسان قبل الموت.."

    # القس نسطور

    بعد لقائه بنسطور في أورشليم الذي جاء مع الحجاج الرق 11 ، حكى له ما وقع مع هيباتيا وكيف أن الأمبراطور تيودوسيوس الثاني، اكتفى بطي الصفحة وإرسال تنبيه إلى رهبان الأسكندرية بعدم اختلاطهم بالناس في الأماكن العامة بالمدينة. لذلك نصحة الراهب بالانتقال الى حلب ليشتغل

    بالطب واللاهوت

    # بدء الصراع

    كيف بدأ الصراع بين نسطور وكيرُلُّس رئيس أساقفة الأسكندرية. حول الدين واللاهوت وبعض التعاليم الكنسية

    ، وكان أن عقد كيرلس المجمع قبل وصول الأمبراطور وعزل الأسقف نسطور، وكذلك فعل نسطور وعزل كيرلس.

    ولما وصل الأمبراطور قام بعزلهما معا لكنه بعد ذلك أعاد كرلس إلى رتبة الأسقفية وأقر عزل نسطور بعد تخلي الأساقفة عنه وانحيازهم إلى كرلس.

    وهكذا بعد شفاء هيبا من الحمى التي دامت 20 يوما بسبب تلك الحرب وذهاب حبيبته مارتاأخبروه أنه كان يهدي باسم مارتا وعلم برحيلها وانهزام نسطور وغياب عزازيل عنه الذي كان يحاوره باستمرار ويملي عليه ما يفعله لم يعد أمامه إلا الموت.

    # كتابة الرقائق

    ـ أمامك حياة طويلة فلا تفكر الآن في الموت.

    ـ عزازيل أين أنت؟

    ـ أفهمه أنه كان وسيظل معه.

    وهنا أمرعزازيل هيبا بكتابة هذه المخطوطات، ويرحل بعدما وضع الرقوق داخل صندوق دفنه تحت صخرة. هذه الرقوق التي سيتم العثور عليها مكتوبة بالسريالية؛ وهي لغة حلب بحالة جيدة في منطقة الخرائب الأثرية حول محيط قلعة القديس سمعان العمودي قرب حلب.

    وتنتهي الرواية بالرق الأخير الذي قال عنه هيبا أنه لم يكتمل وربما يملأه من يأتي بعده وسوف ينام ليرحل مع شروق الشمس يوم جديد .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    عزازيل ...اسم غريب وجذاب يشد الانتباه للقراءة...

    الرواية تستدعي التفكر من هذا الكاتب الاصلي الراهب المصري هيبا ؟

    في الحقيقة هذه الرواية لها وقع كبير علي ، في الهيمان والتفكر في هذا الكون ، وفي بعض النقاط المحورية لافكار لربما بعيدة كل البعد عن الفكر والتوجه الاسلامي ، او ما نراه من المسيحية الحديثة .

    لا تستطيع اتمام هذه الرواية بجلسة قراءة واحدة .. فبعد كل رق تحتاج جلسة تأمل وابتهال ومناجاة.. واني لفي الحقيقة اطرقت قبل كتابة مردودي .

    ان ما يشد على منحى غريب عذوبة الكلمات ووقعها الغني . واني لفي بعض المواضع تهت .. واظنني كنت اعيد قراءة الجملة لمعاودة الدخول للعمق المطلوب . همت في العبارات ، ولا يصح الا الاعتراف بان الترجمة مكتوبة بحق وبحب .

    ان لمن غريب الحال كثرة ترحال هذا الراهب وزهده ، كثرة تجاربه ، ولعله من الظاهر بعثرة افكار الكاتب ؛ فكان يشير في بعض المواضع الى ما سيستوفيه بالقول لاحقا ..

    وكثيرا ما كان يهيم في خيالاته وتاخذه الافكار ليشرد عن واقعه فتجده يقرر في نفسه ما لم ولن يفعله قط ؛ سادرس الرياضيات مع الطب واللاهوت ، سوف اطلب مبادئ الهندسة والحساب اولا، ثم اتخصص فيهما وابرز . ونجده في موضع اخر يقول: هنا تمتزج الارض والماء بالسماء ومن هنا سأبدأ من جديد ! فهو بين استكمال حياته راهبا متوحدا او طبيبا ممارسا للعلاج .

    قال هيبا في احد المواضع الاخيرة ان الامل يراوده ان الدير السماوي هو محطته الاخيرة ؛ " قد تعبت من الترحال الدائم ، وآن أن اجد لي ملاذا بقية عمري ، فاهنأ بسكينتي حينا ، ثم اموت ميته تنتشل فيها روحي من صخب هذا العالم واضطرابه الى صفاء السماوات. فهو طبيب وراهب وشاعر حسب ما ظهر في الرواية ، وكما عرفنا ان اوقاته كانت موزعة بين المبيت في صومعته / في قاعة الكتب / حضور القداس / الصلاة مع الرهبان /لقاء المرضى / القراءة وكتابة الاشعار.

    درس اللغات .. ويقول انه لم يعرف له وصفا محددا..هل انا طبيب ؟ ام راهب ؟ ام مكرِّسٌ ؟ ام ضائع ام مسيحي ام وثني ...

    في اخر الرواية نكتشف ان هيبا قد كتب ودفن قبل وبعد اختلاءه بصومعته يوما ما رآه في حياته منذ هروبه منذ هروبه من قرية ابيه حتى رحيله عن الدير السماوي .. ونكتشف انه رحل حرًا بدون مقصد محدد .."حرًا" ولم يكن الدير محطته الاخيرة كما خطط !

    بعد ما خططت هذا على دفتري .. في خضم الافكار الكثيرة المتلاحقة اثر القراءة وتتالي الافكار وموجه الافكار..قرأت مراجعاتكم .. وانه لمن الجدير بالقول ان بعضكم ممن توافقت مراجعته مع افكاري قد غطى جوانب عدة للرواية .. فلم اشر الى اصلها وتاريخها فقد استوفيتم القول بهذه النواحي .. وانه ليسرني ان اكمل ما تبقى لي من مراجعاتكم لتكون كل افكاري مصاغة هنا واتركها على الدرب سواء في مراجعتي او مراجعاتكم ..

    هيبا ! أعزازيل حقا يحاورك ؟ عزازيل هل انت هنا ؟ ...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية عزازيل

    للكاتب المصري يوسف زيدان

    عدد صفحات الرواية 470

    يقال أن زيدان سرق النص من رواية اجنبية اخرى , لكنني لا اظن ان من منحه جائزة البوكر سيكون بهذه السذاجة بعدم تميز عمل مسروق , وثم إن هناك الكثير من الروايات التي تكلمت عن تلك الفترة القرن الخامس للميلاد وما مر بها من احداث غيرت التاريخ مثل قتل هيباتا وتحطيم المعابد الوثنية وطرد اليهود وخلافات المدرسة الإسكندرية والإنطاكية.

    تدور الاحداث حول الراهب هيبا الذي وجدت رقوقه مدفونة الى جانب خرائب اثرية حيث كتب فيها ما شهده خلال اربعين عاماً من حياته في الفترة المشؤومة – وهذه كانت لعبة من الكاتب ليحظى باهتمام مضاعف من القارئ لكن في الاصل الرقوق مجرد وهم ابتدعه يوسف زيدان لاضافة لمسة للرواية – كتب قصة حياته بثلاثين رقاً وهكذا كانت الرواية مكتوبة بثلاثين باباً.

    الرواية تعرض لنا تحول اهل الاسكندرية للمسيحية وكيف تجبروا على الوثنيين واليهود بعد اقتناعهم بانهم على الدين الحق والناظر لهذه التصرفات يقارنها بما يفعله داعش ومن قبله طالبان بمن يخالف هواهم وهكذا هو الإنسان الذي يرى انه الحق ومن كان دونه فيجب عليه الهلاك.

    حيث ان المسيحيين الجدد المتطرفون في الاسكندرية حطموا المعابد الوثنية وحاولوا جاهدين تشويه المنحوتات التي لم يستطيعوا تحطيمها (مثل ما يفعل داعش الآن في الآثار ) وكيف كانوا يبطشون ويقتلون كل من يخالف تقاليد دينهم او يأخذ غير المسيحية ديناً.

    ويظهر لنا خلال مجريات الاحداث ماذا يحصل عندما تتزوج السلطة مع الدين وهل ستنتصر السياسة لمن هو اصح قولا دينياً ام من هو اقوى باتباعه ؟ وهل سيتكلم اهل الدين بما هو اصلح لدينهم ام ما هو افضل لساستهم؟

    الرواية قوية وجميلة جدا تجعلنا نرى كيف الانسان ببطشه وظلمه لنفسه باسم الاله واحد مهما اختلف الدين واختلفت الآلهة , وتؤكد أن من قتلوا باسم الالهة اكثر بكثير ممن قتلوا باسم الارض , فالإنسان يتعصب دائما لفئته ويتبع رؤساء قومه تبعية عمياء فكيف لو كان الرئيس يتكلم باسم الاله ؟

    يؤخذ على يوسف زيدان في هذه الرواية وصفه المستفيض لبعض الايحائات الجنسية ولذلك لمن اراد تلاشي هذه الفقرات من الرواية دون ان يؤثر عليه ذلك بمعنا العام فليتخطى قراءة الرق الرابع والخامس ويتخطى قراءة الرق الرابع والعشرين الى السادس والعشرين.

    #Aseel_Reviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    شكرا عزازيل

    إن كنت الشك فشكرا عزازيل

    وإن كنت الضمير فشكرا عزازيل

    وإن كنت المحبة فشكرا عزازيل

    ..

    لا أعتقد أن الذي دفع هيبا إلى كل ما باح هو عزازيل بمعناه الحرفي الوارد في الرواية

    إلا إن كان عزازيل رمزا لكل صدق فينا , لدواخلنا النقية

    رواية تستحق التصديق أكثر مما تستحق من الإعجاب

    على الصعيد الفكري الذي تقدمه الرواية .. إحدى الكتب القليلة التي تفتح لي بابا لمزيد من التأمل والتفكير على حائط اللوحات التي تشكلها بعض كتبي الأخرى

    على صعيد التأثير الشعوري أثّرت في بعمق شديد

    على الصعيد الأدبي جيدة جدا وجدت فيها البساطة والسلاسة الدالين برأيي على تمكن كبير وهو الأسلوب الذي أفضل

    لكن هناك نقد صغير لهذه الرواية الممتازة

    أولا:

    وهو ما استغربته .. أن مستوى الرواية على جميع الأصعدة ارتفع ابتداء من الرق العاشر

    فقد شعرت بالملل عند الرق الثامن والتاسع مما جعلني أنشغل عنها على غير عادتي مع الكتب

    وأتركها فترة لكن عند عودتي لها لم أستطع مفارقتها حتى أنهيتها وأشبعت من حكمها

    ثانيا:

    حوالي الصفحة 196 (لأن الترقيم غير واضح في نسختي) السطر الثالث

    استخدم صفة "وخّاذ" لوصف الشوك

    والصحيح "وخّاز" وقد عدت للقاموس المنجد فعل "وخز" للتأكد

    والله أعلم

    ..

    من وحي الرواية:

    "لا راحة لمؤمن إلا بلقاء وجه ربه"

    المؤمن الحق لا تؤرقه أمور الدنيا

    إذا, لم يؤكد الله سبحانه وتعالى ارتباط عدم الراحة مع الإيمان؟

    هل يدلنا الله سبحانه أن الإيمان الحق هو الإيمان مع دوام الشك , البحث والتفكر؟

    أيطمس المتدينون والمتحكمون منهم على وجه الخصوص هذه الحقيقة لغايات في أنفسهم؟

    أرى الإيمان الآن .. ماء عذبا صافيا لا تشوبه شائبة الشك فيه كدواة ملأه بالحبر

    لكنها محكمة الإغلاق على الدوام وإلى الأبد , تحرك الماء لألا تتركه للركود والأسن ولا تغير من طبيعته

    ما إن يحرر المحكم حتى يتلوث الماء وتتغير طبيعته

    لا يعيدها إلى سابق حالها إلا صعقة قد تحيي بالإيمان وقد تميت

    والله أعلم

    ..

    إضافة لكل ما عشته ونهلته من هذه الرواية

    شكرا عزازيل .. شكرا يوسف زيدان

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية رائعة بمعنى الكلمة، استطاع فيها يوسف زيدان أن يوضح فيها كثير من المشكلات التي تختلط على الناس ليس فقط في المسيحية، ولكن في جميع الأديان عموماً.

    لقد توغل في أعماق النفس البشرية وكشف القناع عن المشكلات التي توجهنا في حياتنا والشكوك التي تراودنا ياستمرار.

    لقد أوضح يو سف زيدان أن جميع خطاينا التي نلقيه على عزازيل أو ( الشيطان) ولكن في الحقيقة أننا نوهم أنفسنا بهذا لكي نجد شمعة نعلق عليها أخطائنا التي نقترفه بأيدينا.

    في الرواية تاههت الشخصية الرئيسية هيبا بين العلم والإيمان، لقد وضحت هذه في المقطع عندما اكتشف حرق السرابيون، ومشهد موت هيباتيا. وأيضا عندما قامت الكنيسة بحرق جميع الأناجيل المخالفة للأراء الكنيسة واعتبار بعض رجال الكنيسة مهرطقين إذا حاولوا اثبات خطأ على أباء الكنيسة.

    ولقد أوضح أيضاً مشكلة تجسد الله في المسيح أم لا، التي ما زالت حتى اليوم تثير المشاكل بين الأديان وحتى داخل المسيحية نفسها المنقسمة حول هذا الأمر.

    ولكن الرواية يوجد فيها تعابير جنسية شديدة مرفوضة غير ما فعله الراهب هيبا مع أوكتافيا أو مرتا، ولكن هذا الفتى الذي قابله في الطريق وامعاصي التي ارتكبها مع أمه وأخته والتي وصلت أيضاً للحيوانات هذه الأخيرة تثير الغضب من الرواية لأن هذا الشيء جديد على مجتمعنا وإن كان منتشر ولكن بنسبة تصل إلا 0.25% فهذا المقطع قد أثار اشمزازي جداً.

    ولكن تظل فعلاً رواية بديعة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عنوان الكتاب: (رواية) عزازيل

    الكاتب: يوسف زيدان

    عدد الصفحات: ٤٧٤

    الناشر: دار الشروق

    الطبعة: ٤١ سنة ٢٠١٩

    تاريخ الشراء: ٤ اغسطس ٢٠٢٠

    مكان الشراء: موقع مكتبة جملون

    سعر الشراء: ٤.٥٠٠ دينار بحريني

    تاريخ بدء القراءة: ١٥ اغسطس ٢٠٢٠

    تاريخ انتهاء القراءة: 25 اغسطس 2020

    الملخص:

    رواية خيالية تاريخية، تسرد مذكرات الراهب "هيبا" الذي عاصر القرن الخامس الميلادي، حين كانت الأمة المسيحية تواجه خلافات عقائدية بين كنيسة أنطاكية وكنيسة الإسكندرية بشأن طبيعة السيدة العذراء (ع)،هل يجوز تسميتها أُم الإله، أَم هي أُم المسيح؟ ليصل الخلاف إلى أبعاد سياسية.

    وفي مذكرات "هيبا" يأخذنا الراهب عبر رحلته الجسدية والروحية من مسقط رأسه، في مصر إلى حلب،حيث استقر في أحد أديرتها.

    قد يختلف ذوو الإختصاص بشأن صحة الأحداث التاريخية التي وقعت في تلك الحقبة، وعن دقة مواقف الشخصيات مثل نسطور وكيرلس تجاه بعض القضايا المطروحة في الرواية.

    يحاول أن يطرح الكاتب مواضيع فلسفية وتاريخية، كيف للقوى الدينية-السياسية المتطرفة أن تمحي بعضالنصوص والفلسفات الدينية فقط لأنها تخالفها. و عن، إن كان الشيطان موجوداً فعلاً أم أنه من خيالالبشر، لتبرير وجود الشر في العالم. هذه الرواية تتطلب التمعن ما بين السطور لإدراك ما يحاول الكاتبطرحه.

    كتب: محمود الحسن

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أبدع يوسف زيدان في هذه الرواية في خلط السرد التاريخي بالرواية الخياليّة من حيث أنّه دمج العديد من الشخصيات التاريخيّة بسلاسة في "رقوق" (مخطوطات) الراهب هيبا التي سرد لنا فيها حياته.

    الرواية موضوعة في قالب تاريخي في القرن الخامس بعد الميلاد، حيث يقوم الراهب بسرد قصّته للقارئ منذ أن خرج من قريته في الصعيد المصري، مرورا بالاسكندريّة في فترة بداية فرض أتباع الكنيسة سيطرتهم على المدينة، إلى الدير القريب من أنطاكيا والذي استقرّ به الراهب في الثلث الأخير من قصّته.

    يروي الراهب قصته وهو يتطرق لجهل المتدينين المتعصبين وعماهم، ولاستغلال الكهنة والأساقفة الراغبين بالدنيا لهذا الجهل في مواضع عدّة، ولروحانيّة بعض الرهبان وعلماء الدين المسيحي الحقيقيين وسعة فهم الأساقفة الطالبين للآخرة، وعن المعركة الأزليّة بين من يستغلّون الدين وبين من هم مؤمنون حقّا ويمشون في طريق الدين بهدف الخلاص.

    هذه الرواية بقالبها المتين وسردها الجميل تؤكّد على إنسانيّة الانسان في كل الأزمنة مهما اختلفت الثقافات والديانات والأعراق، وتؤكّد على أثر وعمق تأثير السياسة بالدين والدين بالسياسة، وكيف أنّه من الممكن لهذا التأثير أن يولّد شرّا كبيرا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بين هيباتيا العالمة المهيبة و اوكتافيا الحالمة " الوثنيتين" والجميلة مرتا والمبجل نسطور "المسيحيْين" ، بين الصعيد والاسكندرية و حلب و روما و اورشليم تتجسد قصة تعيد قضية قديمة متجددة تعتبر اساس صراعات البشرية والباعث الاكبر للشرور ،انه التعصب الديني الذي يعصف بالحياة تحت رداء الايمان والاخلاص فيه ،اختلاف الاراء يتحول الى حروب تحصد آلاف الارواح وتعاقب كل من يجرؤ على مخالفتها او يفكر بتوجيه تعليق او رأي فيها ، عزازيل " الشيطان " يدافع عن نفسه بقوله: " أنا أقترف ولا اعترف، فهذا ما تريدونه مني"

    ثم يقول : " انا يا هيبا انت ،وانا هم ...تراني حاضر حيثما اردت ، او ارادوا. فانا حاضر دوما لرفع الوزر، و دفع الإصر، وتبرئة كل مدان. انا الارداة و المريد و المراد، و انا خادم العباد،ومثير العبّاد الى مطاردة خيوط اوهامهم "... في داخل كل منا " هيـــبا" يبحث عن اجابات ليست بالضرورة دينية و عقدية فالأمر ينسحب على الكثير في حياتنا و تقلباتها .

    أعجبني العديد من العبارات و التشبيهات التي حددتها و لابد ان أعود لتأملها لاحقا .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عمل راقي من حيث السرد واللغة وقصة.

    بالرغم من اعتراضي على بعض الاشياء ، لكني عجبت برواية.

    تاخدك رواية في رحلة من نجع حمادي إلي طلب العلم في الاسكندرية لكنه هربه منها إلي أورشليم وراحه إلي حلب والطمأنينه.

    تحكي عن هيبا طبيب مسيحي، ما عانه في الإسكندرية من ألم منها قتل والده بطريقة وحشية، واعتراف بالمسيحية في مجمع نيقية ، وخلاف بين القس آريوس واسقف الإسكندرية كانت حول طبيعة السيد عيسي هو جوهرُ دين. وخلاف بين كنيسة الإسكندرية وروما وبين كنيسة القسطنطينية. اعجبني جزء الاخير حوار هيبا مع عزازيل.

    من مشاعره اتجاه أوكتافيا، وحبها لهيبا قبل ما تقابله.

    وهيباتيا جميلة ، صاحبت الاراء فلسفية والرياضية وموتها بأبشع صورة.

    مرتا التي جاءت وغادرت من حيث جاءت.

    عزازيل، ألا تنام؟

    كيف أنام وأنت مستيقظ.

    فهذا العالم بكل ما فيه، وكل مَنْ فيه؛ لا يستحق قلق المؤمنين.

    لماذا لا يتعلَّم الناسُ من الحمام، العيشَ فى سلام.

    اكتبْ يا هيبا، فمن يكتب لن يموت أبدًا.

    #عزازيل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من فترة طويلة قارية هالرواية بس ماسبق نزلت رفيو عنها .. - رواية ( عزازيل ) .

    - للكاتب : يوسف زيدان .

    - النوع : فلسفية / تاريخية / دينية .

    - عدد الصفحات : 475 صفحة .

    - ببداية الرواية يعرفنا الكاتب انها عبارة عن لفائف تاريخية تم ترجمتها تسرد عن حياة كاهن هيبا الي يستعرض من خلال حياته حقبة زمنية معينة عن حياة الدير عن الرهبانية عن احداث تاريخية دينية .

    - الرواية تحجي عن صراع النفس مع عزازيل الي يوسوس للنفس .. فلسفة يحتاجلها تفكير .. فكرة ان كاتب مسلم يكتب بهالحرفية كانه مسيحي للحظة شكيت بيه لأنه متعمق داخل الشخصيات .. المعلومات والتصوير الي صوره للاماكن والحياة الي كانت .. المعلومات الي قدمتلياها والرحلة الاخذتني بيها .. المفاجاة بنص الرواية الي تصير ونكتشف ان الكاتب ضحك علينا .. استخدامه لشخصيات حقيقة وتكوين منها احداث خيالية ..

    - خلينا نقول ان ماتناسب اي ذائقة وهم ماتناسب الي اعمارهم اقل من ١٨ سنة .. #روايات_فرح_صبري #فرح_صبري

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    دور أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للدين المسيحي، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من جهة، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة أخرى

    عمل مبدع وخطير لما يحتويه من مناطق حوارية إنسانية مكتوبة بحساسية مرهفة تمتزج فيها العاطفة بالمتعة ولأنها تتضمن دراسة في نشأة وتطور الصراع المذهبي بين الطوائف المسيحية في المشرق إن يوسف زيدان يتميز بالموهبتين موهبة المبدع وموهبة الباحث وكثيرا ما تتداخل الموهبتان في هذا العمل

    رواية تتخذ من التاريخ ،جوًا لها اختار المؤلف فترة تاريخية ندر من يتناولها روائيًا مكتوبة بدقة وإتقان وجمال من أروع ما يمكن أن تقرأ من الروايات التاريخية تركز على الإنسان صانع المعنى ومدمره.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون