كافكا على الشاطئ > مراجعات رواية كافكا على الشاطئ

مراجعات رواية كافكا على الشاطئ

ماذا كان رأي القرّاء برواية كافكا على الشاطئ؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

كافكا على الشاطئ - هاروكي موراكامي, إيمان حرز الله, سامر أبو هواش
أبلغوني عند توفره

كافكا على الشاطئ

تأليف (تأليف) (ترجمة) (مراجعة) 4.1
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    رواية عميقة تتصل بالروح مباشرة

    ممتعة آخذت وقتا كافيا لقراءتها لم أكن على عجل

    تفاصيلها جميلة وتسلسلها رائع ايقاعها مميز

    قريبة للقلب ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية آسرة، تأخذك إلى عوالمها الغرائبية والفلسفية، لا تعلم هل أنت تقرأ أم تعيش الرواية! من الروايات التي أتمنى أن لا تنتهي...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بداية يكتنفها الغموض ، و نهاية مفتوحة

    أعجبتني الرمزيات فيها..!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اعجبتني الروايه الحبكه و طريقه تسلسل الاحداث من افضل ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    شكلها رواية تستحق قراءة وسوف اقوم بقرائتها وشكرا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مبهر ورائع لاكن لا انصح بقراءته ذوي الأقل ١٦عام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    "ما العالم سوى مجاز يا كافكا تامورا"

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مفعمة بالحيوية.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب ساحر ...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    review بعض الكتب تسرق روحك بين سطورها , بينما انت تقرأ وتكتم انفاسك في ترقب ان تنتهي صفحاته , وبمجرد الانتهاء منه تجد نفسك حبيسة اثر الكتاب بين الاثر المبهج او التعس والحزين ويلازمك هذا الاثر لفترة لا بأس بها فأعلم ان كاتبه لص ارواح محترف استطاع بكل خبث ان يتوغل بداخلك ويطرد ما تحاول اخفاؤه عن الجميع ...

    اما البعض الاخر من الكتب تجعلك تسير معها على مهل , تتوغل في ادغالها ببطء حتى ان تتورط في منتصف الحكاية ; فلا تستطيع ان تمل وتتوقف ولا ان تأخد فترة راحة من السطور الطويلة ; فأعلم حينها ان هذا الكاتب اكثر خبثا عن ذلك الكاتب السابق ذكره , فهو استطاع ان يجعلك تعيش معه الكثير من وقتك , وسرق من وقت كُتّاب ومؤلفات اخرى , لك ان تتوقع انه سوف يفاجئك في النهاية اما بضياع وقتك هدر او بأن يكافئك على صبرك الطويل معه اثناء رحلة صفحاته .. لذا عليك توخي الحذر حينما تقرأ له لأول مرة ان لم يكافئك فلا تحكم عليه وحاول ان تقرأ له عمل آخر وان فشل فلا تحاول ان تجرب له الثالثة فلا وقت لديك تضيعه مع كاتب فشل ان يمتعك مرتين ..

    هكذا كانت تجربتي مع موراكامي الذي قرأت له في بادئ الأمر جنوب الحدود غرب الشمس لم ترق لي .. ترجمتها ربما كانت سبب في ذلك .. ولكنه كافئني وفاجئني بروايته العظيمة كافكا على الشاطئ .. فجعلني اتجرع صفحاتها على مهل وببطء خوفا من ان تنتهي ولا اجد ما ائتنس به قبل ان اذهب لنوم شبه نوم ناكاتا العميق هذا العجوز الطيب الذي احببته ورأيت فيه جدي .. وبعد ان انتهيت منها في خلال شهرين تقريبا كل يوم بضعة صفحات حتى انتهيت من 672 صفحة كاملة لم امل من حرف منها .. ذهبت في نوبة نوم طويلة وما ان استيقظت حتى رغبت في كتابة رسالة امتنان الي كافكا تامورا البطل الملهم والشجاع في هذه الرواية الرائعة التي لم اقرأ مثيل لها من قبل..

    عزيزي كافكا لابد ان اكتب إليك تلك الرسالة فعليك ان تعلم أنني كنت اخشى قراءة رحلتك منذ سنوات عدة .. لكن عندما بدأت التهم أولى صفحات حكايتك وبدأت اخشى ان تذهب وتتركني .. في بادئ الامر عندما تركت كل ما لديك خلف ظهرك ولم تلفت ولا بإيماء لما مضى تمنيت ان اكون ظلك الذي يرافقك تلك الرحلة .. وتمنيت ان اكون بنفس شجاعتك التي اترك فيها كل شئ وارتجل في خطواتي .. اذهب لمجهول ربما اجد فيه الشغف الذي ابحث عنه .. بالرغم من توفر كل سبل الراحة في منزلك الكبير وحياتك المرفهة الا انك تركت كل ذلك وارتحلت ببعض الاشياء الضرورية التي تعينك على الحياة .. لم تكترث لمقتل والدك ولم تفزع ايضا وبالرغم من صب لعنته عليك بجملة قالها لك فيما مضى الا انك جازفت عندما شعرت ان من تعاشرها هي امك ومن قابلها صدفة هي اختك .. لم تندم لفعلك خطيئة ربما تنغص عليك احلامك .. تسامحت مع نفسك وتركت روحك تقع في الحب المحرم .. حاولت البقاء مع الانسة ساييكي رغم تلاعبها بنظريتك واعطائك نسبة لا بأس بها من صدق نظريتك .. احيانا اتعاطف مع من هروبك من والدك المستفز فمن خلال مقابلته مع ناكاتا العجوز اشعر وكأنه يتلذذ بالضغط على الاخرين لتنفيذ مطالبه هو لا يكترث بالاخرين من مشاعرهم او مخاوفهم .. فظ القلب لذا يبحث عن قلوب القطط البريئة ليلتهمها ساخنة بعد بقر بطونها على الفور .. اه يا كافكا من البؤس ان تفتقد محبوبتك التي قضيت معها القليل من الامسيات الحميمية في حين انك لم تحزن لمقتل والدك .. ربما لا يوجد مجال للمقارنة في حالتي الفقد .. دعني اخبرك انه كم من المؤسف ان تفتقد نفسك .. تركت كل شئ خلفك رحلت عن ماضيك كم انت شجاع .. كم انا ضعيفة لا اقوى على الهروب من الحاضر ليصبح ماضي .. اه يا عزيزي كم اود ان اهرب منهم جميعا وابدأ من جديد مثلما فعلت انت .. الترحال بالتأكيد شئ عظيم .. احيانا يجب علينا ان نتجه بخطواتنا لطريق مجهول لا نعرف اتجاهه ولا نهايته .. احيانا في التيه نجد ضالتنا .. كم هو مؤلم ان تقابل حبيب وانت عارف مسبقا انه سيحين الوقت لفراقة بل ليس من السهل ابدا ان تكون على معرفة بالوقت المعلن لفراقه وتنتظر ذلك الوقت ان يأت .. حبك للمغامرة والبحث وراء كل ما هو محظور لا يخيفك من ان يوقعوك في طريق اللا عودة .. برغم من تحذريات اوشيميا من الغابة الا انك تركت نفسك لمتاهاتها في بادئ الامر كنت حذرا تتقدم خطوة ولكنك مع الوقت دفعتك المغامرة للخوض في التجربة .. القيت بكل سبل الامان خلفك وتقدمت خطوة رغم الاخرى .. لم تهتم بالخوف الذي كاد ان يكتم انفاسك كلما غاصت خطواتك .. حتى استطعت ان تتخلص من مخاوفك كلها ولم تكترث بالمتاهات العقلية الذي حاول عقلك ان يشوش عليك بها .. اتعرف ليس من السهل ان يستطيع الانسان مواجهة مخاوفه .. ولا من السهل ان يخرج من متاهات العقل المتشعبة .. اظن اني احسدك على روحك المغامرة وحماستك للبحث عما تفتقد .. افتقدتك بعدما اغلقت اخر صفحات الكتاب .. ارجو ان تنصت دائما للفتى المدعو كرو واعدك اني سأعاود قراءة رحلتك مرات ومرات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    محبٌ أنا لبلاد الساموراي و تجربتهم الفذة، خاصة بعد تدمير بلادهم بالقنابل، ثم عودتهم للمنافسة بسرعة و بقوة على قيادة العالم ( محاربوا الساموراي يا عزيزي )!

    وحيث أني لم أكن قد احتككت بالأدب الياباني أو الثقافة اليابانية عموماً إلا عن طريق أفلام المانجا و الأنيمي ( الله يمسيك بالخير يا كابتن ماجد انت و كونان و ناروتو ) فقد وجدت فرصة لا بأس بها في هذه الرواية الذائعة الصيت " كافكا على الشاطئ " لأبدأ .. لكن ما كل ما يشتهيه المرء يدركُه

    الرواية تدور حول بطليْن ، الأول هو المراهق كافكا تامورا (و هذا ليس اسمه الحقيقي) الذي قرر أن يترك منزل والده (الذي يقتل القطط لصناعة أطول ناي يؤثر به فيمن يستمع له ، والذي سيقتله البطل الآخر في الرواية السيد ناكاتا !!) ليسير في رحلة بحثه عن معنى لحياته كما قال!ـ

    بطلنا الآخر هو العجوز " ناكاتا " الذي يتحدث مع القطط (سبحان الله ^_^) ، و الذي سار معه "موراكامي" كاتب الرواية إلى قمة الفانتازيا الهندية :) .. أسماك تمطرها السماء ، و جنود منذ الحب العالمية الثانية و حجر سحري .. إلخ من الغرائب و العجائب التي سوّد بها موركامي بياض صفحات روايته الستمائة !

    والد كافكا يقتله ناكاتا .. و سبب ما فيه "ناكاتا" من أحداث غربية بعود في الأصل لحادثة وقعت له و هو صغير في الغابة و كانت بطلة هذه الحادثة هي مدرسته الانسة "سايبكي" (التى نكتشف فيما بعد أنها والدة كافكا !! ) !

    شخصيات أخرى تظهر في الرواية لا تدري من أين ظهرت و لِـمَ .. الحشو يملأ الأجواء!

    طبعا لا أنسى الإشارة إلى نبوءة الأب الذي تنبأ لابنه بأنه سيتزوج أمه( الآنسة سايبكي ) و ينام مع أخته ( التى ستكون ساكورا التى تعرف عليها قدراً أثناء سفره و هروبه) ويقتل أباه (الإشارة إلى الدماء التي ظهرت على كتفه من حيث لا يدري ) !!

    البذاءة و الإسفاف في الرواية لا يُمكن وصفها ! و على ما يبدو ان المشكلة عالمية لدي كثير من الكتاب في إقحام الإباحية بتفاصيلها بسبب أو دون سبب في رواياتهم !

    ناكاتا يموت بهدوء كما كان هو في حياته هادئاوديعا محب للقطط ( الرواية بالطبع مغرية لمحبي القطط ^_^ ) ، بعد أن يُنفذ وصية معلمته ( سايبكي ) ، مات بهدوء كما كان يبحث بهدوء عن سنين حياته التي ضاعت و عن معنى لما حدث له !

    يعود كافكا في النهاية لموطنه مرة أخرى بعد رحلته المليئة بالمغامرات و الغرائب ليكمل دراسته و بحثه عن الحياة ..

    *كافكا على شاطئ بحر الحياة *

    كافكا على الشاطئ .. هذا الفتى المراهق ذو الخمسة عشر عاماً الذي هرب مهاجرا من موطنه لبلد آخر بحثاً عن معنى لحياته و لفهمها ؛ لكنه كما قال في نهاية الرواية " لا زلت لا اعرف شيئاً عن الحياة" .. ما زال كافكا واقفا على شاطئ بحر الحياة و لايزال أمامه الكثير ليتعلمه قبل أن يخوض غمار الحياة !

    البحث عن الحياة و معناها ( الحمد لله الذي جعلنا مسلمين ) .. هذا ما وصلني كهدف من الرواية؛ لكن أزعم أن موراكامي استهلك من وقتي و أعصابي الكثير فيما لا يفيد حتي يصل بي لفكرته .. التمطيط و التفاصيل الكثيرة أدخلتني في عوالم أخرى و أثارت استفزازي حقيقة !

    كنت من شدة انفعالي بعد انتهاء صفحات الررواية قد قيمتها بتقييم منخفض لكن عدت ورفعت التقييم بعد أن هدأت ، و حاولت أن أصل لفكرة مما كتبه موراكامي( و خاصة بعد فصول الرواية الأخيرة ) .. لكن أيضا لا أغفر له التمطيط و الحشو و الاباحية و التفصيلات المملة :)

    سأبحث بالتأكيد عن روايات و كتابات أخرى عن أهل اليابان و آدابهم و ثقافتهم ؛ فكما ذكرت أنا مغرم بتجربة محاربي الساموراي!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب: كافكا على الشاطئ

    الكاتب: هاروكي موراكامي

    النوع: رواية

    الصفحات: 621

    ----------------------------

    رواية تتأرجح بين الواقعية والخيال، بين الجسد والروح، بين الحياة والموت، رواية ألقى فيها الصياد المحترف "هاروكي موراكامي" شباكه واثقًا من كل أعماقه أننا سنقع في حبالها. إذ اشتملت الرواية العديد من المواضيع من تاريخ موسيقى أدب أساطير، الفلسفة وعلم النفس .

    ستجعلك الرواية تتخدر مع بدايتها، وتعلّقك بأولى صفحاتها فتجد نفسك منقطعا عن العالم الخارجي.. ستحاول بكل جهدك استجماع قوتك للمضي في هذه الرحلة الغريبة المشوقة والمليئة بالجنون، فلا تستطيع، لأن الكاتب لم يكتفي بدورنا كقرّاء ومتابعين لأحداث الرواية ، بل أصر على سحبنا إليها لنصبح إحدى شخصياتها كما يريد هو أو كل شخصياتها !! ، فنتألم بتألمهم ونبكي ببكائهم ونفرح بفرحهم ونسترخي باسترخائهم ،وربما نجلس على الشاطئ معهم.

    سترى بعيني "كافكا" جمال ورزانة الآنسة "ساييكي" وتشم بأنف "نكاتا" رائحة البحر البعيدة وبالفراغ الذي شعر به في أول يوم له في المكتبة .

    الأحداث في الرواية جائت بأسلوب سردي يتجلى بعفوية ويجبرك على أن تقرأ أكثر لتعرف أكثر، ومع قطعك للمزيد من الفصول تدرك أنه رغم توازي الأحداث وترابطها، إلا أن كافكا ونكاتا كانا متصلان بعلاقة ما، وبشيءٍ خفي يربط بين جوهرهما ، فنذهب بعيدًا إلى أعماقهما لتتشابك خيوط الوهم والخيال بالحقيقة والواقع؛ ليتعانق الموت والحياة .

    ستكتشف بُعدين بين كافكا ونكاتا بعدين غريبين متوازيين لا يتلاقيان..

    حتى تأتي الآنسة ساييكي التي تفتح البعد الثالث حيث يلتقي البعدان فيندمجا؛ لتفهم فلسفة عن الحياة من نوع آخر .

    ذلك التلاقي بين كافكا ونكاتا، بل بين كافة شخصيات الرواية - بعد تأملنا فيها - يوضّح لنا أن وجودنا لا يتوقف علينا وحسب، بل لكلّ منا دائرة واسعة ؛ شخوص وأحداث وأزمان تساهم في وجودنا حتى ولو كنا في منفى أو كنا في وادٍ معزول .

    رواية تدفع كل واحد منا للبحث عن ماهية الحب، ومعنى الموت.

    تحثك في تغيير حياتك ونفسك لتبدأ رحلة البحث عن جوهرك الضائع وسبب وجودك المجهول، وعن نصف ظلك المفقود .

    #مراجعة_مكتبجي

    #مكتبجي 📚👤

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اللقاء الثاني لي بالكاتب بعد لقائي الممل الاول بروايه ( نعاس ) و التي بالمناسبه لم احبها كثيرا

    و لكن ( كفاكا علي الشاطيء) وايه مشوقه تجذبك و تسحبك اليها بشده بينما تظل تتسائل ماذا سوف يحدث - اين سيذهب - من هذا - ها....

    القصه ذات حبكه قويه و دارميه بين عالمين متوزازين و لكنهم سوف يتقاطعون في نقطه ما ليكملون بعضم البعض

    مابين نكاتا الرجل الطيب البسيط الذي لايستطيع القراءه و الكتابه ويحب الحنكليس و يستطيع ان يحادث القطط

    بين كفاكا الشاب الصغير الغاضب و الهارب من بيت ابيه و الباحث عن نفسه (اقوي فتي في الخامسه عشر من عمره)

    روايه تجمع بين الفانتازيا بشكل كبير و بين الواقع بشكل متناغم ولكن احيانا بشكل غير مفهوم

    اما بالنسبه الي الشخصيات علي سبيل المثال و ليس الحصر

    - احببت اوشيما امين المكتبه و الفتاه التي تعاني من اضطراب الهويه الجنسيه و لكنه طيب و يقدم المساعده بشكل مبالغ فيه و تعتبر شخصيه اساسيه

    - احببت ايضا هوشينو الرجل الجدع الذي يقدم المساعده ل نكاتا لمجرد انه يذكره بجده الراحل و ايضا يعتبر شخصيه محوريه و احببت ايضا موسيقي ( ثلاثيه الارشيدوق )

    - الانسه ساييكي غامضه و لديها هاله غير مفهومه بالمره فلم نعرف هل هي فعلا ام كفاكا ام لا فهل هي امه و بذلك نبؤه والده تكون تحققت ام لا

    - ساكورا من الجميل ان يكون لدينا شخص نستطيع ان نعود اليه مهما ابتعدنا و يكون مرحب بذلك كانها نقطه دافئه في القلب احببتها

    النهايه ::::

    لم تعطيني ايا اجابات عن اي تساؤلات و ظلت الالغاز مفتوحه لم تقترب من الحل

    الانسه ساييكي كيف فتحت المدخل و ماذا حدث لها لتفقد رونقها و شغفها و ماذا حدث لنكاتا بعد ما فتح المدخل و حكايه جوني وكر و الناي الغريب و لماذا كان يصر علي ان نكاتا يقتله

    كل مافهمته من النهايه ان نكاتا مات و هوشينو قفل المدخل و قتل الكائن الزاحف اللزج و قرر عودته الي بلدته كما قرر كفاكا عودته الي طوكيو و استعاده حياته

    سلبيات الروايه بالنسبه لي بها الكثير من الخيالات الجنسيه و العلاقات و هذا بالاضافه الي النهايه المفتوحه بزياده

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية مميزة وممتعة بحق ... تجذبك من صفحتها الأولى لتدخل عالم غريب مشوق... جميع شخصياته عميقة ، مرسومة ببراعة... حتى شخصية العجوز "ناكاتا" صاحب الإعاقة الذهنية... فهى وياللغرابة تشعرك أيضاً أنها شخصية عميقة بل ولا تقل عمقاً وقيمة عن أشخاص كثيرين تعايشهم فى الواقع...

    أحببت حبكة الرواية وخطيها الدراميين المتوازيين والمؤثرين فى بعضهما الآخر... أحببت أيضاً إنتقال الرواية من الميتافيزيقا إلى الجو البوليسى ثم الميتافيزيقا مرة أخرى.

    أحببت بحق رحلة العجوز ناكاتا صديق القطط وصاحبه الشاب... واستمتعت بمغامراتهما معا.... وقد آلمنى وأثر فىّ بشدة مشهد تعذيب القطط وخاصة السيد "كامورا" المسكين على يد النحات المهووس.

    أحببت الجو العام للرواية والذى رغم تشويقه وإثارته كان مغلفاً بجو المكتبات والموسيقا الكلاسيكية... إلا أننى إنزعجت بشدة من الإسهاب الغير مبرر والوصف التفصيلى للعلاقات الجنسية لبطل الرواية (الفتى ذو الخمسة عشر عاما... والذى إمتلأت الرواية بفضله بالعديد من المشاهد الفاضحة ... فماذا لو كان أكبر سنا!!!!)....

    قد أكون قارئة متحفظة بعض الشئ أو حتى "دقة قديمة" لكننى ما زلت على إقتناعى بأن الإسهاب فى هذه الأمور يعد إفلاسا فكرياً وإفتقار للخيال والإبداع ... والإستناد لها دون مبرر قوى يقلل من قيمة العمل بشكل عام ... فالمبدع الحق يجعلك تفهم دوافع الشخصية وتعيش أحاسيسها وتناقضاتها على إختلافاتها دون أن يخدش حياءك.... وأضرب مثلا لرأيى بالمبدع "إدجار آلان بو" فى الأدب الأمريكى و"نجيب محفوظ" و"رضوى عاشور" وأحلام مستغانمى" فى الأدب العربى.

    عموماً... وللسبب الذى أسلفت ذكره أعطى هذه الرواية الرائعة 4 نجمات فقط

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    احببتها كثيراً احببتها غرابتها وخيالها وافكارها الكثيره والتشويق فيها

    كافكا فتى بالخامسة عشر يهرب من بيته من خوفه من اللعنه او التنبؤ الذي ذكره والده له بانه هو من يقتل والده ويعاشر امه وينام مع اخته ولقائه بالانسه ساييكي وذهابه لغابه فيها جنود يعيشون بها منذ الحرب العالميه الاولى

    ناكاتا هذا العجوز الغريب الذي يتحدث مع القطط ويبحث عن ظل بعد ان غاب عن الوعي مع فصله بالكامل ولكن هو الوحيد الذي اطال في غيبوبته وفقدانه الكثير والظل من ضمنها

    الانسه ساييكي في عزله دائمه نظرات غائبه واللوحه التي دائمه تراقبها لفتى ففي الشاطئ وعلاقتها بناكاتا التي تظهر في النهاية وارتباطهما بالحجر والمهمات التي اوكلت اليهم

    هوشينو ولقائه بناكاتا وهبوط السمك عليهم ومعرفته بسر الحجر وقتله للوحش وانقاذه العالم وتحدثه للقطط بعد موت ناكاتا

    واسكورا واوشيمو

    فانتازيا وخيال رائع ولكن العتب على كثرة المداخلات الجنسية التي وان كانت من ضمن السياق الا انها مبالغه وتفصيليه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ستتجاهل كتاب بهذا الحجم من على الرف ، ثم ان القراءة لروائي ياباني خياراً ستتردد فيه كثيرا ، و غلاف النسخ العربية كالعادة لايبدوا مشجعاً .. لكن ما إن يقودك الفضول لقراءة الصفحات الاولى منها حتى تدخل في غيبوبة ال ٦٠٠ صفحة ، التي ستتمنى لو إنها تطول الى الضعف ، حكايتان غريبتان تسيران بشكل متوازي تماماً و لصفحات طويلة ستعتقد انهم منفصلين عن بعضها ثم تتقاطعان ببعضهما بشكل ذكي جداً ...الكاتب شديد العبقرية ..لن تستطيع التكهن بالأحداث مهما حاولت ..ستستمع بأسلوبه الجميل الذي يأخذك في سفرة مجانية الى مدن اليابان و أزقتها و شعبها..الذي ستكتشف انه شعب لا يخلوا من المجرمين و العاطلين و الغير متعلمين و لا يختلف ذكائه و بساطته عن بقية شعوب العالم..قارئ شديد البطئ مثلي ينهي رواية بهذ الحجم في مدة أقل من إنهاء رواية ب٨٠ صفحة ..شيئ ليس بالغريب لرواية بهذه المتعة ، أنصح بالقراءة .

    ملاحظة : يعيب الرواية إحتوائها على الإباحية التي لا داعي لها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية غريبة لا تكاد تدرك إلى أين يمكن ان تقودك احداثها،كأنها وقعت في عالم مليء بالعجائب يجتذبك حتى تعتاد عليه،و تتوقع أن يقع اي شيء غريب بمقدار يناسب مستوى  غرابة هذه الرواية  ،.

    بعد قرائتي لرواية الغابة النرويجية ل موراكامي و لأن أي كاتب لا يمكن أن تظلمه و تحكم عليه من خلال رواية واحدة ،قررت قراءة  رواية كافكا على الشاطئ،رغم بدايتها التي كانت لا تش بأن الرواية ستكون صاخبة ،و مليئة بهذا التشويق،لكنها مع تقدم كافكا في رحلته و دخول ناكاتا على خط أحداث الرواية اخدت الرواية منحى آخر ،فعلا كانت تعج بالأحداث و المعلومات،

    كعادته موراكامي متأثر بالثقافة الغربية في كل مرة يرمي  لنا بالعديد من المعلومات عن تلك الثقافة من موسيقى إلى كتب،و يجعلنا نغوص معه ضمن رؤيته للفن و الأدب.  

    تتخلل الرواية عند موراكامي  لحظات جنسية كما روايته الأولى حيث تتسم بأسلوب يبدع في الوصف و يستطيع ان يجعل منه أسلوبا خاصا به يميزه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    شاب بيهرب من مدينته و من والده علشان يكون اقوي شاب عنده 15 سنه ف العالم و يهرب من لعنه والده

    عجوز بيتكلم مع القطط و يفهمهم

    اطفال حصلهم اغماء بدون اى سبب

    شخص بيقتل القطط و ياكل قلوبهم و بياخد ارواحهم علشا يعمل بيهم ناى

    سما بتمطر سمك

    امرأه تتحول لشبح فى ال 15 من عمره

    و واحد بيكلم صديق وهمى على شكل غراب

    كل دا و اكتر ف روايه واحدة بطريقه تخليك مستمتع و تخليك ماترميش الروايه من ايدك و تقول ايه الهراء دا

    ماحدش يقدر يكتب حاجه بالشكل دا غير شخص متمكن جدا من اللى بيعمله

    بقرا الروايه و مستنيه الاقى تفسير للى بيحصل.. الصورة كانت بتوضح اكتر ف النهايه ماقدرش اقول ان انا فهمت كل حاجة لكن كنت مستمتعه جدا الحقيقة

    الروايه من الحجم الكبير الا ان الورق بيتقلب ف ايدك بسرعه و كمان خلصتها ف وقت قياسى جدا

    اول روايه اقرأها لموراكامى و مش هتكون اخر روايه اكيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    *أسلوب الكاتب شيق جدا و القصة فانتازيا رائعة غرائبية من الدرجة الأولى ، يختم نهاية كل فصل بجملة مفتوحة تشوقك إلى قراءة الفصل الثاني.

    *تبدأ الحكاية بثلاث قصص منفصلة عن بعضها البعض ، و تتقاطع القصص بشكل جميل بعد 200 او 250 صفحة ... كل شيء يبدأ غامض و يتضح في الفصول المتأخرة.

    *حياة شخصيات الرواية بين الجبر و الاختيار.

    *مليئة الرواية بتاريخ اليابان و الشخصيات التاريخية في الحضارة اليابانية.

    *مغرم الكاتب بالموسيقى ، كل الفصول تقريبا تتحدث عن الموسيقى.

    *توجد أفكار غير مفهومة في الكتاب ، مثل فلسفة المفهوم !!

    *الدعارة أسوء شيء في الرواية.

    *طبعا الأسلوب الفانتازي يختلف عن الأسلوب الواقعي ، لا يمكن تفسيره و تحليله مثل تفسير الأسلوب الواقعي.

    استمتع كثير فيها ، تجربة رائعة مع هالكاتب الياباني (less)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون