أخصائي التخاطب: دليل الآباء والمتخصصين - سماح عبد الرزاق طنطاوي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أخصائي التخاطب: دليل الآباء والمتخصصين

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يُعد الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة سمة من سمات رقي المجتمع وتقدمه، حيث اهتمت عديد من المجتمعات المتقدمة والنامية بذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بتقديم كل الخدمات التي تجعله قادرًا على التكيف مع المجتمع المحيط به، كما إن تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وإعدادهم في جميع الجوانب من أهم أهداف التربية، فالتربية تعني بناء الإنسان في جميع جوانب النمو. وتُعد اللغة أساسًا مهمًّا في الحياة؛ فهي وسيلة الإنسان للتواصل، ووسيلة للتعبير عن حاجاته ورغباته وأحاسيسه، واللغة كذلك أداة هذا الإنسان للتخاطب مع الآخرين والتفاهم وتبادل الأفكار والآراء والمشاعر معهم. وحواس الإنسان هي الوسائل التي وهب الله –تعالى– إياها لتحقيق هذا الاتصال، وقد يعاني ذوو الاحتياجات الخاصة من مشكلات في بعض الحواس التي تعوق قدرتهم على التواصل والتخاطب والتفاعل مع الآخرين، والتي قد يصاحبها الإصابة باضطراب أو أكثر من اضطرابات التخاطب. وتتمثل اضطرابات التخاطب في اضطرابات اللغة والنطق والكلام والصوت، وهذه الاضطرابات قد تكون وراثية أو مكتسبة، وتتراوح شدتها ما بين الاضطرابات الخفيفة إلى الشديدة وقد تصاحبها إعاقات أخرى؛ فاضطرابات التخاطب بعضها بسيط يختفي بفعل النضج والتعليم، وبعضها الآخر شديد يتطلب علاجه برامج ينفذها اختصاصيو اضطرابات الكلام واللغة.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
2 1 تقييم
28 مشاركة

اقتباسات من كتاب أخصائي التخاطب: دليل الآباء والمتخصصين

إن عملية اكتساب اللغة لا تتوقف بعمر معين فيستمر الإنسان في اكتساب اللغة مدى الحياة، ومراحل النمو اللغوي متداخلة ولا توجد بداية محددة لبداية ونهاية هذه المرحلة،

مشاركة من Shami Ahmed
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب أخصائي التخاطب: دليل الآباء والمتخصصين

    1

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    أعتقد أن الكتاب هو دراسة أكاديمية و ميدانية لمجال علاج التخاطب. يستهدف الاخصائيين و العاملين في هذا المجال و ما يتعلق بالوالدين يكاد لا يذكر في الكتاب إذا أن الكتاب احتوى نهج علمي المختص و ليس العوام وهم غالبية الوالدين. كوني غير مختص قد تكون فائدتي محدودة لكن لا أنكر أني قرأت الكتاب كامل و تعلمت الكثير عن المجال كفرد و ليس كوالد طفل يعاني من مشكلة تخاطب.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق